عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-07-2013, 06:50 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
مساجدنا اليوم

نرى الكثير من المساجد ولله الحمد والمنة يصلي فيها العديد من الشباب وفقنا الله وإياهم لكل خير

من باب التعاون على البر ونشر الخير عندي ملاحظة هامة لإخواني بارك الله فيهم

الكثير من الشباب بارك الله فيهم يرتدي البناطيل

ليست المشكلة في البنطال نفسه

بل المشكلة عند الكثير هي انكشاف العورة

خصوصا خروج شيء من الظهر عند الركوع والسجود

أنقل كلاما لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى من أحد المواقع :

وقد اختلف في وجوب ستر العورة إذا كان الرجل خاليا، ولم يختلف في أنه في الصلاة لا بد من اللباس، لا تجوز الصلاة عريانًا مع قدرته على اللباس باتفاق العلماء[15].

بل عليه أن يصلى في ثوب واحد، ولابد من ذلك إن كان ضيقًا اتزر به، وإن كان واسعًا التحف به، كما أنه لو صلى وحده في بيت كان عليه تغطية ذلك باتفاق العلماء[16].

هناك اختلاف بين العلماء في مسألة هل تبطل صلاة من تنكشف عورته أو لا

أنقل لكم هذه الفتوى من موقع إسلام ويب :

السؤال :

ما حكم صلاة من كان جزء من عورته ظاهراً وهو يعلم، ولكن قال إن المقدار الظاهر يسيرـ أي أنه يعلم بذلك؟ وهل صلاته باطلة؟ كأن يكون هناك ثقب في بنطاله ـ سرواله ـ وهذا الثقب يسير وهو يعلم ـ سواء كان هذا الثقب تظهر من خلاله العورة المغلظة أو غير المغلظة ـ وما ضابط اليسير في انكشاف العورة؟ مع العلم أنكم تقولون: العرف ـ ولكن ماذا تقصدون بالعرف؟.

ثانيا: هل يعتبر انكشاف العورة في السجود مبطلا للصلاة أم لا؟ لأن هذا الانكشاف يسير ـ سواء كان يعلم بالانكشاف أم لا يعلم؟ وللأسف فإن الكثير من سراويل ـ بناطيل ـ الشباب اليوم عند سجوده يظهر منه جزء من عورتهم من خلف الظهر، فما حكم صلاتهم؟.

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فستر العورة من شروط صحة الصلاة على الراجح، وذلك لقوله تعالى: يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ. { الإعراف: 31}. ولحديث: لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار. أخرجه أبو داود.

وقد بين النووي مذاهب العلماء في حكم ستر العورة، فقال ما عبارته: فرع: في مذاهب العلماء في ستر العورة في الصلاة: قد ذكرنا أنه شرط عندنا وبه قال داود. وقال أبو حنيفة: إن ظهر ربع العضو صحت صلاته، وإن زاد لم تصح، وإن ظهر من السوأتين قدر درهم بطلت صلاته، وإن كان أقل لم تبطل.

وقال أبو يوسف: إن ظهر نصف العضو صحت صلاته، وإن زاد لم تصح.

وقال بعض أصحاب مالك: ستر العورة واجب وليس بشرط، فإن صلى مكشوفها صحت صلاته ـ سواء تعمد أو سها.

وقال أكثر المالكية: السترة شرط مع الذكر والقدرة عليها، فإن عجز أو نسى الستر صحت صلاته، وهذا هو الصحيح عندهم.

وقال أحمد: إن ظهر شئ يسير صحت صلاته ـ سواء العورة المخففة والمغلظة: دليلنا أنه ثبت وجوب الستر بحديث عائشة، ولا فرق بين الرجل والمرأة بالاتفاق، وإذا ثبت الستر اقتضي جميع العورة، فلا يقبل تخصيص البعض إلا بدليل ظاهر. انتهى.

ورجح الحنابلة: أن انكشاف اليسير من العورة لا يضر ـ وإن طال الزمن ـ وذلك لقصة عمرو بن سلمة، ولأنه مما يشق التحرز منه فسومح فيه، وانكشاف الشيء الكثير زمنا يسيرا كانكشاف الشيء اليسير من العورة. وانظر لمزيد الفائدة الفتاوى التالية أرقامها: 125141، 132451، 136209.

فإذا تبين لك هذا، فاعلم أن ضابط اليسير ـ كما ذكرناه في تلك الفتاوى ـ هو العرف، أو كما عبر عنه بعض العلماء بما لا يفحش في النظر، ومعنى ذلك أنه يرجع في قدر اليسير والكثير إلى عرف الناس وعادتهم، فما عدوه كثيرا فهو الكثير وما عدوه يسيرا فهو اليسير، ثم إن الحنابلة اختلفوا: هل لو انكشف قدر يسير من العورة بقصد أبطل الصلاة أو لا؟ والصحيح عندهم أنه لا يعفى عن اليسير ولو لم يطل الزمن إلا مع عدم القصد، وأما تعمد كشف شيء من العورة ولو يسيرا فإنه تبطل به الصلاة، قال المرداوي في الإنصاف: تنبيه: ظاهر قوله إذا انكشف: أنه إذا انكشف من غير قصد وهو محل الخلاف، أما لو كشف يسير من العورة قصدا فإنه يبطلها على الصحيح من المذهب قدمه في الفروع وقاله القاضي وقدمه في الرعايتين، وقيل لا يبطل وقدمه ابن تميم في مختصره. انتهى.

وإذا علمت ما مر، وعلمت مقدار اليسير ومعنى كونه يرد إلى العرف بان لك أن من صلى وشيء من عورته منكشف فصلاته باطلة تجب عليه إعادتها إن كان عالما بانكشافه، وأما إن كان جاهلا بانكشافه فصلاته صحيحة على الراجح، وكذا إن انكشف شيء من عورته في أثناء الصلاة في السجود أو غيره، فإن كان المنكشف كثيرا وستره في الحال لم يضر، وإن كان يسيرا وجهل انكشافه لم يضر، وإن كان يسيرا وعلم بانكشافه ولم يستره فعليه إعادة تلك الصلاة، لما مر بك من كلام العلماء.

والله أعلم.


أرجو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بما كتبت وأن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى
أبو شاكوش غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-07-2013, 05:02 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 530
قوة التقييم: 0
ابو عبدالله الرس is on a distinguished road
جزاك الله خير والله ان بعضهم انه يطلع فخذه ويحاول يغطيه اذا سجد وستر العورة من شروط صحة الصلاة كما تبين
ابو عبدالله الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2013, 01:49 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو عبدالله الرس مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير والله ان بعضهم انه يطلع فخذه ويحاول يغطيه اذا سجد وستر العورة من شروط صحة الصلاة كما تبين
نسال الله أن يصلح الحال

يجب علينا التعاون ونشر الخير وبذل النصيحة

بارك الله فيك أخوي ابو عبدالله وأسعدني مرورك
أبو شاكوش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2013, 02:18 AM   #4
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو عبدالله الرس مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير والله ان بعضهم انه يطلع فخذه ويحاول يغطيه اذا سجد وستر العورة من شروط صحة الصلاة كما تبين
الفخذ ليس بعورة كما ذكره ابن عثيمين ..

والمسألة طويلة وفيها خلاف .. فمن الصعب ابطال الصلاة إلا بدليل قاطع
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2013, 06:24 AM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
ابراهيم محمد النويصر is on a distinguished road
أخي الوسم فرّق أهل العلم بين عورة النظر وعورة الصلاة
فضلًا لاأمرًا راجع كلام العلّامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى ستجد كلامًا غير مانقلت *
ابراهيم محمد النويصر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-07-2013, 06:25 AM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 17
قوة التقييم: 0
ابراهيم محمد النويصر is on a distinguished road
أخي الوسم فرّق أهل العلم بين عورة النظر وعورة الصلاة
فضلًا لاأمرًا راجع كلام العلّامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى ستجد كلامًا غير مانقلت *
ابراهيم محمد النويصر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-07-2013, 06:59 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
حيا الله أخوي الوسم وحيا الله شيخنا الحبيب إبراهيم

بارك الله فيكم وحفظكم الله وأنرتم الموضوع بمداخلاتكم الطيبة

اللهم علمنا ما لم نعلم ووفقنا لكل خير يارب العالمين
أبو شاكوش غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19