عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-08-2005, 11:43 PM   #41
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت ريم الصحاري / شكرا لعودتك ، واقتراحك جيد .

الأخ المهاجر / شكرا لتلطفك بالرد ، ونحن في انتظار عودتك .

الأخ الفرزدق / أرجو أن يتسع صدرك لكلامي بارك الله فيك :

أولا : أرجو اللابتعاد عن مثل أسلوبك هذا فهو ــ مع احترامي ــ لايصلح لحوار هادف واترك عنك بعض الألفاظ النابية ــ في نظري ــ مثل ( غباء ، بهيمية ، ذئاب ، ذكوري ، منتصب !!! ) ياأخي : قد ولى زمان هذه الطريقة الفجة !

ثانيا : قولك : (تستطيع الفتاة أن تخضع (بالكتابة) كما تشاء.. وأن تحصل على الحرية في التواصل مع كافة الشرائح دون أن يؤدي ذلك إلى محظور..)

أقول : هذا فيه تناقض عجزت ـ ربما لضعفي وعبقرية الكتابة ــ عن الجمع بين : تخضع ماتشاء ...و دون أن يؤدي ذلك الى محظور ) !!!!!!!!!!!!!!!!!! هذا الكلام مخالف للواقع الا عند من يدعي العصمة للمخلوقين (غير الأنبياء ) .

ألقاه في اليم مكتوفا وقال له ............. اياك اياك أن تبتل بالماء !

** ثم تقول ( حرية في التواصل مع( كافة الشرائح ) دون .. )

وأقول : من أعطاها هذه الحرية بالشكل الذ ي تصوره أنت ؟؟؟؟ هات لنا من كتابنا وسنتنا مايؤيد كلامك !!!

لأنني أحسبك أخا تحتكم اليهما !!!!!! فالحرية لها ضوابط لااخالها تخفى على مثلك !!


ثالثا : أما سد الذرائع الذي تدعي أننا بالغنا فيه فهذا في اعتقادي مشكلة المشاكل في زعم من ينظر مثل

نظرتك هذه !! وكم حاول البعض هدمه !! ولكن أهل العلم له بالمرصاد ياأخي وقد ذكر له ابن القيم أكثر من تسعين

دليلا على اعتباره ، أتراه بالغ أيضا !!!!!!!!!!!!!!!

* نحن في موضوعنا هذا لم نبالغ أبدا ، ولم أذكر كل مافي خاطري حقيقة !! فكيف لو ذكرته !!!

ياأخي كم من القضايا حدثت ومبدؤها كلمة عابرة أومزحة خاطرة !!! ثم تقول لي : لاتبالغ !!

أستطيع القول أنا : أيضا أنت لاتبالغ في النفي !!!! ثم نتحاكم واياك الى الواقع فهل أنت مستعد !


رابعا : ثم تقول : ( طيب..بنت مروقة قرأت موضوع مصرقع كاتبه ولد في المنتدى الترفيهي... تبونها تكتب له (جزاك الله خير) علشان ماتخضع بالقول أو بالأحرى ما تخضع له بالكتابة..؟؟
وهل إذا كتبت له (الله يرجك) أو (كخخخخخخ) أو (يا مصرقع يا منسم دور لك رقعة) فإنها سوف تنزلق معه لدرجة أن تحكي له في الماسنجر عن لون شعرها واسم شغالتهم وعن حبها للشكشوكة.. ثم عن اسمها ورقم جوالها واللقاء به..


وأقول لك : أنا أتكلم : أصلا لماذا ترد منذ البداية في مثل هذه المواضيع ، لم أصل الى مسألة : ماذا تكتب ؟

وبعدين ياأخي ( مروقة ، مصرقع ، ثم تدخل :جزاك الله خير ، وشغالة ، وشكشوكة ) بالله هذا أسلوب للنقاش ياعزيزي !!!! وأقول لك عن علم : نعم سوف ينزلق ( البعض ) كما يثبت ذلك الواقع والبحوث العلمية وطبيعة المرأة وسوء طوية بعض الشباب ! هل تريد أن أزيدك !

خامسا : ثم تقول : (نعم.. الشيطان حاضر.. ولكن هل الفتاة المتعلمة التي تجيد الإنترنت بلهاء مسطولة لدرجة أن أي ريح تطيرها... )

وأقول : ها أنت تناقض نفسك وتثبت ماأثبتناه نحن ، فالشيطان حاضر ، وليس كل الفتيات حريصات حذرات بل منهن غافلات بريئات لاتصحو من غفلتها الا بعد وقوع الفأس بالرأس ، وليس معنى معرفتها بالانترنت يعني أنها آمنة ( ماهذه النظرة ) !!


سادسا : ثم تقول : ( تصفيق لهذا المجتمع الذكوري المنتصب..)

هذه الصفة أولى بها أولئك العلمانيون الحريصون على وأد العفاف أما مجتمعنا الطاهر فهم :

مجتمع مؤمن عفيف برجاله ونسائه يستحق التكبير لا التصفيق ! يفدي الرجل منهم محارمه بروحه قبل ماله ،

أرأيت قيمة أغلى من هذه القيمة للمرأة ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة )

أرجو أن يكون هذا الرد عربون محبة وطهر أخي / الفرزدق .



الأخ / الطير المهاجر

الأخ / زعيم الراجحية

شكرا لكما .


دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 20-08-2005 الساعة 11:51 PM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  

 
قديم(ـة) 21-08-2005, 02:18 AM   #42
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
ماقول غير الله يحفظ الجميع من الوقوع في المعااصي ويستر على الجميع

ويفضل اذا استخدمت الفتاة النت ان يكون الجهااز مكشووف من قبل الأهل وتكون الفتاة تحت المراقبه خاصة اذا كانت غير

متزوجه وصغيره بالسن لان غالبا بالسن هذا يكون تفكير البنت عاطفي

والحمدلله بالنسبة لي جهازي مكشووف من الجميع داخل المنزل

والكل يطلع على كتباتي ورسايلي الخااصه حتى اني ماسوي ولاخرووووووووووووج

حتى الرسايل احيانا يطلعون عليها قبل ماأطلع انا عليها

+++++++++++++++++++++++++=

لدي سؤال اخي ابوسليمان

لو خيروك بين وجود النت داخل المنزل ويستعمل من قبل الفتيات لاكن تحت المراقبه

وبيت القنوات الفضاااااااااااائيه

ماذا تختاااااااااااار

ومناسبة سؤالي الحقيقه استغربت من احد الفتيات يمنعها والدها من دخولها للنت

ولايمنعها من مشاهدة القنواااااااااات الفضاائيه حتى انه موفر له جميع القنوات داخل غرفتها

حيث انها تغيرت جذريا من تلك القنوات من ناحية اللبس واتباع الموضه والرقص والأغااني الخ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل ريـم الصحاري; بتاريخ 21-08-2005 الساعة 02:26 AM.
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 03:41 AM   #43
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
وأرجو أن يتسع صدرك لرأيي قبل حديثي.. فالمسألة لا تعدو كونها اختلاف مشروع في الآراء..

أما اعتراضك على بعض الألفاظ فهي جائت لدلالة بلاغية.. ولله في ملكاته قسمة.. ولكن أتستهجن ألفاظ كـ(غباء ، بهيمية ، ذئاب ، ذكوري ، منتصب) ثم تذكر ألفاظاً كـ(نابية , الطريقة الفجة , تناقض , زعم من ينظر مثل نظرتك هذه) فهل وقعتَ فيما أنكرته علي.. أم أني قاصر القراءة النقدية..
لا يهم.. فرأيي أن الألفاظ في ردك وردي وكافة المواضيع تجيء لغرض بلاغي لدعم وجهة نظر.. هذا رأيي ولا تثريب عليكم في ما ترون.. على أن الطرق المتباينة في شرح وجهات النظر ليست موضوعنا..


(تستطيع الفتاة أن تخضع (بالكتابة) كما تشاء.. وأن تحصل على الحرية في التواصل مع كافة الشرائح دون أن يؤدي ذلك إلى محظور..)لأفسر لك هذه الجملة دون أن أقع في تناقض نسبته لي.. ولعل التفسير أسهل بكثير إذ ذكرته في الرد السابق:
(هي مسألة حريات مقننة.. ودوائر حمراء لنا الحق في (التفحيط) داخلها دون خرق جدرانها..)

ثم إني ياعزيزي لا أبالغ في النفي.. ولكني أفترق وإياك في مبدأ النظرة نحو المرأة.. فأنا أرى في تحصين المرأة بالثقة بالنفس والتربية الصالحة والثقافة الدينية وفتح المجال لها في صغائر الأمور سداً ذاتياً ورقابة داخلية.. ولعمري إن الرقابة واليقظة متى نبعت من الذات حالت دون كل شيء..

ولكني أفهم من موضوعك -واعذرني على فهم شخصي لقارئ واحد- كما يرى المجتمع الذكوري المنتصب أنك ترى المرأة حملاً وديعاً قد ينساق خلف أي رزمة حشيش أو كلمة دافئة.. معرفة الفتاة للإنترنت ليست دليلاًَ على حصانتها ولكنها إشارة لأحد عوامل ثقافتها..

إني لا أبالغ في النفي.. ولكني أشرح رأياً شخصياً ورؤية فردية.. فالحمد لله الذي أعطاني العصمة للمخلوقين (غير الأنبياء )

أنا لا أحاول هدم سد الذرائع.. ومن أنا لأنقض أحد أركان الفقه.. ولكني أنشده في مكانه.. وأرى شخصياً بأن هذا ليس مكانه.. ولنحتكم حسب اقتراحك للواقع.. كم فتاة بريئة (لاحظ بريئة) خاضت الإنترنت فخضعت بالقول لمترصد نالها بنابه.. ثم كم فتاة خاضت الإنترنت فعبت من فوائدها ونفست عن خاطرها وأبدت رأيها وأفادت إخوانها بحرية كتابية دون جلال أو برقع.. تكتب ما تريد وتصد من يتطاول فلم تجن من العنب سمه ولا حتى حموضته..
واحسب النسبة بين الفتاة الأولى وبين الثانية ثم خبّرني..


أما سؤالك (أصلا لماذا ترد منذ البداية) فلأن الرد أصله مباح.. إن أرادت أن تكتب رداً فلتكتب.. سهلة


الأصل في فتياتنا العفة والفضيلة ومراعاة وجه الله والرقابة الذاتية مع رزانة وثقل عقل يليق بمسلمة مثقفة تدرك هويتها وهدفها.. فمن شط منهن لا يقاس به إذ السبب راجع إلى أصول تربوية وتثقيفية.. (رأيي الخاص)


ما زلت أصفق لهذا المجتمع..
لأني أستخسر التكبير فيه..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 06:09 AM   #44
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت / ريم الصحاري : لي عودة ان شاء الله .

الأخ الكريم / الفرزدق :

هكذا أخي ــ مع تحفظ ــ فليكن النقاش ، واعلم ــ عزيزي ــ أنني أرجو أن أكون طالب حق لاطالب انتصار لرأيي ونفسي وأشهد الله متى مارأيت أنني على خطأ وأنت المحق لأتبعن قولك ولأضربن بخطأي عرض الحائط وطوله ( أقول هذا الكلام حتى نستفيد من النقاش ونكون على أصول ) .

*تقول ياأخي (وأرجو أن يتسع صدرك لرأيي قبل حديثي.. فالمسألة لا تعدو كونها اختلاف مشروع في الآراء..)

وأقول لكم : أبشر فصدري واسع لمن يلتزم أدب الحوار .
وصدقت هي آراء ولكن مامرجعيتنا عند المحاورة ؟ هذا هو الأهم والذي ينساه كثير من المتحاورين ، وفي رأيي ـ المتواضع ـ أن مرجعيتنا كما معلوم بالضرورة : (الشرع )
فلنتحاكم اليه ولنحكم أقوال أهل العلم المجربين والمستشارين المؤتمنين ، وليبحث كل منا في كثير من المواقع (الموثوقة ) وليرى كم هي الاستشارات والاشارات والتجارب في هذا المجال ، وقد نقلت سابقا بعضا من ذلك وعندي الكثير ، مشكلتنا أننا أحيانا لانقبل حتى بقصص الواقع ونصر على الحرية المزعومة !



* وتقول أخي : ( أما اعتراضك على بعض الألفاظ فهي جائت لدلالة بلاغية.. ولله في ملكاته قسمة.. ولكن أتستهجن ألفاظ كـ(غباء ، بهيمية ، ذئاب ، ذكوري ، منتصب) ثم تذكر ألفاظاً كـ(نابية , الطريقة الفجة , تناقض , زعم من ينظر مثل نظرتك هذه) فهل وقعتَ فيما أنكرته علي.. أم أني قاصر القراءة النقدية..
لا يهم.. فرأيي أن الألفاظ في ردك وردي وكافة المواضيع تجيء لغرض بلاغي لدعم وجهة نظر.. هذا رأيي ولا تثريب عليكم في ما ترون.. على أن الطرق المتباينة في شرح وجهات النظر ليست موضوعنا
.. )

وأقول لك : الدلالة البلاغية كما لايخفى على من في قدركم : أستطيع التمثل بها دون الحاجة الى مثل هذه الألفاظ التي ذكرتموها ، وأما ألفاظي فهي رد لا ابتداء ومعلوم الفرق بينهما ، ثم انها لاتسفل كسفلها !
وأما القراءة النقدية لديك فلا أستطيع الحكم عليها لعدم متابعتي ماتكتب فاسمح لي .
وصدقت : شرح وجهة النظر ليست موضوعنا، لكنها وسيلة اليه وينبغي الاهتمام بها .


وتقول عزيزي : (ثم إني ياعزيزي لا أبالغ في النفي.. ولكني أفترق وإياك في مبدأ النظرة نحو المرأة.. فأنا أرى في تحصين المرأة بالثقة بالنفس والتربية الصالحة والثقافة الدينية وفتح المجال لها في صغائر الأمور سداً ذاتياً ورقابة داخلية.. ولعمري إن الرقابة واليقظة متى نبعت من الذات حالت دون كل شيء.. )

وأقول لك : بل بالغت أخي وتناقضت أخيرا ، وليتك اذ رددت جعلت للصلح موضعا ، بل نفيت وبقوة وجود هذا الشيء الذي نحذر منه ، ولاأحسبك الا مجانبا للصواب ــ في رأيي ــ .

أما مبدأ النظرة الى المرأة : فعجيب شأنك !! أو تظنني لاأقيم لما تفضلت به شأنا !! ومن لايهتم بتحصينها بالثقة والتربية الصالحة والثقافة الدينية ؟ هلكت ان لم أؤمن بذلك ، ولكن :

أفترق أنا واياك في تطبيق هذا المبدأ الكريم ، فتحذيري ليس قيدا أو تضييقا انما هو تكريم وغلاء ، وفي يقيني أن من تحصنت بما ذكرت : ليست في حاجة الى مثل موضوعنا هذا !

أما فتح المجال في الصغائر : فلست أدري أي صغائر تعني ؟ أو ليست الصغائر تقود الى الكبائر عند الاستهانة بها ، أو ليست النار من مستصغر الشرر ؟ أو ليست الأعواد اذا اجتمعت أنضجت طعاما ، واذا افترقت صارت رمادا !

وصدقت أخي الكريم : فرقابة الله تعالى اذا نبعت من الذات حالت دون كل شيء ، عندها لسنا في حاجة لهذا الموضوع وأشباهه .

وتقول أخي : (ولكني أفهم من موضوعك -واعذرني على فهم شخصي لقارئ واحد- كما يرى المجتمع الذكوري المنتصب أنك ترى المرأة حملاً وديعاً قد ينساق خلف أي رزمة حشيش أو كلمة دافئة.. معرفة الفتاة للإنترنت ليست دليلاًَ على حصانتها ولكنها إشارة لأحد عوامل ثقافتها..)

وأقول : اسمح لي أخي : أنت تحمل كلامي مالايحتمل ، وأين اكرام المرأة المزعوم من تشبيهك المرأة بالحمل الوديع المنساق خلف الحشيش !!!!

أنا أحذر من تبعات المخاطبات غير المنضبطة بالحياء من المرأة للرجل ، هذا هو موضوعي الذي يترتب عليه آثار سيئة لاتخفى ، وأما فهمك فأنت حر به لكن لايلزم أن يكون صوابا .



وتقول أخي : (إني لا أبالغ في النفي.. ولكني أشرح رأياً شخصياً ورؤية فردية.. فالحمد لله الذي أعطاني العصمة للمخلوقين (غير الأنبياء )

وأقول لك : عفوا لم أفهم كلمتك الأخيرة فهل ترى أنك معصوم ؟ أرجو التوضيح .


وتقول أخي : (أنا لا أحاول هدم سد الذرائع.. ومن أنا لأنقض أحد أركان الفقه.. ولكني أنشده في مكانه.. وأرى شخصياً بأن هذا ليس مكانه.. ولنحتكم حسب اقتراحك للواقع.. كم فتاة بريئة (لاحظ بريئة) خاضت الإنترنت فخضعت بالقول لمترصد نالها بنابه.. ثم كم فتاة خاضت الإنترنت فعبت من فوائدها ونفست عن خاطرها وأبدت رأيها وأفادت إخوانها بحرية كتابية دون جلال أو برقع.. تكتب ما تريد وتصد من يتطاول فلم تجن من العنب سمه ولا حتى حموضته..
واحسب النسبة بين الفتاة الأولى وبين الثانية ثم خبّرني.. )



وأقول لكم : الحمد لله ، نحن متفقون على هذا المبدأ الفقهي العظيم .

أما قولك : ليس هذا مكانه ، فهذا أختلف معك فيه فقد وجد في أمور أعظم ، أفلا يوجد هنا ، وتطبيقي لمبدأ سد الذرائع هنا أن أقول ( ان الفتاة التي تكلم الفتى وتمزح معه وتنكت وتخضع بالقول وربما استخدمت بعض الصور الرمزية أو التواقيع الوردية وغيرها كل ذلك وسيلة الى الفتنة ، والحل : أن نسد هذا الباب وينتهي الأمر )

أما مشاركة الفتاة في النت والاستفادة منه فليس هذا موضوعنا فشتان بينهما ولم أنكره وراجع سابق ردودي ولاتخلط بين الأمرين أخي .


وتقول عزيزي : (أما سؤالك (أصلا لماذا ترد منذ البداية) فلأن الرد أصله مباح.. إن أرادت أن تكتب رداً فلتكتب.. سهلة )

وأقول لك : هذا هي نقطة الخلاف : الرد مباح لكن اذا ترتب عليه محظور اختلف حكمه ، أليس كذلك !


وتقول أخي : (الأصل في فتياتنا العفة والفضيلة ومراعاة وجه الله والرقابة الذاتية مع رزانة وثقل عقل يليق بمسلمة مثقفة تدرك هويتها وهدفها.. فمن شط منهن لا يقاس به إذ السبب راجع إلى أصول تربوية وتثقيفية.. (رأيي الخاص)


وأقول : ياأخي اذا أنا واياك متفقان فلماذا الخلاف ؟ كلامي ليس عن الأصل انما عمن شط ـ كماتقول ــ
وهو أيضا داخل في تربية الأصل وتحذيرها من طرق المفسدين .


وتقول : (ما زلت أصفق لهذا المجتمع..
لأني أستخسر التكبير فيه.. )


وأقول : ليتك أخي تعطي مجتمعك شيئا من ثقتك بأختنا المرأة !

بل مجتمعنا فيه من الخير الشيء العظيم الذي يستحق معه التكبير والتكبير والتكبير .



دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 21-08-2005 الساعة 06:19 AM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 07:05 AM   #45
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
صباحك سكر أخي أبو سليمان..

أما الصغائر التي أمرت ببذلها للفتاة فهي ليست اللمم بل هي صغائر الأمور التي قد تساوي شيئاً للفتاة ترى فيه تحقيق ذاتها وهو داخل تحت دعم ثقتها بنفسها.. كفتح حساب باسمها مع أن المكافأة تنزل مرة في العام.. والأهم إصدار بطاقة سحب آلي لهذا الحساب.. أو استصدار شريحة سوا باسمها مع أن لافتاة لا تحمل جوالاً الآن ومع يقيني بأن هذا الموضوع قد تُسَد ذرائعه فيُنهى عن استخدام الفتاة للجوال...
هذه هي الصغائر التي ذكرتُ ولم أقصد بها اللمم..


أما عصمتي فأنت قد آتيتنيها بقولك هذا الكلام مخالف للواقع الا عند من يدعي العصمة للمخلوقين (غير الأنبياء ).. وما دمتُ أجد غير ما تقول عن الواقع فشكراً على هذه العصمة..


ولكن واعذرني أبا سليمان... فالأصل عندك قد تشتت في ذهني فلم أستطع تبيانه..
قلتَ (أصلا لماذا ترد منذ البداية)
ثم قلتَ (الرد مباح لكن اذا ترتب عليه محظور اختلف حكمه)
واسمحلي باستخدام تلك العبارة القديمة: وازن بين العبارتين..


نقطة أخيرة:
إذا سلك الرد سلوك الابتداء فهو متموه بغير لونه متبع مذهب خصمه فاقد خصوصية أسلوبه..




أبا سليمان..
ما زلت أخي الكبير وصديقي العزيز وإن ضايقتك ردودي توقفت هنا..
أرى أننا نتفق كثيراً مع أننا نختلف ولكن دون خلاف..
ولك مني كل الود.. وسكرية كاملة تحلّي صباحاتك..



قد لا أكتبها أخرى.. ولكن
سأستمر في التصفيق لهذه الفرعنة الذكورية
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 08:13 AM   #46
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

أخي / الفرزدق : صباحك أحلى وأحلى ( بس بدون سكر ولا ضغط ) !


تقول أخي : ( أما الصغائر التي أمرت ببذلها للفتاة فهي ليست اللمم بل هي صغائر الأمور التي قد تساوي شيئاً للفتاة ترى فيه تحقيق ذاتها وهو داخل تحت دعم ثقتها بنفسها.. كفتح حساب باسمها مع أن المكافأة تنزل مرة في العام.. والأهم إصدار بطاقة سحب آلي لهذا الحساب.. أو استصدار شريحة سوا باسمها مع أن لافتاة لا تحمل جوالاً الآن ومع يقيني بأن هذا الموضوع قد تُسَد ذرائعه فيُنهى عن استخدام الفتاة للجوال...
هذه هي الصغائر التي ذكرتُ ولم أقصد بها اللمم.. )


وأقول لك يا كريمي : ومن منا لايريد للفتاة أن تحقق ذاتها ، وتثق بنفسها ؟ ولكن ليكن ذلك بالطرق المشروعة اللائقة بحياء الفتاة ومنزلتها العاااااااااالية .

وصغائرك التي مثلت بها قد فعلها العقلاء مع أزواجهم ومولياتهم ، وفعلناها وليست محل نقاشنا .

ومسألة النهي عن استخدام الجوال نهائيا بحجة سد الذريعة كما تفضلت : لم يقل به أحد من أهل الفضل ، فلماذا ياأخي تحمل الأمور مالاتحتمل !


وتقول : (أما عصمتي فأنت قد آتيتنيها بقولك هذا الكلام مخالف للواقع الا عند من يدعي العصمة للمخلوقين (غير الأنبياء ).. وما دمتُ أجد غير ما تقول عن الواقع فشكراً على هذه العصمة..)

وأقول لك ياعزيزي : أرجو أن تحسن فهمي رجاء ، فأنا لاأتكلم عن الواقع كله أو الأصل فيه كما بينت سابقا ، المشكلة أنك تلزمني بما لم أقل ثم تخرج من فهمك بنتيجة عجيبة !

(وهب) أني أخطأت : أيحل لذلك أن تنسب العصمة الى نفسك !!!!!!!! أتدري ـ وليس بخاف على مثلك ـ ماهي العصمة ؟

وتقول ياأخي : (ولكن واعذرني أبا سليمان... فالأصل عندك قد تشتت في ذهني فلم أستطع تبيانه..
قلتَ (أصلا لماذا ترد منذ البداية)
ثم قلتَ (الرد مباح لكن اذا ترتب عليه محظور اختلف حكمه)
واسمحلي باستخدام تلك العبارة القديمة: وازن بين العبارتين..)



وأقول : عفوا ، (فلربما ) لم أحسن بيان وجهة نظري ، ولكن أعد القراءة بتأن حتى لاتتشتت !

أما العبارتان فالجمع بينهما هو :

الرد في أصله مباح كما في كثير من المواضيع المفيدة الا ان ترتب عليه محظور كما هو في الدردشات فيختلف الحكم ويخرج عن الاباحة الى حكم آخر يختلف حسب الوضع القائم ، فقولي : ( لماذا ترد ) ، أعني به الدردشات التي لاداعي لها وهي المقصودة في موضوعنا .( هل هناك تشتت ؟ ) !


وتقول ياصديقي : ( نقطة أخيرة:
إذا سلك الرد سلوك الابتداء فهو متموه بغير لونه متبع مذهب خصمه فاقد خصوصية أسلوبه..)


وأقول لك : أرجو التوضيح .

وتقول يا أخي : (أبا سليمان..
ما زلت أخي الكبير وصديقي العزيز وإن ضايقتك ردودي توقفت هنا..
أرى أننا نتفق كثيراً مع أننا نختلف ولكن دون خلاف..
ولك مني كل الود.. وسكرية كاملة تحلّي صباحاتك..)


وأقول لك : الله يسعد صباحك ، ويعلم الله تعالى أنني غير متضايق ، بل بالعكس : مداخلتك أثرت الموضوع .

واتفاقنا أكبر فحسبنا : أخوة الدين . وأسعد بصداقتك ، واختلاف وجهات النظر فيما يسوغ الاختلاف فيه طبيعي

لكن حبذا الرجوع للحق عند ظهوره أو البحث عنه ، ولك من الشهد أحلاه ، ومن العذق أعلاه ، جمعني الله واياك

والقارئين في جنات الكريم الإله .


وتقول أخي : (قد لا أكتبها أخرى.. ولكن
سأستمر في التصفيق لهذه الفرعنة الذكورية)


وأقول لك :

أنت وشأنك ، ويقيني أن الفرعنة لاراية لها إلا عند عابديها ، أما نحن وإياك فحسبنا هذا الدين العظيم الذي أكرم المرأة خصوصا ، ونهاها أن تكون مرتعا للفراعنة !

الله أكبر .



دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .

آخر من قام بالتعديل أبو سليمان القعيّد; بتاريخ 21-08-2005 الساعة 10:29 AM.
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 10:34 AM   #47
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
أبو سليمان..

أحبك في الله..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 12:12 PM   #48
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: لندن
المشاركات: 3,402
قوة التقييم: 0
حورية بحر is on a distinguished road
بدون زعل ! : دردشات البنات مع العيال في ها الموقع ، ماتلاحظون أنها يلزمها مزيد حياء !
صدقت أخي أبو سليمان
لا فض فوك
فيا ليت قومي يعلمون
__________________
{وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
حورية بحر غير متصل  
قديم(ـة) 21-08-2005, 11:55 PM   #49
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الفرزدق : أحبك الله الذي أحببتني فيه ، وكم أنا سعيد بمحاورتك ، واسمح لي أن أخطأت عليك ، دمت موفقا .

الأخت / حورية بحر : شكرا لمرورك وجزيت خير ا .

الأخت / ريم الصحاري : لازلت على وعدي بالعودة ان شاء الله تعالى عند توفر الوقت . جزاك الله خيرا .

دمتم بخير .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 22-08-2005, 03:12 AM   #50
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الفقهاء وتحريم القهوة...
الالتباسات القديمة والاجتهادات والفتاوى


بينما كان الأمير المملوكي خاير بك حاكم مكة (ربيع الأول 917هـ) من قبل السلطان قنصوه الغوري عائداً إلى بيته ليلاً بعد الصلاة والطواف بالكعبة , شاهد جمعاً من الناس قد انتحوا جانباً من المسجد الحرام مستغرقين في كؤوس الشراب , وما إن شاهدوه حتى قاموا بإطفاء الفوانيس مما زاد من شكوكه . فلما سأل عن شرابهم أجيب بأنها القهوة التي جلبت حبوبها من اليمن والتي انتشر تناولها في مكة المكرمة في أماكن يرتادها الرجال وأحياناً النساء . وحينها قرر خاير بك اللجوء إلى ممارسة سلطاته التي كان من ضمنها الحسبة , فأمر بجمع كبار فقهاء مكة , وبعد أن شرح لهم تكرر اجتماع الناس في أماكن شرب القهوة مع ضرب الدف والعود أحياناً فأفتوا بأن حب البن حكمه حكم بقية النباتات . أما اجتماع الناس على شرب القهوة فإنه حرام وعلى هذا فيجب أن يحرم شربها.
ولم يكتف خاير بك بهذا بل جمع شهادات أخرى لأطباء وأناس عاديين شهدوا أن القهوة (مفسدة للبدن المعتدل) وأن شربها (يجر إلى المعصية وإلى تغير الحواس والتباس العقل) .
وبعد أن استوجب خاير بك من الفقهاء شروط حرمة القهوة أمر أن ينادي المنادي في شوارع مكة بأن شرب القهوة محرم شرعاً ولهذا فقد توجب معاقبة شاربيها وتم إغلاق كل محال بيع القهوة وإحراق حبوب البن كافة في مخازن التجار في مكة المكرمة.
وهكذا تم تحريم شرب القهوة التي اكتشفها اليمنيون واستعاضوا بها عن القات. بل إن الصوفية والدراويش والزهاد كانوا يلجأون إليها لمساعدتهم في التعبد ليلاً.
على أن أهالي مكة لم ينصاعوا تماماً إلى قرار الفقهاء وخاير بك واستمروا في شربها سراً في بيوتهم اعتماداً على رأي مفتي مكة الذي وقف وحده ضد هذا القرار , غير أن خاير بك قبض على أحد شاربي القهوة وأمر بعقابه وتجريسه على ظهر حمار طاف شوارع المدينة ليكون عبرة لمن لا يعتبر .
لم يكتف فقهاء خاير بك بذلك بل أرسلوا إلى العاصمة في القاهرة سؤالاً اسنكارياً بغرض أن تؤدي الإجابة عليه إلى تقوية موقفهم , واستخدمت في السؤال عبارات من نوع (إن القهوة شراب يتم تعاطيه داخل السجد الحرام في كؤوس وأن كثيرها يؤدي إلى السكر وأن الأطباء قد شهدوا بأنها مفسدة للبدن) .



حاتم الطحاوي
كلية الآداب - جامعة الزقازيق بمصر

صحيفة الحياة
4/6/2005
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19