عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-07-2013, 05:13 PM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
تشويه صورة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب (قصه طريفه)

بسم الله الرحمن الرحيم

من المعلوم ان دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وجمعنا به في مستقر رحمته هي دعوة على المنهج الصحيح

وهي دعوة قام بها مع الامام محمد بن سعود رحمه الله وذلك لمحاربة البدع والشركيات والخرافيات في جزيرة العرب

وكان من نتائجها ولله الحمد هذه العقيده الصافيه التي تخلوا من الشركيات والاضرحه فالله الحمد من قبل ومن بعد 00

وقرأت قصة طريفه ذكرها الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في كتاب (ذكريات علي الطنطاوي ) الجزء الثالث ص 31

يقول الشيخ علي رحمه الله في مضمون هذه القصه ان الاستاذ المودودي (رحمه الله) ذكر ان هناك تاجر هندوسي

وتاجر مسلم كان بينهما خلاف فقام التاجر المسلم واعلن في المسجد ان فلانا (اي الهندوسي) قد صار(وهابي) فترك الناس

بسبب انه وهابي التعامل معه حتى كاد الهندوسي ان يفلس فلما زال الخلاف بينهما اعلن التاجر المسلم ان الهندوسي تاب من

الوهابيه ورجع الى بوذيته فرجع الناس الى معاملته والشراء منه 000000 انتهى مضمون القصه 0

فقلت سبحان ان تشويه صورة هذه الدعوه منذ القدم لكن ولله الحمد تضل هذه الدعوه على المنهج الصحيح والمسلك القويم
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-07-2013, 05:53 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
شكرًا معالي المستشار وهذه مشاركة لإثراء الموضوع--ماذا ينقمون على دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب العلامة الشيخ صالح الفوزان
-حفظه الله-

السائل : أحسن الله إليكم ؛ فضيلة شيخنا يقول هل من يطعن في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب يكون مبتدعاً ولو كان قصده حسناً ؟

الشيخ -حفظه الله- : لو كان قصده حسناً ماطعن في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (!) هذا قصده سيء ، ما الذي ينقِمه على الشيخ ؟! إن كان أدرك خطأ على الشيخ يبينه لنا .
يبين لنا خطأ الشيخ ـ الحمد لله ـ كتبه موجودة ، مُؤلفاته موجودة ، هات لي أي خطأ من أي كتاب أو أيِّ رسالة له ، -عليه رحمة الله- .
بل هي مملوئة بالتَّحقيق والعِلم والنُّور والنَّصيحة ، بحيث إذا قرأتها تجد في قلبك النور ، وتجد في قلبك الخير ومحبة الدعوة إلى الله -عز وجل- .
ولكن ما هو بغريب الرسول صلى الله عليه وسلم اتُّهم ، وقيل فيه ما قيل من قِبل الأعداء وقيل :
أنه ساحر (!) وأنه مجنون (!) وأنه .. وأنه ..(!)
كما ذكر ذلك الله في القرآن ، قالواْ : شاعر ومعلم ومجنون وغير ذلك من الأقوال...! وقالواْ في الأنبياء من قبل أنهم يريدون أن يتسلطواْ على الناس وتكون لهم السُّلطة وأن.. وأن.. .
قالواْ في موسى وهارون عليهما السَّلام :{ وَتَكُونُ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الأَرْضِ وَمَانَحْنُ لَكُمَا بِمُومِنِينْ }[1] .
وقالواْ في نوح عليه السَّلام : { إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ }[2] يعني : يريد الرِّفعة عليكم .
اتَّهمواْ نوحاً عليه السَّلام أنه يُريد الرِّفعة ويتفضَّل ويترفَّع على النَّاس (!).
فهذا ليس بغريب أبداً إذا ٱتهم شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب أو قيل فيه ماقيل ، هذا قيل في الأنبياء عليهم الصَّلاة السَّلام .
ولكن نرجع إلى أقوال وكتابات الشيخ (ونشوف) فإذا كان فيها خطأ فنحن نبيِّن هذا الخطأ ...ونوضِّحه للنَّاس ، أما إذا كانت وهي كذلك ولله الحمد كلها خلاصة طيِّبة من كتاب الله وسنة رسوله وهدي السَّلف الصَّالح فلا يسع المسلم إلا أن يعترف بالحق .
وأن يدين بالحق لئلا يضلَّ ويُبتلى بعمَى البصيرة . لأن الإنسان إذا تبيَّن له الحق ولم يقبله ويُبتلَى والعياذ بالله بالزَّيغ{ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرَهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونْ }[3]{ فَلَمَّا زَاغُواْ أَزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينْ }[4] .
فيجب على المسلم أن يقبل الحق قبل أن يبتلى بعمى البصيرة والزيغ والعياذ بالله .
نعم ، لا يأخذه الهوى أويسمع كلام الناس .. ، أنت إذا سمعت عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب كلاماً سيئاً (!) لا تقبله حتَّى ترجع إلى كتب الشيخ ( ترجع إلى مقالات الشيخ وكتبه ورسائل ) وتعرِض هذا الكلام الذي سمعته على كتبه ورسائله لترى أنَّ هذا افتراء عليه وأنَّه باطلٌ ؛ أمَّا أنَّك تتقبل بدون أن ترجع إلى كتب الشيخ (!) فهذا من الهوى والعياذ بالله ، . اهـ--
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-07-2013, 01:13 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
شكرًا معالي المستشار وهذه مشاركة لإثراء الموضوع--ماذا ينقمون على دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب العلامة الشيخ صالح الفوزان
-حفظه الله-

السائل : أحسن الله إليكم ؛ فضيلة شيخنا يقول هل من يطعن في دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب يكون مبتدعاً ولو كان قصده حسناً ؟

الشيخ -حفظه الله- : لو كان قصده حسناً ماطعن في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (!) هذا قصده سيء ، ما الذي ينقِمه على الشيخ ؟! إن كان أدرك خطأ على الشيخ يبينه لنا .
يبين لنا خطأ الشيخ ـ الحمد لله ـ كتبه موجودة ، مُؤلفاته موجودة ، هات لي أي خطأ من أي كتاب أو أيِّ رسالة له ، -عليه رحمة الله- .
بل هي مملوئة بالتَّحقيق والعِلم والنُّور والنَّصيحة ، بحيث إذا قرأتها تجد في قلبك النور ، وتجد في قلبك الخير ومحبة الدعوة إلى الله -عز وجل- .
ولكن ما هو بغريب الرسول صلى الله عليه وسلم اتُّهم ، وقيل فيه ما قيل من قِبل الأعداء وقيل :
أنه ساحر (!) وأنه مجنون (!) وأنه .. وأنه ..(!)
كما ذكر ذلك الله في القرآن ، قالواْ : شاعر ومعلم ومجنون وغير ذلك من الأقوال...! وقالواْ في الأنبياء من قبل أنهم يريدون أن يتسلطواْ على الناس وتكون لهم السُّلطة وأن.. وأن.. .
قالواْ في موسى وهارون عليهما السَّلام :{ وَتَكُونُ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الأَرْضِ وَمَانَحْنُ لَكُمَا بِمُومِنِينْ }[1] .
وقالواْ في نوح عليه السَّلام : { إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ }[2] يعني : يريد الرِّفعة عليكم .
اتَّهمواْ نوحاً عليه السَّلام أنه يُريد الرِّفعة ويتفضَّل ويترفَّع على النَّاس (!).
فهذا ليس بغريب أبداً إذا ٱتهم شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب أو قيل فيه ماقيل ، هذا قيل في الأنبياء عليهم الصَّلاة السَّلام .
ولكن نرجع إلى أقوال وكتابات الشيخ (ونشوف) فإذا كان فيها خطأ فنحن نبيِّن هذا الخطأ ...ونوضِّحه للنَّاس ، أما إذا كانت وهي كذلك ولله الحمد كلها خلاصة طيِّبة من كتاب الله وسنة رسوله وهدي السَّلف الصَّالح فلا يسع المسلم إلا أن يعترف بالحق .
وأن يدين بالحق لئلا يضلَّ ويُبتلى بعمَى البصيرة . لأن الإنسان إذا تبيَّن له الحق ولم يقبله ويُبتلَى والعياذ بالله بالزَّيغ{ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرَهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونْ }[3]{ فَلَمَّا زَاغُواْ أَزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ وَاللهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينْ }[4] .
فيجب على المسلم أن يقبل الحق قبل أن يبتلى بعمى البصيرة والزيغ والعياذ بالله .
نعم ، لا يأخذه الهوى أويسمع كلام الناس .. ، أنت إذا سمعت عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب كلاماً سيئاً (!) لا تقبله حتَّى ترجع إلى كتب الشيخ ( ترجع إلى مقالات الشيخ وكتبه ورسائل ) وتعرِض هذا الكلام الذي سمعته على كتبه ورسائله لترى أنَّ هذا افتراء عليه وأنَّه باطلٌ ؛ أمَّا أنَّك تتقبل بدون أن ترجع إلى كتب الشيخ (!) فهذا من الهوى والعياذ بالله ، . اهـ--
شكرا لك شيخنا الفاضل 0000شرفني مرورك الكريم
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-07-2013, 06:33 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 237
قوة التقييم: 0
ابراهيم العواجي is on a distinguished road
المسائلة ليست تشكيل ولكن زيادة معرفة وتنوير علما ان الشيخ ليس رسول انسان عادي يخطي ويصيب مجتهد.
نريد معرفة اسماء الاصنام التي يعبدها اجدادنا في مدن نجد قبل الشيخ محمد بن عبد الوهاب علما انه قبل مدة فصيرة حوالي 200سنة اكيد الناس لم ينسون الاسماء .
وقبل 1400سنة لاتزال اسماء الاصنام التي يعبدها العرب ويشركونها بعبادة الله سبحانه قبل بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم مثل هبل والات والعزي الخ ............اما زيارة الاضرحة فموجودة الان وعلي مرئي ومسمع الجميع فرقة بالحجاز تعتقد بزيارة الاضرحة وتتوسل للموتى وممنوع تعرضها .

لأني اسمع الناس دائم يقولون انه يوجد شركيات في نجد لا نريد الدرعية نريد المناطق الأخرى .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابراهيم العواجي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-07-2013, 06:52 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
المشاركات: 129
قوة التقييم: 0
بنت الفهد is on a distinguished road
أثابكم الله شيخ إبراهيم لو تعطينا معلومات أكثر عن تلك الفرقة التي تتوسل للموتى ويمنع التعرض لها لعلي أستزيد وأتنفع بكم

وأين تقع في الحجاز ؟

الحجاز اثنتا عشرة دارًا...

فأين تقع تلك الفرقة ومن أي الفرق هي ؟
بنت الفهد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-07-2013, 12:25 AM   #6
عضو متألق
 
صورة الحر حمامه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
البلد: في ديرتن ماها حلو نشربه غرف بالدلو
المشاركات: 703
قوة التقييم: 0
الحر حمامه is on a distinguished road
Exclamation

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابراهيم العواجي مشاهدة المشاركة
المسائلة ليست تشكيل ولكن زيادة معرفة وتنوير علما ان الشيخ ليس رسول انسان عادي يخطي ويصيب مجتهد.
نريد معرفة اسماء الاصنام التي يعبدها اجدادنا في مدن نجد قبل الشيخ محمد بن عبد الوهاب علما انه قبل مدة فصيرة حوالي 200سنة اكيد الناس لم ينسون الاسماء .
وقبل 1400سنة لاتزال اسماء الاصنام التي يعبدها العرب ويشركونها بعبادة الله سبحانه قبل بعثة الرسول صلي الله عليه وسلم مثل هبل والات والعزي الخ ............اما زيارة الاضرحة فموجودة الان وعلي مرئي ومسمع الجميع فرقة بالحجاز تعتقد بزيارة الاضرحة وتتوسل للموتى وممنوع تعرضها .

لأني اسمع الناس دائم يقولون انه يوجد شركيات في نجد لا نريد الدرعية نريد المناطق الأخرى .


الأخ العواجي أنصحك بالبحث عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي
وهي من تأ ليف الأستاذ الدكتور \محمد بن عبد الله بن سليمان السلمان 0
وإذا كنت حريص على تتبع ماهو عن الشيخ وماهي الكتب والدراسات التي صدرت فأنا واثق أنك سوف تجدها وفي ما سأعرضه لك من فهرس \بحوث أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب 0؟
ولكن الشي الذي يستوقف كل قاري لمشاركتك هو سؤالك عن أسماء الأصنام التي يعبدها أجدادنا في مدن نجد كماء قلت قبل دعوت الشيخ محمد بن عبد الوهاب 0
وهذا شي قد لايعرفه الكثير لأن الآباء والأجداد قد طمسوا من عقولهم تلك الأسماء التي تتسا ئل عنها أخي الكريم
إليك هذا الفهرس وعسا أن تجد ضالتك






بحوث أسبوع الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

فهرس الكتاب
م
الموضوع
الجزء
الصفحة
1
حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآثاره العلمية
1
35
2
محمد بن عبد الوهاب ودعوته إلى التوحيد للدكتور التهامي نقرة
1
37
3
عقيدة التوحيد
1
39
4
دعوة الإسلام إلى التوحيد
1
42
5
خطر فساد العقيدة
1
46
6
محمد بن عبد الوهاب
1
49
7
دعوته إلى التوحيد من خلال مؤلفاته
1
55
8
الإمام محمد بن عبد الوهاب في مدينة الموصل للواء الركن محمود شيت خطاب
1
73
9
الرسائل الشخصية للشيخ محمد بن عبد الوهاب للدكتور عبد الله بن صالحالعثيمين
1
91
10
الرسائل من حيث الصحة
1
93
11
أسلوب الرسائل
1
97
12
الرسائل والظروف المحيطة بالدعوة
1
101
13
الحالة الدينية في نجد عند ظهور دعوة الشيخ
1
101
14
حالة البادية
1
104
15
بدء الدعوة في نجد
1
105
16
أسلوب الدعوة
1
107
17
المعارضة النجدية
1
108
18
علماء الاحساء والدعوة
1
113
19
الأشراف والدعوة
1
114
20
حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وآثاره العلمية لفضيلة الشيخ إسماعيل محمدالأنصاري
1
117
21
مجدد القرن الثاني عشر
1
119
22
ولادته ونشأته
1
120
23
مشايخ الإمام محمد بن عبد الوهاب
1
121
24
من ثناء أهل العلم على الإمام محمد بن عبد الوهاب
1
131
25
تلامذة الإمام محمد بن عبد الوهاب
1
140
26
مصنفات الإمام محمد بن عبد الوهاب
1
144
27
دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب إلى ما عليه السلف الصالح
1
147
28
من آثار دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب
1
150
29
وفاة الإمام محمد بن عبد الوهاب
1
152
30
المرأة في حياة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لفضيلة الشيخ حمدالجاسر
1
159
31
زوجة الإمام محمد بن سعود
1
164
32
ابنة محمد بن سعود
1
166
33
والدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
1
168
34
زواج الشيخ
1
169
35
بنات الشيخ
1
182
36
اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة
1
189
37
اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة
1
191
38
لمعالي الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
1
193
39
الدعوة تنشط عن عقالها
1
194
40
التخطيط للدعوة الإصلاحية
1
195
41
انتقال الشيخ إلى الدرعية
1
195
42
لقاء الشيخ بالأمير
1
196
43
الكتاب والسنة هما الأصلان اللذان ترتكز عليهما الدعوة السلفية
1
198
44
اعتماد دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة لفضيلة الشيخ مناعالقطان
1
211
45
بيئة الشيخ وعصره
1
213
46
اعتماد دعوة الشيخ على القرآن والسنة
1
218
47
أولا: تأكيد على الرجوع إلى الكتاب والسنة
1
222
48
ثانيا: منهجه في الدعوة إلى العقيدة يرتكز على الأدلة من الكتاب والسنة
1
233
49
ثالثا: منهجه في الفقه يعتمد على اختيار ما يدعمه الدليل وإن خالف مذهبه
1
239
50
اعتماد فقه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الكتاب والسنة لفضيلة الشيخ صالحبن عبد الرحمن الأطرم
1
243
51
نبذة عن حياة الشيخ
1
257
52
ما قيل في اعتماد فقه الشيخ على الكتاب والسنة
1
269
53
الاستدلال على اعتماده في مؤلفات العقائد على الكتاب والسنة
1
315
54
في مؤلفات الشيخ فيما عدا العقيدة
1
351
55
خصائص التفكير الفقهي عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب للدكتور عبد الوهاب إبراهيمأبو سليمان
1
377
56
الحالة الفقهية في العالم الإسلامي بعامة ونجد بخاصة
1
380
57
الروافد الفكرية في تكوين الشخصية العلمية للشيخ محمد بن عبد الوهاب
1
383
58
النزعة المذهبية
1
394
59
النزعة الانتخابية
1
400
60
المرونة الفقهية
1
402
61
مؤلفاته الفقهية
1
406
62
منهجه وأسلوبه
1
408
63
كتاب أداب المشي إلى الصلاة
1
410
64
كتاب الطهارة
1
411
65
كتاب شروط الصلاة وأركانها
1
411
66
مبحث الاجتهاد والخلاف
1
412
67
الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب للدكتور عبد الرحمنعميرة
2
13
68
العصر الذي عاش فيه محمد بن عبد الوهاب من الناحية الدينية
2
23
69
الشيخ محمد بن عبد الوهاب: نسبه وحياته
2
34
70
دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب: أصولها وأهدافها
2
39
71
الشبهات والافتراءات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
2
51
72
1- شبهة ادعاء النبوة
2
54
73
2- شبهة ادعاء الاجتهاد المطلق
2
57
74
3- شبهة ادعاء أنهم من الخوارج
2
61
75
4- شبهة اتهام الشيخ أنه يكفر الناس
2
66
76
5- شبهة كراهة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
2
68
77
6- شبهة إنكار شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
2
74
78
7- شبهة تسميتهم بالوهابية
2
76
79
وهذا جواب الشيخ
2
81
80
الشبهات التي أثيرت حول دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب والرد عليها للأستاذعبد الكريم الخطيب
2
99
81
الحياة وهذا الصراع بين الأحياء
2
118
82
الشيخ وراية الجهاد
2
128
83
تعريف موجز بالشيخ
2
128
84
الرحلة إلى العراق
2
132
85
هذه الهجرات وحصادها
2
133
86
في ميدان الجهاد
2
135
87
صراع بين الحق والباطل
2
139
88
من الظلمات إلى النور
2
141
89
ماذا في دعوة الشيخ
2
143
90
عود على بدء
2
145
91
الدعوة والثائرون عليها
2
160
92
الذين ضلوا وأضلوا
2
161
93
هذه الكتب الناطقة بالبهتان
2
162
94
أولا: رسالة المؤيد العظمى
2
163
95
ماذا يقول عن دعوة التوحيد
2
170
96
هذا الدعى والاجتهاد
2
173
97
الاجتهاد في الدين
2
174
98
التوسل بالأنبياء والأولياء
2
177
99
ثانيا: الدرر السنية في الرد على الوهابية لابن دحلان
2
182
100
من هذيان ابن دحلان
2
183
101
الاحتجاج للتوسل والاستشفاع
2
183
102
دعاوى ابن دحلان في التوسل
2
184
103
ضلال بعد ضلال
2
201
104
موقف ابن دحلان من دعوة التوحيد
2
206
105
ثالثا: رسالة السيامي
2
212
106
محتوى الرسالة
2
215
107
تلقين الميت
2
215
108
التوسل
2
223
109
خاتمة (من ثمرات الدعوة المباركة)
2
232
110
الشبهات التي أثيرت حول دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومماثلتها بشبهات أثيرتحول دعوة الشيخ المودودي رحمهما الله لفضيلة الشيخ محمد يوسف
2
255
111
الأوضاع التي نشأ فيها الشيخ وتأثر بها
2
261
112
الأوضاع السياسية
2
261
113
الأوضاع الدينية
2
261
114
طبقة أهل العلم
2
262
115
عقيدته عن الإيمان
2
262
116
عقيدته حول شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
2
264
117
نظرية الشيخ بزيادة الإيمان ونقصه
2
265
118
دعوة العودة إلى التوحيد الخالص
2
266
119
معنى التوحيد ومقتضياته
2
267
120
لماذا ألصقت به التهم
2
272
121
افتراء سليمان بن سحيم (إنكارالتقليدوإبطال كتب المذاهبالأربعة)
2
273
122
مذهب الشوافع والمالكية في انتقال المذاهب
2
278
123
إنكارالتقليدوعدمالاعتراف بخدمات الأئمة الأربعة الدينية وأهميتها
2
281
124
افتراء ادعاء النبوة وإنكار الحديث وشفاعته
2
282
125
تكفير المسلمين وقتالهم
2
287
126
هدم قبه النبي صلى الله عليه وسلم
2
288
127
تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب للدكتور وهبةالزحيلي
2
291
128
من أين استمد ابن عبد الوهاب مبادئه، أو كيف تم تكوينه الشخصي وكيف كان طريقالوثبة الإصلاحية عنده؟
2
298
129
أصالة المبادئ التي دعا إليها محمد بن عبد الوهاب وإسلاميتها
2
303
130
1- الرجوع بالإسلام إلى ما كان عليه في الصدر الأول
2
306
131
2- تخليص التوحيد مما شباه من شرك
2
307
132
3- إنكار التوسل بالأولياء والصالحين
2
309
133
4- طرح البدع والخرافات
2
313
134
آثار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في العالم الإسلامي
2
318
135
1- أثرها في الجزيرة العربية
2
319
136
2- أثرها في الهند
2
319
137
3- أثرها في سومطرة
2
323
138
4- أثرها في المغرب والجزائر
2
323
139
5- أثرها في تونس
2
325
140
6- أثرها في ليبيا
2
326
141
7- أثرها في زنجبار وأفريقيا
2
329
142
8- أثرها في السودان
2
329
143
9- أثرها في مصر
2
331
144
10- أثرها في الشام
2
334
145
11- أثرها في العراق
2
335
146
12- أثرها في تركيا
2
336
147
13- اثرها في اليمن
2
337
148
14- أثرها في عقلية المثقف
2
338
149
أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في غرب أفريقيا للأستاذ عبد الفتاحالغنيمي
2
343
150
أثر دعوة الشيخ
2
347
151
غرب أفريقيا
2
347
152
شعب الفولاني
2
348
153
أحوال المنطقة قبل دعوة عثمان بن فودى
2
350
154
سيرة عثمان بن فودى
2
351
155
حياته
2
352
156
عثمان بن فودى في مكة المكرمة
2
353
157
الصدع بالدعوة
2
354
158
فحوى دعوة الشيخ عثمان
2
356
159
مراحل الجهاد الإسلامي
2
358
160
الجهاد المسلح
2
359
161
الجهاد ضد برنو
2
362
162
أثر دعوة عثمان بن فودى في غرب أفريقيا
2
365
163
تأثر الدعوات الإصلاحية الإسلامية في تايلاند بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهابلفضيلة الشيخ إسماعيل أحمد
2
369
164
مقدمة جغرافية عن تايلاند
2
371
165
بدء الدعوة في تايلاند والقائمين بها
2
373
166
المنهج الذي تسير عليه الدعوة الإسلامية في تايلاند
2
377
167
الحركة الوهابية في بانكوك
2
385
168
العقبات التي تقف في وجه الدعوة الإسلامية
2
387
169
تأثر الدعوات الإصلاحية في أندونيسيا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب للأستاذنجيح عبد الله
2
391
170
الشعلة الأولى لليقظة الإسلامية في العصر الحديث
2
394
171
وضع المسلمين الديني في أندونيسيا
2
396
172
حركات الإصلاح في أندونيسيا
2
397
173
تأثيرات كتاب التوحيد تأليف الشيخ محمد بن عبد الوهاب
2
403
174
التوحيد غاية دعوة الرسل
2
404
175
مفهوم التوحيد
2
406
176
بيان معنى العبادة
2
409
177
صفات الله تعالى
2
415
178
الإيمان بالقدر
2
417
179
تأثيرات كتاب التوحيد
2
421
180
أثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في حركة عثمان بن فودى الإصلاحية في غربأفريقيا للدكتور مصطفى سعد
2
423
181
ظهور الدعوة
2
424
182
انتشار الدعوة
2
427
183
الإسلام وغرب أفريقيا
2
428
184
الحركات الإصلاحية في بلاد الحوصة
2
431
185
عثمان بن فودى والدعوة إلى الإصلاح
2
431
186
علاقة حركة عثمان بن فودى الإصلاحية بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
2
432
187
دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأصداؤها في فكر محمد إقبال للدكتور محمد السعيدجمال الدين
2
445
188
أثر دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في الفكر الإسلامي الإصلاحي بالجزائرللدكتور عبد الحليم عويس
2
465
189
توطئة
2
467
190
حقائق تاريخية ثلاث
2
467
191
عصر الإصلاح في الجزيرة العربية
2
469
192
دعوة الشيخ ابن عبد الوهاب وركائزها
2
471
193
جذور دعوة الإصلاح الإسلامي في الجزائر
2
473
194
دخول حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الجزائر
2
479
195
طريق الجزائر إلى الإسلام الصحيح
2
482
196
بوادر النهضة الإصلاحية الحديثة بالجزائر
2
486
197
مؤسس جمعية العلماء والسلفية
2
490
198
مبادئ السلفية وركائز جمعية العلماء
2
491
199
أولا: إصلاح عقيدة الجزائريين
2
492
200
ثانيا: مقاومة الصوفية والمبتدعة
2
493
201
ثالثا: الرجوع إلى القرآن والسنة
2
495
202
رابعا: تحذير الناس من الأحاديث الموضوعة
2
496
203
خامسا: محاربة الجمود الفكري
2
497
204
سادسا: رفض التوسل والاستغاثة
2
497
205
تشابه في الموضوع والمنهج والأسلوب
2
498
__________________
[SIGPIC][/SIGPIC
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾
الحر حمامه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19