عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-07-2013, 11:24 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
مسارات مترو الرياض ... صور

غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-07-2013, 11:31 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
هيئة تطوير الرياض تنشر صورا لمواقف ومحطات "المترو"

محطة مترو على مستوى سطح الأرض وتقع على مسار الخط الثاني (محور طريق الملك عبدالله)


نشرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على موقعها الرسمي على الإنترنت عدداً من الصور لمشروع مواقف ومحطات الحافلات والقطار المزمع إنشاؤها في مدينة الرياض.
وكان أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز قد صرح مؤخراً بأن مشروع النقل العام في العاصمة يسير وفقاً لما خطط له، مؤكداً على أن خادم الحرمين الشريفين وجه بأن ينجز المشروع خلال 4 سنوات.
فقاً للخطة، ستشكل شبكة القطار الكهربائي العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، حيث جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 181 كيلومتر، تتشكل منها شبكة القطار الكهربائي في المدينة، وتتوزع كما يلي:
- المسار (1) (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 44 كيلو متر، ويتضمن 39 محطة ركاب.
- المسار (2) (الخط الأخضر) طريق الملك عبدالله بطول 22 كيلو متر، ويتضمن 14 محطة.
- المسار (3) (الخط الأحمر) طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبد الرحمن الأول بطول 45 كيلو متر، ويتضمن 32 محطة.
- المسار (4) (الخط البرتقالي) طريق المطار بطول 32 كيلو متر، ويتضمن 13 محطة.
- المسار (5) (الخط الأصفر) طريق الملك عبدالعزيز بطول 26 كيلو متر، ويتضمن 25 محطة.
- المسار (6) (الخط البنفسجي) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 12 كيلومتر، ويتضمن 9 محطات.
و اشتملت خطة النقل العام على إنشاء شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض وتتكامل مع القطار الكهربائي عبر محطات مشتركة لكلا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة.
وتتوزع شبكة الحافلات بين أربع مستويات مختلفة، هي:
- شبكة محورية رئيسية عالية السعة، لخطوط الحافلات "ذات المسار المخصّص" (BRT) بطول 95 كيلومتر، وهي خطوط تتميز بتخصيص جزء من حرم الطريق لمسار الحافلات، مما يتيح المزيد من الفعالية في الأداء والتشغيل، في الوقت الذي يمكن فيه استخدام هذه المسارات كمسارات خاصة بالطوارئ يتاح استخدامها من قبل سيارات الهلال الأحمر والدفاع المدني والمرور والأجهزة الأمنية وغيرها.
- شبكة دائرية مساندة بطول 100 كيلومتر، لربط أحياء المدينة ببعضها البعض عبر حافلات ذات سعة متوسطة.
- شبكة ثانوية شريانية بطول 575 كيلومتراً
- شبكة محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة.
ويشتمل مشروع شبكة النقل بالحافلات، على تحديد نوع المحطات المناسبة لكل مسار وحسب مستويات الخدمة، ونوع الحافلات ومواصفاتها لكل مسار، وشبكة حديثة من نظم الاتصالات وتتبع المركبات، ونظم التذاكر ومعلومات الرحلات.














غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2013, 11:35 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
مدينة مصغّرة تحت الأرض تشكل منطقة تقاطع من للقطار

"تطوير الرياض" تكشف مكونات محطة "مترو العليا"




كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أمس النقاب عن مكونات وتصاميم (محطة مترو العليا) المزمع إنشائها ضمن مشروع (مترو الرياض) الذي صدرت موافقة المقام السامي على إنشائه بكافة مراحله والذي يغطي كافة أجزاء مدينة الرياض بشبكة مترو ومحطات ضخمة لخدمة الركاب.
وقالت الهيئة إن محطة العليا الواقعه عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق العليا، تشكل شبه "مدينة مصغرة تحت الأرض"، لما تحتويه من مكونات تجارية وخدمية فضلاً عن وظيفتها الأساسية في توفير خدمات متنوعة لنظام النقل العام في المدينة بشقيه (المترو والحافلات).
وأشارت إلى أن محطة العليا تمثل أحد المحطات الرئيسية الـ(4) لشبكة النقل العام في المدينة، حيث شرعت الهيئة في تصميمها على شكل مبنى مفتوح بسقف متموج على شكل تلال الرمال، تعلوه واحة من أشجار النخيل والمسطحات الخضراء، مما يمثل قيمة مضافة لمشروع النقل العام على اعتبارها أحد أبرز عوامل الجذب للركاب في المشروع، لكونها مقصداً حديثاً للمتسوقين والمتنزهين في واحد من أكثر مناطق المدينة حيوية ونشاطاً على مدار اليوم، فضلا عن دورها في تحسين البيئة العمرانية في المدينة.
وتحتضن محطة العليا الرئيسية قاعة مركزية كبرى تسمح بالاتصال البصري لجميع المستويات الأربعة التي تتكون منها المحطة، كما تضم تشكيلة واسعة من خدمات النقل، والخدمات العامة، والخدمات التجارية من مقاهي ومطاعم ومكتبات وأكشاك، إلى جانب تركيزها على تلبية المتطلبات التشغيلية لشبكة النقل العام، من حيث احتوائها على منافذ لبيع التذاكر لشبكتي المترو والحافلات، إضافة إلى الخدمات المساندة لنظام النقل العام، كمكاتب خدمة العملاء، والأقسام الإدارية والفنية للشبكة، إلى جانب تخصيص المحطة لمساحة كبيرة لمواقف السيارات في محاذاة مستويات المحطات الأربع تحت الأرض.
وأفادت الهيئة أن هنالك مساران للمترو في محطة واحدة، حيث تخترق مسارات كل من محور (طريق العليا - البطحاء) و (محور طريق الملك عبدالله) المحطة عبر أنفاق قادمة من م المحورين تحت سطح الأرض، على شكل أنبوب شفاّف بيضاوي الشكل لتمتد في قلب الدور الأرضي من المحطة منصة (مترو طريق العليا - البطحاء) بطول 87 متراً، وفي الدور الذي فوقه تمتد منصة (مترو طريق الملك عبدالله) بطول 102 متر، بهدف توفير أكبر مساحة ممكنة لاستيعاب الركاب في يسر وسهولة، في الوقت الذي راعت فيه الهيئة عند إعداد متطلبات تصاميم المحطة، استخدام مواد مُستدامة، والاعتناء بالنواحي التشغيلية ومتطلبات الصيانة مُستقبلاً.
يذكر أن هيئة تطوير الرياض أرست أربعة عقود لتصميم المحطات الرئيسية الأربعة لشبكة النقل العام بمدينة الرياض على عدد من الشركات ومكاتب التصميم العالمية والمحلية، بعد موافقة اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض برئاسة الأمير خالد بن بندر أمير الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في المدينة.






غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2013, 11:42 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
تحت رعاية أمير المنطقة... والتشغيل بعد 5 سنوات

ترسية «مترو الرياض» على 3 ائتلافات عالمية بـ84 مليار ريال




رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام، مساء اليوم، حفل إعلان ترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض الذي نظمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض , بحضور صاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العام للسياحة والآثار، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وذلك في قصر الثقافة بحي السفارات.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومعالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، ومعالي وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، ومدير عام مكتب سمو الأمير سحمي بن شويمي بن فويز، وعضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشروعات والتخطيط بالهيئة العليا المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، ومدير شرطة منطقة الرياض اللوء سعود بن عبدالعزيز الهلال.
وبدء الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم ثم القى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن الغبطة والسرور بأن تحظى العاصمة الرياض بمكوناتها كافة بالموافقة السامية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - على ترسية مشروع النقل العام القطارات على الائتلافات العالمية الثلاث بتنفيذه.
وقال: " أتوجه إلى الله العلي القدير بالشكر أن يسر انطلاق هذا المشروع وأسأله جلت قدرته أن يتمه بفضله وأن يكتب فيه الخير والمنفعة لعاصمتنا الغالية بساكنيها وزائريها ".
ورفع الشكر لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على تبنيه لهذا المشروع وبتوجيهاته المستمرة والسديدة بسرعة إنجازه وفق أعلى الموصفات العالمية وعلى أكمل وجه ليكون في متناول سكان الرياض وفي موعده المحدد بإذن الله ، حيث يعد هذا المشروع الأكبر من نوعه في حجمه ومكوناته وتقنياته وتكامله مقارنة مع شبكات النقل الأخرى.
وأعرب سموه عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - الذي كان هذا المشروع ثمرة من ثمار غرسه ونتيجة لنظرته الثاقبة التي قادت مختلف جوانب التنمية في منطقة الرياض نحو التطور والازدهار ، لتكون الرياض حاضرة عالمية كبرى أخذت مكانها اللائق بين مدن العالم المتقدم.
ونوه بالجهود العظيمة التي دفعت هذا المشروع من التخطيط إلى الإنجاز لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ الذي وضع الأسس والمعايير التي انطلقت بموجبها عملية الاستعداد للتنفيذ عندما بادر سموه فور صدور الموافقة الكريمة بتشكيل لجنة عليا تتولى الإشراف على تنفيذه باتخاذ مجموعة من القرارات المهمة مهدت للمراحل التأسيسية لهذا المشروع.
وقال :" إن هذا المشروع الذي يهدف إلى تيسير حياة المواطنين وتخفيف أعباء التنقل عن كاهلهم ويجمع بين تعزيز مكانة المملكة ودعم مقوماته الحضارية كواحد من أسرع الحواضر في العالم نمواً وبين مواكبة التنامي الكبير الذي تشهده المدينة في عدد سكان مدينة الرياض من نحو ستة ملايين نسمة حالياً إلى أكثر من ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة خلال السنوات العشر القادمة , إضافة إلى توسع مساحتها المطورة التي تبلغ حالياً أكثر من ألف وثلاثمائة كيلو متر مربع , وتزايد أعداد المركبات التي بلغت هذا العام أكثر من مليون ونصف المليون مركبة تقطع يومياً أكثر من سبعة ملايين رحلة وهو ما يتطلب توفير بدائل مستدامة وأكثر فاعلية للوفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة ".
وأضاف سموه : " إن قطاع النقل في المدن الكبرى يعد بمثابة شرايين الحياة للمدينة , وعليه تعتمد قطاعات النمو والتطور الأخرى: عمرانياً , واقتصادياً , وبيئياً، وحضارياً , وبمقدار كفاءة النقل وتطوره المستمر ، ستكون مجالات التنمية وقطاعات التطور الأساسية في المدينة قابلة للنمو والتطور ".
بعد ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن مشروع النقل العام، تناول المراحل المختلفة التي شهدها المشروع منذ بداية التخطيط له حتى ترسيته.
ثم تمت مراسيم توقيع وثائق ترسية المشروع مع الائتلافات الفائزة التي جاءت على النحو التالي :
1 - مسار القطار الأزرق على محور ( العليا - البطحاء) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.
2 - مسار القطار الأحمر على محور ( طريق الملك عبدالله) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.
3 - مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.
4 - مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.
5 - مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.
6 - مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين) : أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.
7 - ترسية تنفيذ محطتي (مركز الملك عبدالله المالي) و(العليا) على ائتلاف (باكس) .
8 - ترسية تنفيذ محطتي (محطة قصر الحكم) و(المحطة الغربية) على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي) .
وألقى قادة الائتلافات كلمة عبروا خلالها عن فخرهم واعتزازهم بهذه المنافسة على تنفيذ هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم، مؤكدين التزامهم بتنفيذ المشروع وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات في هذا المجال خلال المدة الزمنية المحددة .
عقب ذلك اطلع سمو أمير منطقة الرياض، والحضور على مجسم لمسارات المشروع، تضمن محطات الوقوف للقطارات، ومواقف السيارات، ومراكز التحكم والصيانة .
حضر الحفل، صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك، وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان، وصاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، وصاحب السمو الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظ الدرعية، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري .






غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2013, 11:44 PM   #5
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
ياخوفي بالأخير يطلع مثل هذا

غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2013, 03:19 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 252
قوة التقييم: 0
راعي بريدة is on a distinguished road
شكرا ياغليس ولد رماح على الخبر

لكن قلبي عورني على 84 مليار ليش

قتلو فرحة المشروع

ليه ياحكومتنى الرشيدة ليه

ماعليش من حر مافيني

الله لايسامح كل حرامي يسرق المال العام
راعي بريدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2013, 05:31 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 420
قوة التقييم: 0
معشي الذيب is on a distinguished road
اخاف يكون مثل المدن الاقتصادية اللي أمر بها الملك عبدالله سبع مدن اقتصادية ماقمت الا وحده

مشكور ياغليص ولد رماح
معشي الذيب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2013, 06:59 AM   #8
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
الأسعار فلكيه

شكرا على الخبر ,,,,,,,
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19