عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-07-2013, 05:01 AM   #31
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
فتوى اخرى للشيخ محمد رحمه الله

وقال رحمه الله :
وأما إذا كان حوله مساجد يشوش عليهم أو مساكن يتأذى أهلها بالصوت فلا يرفعه من فوق المنارة لما في ذلك من أذية الآخرين والتشويش عليهم,وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال:فكشف الستر وقال (ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً,ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة)) .أو قال في الصلاة .أخرجه أبو داود ونحوه عن البياضي فروة بن عمرو رواه مالك في الموطأ,قال ابن عبد البر حديث البياضي وأبي سعيد ثابتان صحيحان.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين.ا.هـ .ولنا جواب طويل على هذه المسألة كتبناه سابقاً (1) . أرجو تعالى أن ينفع به.كتبه محمد الصالح العثيمين في 23/8/1419هـ .
الفتاوى15/161
--
وذكر رحمه الله في اللقاء المفتوح 2/38 :
ويقول عليه الصلاة والسلام)) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره )),وخرج مره على أصحابه وهم في المسجد يصلون ويجهرون بالقراءة , فقال :(( كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا في القراءة )) ولأذية انك إذا جهرت تشوش على الذين حولك فتؤذيهم , ومن ثم تعرف أن بعض الإخوة الذين يصلون بالميكرفون الذي يسمع من المنارة ويشوش على المساجد التي حوله أنهم ليسو على صواب , وأنهم إن لم يكونوا آثمين فليسوا غانمين ,
إذ لا فائدة من رفع الصوت على المنارة,
هل فيه فائدة...؟
أبداً ما فيه فائدة ,
فيه مدعاة للكسل ,
لأن بعض الناس الذين في البيوت يقولون الآن هو يصلي والآن قد بدأ اصبر إذا بقيت ركعة ذهبنا .
ففيها مدعاة للكسل , وفيها أيضا أذية للجيران , ربما يكون بعض الناس مريضا أو قلقا كل الليل , أذن الفجر فصلى ثم رقد ليستريح , فيأتي هذا الصوت الكبير فيزعجه ولا ينام , هذه أذية والمساجد الأخرى أيضا, تتأذى؟
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-07-2013, 05:03 AM   #32
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
فتوى اللجنه الدائمه برئاسة الشيخ بن باز رحمه الله

س: إنني إمام مسجد بقرية بمنطقة جيزان وأقوم بحديث ديني على جماعة المسجد بعد صلاة الفجر مستعملا في ذلك الحديث الميكرفون وأقصد بذلك أن يستفيد من ذلك الحديث بعض النساء وغيرهم من المجاورين للمسجد ، وفيه بعض الاخوان يطلبون مني بأن أقفل الميكرفون ، ويدعون أنني أزعج الناس والبعض منهم يعيب علي في ذلك ، ونيتي إن شاء الله بعيدة عن السمعة والرياء أعاذنا الله واياكم من ذلك ، أرجو إفادتي جزاكم الله خيرا ؟

ج: إرشاد الناس وتعليمهم أمور دينهم ووعظهم وتذكيرهم بالله واليوم الآخر وحثهم على المعروف ونهيهم عن المنكر مطلوب شرعا ، وهذا من دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، ولكن على الداعية الى الله أن يتخير لذلك الوقت المناسب والكيفية المناسبة التي ليس فيها أذى للناس ولاجفوة ولا تنفير لهم وإلا انقلب معروفه منكرا .
وعلى هذا ينبغي لك الا تستعمل الميكرفون في حديثك في الوقت المذكور دفعا للأذى عن الناس ويكفيك أن ترشد من معك بالمسجد بخلاف الاذان فإنا أمرنا بإبلاغ الناس ليحضروا الى صلاة الجماعة بالمسجد فكلما كان الصوت أندى وأعلى كان أحسن ولو تأذى بذلك من لايريد حضور صلاة الجماعة وعلينا أن نقف عند ماشرع الله . وبالله التوفيق .
عضو عبدالله بن قعود
عضو عبدالله بن غديان
نائب الرئيس عبدالرزاق غفيفي
الرئيس عبدالعزيز بن باز (فتاوى اللجنة 24/200 )
__________________
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-07-2013, 04:49 PM   #33
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معالي المستشار مشاهدة المشاركة
اخوي الفاضل الله يبارك فيك ويجزاك خير وينفعنا واياك


انا بصراحه اخي الفاضل عجزت افهم بعض ردودك واخاف اننا ندور في حلقة مفرغه 000000

الموضوع لايستحق اخذ ورد طويل انا بعطيك اللي عندي باختصار حتى لا اطول عليك

السماعات في المسجد لم توضع من اجل تبليغ القرأه لمن هو خارج وانما وضعت لتبليغ الاذان والاقامه اذا وجد سماعه يكون صوتها في المستوى المتوسط داخل حوش المسجد فلا بأس اما المناره القرأه بها ازعاج لمن هم في البيوت سواء كانوا مرضى او نساء او نومى او اطفال والضرر يجب ازالته ولو وصل الامر لأدارة الاوقاف او المحكمه لتم اخذ التعهد على الامام مباشره بعدم تشغيل المناره وقت الصلاة 00000 اما من يريد الفايده والاستماع فعلا للقرأه فهناك الاشرطه وهناك اذاعة القران الكريم فيها ولله الحمد خير كثير 00000هذا الذي قصدت باختصار 0000 واما ان نترك المناره تزعج المسلمين على امل ان واحد من الناس سوف يمر بالشارع ويستفيد فهذا بلاشك قياس خاطئ ومن اراد الفائده فعلا فسبل الاستماع الى القران كثيره ولله الحمد وعلى اعلى جوده وافضل قراء 0000000 اما خطبة الجمعه فقد اوافقك الرأي بترك المناره لأن الخطب غير متوفره ويستمع لها النساء والمرضى الذين في البيوت فيستفيدون وهي مره واحده في الاسبوع قد يمكن التغاضي عنها 0000000

اكرر واخي واقول ان الازعاج ليس من القران لكن من الصوت العالي لأنه يبدوا اخي انك فاهم انني اقول ان الازعاج من القران وحاشا لله لكن الصوت العالي بلا شك انه مزعج للجيران
الأخ الأمام سابقا يأخي أنت من يدور في حلقه مفرغه لأنك حتى الآن تتحدث لي عن المنارة والسماعات بالرغم من إني وافقتك إن السماعات العالية مزعجه وأنت تعيد وتكرر الفتوى والمنارة والإزعاج 0
أنا أحدثك عن حق من حقوق الجماعة وأنت من يبحث عن الخروج عن الموضوع أبي رد بخصوص إلغاء نقل صلاة التراويح عبر الميكرفونات 0
أنت أوردت صيغة فتوى تقول بما تورده أنت أنها من إجابة الشيخ ابن اعثيمين على السوال وذكرت انه يقول
(أما الأئمه فعليهم أن يطيعوا الله ويطيعوا الرسول وأولى الأمر منهم وما دامو آمرو فيجب عليهم التنفيذ ولا يهتمو بالناس )
أنتبه يأمام قديم (ولايهتمو بالناس والناس هم ألجماعه في العرف يعني لايأبهو بهم ولايجعلو لهم رغبة أو حق في طلب أو حق فيما يريدون )
تقدر تقول لي وين أنت والتناقض مع قولك إزعاج الآخرين من الناس في بيوتهم وأنت أمام حق من حقوق الجماعة من المسلمين وسبق وقلت لك إني أشك بالفتوى وأنت تكثر من قول تبي أجيب لك فتوى ثانيه أنت خلك معي وافهمني كيف تجي الفتوى الأولى بهذا الشكل 0
الظاهر لي انك ماتد ري وش تقول أومتحفظ شي يثير الشك بعطائك في ردودك أوممن يريدون ألكتابه ولو لم يفيدوا ياخي الوقت ثمين ومستحب إستغلااله في ما يعود على العقل بالمنفعه اللي ننشدها ولكن إذا عندك تعاليل أفضل أ و أوقف المشاركات ودع الموضوع يأخذ مجراه الصحيح لأنك قد تفقد الموضوع وتفسد حدود أبعاده في نقاش بلا جدوى 0
يقول الحق سبحانه وتعالى ( يأيها الذين أمنوا إتقو الله وقولو قولن سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزآ عظيمآ )
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-07-2013, 05:22 PM   #34
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اخي الفاضل اخي الكريم يبدو انك لم تفهمني او لاتريد ان تفهمني

انا ليس اعتراضي على السماعات وارجع لجميع اجاباتي لتعلم مااردت 000 يااخي افهم بارك الله فيك كلامي كله على

الصلاة في المناره وهي التي ورد عنها التعميم وهي التي قصدت في الفتاوى لاترجع وتقول ان كلامي عن السماعات انا

اقصد سماعات ((( المناره))) اما السماعات الداخليه وسماعات الحوش الغير مزعجه فليس هذا مقصدي 0 00

انا اكرر واقول ان الاهتمام بالناس يعني عدم ازعاجهم في بيوتهم وهذا مانصت عليه الفتاوى السابقه والاذان والاقامه لمن هم خارج المسجد حتى يحضرو للصلاة اما القرأه فهي لمن هم داخل المسجد ولايجب ازعاج الناس بصوت الميكرفون0000 الذي بالمناره

انت تطالب بان تقام الصلاة في ميكرفون المناره وهذا فيه ازعاج للناس وضرر لهم لأن فيهم المريض وفيهم النائم وفيهم الطفل

والاسلام يراعي ذلك كله ويراعي صاحب الحاجه وقد ورد انه عليه الصلاة والسلام قال (اذا ام احدكم الناس فليخفف فان

فيهم المريض وذو الحاجه) او كما قال عليه الصلاة والسلام 0000 فهنا الاسلام ماقال هذي صلاة وماعلينا من الناس بالعكس الاسلام راعى المريض وراعى ذو الحاجه وهم في الصلاة ونحن هنا نطالب بازعاجهم في بيوتهم ؟؟؟؟؟
عموما اخي الفتاوى موجوده ارجع لها والله ينور علينا وعليك 000 وانا اتكلم من واقع فتاوى اهل العلم فهل لديك فتوى تبيح هذا العمل ؟؟؟؟؟؟ وللمعلوميه هناك اكثر من فتوى لأكثر من عالم حول هذا الموضوع 000انا اطلب منك فتوى لعالم واحد من العلماء المعتبرين 0000 او ماله داعي نتكلم بلا علم ولا فتوى

بارك الله فيك اخوي0

معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-07-2013, 05:25 PM   #35
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
حتى لايتشعب الموضوع ملخص ردودي كلها

ان الصلاة في سماعة المناره فيها ازعاج للناس بالذات الساكنين قرب المسجد وهذا مانصت عليه الفتاوى فهل لديك فتاوى تنص على اباحة هذا العمل ؟؟؟؟؟؟ زودنا بها وشكرا لك
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-07-2013, 11:05 PM   #36
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها معالي المستشار مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل اخي الكريم يبدو انك لم تفهمني او لاتريد ان تفهمني



انا ليس اعتراضي على السماعات وارجع لجميع اجاباتي لتعلم مااردت 000 يااخي افهم بارك الله فيك كلامي كله على

الصلاة في المناره وهي التي ورد عنها التعميم وهي التي قصدت في الفتاوى لاترجع وتقول ان كلامي عن السماعات انا

اقصد سماعات ((( المناره))) اما السماعات الداخليه وسماعات الحوش الغير مزعجه فليس هذا مقصدي 0 00

انا اكرر واقول ان الاهتمام بالناس يعني عدم ازعاجهم في بيوتهم وهذا مانصت عليه الفتاوى السابقه والاذان والاقامه لمن هم خارج المسجد حتى يحضرو للصلاة اما القرأه فهي لمن هم داخل المسجد ولايجب ازعاج الناس بصوت الميكرفون0000 الذي بالمناره

انت تطالب بان تقام الصلاة في ميكرفون المناره وهذا فيه ازعاج للناس وضرر لهم لأن فيهم المريض وفيهم النائم وفيهم الطفل

والاسلام يراعي ذلك كله ويراعي صاحب الحاجه وقد ورد انه عليه الصلاة والسلام قال (اذا ام احدكم الناس فليخفف فان

فيهم المريض وذو الحاجه) او كما قال عليه الصلاة والسلام 0000 فهنا الاسلام ماقال هذي صلاة وماعلينا من الناس بالعكس الاسلام راعى المريض وراعى ذو الحاجه وهم في الصلاة ونحن هنا نطالب بازعاجهم في بيوتهم ؟؟؟؟؟
عموما اخي الفتاوى موجوده ارجع لها والله ينور علينا وعليك 000 وانا اتكلم من واقع فتاوى اهل العلم فهل لديك فتوى تبيح هذا العمل ؟؟؟؟؟؟ وللمعلوميه هناك اكثر من فتوى لأكثر من عالم حول هذا الموضوع 000انا اطلب منك فتوى لعالم واحد من العلماء المعتبرين 0000 او ماله داعي نتكلم بلا علم ولا فتوى

بارك الله فيك اخوي0



يأخي الله يهديك ويصلح حالك أنت من ينحي الموضوع عن قصده أو صلب الموضوع أوانك تتهرب 0




يأخي إعرف أن الفتوى ليست أيه من الله منزله وحديث عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم



بل هي إجتهاد من عبد من عبيد الله وعبيد الله ليسو ملائكة فهم من عامة الناس ليس كمثل الأنبياء والرسل وهم عبيد لله أطلقت عليهم أسمائهم بقدر ماكان لهم من العلم فالعلم والمفسر والباحث هم مجتهدون بما أورد الله ورسوله 0



ويقول المثل لكل مجتهدآ نصيب أي أن المجتهد لايخرج بكل شي بل بنصيب من الشي 0



لكن أنا مدري ليش تتهرب من سؤالي لك عن حق ألجماعه في الفتوى وكيفية التناقض فيها كيف أن هناك إسقاط لشي أساسي ومهم في حق ألجماعه والدين وهناك إهتمام بشي ثانوي في حقوق الناس 0



كيف تبرر تصحيح ذالك



حين أن هنـــاك إهتمام بطرف الحق وهناك عدم إهتمام فكيف يكون التلائم بنظرك 0



علمـــــــــــــــآ أن إستهلاال الفتوى ينتهي موجزه بالنهي عن الأهتمام بالناس ولاتنسى وضع الواو والم في الأعراب باللغة



لكن الشي اللي بحياتي كله ماشفت ولادرسته حديث عباره عن أربع نقاط الله يهديك دع الموضوع
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2013, 03:02 AM   #37
Gr7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 310
قوة التقييم: 0
Gr7 is on a distinguished road
قبل أسبوع كنت في احد احياء مكه من اجل العمره فالحمد لله ظاهرة المكبرات منتشره هناك و صوت الحق يصدح به و تجد الكل يسارع للمسجد و ايضآ في جده و المدينه
بل حتى دورات المياه أعزكم الله تكون مفتوحه خارج اوقات الصلاه و ليس كالتشدد و النظره السودويه الموجوده هنا تقفل دورات المياه عشان ما يحدث فيها اشياء منافيه للأخلاق اعوذ بالله لهذه الدرجه وصل الشك و الدخول بالذمم
Gr7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2013, 03:09 AM   #38
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
مرحبا بك اخوي

بصراحه قرأت ردك ولم افهم منه شيء الفتوى يا اخي تعتبر حجه صحيح انها صدرت من بشر لكن بشر اعطاه الله العلم

وهو بالتأكيد معرض للخطأ لكن الفتوى التي نتكلم عنها ذكرها اكثر من عالم من علماء الامه الشيخ محمد والشيخ عبدالعزيز

ومن معه وهم من العلماء ولا اعتقد انهم جميعا يصدرون فتوى خطاء بالذات انك اخي الفاضل ليس لديك اي فتوى تبني

عليها كلامك وبلاشك ان من لديه فتاوى تكون حجته ابلغ ممن يأتي بكلام من رأسه دون استناد على فتوى 0000

تكلمت اخي عن حق الجماعه في الفتوى ولم يتضح لي ماذا تقصد بالضبط اذا كنت تقصد حق الجماعه في الفتوى التي

ذكرها الشيخ محمد فان حقهم الا تؤذي اهلهم واطفالهم بصوت ميكرفون المناره وهم (اي الجماعه) حقهم مكفول لهم

داخل المسجد بالسماعات الداخليه اما من كان خارج المسجد ولم يأتي للصلاة وهو يستطيع فلا حق له ام اذا كان لايستطيع

الحضور ومعذور فمن حقه علينا الا نزعجه بصوت ميكرفون المناره طالما انه من اهل الاعذار 000وكما قال الشيخ

محمد ان القرأه هي لمن داخل المسجد اما من كان خارج المسجد فان حقه تبليغ الاذان والاقامه له فقط

لكن الشي اللي بحياتي كله ماشفت ولادرسته حديث عباره عن أربع نقاط
السطر الاحمر منقول من كلامك وبصراحه لم افهم ماذا تقصد ؟؟؟؟؟؟

اخي الفاضل لاتتهرب من سؤالي هل لديك فتوى من اهل العلم المعتبرين تجيز هذا العمل ؟؟؟؟؟





معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2013, 03:32 AM   #39
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
أحبا بي الكرام - ذكر لي أحد الفضلاء - أنهُ أطلع على خطاب موجه من الشيخ ابن باز رحمه الله للشيخ الدكتور عبد الله التركي وزير الشؤو ن الاسلامية السابق فحوهُ ( أن الشيخ يرى رحمه الله أنهُ لا مانع من فتح مكبرات الصوت الخارجية ) وقد عُمل بتلك الفتوى في كل المناطق الا القصيم !!!!! . وفعلا نرى ذلك فهل القصيم خارج السعودية أم ماذا ؟ !
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-07-2013, 04:54 AM   #40
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر الخليوي مشاهدة المشاركة
أحبا بي الكرام - ذكر لي أحد الفضلاء - أنهُ أطلع على خطاب موجه من الشيخ ابن باز رحمه الله للشيخ الدكتور عبد الله التركي وزير الشؤو ن الاسلامية السابق فحوهُ ( أن الشيخ يرى رحمه الله أنهُ لا مانع من فتح مكبرات الصوت الخارجية ) وقد عُمل بتلك الفتوى في كل المناطق الا القصيم !!!!! . وفعلا نرى ذلك فهل القصيم خارج السعودية أم ماذا ؟ !
حياك الله اخوي ناصر

هل هناك فتوى معتبره برقم وتاريخ ومصدر للشيخ ابن باز رحمه الله حول هذا الموضوع ؟؟؟؟؟ اذا كان فيه اتحفنا بها جزاك الله خيرا0000 وللمعلوميه فتوى اللجنه الدائمه المذكوره عندك في ردودي هي برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله

هذه فتوى مفصله جدا للشيخ لابن عثيمين رحمه الله
السؤال: اعتاد كثير من أئمة المساجد في منطقتنا رفع أصواتهم في الميكرفون أثناء صلاة التراويح، ومعروف لدى فضيلتكم ما يحصل من تشويش على بعض المساجد المجاورة لهذا المسجد، وإذا نصح بعضهم أجاب بأن عمله هذا فيه فائدة عظيمة وهي أن كثيراً من النساء داخل البيوت يسمعن القراءة ويستفدن منها، وكذلك قد تؤثر على بعض الناس فيأتي إلى المسجد ويصلي لاسيما إذا كان صوت القارئ جميلاً فماذا ترون يا فضيلة الشيخ؟
الإجابة: نعم معروف عندي وعند غيري ما يحصل برفع الصوت في الميكرفون من المنابر أثناء صلاة التراويح وغيرها من التشويش على أهل البيوت والمساجد القريبة، وقد (روى الإمام مالك) رحمه الله في (الموطأ) من "شرح الزرقاني" في (باب العمل في القراءة) عن البياضي فروة بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون، وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال "إن المصلي يُناجي ربه فلينظر بما يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن".

و(روى أبو داود) تحت عنوان: "رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل" عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال "ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة"، أو قال "في الصلاة"، قال ابن عبد البر: حديث البياضي، وأبي سعيد ثابتان صحيحان.

ففي هذين الحديثين النهي عن الجهر بالقراءة في الصلاة حيث يكون فيه التشويش على الآخرين وأن في هذا أذية ينهى عنها، قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله من (مجموع الفتاوى)، ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين، وفي جـواب له من (الفتاوى الكبرى) قديمة: ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد أو فعل ما يفضي إلى ذلك منع منه. أهـ.

وأما ما يدعيه من يرفع الصوت من المبررات فجوابه من وجهين:
الأول: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يجهر بعض الناس على بعض في القرآن وبين أن ذلك أذية، ومن المعلوم أنه لا اختيار للمؤمن ولا خيار له في العدول عما قضى به النبي صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً} (الأحزاب: 36)، ومن المعلوم أيضاً أن المؤمن لا يرضى لنفسه أن تقع منه أذية لإخوانه.

الوجه الثاني: أن ما يدعيه من المبررات إن صحَّ وجودها فهي معارضة بما يحصل برفع الصوت من المحذورات فمن ذلك:
1- الوقوع فيما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من النهي عن جهر المصلين بعضهم على بعض.

2- أذية من يسمعه من المصلين وغيرهم ممن يدرس علماً أو يحفظه بالتشويش عليهم.

3- شغل المأمومين في المساجد المجاورة عن الاستماع لقراءة إمامهم التي أمروا بالاستماع إليها.

4- أن بعض المأمومين في المساجد المجاورة قد يتابعون في الركوع والسجود الإمام الرافع صوته، لاسيما إذا كانوا في مسجد كبير كثير الجماعة، حيث يلتبس عليهم الصوت الوافد بصوت إمامهم، وقد بلغنا أن ذلك يقع كثيراً.

5- أنه يفضي إلى تهاون بعض الناس في المبادرة إلى الحضور إلى المساجد؛ لأنه يسمع صلاة الإمام ركعة ركعة وجزءاً جزءاً فيتباطأ اعتماداً على أن الإمام في أول الصلاة فيمضي به الوقت حتى يفوت أكثر الصلاة أو كلها.

6- أنه يفضي إلى إسراع المقبلين إلى المسجد إذا سمعوا الإمام في آخر قراءته كما هو مشاهد، فيقعون فيما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم من الإسراع بسبب سماعهم هذا الصوت المرفوع.

7- أنه قد يكون في البيت من يسمع هذه القراءة وهم في سهو ولغو كأنما يتحدون القارئ، وهذا على عكس ما ذكره رافع الصوت من أن كثيراً من النساء في البيوت يسمعن القراءة ويستفدن منها، وهذه الفائدة تحصل بسماع الأشرطة التي سجل عليها قراءة القراء المجيدين للقراءة.

وأما قول رافع الصوت إنه قد يؤثر على بعض الناس فيحضر ويصلي لاسيما إذا كان صوت القارئ جميلاً، فهذا قد يكون حقاً ولكنه فائدة فردية منغمرة في المحاذير السابقة، والقاعدة العامة المتفق عليها أنه إذا تعارضت المصالح والمفاسد وجب مراعاة الأكثر منها والأعظم، فحكم بما تقتضيه، فإن تساوت فدرء المفاسد أولى من جلب المصالح.

فنصيحتي لإخواني المسلمين أن يسلكوا طريق السلامة، وأن يرحموا إخوانهم المسلمين الذين تتشوش عليهم عبادتهم بما يسمعون من هذه الأصوات العالية، حتى لا يدري المصلي ماذا قال ولا ماذا يقول في الصلاة من دعاء، وذكر، وقرآن، ولقد علمت أن رجلاً كان إماماً وكان في التشهد وحوله مسجد يسمع قراءة إمامه فجعل السامع يكرر الشيء؛ لأنه عجز أن يضبط ما يقول فأطال على نفسه وعلى من خلفه.

ثم إنهم إذا سلكوا هذه الطريق وتركوا رفع الصوت من على المنارات حصل لهم مع الرحمة بإخوانهم امتثال قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن"، وقوله "فلا يؤذين بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة".

ولا يخفى ما يحصل للقلب من اللذة الإيمانية في امتثال أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وانشراح الصدر لذلك وسرور النفس به.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الرابع عشر - باب صلاة التطوع





معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19