عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-07-2013, 10:56 PM   #1
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: مدينة الرس
المشاركات: 2,726
قوة التقييم: 0
عايش حياتي is on a distinguished road
Post وش معنى كلمة (( القصيم )) ؟

وش معنى كلمة (( القصيم )) ؟
__________________
ماني خوي إلي إتراعد عظامه ..

انا خوي إلي للمهمات مقدام ..
عايش حياتي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-07-2013, 11:01 PM   #2
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
من كتاب "معجم أسماء العرب ، أحد مطبوعات جامعة السلطان قابوس" : القصيم هو الشجر الكثيف الملتف من الأثل ، خشبه من أصلب الخشب ، وجمره يبقى زماناً طويلاً لاينطفيء.

ومن كتاب "مدينة عنيزة بين الأمس واليوم للدكتور محمد السلمان" أن القصيم استمد اسمه من ظاهرتين جغرافيتين ، هما ظاهرة (الرمال) التي تغطي ما يقارب 50% من مساحته ، وظاهرة (الغضا) التي تنبت في الرمال ، ومن مجموع الظاهرتين جاء اسم القصيم.

أما متى أطلق اسم القصيم على المنطقة المعروفة الآن فإنني لا أعلم ، ولكنني أتفق مع أخي (عضو) أن الاسم قديم جداً حيث ذكره الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) ، والهمداني عاش في القرن الثالث الهجري.

من كتاب معجم البلدان للمحتر والبردان تأليف التختور هزيم الرعد
__________________
هزيم الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2013, 02:21 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة كرزه حمراء الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
البلد: الرس الجميله
المشاركات: 3,409
قوة التقييم: 0
كرزه حمراء is on a distinguished road
اقول ياسخف ردك !

والله معلومه مفيده
وشكررااا ع التوضيح
__________________
‏لا تحاول لفت إنتباه أحد ! فإن لم تكن مُلفتًا بالفطرة ستبدو أحمقًا بالتظاهر !
كرزه حمراء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2013, 05:25 AM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: مدينة الرس
المشاركات: 2,726
قوة التقييم: 0
عايش حياتي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كرزه حمراء مشاهدة المشاركة
والله معلومه مفيده
وشكررااا ع التوضيح


العفو أخيتي ( كرزه ) .

شكرا ع المرور
__________________
ماني خوي إلي إتراعد عظامه ..

انا خوي إلي للمهمات مقدام ..
عايش حياتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2013, 05:26 AM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: مدينة الرس
المشاركات: 2,726
قوة التقييم: 0
عايش حياتي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هزيم الرعد مشاهدة المشاركة
من كتاب "معجم أسماء العرب ، أحد مطبوعات جامعة السلطان قابوس" : القصيم هو الشجر الكثيف الملتف من الأثل ، خشبه من أصلب الخشب ، وجمره يبقى زماناً طويلاً لاينطفيء.

ومن كتاب "مدينة عنيزة بين الأمس واليوم للدكتور محمد السلمان" أن القصيم استمد اسمه من ظاهرتين جغرافيتين ، هما ظاهرة (الرمال) التي تغطي ما يقارب 50% من مساحته ، وظاهرة (الغضا) التي تنبت في الرمال ، ومن مجموع الظاهرتين جاء اسم القصيم.

أما متى أطلق اسم القصيم على المنطقة المعروفة الآن فإنني لا أعلم ، ولكنني أتفق مع أخي (عضو) أن الاسم قديم جداً حيث ذكره الهمداني في كتابه (صفة جزيرة العرب) ، والهمداني عاش في القرن الثالث الهجري.

من كتاب معجم البلدان للمحتر والبردان تأليف التختور هزيم الرعد


ألف شكر اخوي هزيم ع التوضيح الكافي الشافي

لك تقديري ومحبتي


شكرا لك ،،
__________________
ماني خوي إلي إتراعد عظامه ..

انا خوي إلي للمهمات مقدام ..
عايش حياتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2013, 01:24 PM   #6
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
ألـف شكـر غـآلينـآ هزيـم على التوضيـح الشـآفي الكـآفي

وشكرآ عزيزنـآ صـآحب الموضوع على التذكيـر

بالتوفيـــــق
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2013, 01:37 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
""منقول""
القصيم كلمة متداولة في كتب اللغة ، والمعاجم ، والأدب
وقبل أن اطرح المعاني التي تطلق على القصيم، أحب أن أنوه إلى
أن هناك من زلت به القدم جهلاً، أو تجاهلا ، فاختار واحدة من تلك
المعاني ، وقام بنشرها في هذا المنتدى المبارك ، زاعما أن معنى القصيم
في اللغة:الرمل الذي ينبت الغضى ، ولو ساق المعاني الاخريات ثم قام
بترجيح ما يشاء فلم يكن في ذلك غضاضة ،ولا شك ان هذا انحراف
في أدبيات البحث العلمي،
ذلك أن من المعلوم أن كثير من كلمات العرب تدل على أكثر من معنى،
ومن ذلك القصيم.
وخلال بحثي في بطون المعاجم واللغة وكتب الادب خلصت إلى أن
للقصيم معاني كثيرة وحصرت أكثر من عشر معاني و أغلبها لها وجه
وقبل ان اوردها مفصلة أعرضها عليكم باختصار ثم يرد التفصيل
المعنى الأول: المكان السهل الكثير الشجر
المعنى الثالث :الرمل الذي ينبت الغضى والارطى والسلم
المعنى الرابع :القصيم: المكان السهل الكثير الرمل.

المعنى الخامس:القصيم : المنكسر
المعنى السادس : المهـــــــــــــــــــلكة
المعنى السادس : أصـــــــــول المراعــــــــي
المعنى السابع : من خلصت بدويته يقال له قيصوم
المعنى الثامن :القطـــعة من الشـــيء
المعنى التاسع : العشب الطويل يسمى قيصوم
المعنى العاشر: القصيم: اسم لنبات مفرده القيصوم
المعنى الحادي عشر: القصيم : عتيق القطن .

المعنى الأول:

المكان السهل الكثير الشجر
قال ابن منظور في لسان العرب:
(والقصيمة ما سهل من الأرض وكثر شجره)

وجاء في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

والقصيمة: ما سهل من الأرض وكثر شجره.

المعنى الثاني:

الرمل الذي ينبت الغضى والارطى والسلم
جاء في المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده:

والقصيمة: منبت الغضى والأرطى والسلم، وهي رملة.

وجاء في أساس البلاغة لمؤلفه أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري :
(وبين أيديهم قصيمة من غضا وقصيمة من أرطى)

وفي معجم البلدان لياقوت الحموي:
( والقصيمة كل موضع أنبت الغضا والرمث.

وفي الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني:
( يفرج عنا كل ثغر نخافه ... مسح كسرحان القصيمة ضامر
القصيمة من الرمل ما أنبتت الغضى والرمث).

وقال ابن منظور في لسان العرب:
(والقصيمة منبت الغضى والأرطى والسلم وهي رملة)

وقال في موضع اخر (وقصيمة من غضا ومن رمث)

وبهذا يتضح أن القصيم هو الرمل الذي ينبت الغضى والرمث ،
ومعلوم أن الغضى والرمث كلاهما منتشران بشكل كبير جدا في
أنحاء القصيم ، ويؤخذ على بعض الباحثين أنه يفغل شجرة الارطى و الرمث أثناء بحثه ويركز على شجرة الغضى وهذا تضليل للقاريء الكريم
المعنى الثالث :

القصيم: المكان السهل الكثير الرمل.

جاء في كتاب مجمع الامثال لمؤلفه الإمام أبو الفضل الميداني:
(والقصيم‏:‏ الرملُ، والوعث المكان السهل الكثير الرمل تَغِيبُ فيه الأقدام، ويشقَ المَشْيُ فيه).

و في كتاب : الجيم، لأبو عمرو إسحاق بن مرار الشيباني :
( والقصيمة من الرمل
، قال كعب:
ممر كسرحان القصيمة منعل ... مساحي لا يدمي دوابرها الوجى)

المعنى الرابع :

المهـــــــــــــــــــلكة
قال ابن منظور في لسان العرب:
(وقصمه يقصمه قصما أهلكه وقال الزجاج في قوله تعالى وكم قصمنا من قرية كم في موضع نصب بقصمنا ومعنى قصمنا أهلكنا وأذهبنا ويقال قصم الله عمر الكافر أي أذهبه والقاصمة اسم مدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ابن سيده أرى ذلك لأنها قصمت الكفر أي أذهبته).

وقد حكى ابن دريد في جمهرة العرب قول الراجز :

الله نجاك من القصيم
ومن أبي حردبة الأثيم
ومالك وسيفه المسموم

( واعتقد ان الشاعر يريد بالقصيم هنا الهلاك فكأنه يقول الله أنجاك من الهلاك )

ووجدت في كتاب أسماء خيل العرب وفرسانها لابن الأعرابي قول الشاعر
إن الرحمن خطى عن سحيم ... وفارسه رماح بني تميم

جعلت درية فرسي ونحري ... لحد رماحهم بلوى القصيم

وهذا المعنى يصح أن يطلق على القصيم لأمور:

الأول: لأن أرض القصيم أرض جدباء صحراء فهي مهلكة.

الوجه الثاني: لقوة وشجاعة أهلها فهم أشداء في الحروب.

فكأن من يقاتلهم فكأنما عرض نفسه للمهلكة ، وبالتالي فإن أرضهم قصيم ، أي مهلكة، سواء كان برجالها ، أو بأرضها على نحو ما سبق له ذكره.

وقد وجدت في مقاييس اللغة قوله :
( والقصم: الرجل يحطم ما لقي.)

وفي المحكم والمحيط الاعظم لابن سيده قوله :
(قصمه يقصمه قصما: اهلكه واذهبه)

وقال الله تعالى:
{ وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة }

المعنى الخامس :

القطـــعة من الشـــيء
قال ابن دريد في جمهرة اللغة :
(والقصمة من الشيء: القطعة منه، والجمع القصم
والقصيمة: قطعة رمل تنقصم عن معظم الرمل)
وهنا يمكن ان يقال أن القصيم عباره عن منطقة تحتوي على قطع من الرمل ( النفود )

ففالنفود الواحد يعتبر ( قصمة )

المعنى السادس:

القصيم :المنكسر
قال في تهذيب اللغة للازهري :
(وقناة قصيمة أي منكسرة،
ويقال للظالم :ويقال للظالم: قصم الله ظهره)

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: " ويرفع أهل الغرف إلى غرفهم في درة بيضاء
ليس فيها قصم ولا فصم " .

قال أبو عبيد: القصم - بالقاف - هو أن ينكسر الشيء فيبين، يقال منه: قصمت الشيء إذا كسرته
حتى يبين، ومنه قيل: فلان أقصم الثنية إذا كان منكسرها.

ومنه الحديث الآخر: " استغنوا عن الناس ولو عن قصمة السواك " يعني ما انكسر منه إذا استيك به.

وقال ابن دريد في جمهرة اللغة:
(والقصم: مصدر قصمت الشيء أقصمه قصما، إذا كسرته)

وجاء في مقاييس الغة لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا:
(قصم) القاف والصاد والميم أصل صحيح يدل على الكسر.

ارجوا من الاخوة ربط هذا المعنى بالقصيم الان
هل هي كاسرة ؟
كاسرة للوديان مثلا بسبب الرمال والنفد وادي الرمة مثلاً إذا وصل للقصيم انكسر.

هذه أهم المعاني التي يمكن أن تكون السبب في تسمية القصيم .

وإلا فعناك معاني ليست بذات القوة في أن تكون هي السبب في تسمية القصيم .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-07-2013, 11:59 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
شبابي25 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هزيم الرعد مشاهدة المشاركة

من كتاب معجم البلدان للمحتر والبردان تأليف التختور هزيم الرعد

هههههههههههه شكرا يا دختور
شبابي25 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-07-2013, 11:09 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 252
قوة التقييم: 0
راعي بريدة is on a distinguished road
قول رحالة العصر ومؤرخه ، محمد بن ناصر العبودي ، أن القصيمة هي الحبة من الرمل الذي ينبت الغضى ، ومنه سمي القصيم قصيماً ، قال وفي القصيم يشتهر شجر الغضى

الشاعر مالك بن الريب التميمي قاطع طريق في القصيم بالغضى

مالك كان لصا فاتكا يقطع الطريق , فأقنعه سعيد بن عثمان بن عفان , أن يترك اللصوصية , ويغزو في سبيل الله …فسار مع سعيد وجنده متوجهين إلى خراسان ,,
وفي الطريق وبعد أن أناخ الركب في بعض المنازل للقيلولة , وهموا بالرحيل , أراد مالك أن يلبس خفّـه فلسعه ثعبان كان قد اندس فيه , فسرى السم في جسمه , فلما أحس بالموت , أنشأ هذه القصيدة يرثي نفسه ..
وهي قصيدة أجمع النقاد على أنها من عيون الشعر العربي لصدق العاطفة , حيث تكون عاطفة الشاعر في أوجها في مثل هذه المواقف ..
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة ** بجنب الغضا , أزجي القلاص النواجيا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه ** وليت الغضا ماشى الركاب لياليا
لقد كان في أهل الغضا لو دنا الغضا ** مزار ولكن الغضا ليس دانيا
ألم ترني بعت الضلالة بالهدى ** وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا
دعاني الهوى من أهل ودي وصحبتي ** بذي الطبَسَين , فالتفت ورائيا
أجبت الهوى لما دعاني بزفرة ** تقنـّـعت منها أن أُلام ردائيا
لعمري لئن غالت خراسان هامتي ** لقد كنت عن بابي خراسان نائيا
فلله درّي يوم أترك طائعا ** بنيّ بأعلي الرقمتيـن ومــــاليــــا
ودرّ الظباء السانحات عشية ** يخبّرن أني هالك من ورائيا
ودر كبيري اللذين كلاهمـــا ** عليّ شفيق , ناصح قد نهانيا
ودر الهوى من حيث يدعو صحابه ** ودر لجاجاتي , ودر انتهائيا
تذكرت من يبكي علي فلم أجد ** سوى السيف والرمح الرديني باكيا
وأشقر خنذيذ يجر عنانه ** إلى الماء لم يترك له الدهــــر ساقيا
ولكن بأطراف السمينــة نسوة ** عزيز عليهن , العشية , مابيا
صريع على أيدي الرجال بقفرة ** يسوون قبري , حيث حم قضائيا
لما تراء ت عند مرو منيتي ** وحل بها جسمي , وحانت وفـــاتيا
أقول لأصحابي ارفعوني لأنني ** يقـرّ بعيني أن سهيل بدا ليـــــا
فياصاحبي رحلي دنا الموت فانزلا ** برابيةٍ إني مقيم ليـالـيـــــا
أقيما عليّ اليوم أو بعـــض ليلـــة ** ولاتعجلاني قد تبيــن مابيــا
وقوما إذا مااستُــلّ روحي , فهيّــئا ** لي القبـــر والأكفان , ثم ابكيا ليا
ولا تحسداني بارك الله فيكما ** من الأرض ذات العرض أن توسعا ليا
خذاني فجراني ببردي إليكما ** فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا
وقد كنت عطـّافا إذا الخيل أقبلت ** سريعا لدى الهيجا إلى من دعانيا
وقد كنت محمودا لدى الزاد والقرى ** وعن شتم إبن العم والجار وانيا
وقد كنت صبّـارا على القرن في الوغى ** ثقيلا على الأعداء عضبا لسانيا
وطورا تراني في رحى مستديرة ** تخـرّق أطراف الرماح ثيــــابيــا
وقوما على بئر الشبيك , فأسمعـــا ** بها الوحش والبيض الحسان الروانيا
بأنكما خلفتماني بقـــــــفــــرة ** تهيـــل علي الريــــح فيها السوافيــا
ولاتنسيا عهدي خليليّ إنني ** تقطــــع أوصالي , وتبلى عظـاميا
فلن يعدم الولدان بيتــا يُجِـنني ** ولن يعدم الميراث مني المواليـــا
يقولون : لاتبعد وهم يدفنونني ** وأين مكان البعد إلا مكانيـــــــــا
غداة غــد , يالهف نفسي على غد ** إذا أدلجـــوا عني وخلّــفت ثاويا
وأصبح مالي , من طريف وتالد ** لغيري وكان المال بالأمس ماليـا
فياليت شعري , هل تغيرت الرحى ** رحى الحرب , أو أضحت بفلج كما هيا
إذا القوم حلوها جميعا , وأنزلوا ** لهـا بقراً حـمّ العيون سـواجـــيــــا
وعين وقد كان الظلام يجنـهــــا ** يسفن الخزامى نورها والأقاحيا
وهل ترك العيس المراقيل بالضحى ** تعاليها تعلو المتون القياقيا
إذا عصب الركبان بين عنيزة ** وبولان , عاجوا المنقيات المهاريا
وياليت شعري هل بكت أم مالك ** كما كنت لو عالوا نعيــّـك باكيـا
إذا مت فاعتادي القبور وسلمي ** على الريم , أُسـقـيـت الغمام الغواديا
تريْ جدثـا قد جرت الريح فوقه ** غبارا كلون القسطلانيّ هـابـيا
رهينة أحجار وتـُرب تضمنت ** قراراتها مني العظام البواليــا
فيا راكبا إما عرضت فبلّـغن ** بني مالك و الريب أن لاتلاقيـــا
وبلغ أخي عمران بردي ومئزري ** وبلغ عجوزي اليوم أن لاتدانيا
وسلم على شيخيّ مني كليهما ** وبلغ كثيرا وابن عمي وخــالـــيـــــا
وعطـّــل قلوصي في الركاب فإنها ** ستبرد أكبادا وتبكي بواكـيــا
أقلب طرفي فوق رحلي فلا أرى ** به من عيون المؤنسات مراعيــا
وبالرمل مني نسوة لو شهدنني ** بكين وفدّيــن الطبيب المداويـــــا
فمنهن أمي , وابنتاها , وخالتي ** وباكية أخرى تهيج البوكيــــا
وما كان عهد الرمل مني وأهله ** ذميما , ولابالرمــل ودعت قاليا

ودمتم بخير
راعي بريدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-07-2013, 11:38 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 141
قوة التقييم: 0
الطامي is on a distinguished road
موضوع وطرح ثري ومعلومات جيدة مشكورين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الطامي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19