عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-08-2013, 11:27 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 118
قوة التقييم: 0
الجنان مرادنا is on a distinguished road
برودكاست رمضاني ( 2 ) | 1434هـ

]






** قطرة العين والأذن، لا يفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء، إلا إن وجد طعم القطر في حلقه:
فالقضاء أحوط، ولا يجب؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب، أما القطرة في الأنف: فلا تجوز؛ لأن الأنف منفذ، ولهذا قال النبي صلى
الله عليه وسلم: (وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما) وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث، وما جاء في معناه، إن وجد
طعمها في حلقه. (ابن باز)



** قال الشيخ ابن جبرين رحمه الله :
ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من ذرعه القيء
فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض )، ففيه أن من خرج منه القيء بدون اختيار فهو
معذور ولا قضاء عليه، فليتم صومه. وأما من تعمد إخراجه بإدخال إصبعه في فمه، أو عصر
بطنه بيديه، أو شم ما له رائحة كريهة متعمدا فقد فسد صومه، فعليه قضاء ذلك اليوم ولو أكمل صومه.



** عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من مات وعليه صيام صام عنه وليه) روي عن بعض الأئمة كالإمام أحمد وغيره أنهم قالوا: إنه خاص بالنذر،
ولكنه قول مرجوح ولا دليل عليه، والصواب أنه عام، إذ لا يجوز تخصيص كلامه صلى الله عليه وسلم إلا بالدليل،
والمقصود بالولي هو القريب من الأقارب، وإن صام غيره أجزأ ذلك. (ابن باز)



** سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: ما حكم من جمع صلاة التراويح كلها
أو بعضها مع الوتر في سلام واحد؟
فأجاب: هذا عمل مفسد للصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صلاة الليل مثنى مثنى) فإذا جمعها في
سلام واحد لم تكن (مثنى مثنى) وحينئذ تكون على خلاف ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال النبي
صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) (48 سؤالا في الصيام / ص51).



** حكم سحب دم للصائم : ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان
وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط ؟
الجواب : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات
المعلومة من الشرع المطهر . الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .



** بين قطرة ونظرة : عندما يتمضمض الصائم يخشى أن تنزل منه
قطرة تصل إلى حلقه لإنه يخشى أن يفسد صيامه بتلك القطرة .
ولكن بعض الصائمين لايبالي بالنظر لصور النساء المتبرجات عبر القنوات اللواتي يخرجن في البرامج
والفوازير والمسلسلات .
فعجبا لمن يحذر من قطرة ماء ولايحذر من نظرات ونظرات !!!
أليس الذي حرم قطرة الماء هو الذي حرم النظر للنساء المتبرجات ؟



** إن مما يضاعف ثوابه في شدة الحر من الطاعات الصيام لما فيه من ظمأ الهواجر،
ولهذا كان معاذ بن جبل - رضي الله عنه - عند احتضاره يتأسف على ما يفوته من ظمأ الهواجر، وكذلك غيره من السلف.
وقد ورد أن الصديق رضي الله عنه كان يصوم في الصيف ويفطر في الشتاء، وقد كان أبو الدرداء رضي الله عنه يقول:
صوموا يوما شديدا حره لحر يوم النشور، وصلوا ركعتين في ظلمة الليل لظلمة القبور. فكيف اذا صادف رمضان فصل الصيف.



** بعد مرور 9 ليال..
تفقد نفسك في الأيام الفاضلة؛ حتى تحمد الله على التوفيق وتكتسب المزيد من الطاعات،
وتبتعد عن مواطن الغفلات وما يضيع الأوقات، قال أبو الدرداء رضي الله عنه:
إن من فقه العبد أن يتعاهد إيمانه وما نقص معه, ومن فقه العبد أن يعلم أيزداد الإيمان أم ينقص؟
وإن من فقه الرجل أن يعلم نزغات الشيطان أنى تأتيه.



** إن الصيام لما كان سرا بين العبد وبين ربه في الدنيا أظهره الله في الآخرة
علانية للخلق؛ ليشتهر بذلك أهل الصيام، ويعرفوا بصيامهم بين الناس؛ جزاءا لإخفائهم صيامهم في الدنيا.
وقد تفوح رائحة الصيام في الدنيا، وتستنشق قبل الآخرة. (ابن رجب)



** من رحمة الله بالصائم أن رخص له أمورا ترفع عنه الحرج،ومن ذلك:
أن من أصبح جنبا من جماع أو احتلام في الليل فإنه يصوم ولا شيء عليه ، وقد كان صلى الله عليه وسلم يصبح
جنبا وهو صائم ثم يصوم ولا يفطر،ومنها كذلك : استعمال السواك بعد الزوال ، ومنها : المضمضة والاستنشاق دون مبالغة ،
وفي حديث لقيط بن صبرة قال صلى الله عليه وسلم: " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما"
خدمة نبي الرحمة



** لو سئل الناس من الخاسر ؟ لقالوا : من ذهبت أمواله في سوق الأسهم ،
ولأجابك آخر : هو من ليس عنده وظيفة ، ونحوها من الأجوبة ، ولكن الخاسر الحقيقي بينه النبي صلى الله عليه
وسلم إذ قال : ( أتاني جبريل فقال: من أدرك شهر رمضان ، فمات فلم يغفر له ، فأبعده الله . قلت : آمين ).



** "قهوة الإفطار"
ـ ـ
مَشهد جميل حين ترتشِف القهوة من الفنجان الخاصِّ بِها تعتريكَ النشوة وتأخُذك اللذةُ متمتِّعاً بمرارتها ولونها وحرارتها
وفنجانها فلم يمنعك سوادها عن التلذُّذِ بِها و لا حرارتها ولامرارتها حيثُ كانتْ هي عادة الكل في شهر رمضان ورجل لايفطر
على القهوة محروم من لذه الإفطار
ـ ـ ـ
تختلف الأمزجة والأذواق وتبقى السنة الأفطار على التمر وترا



** يجب إخراج الزكاة عند حولان الحول من السنة التي ملك فيها النصاب... لكن إن تم
إخراجها في رمضان قبل حولان الحول تعجيلا لها جاز ذلك إذا كانت هناك حاجة ملحة لتعجيلها، أما تأخير إخراجها إلى
رمضان بعد تمام الحول فهذا لا يجوز لوجوب إخراجها على الفور.
(اللجنة الدائمة للإفتاء)



** ومن أفضل ساعات رمضان: (وقت السحر) السحر هو الوقت الذي يكون قبيل الفجر
قال تعالى (والمستغفرين بالأسحار ). فاحرص أخي الصائم على هذا الوقت الثمين بكثرة الدعاء والاستغفار حتى يؤذن الفجر ،
وخاصة أننا في شهر رمضان فلنستغل هذه الدقائق الروحانية فيما يقوي صلتنا بالله تعالى. قال تعالى: ( وسبح بحمد ربك قبل
طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى).



** هل القيء يفسد الصوم؟
لا يفسد الصوم إذا كان بدون قصد لقول النبي صلى الله عليه وسلم من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء فعليه القضاء
ـــــ
الرعاف يفطر؟
خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس



** تنبيه :
تحليل الدم لايفطر والتبرع بالدم يؤجل للمساء أفضل


** من قطوف ابن جبرين الرمضانية:
إن حلاوة العبادات يحس بها كل من أحضر قلبه حال أدائها وأعرض عن كل ما يشغل القلب عن الإقبال على التدبر
من أوهام ووساوس وحديث نفس، فتفريغ القلب من ذلك يسير على من يسره الله عليه، فهؤلاء هم الذين يوليهم الله عنايته
ويلطف بهم ويكون من آثار لطفه أن يحميهم ويحفظهم عن القواطع والعوائق، ويعصمهم من كبائر الإثم والفواحش،
ويحميهم أيضا من الشهوات والملذات التي تعوق سيرهم إلى ربهم.



** قطرة العين هل تفطر ؟
الجواب : الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم حيث قال بعضهم إنه إذا وصل طعمها إلى
الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً؛ لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من
وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن .
الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .



** مازلت في عشر الرحمة فتفائل خيرا وتعرض لرحمة الله واستبشر في الله إنه خير مأمول ،
فوالله لئن أصابتك رحمة الله لقد فزت الفوز العظيم وحزت الخير العميم، أقبل على الله يقبل عليك .
لح في الدعاء وقل يا رب لن أبرح حتى ترحمني، وادعوا الله وأنت مستبشر متفائل بقبول الدعاء فإن الله لا يرد داعيه ،
وهو خير من يفي بالوعد فقال تعالى ( أدعوني أستجب لكم) فعليك الدعاء ولا تحمل هم الإجابة فالله كريم .. وتفاءل



** ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل ؟
الصحيح أنهما لا يفطران وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم
ـــ
هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
لاحرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه



** لرمضان إحساس عميق في نفس كل مسلم، وروحانية تترجمها أعمال الخير والبر
والصدقة التي تتوالى في هذا الشهر الكريم، وإنه من الواجب علينا المحافظة على هذه الأعمال وزيادة الإيمان في شهر
الإيمان مهما كثرت الصوارف، ومهما طغت الملهيات.



** لا بأس للصائم أن يتذوق الطعام للحاجة ، بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف
حلاوته وملوحته، ولكن لا يبتلع منه شيئا، بل يمجه أو يخرجه من فيه، ولا يفسد بذلك صومه إن شاء الله. (ابن جبرين)



** كان كثير من السلف يؤثر بفطوره وهو صائم منهم عبدالله ابن عمر -رضي الله عنهما-، وداود
الطائي ومالك بن دينار، وأحمد بن حنبل، وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين، وربما علم أن أهله قد ردوهم
عنه فلم يفطر في تلك الليلة.
وكان من السلف من يطعم إخوانه الطعام وهو صائم ويجلس بخدمهم ويروّحهم.. منهم الحسن وابن المبارك.



** قال ابن القيم رحمه الله :
" الصائم هو الذي صامت جوارحه عن الآثام، ولسانه عن الكذب والفحش وقول الزور، وبطنه عن الطعام والشراب، وفرجه عن الرفث؛
فإن تكلم لم يتكلم بما يجرح صومه، وإن فعل لم يفعل ما يفسد صومه، فيخرج كلامه كله نافعا صالحا وكذلك أعماله " الوابل الصيب



** تؤكد الدراسات الطبية أن النوم بعد وجبة طعام كبيرة ودسمة عند الإفطار يزيد من الخمول
والكسل بدل من أن يفيد في استرداد النشاط البدني وتظل النصيحة لهؤلاء الناس هي ضرورة الاعتدال في تناول الطعام ثم
النهوض لصلاة العشاء والتراويح فهي تساعد على هضم الطعام وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم.



** آيات الصيام لم تعدد لنا أنواع الخيرات التي سنحصل عليها من وراء
هذه العبادة؛ ليظل عطاء هذه العبادة مفتوحا متنوعا تظهره التجربة التاريخية الاجتماعية، والواقع المعاش. (د.عبدالكريم بكار)



** "كم بين الأذان والسحور ؟ :
عن أنس عن زيد بن ثابت أنه قال : تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة ، قلت :
كم بين الأذان والسحور قال : قدر خمسين آية (متفق عليه) ، وهذا دليل على أن وقت السحور قريب من وقت الصلاة ،
وأن السنة تأخير السحور قبيل الفجر ، حيث يكون بين فراغ النبي صلى الله عليه وسلم من سحوره ودخوله في الصلاة
قدر ما يقرأ الرجل خمسين آية .



** يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "مرحبا بمطهرنا من الذنوب"


** من الأسباب المعينة على قيام الليل الإقبال على الله،
وصدق التعلق به، مع حسن الظن به سبحانه، وعظم الرجاء فيما عنده، والحرص
على الابتعاد عن الذنوب، فالذنوب تقسي القلوب، وحسبك من طعامك لقيمات،
فمن أكثر من الطعام ثقلت نفسه، وغلبه نومه، قال وهب بن منبه:
(ليس أحب للشيطان من الأكول النوام). (د.صالح بن حميد)



** قال ابن عباس : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ،
وكان أجود ما يكون في رمضان ) البخاري ومسلم.
قال ابن رجب : ( كان جوده صلى الله عليه وسلم بجميع أنواع الجود من بذل العلم، والمال، و بذل نفسه لله تعالى،
في إظهار دينه، و هداية عباده، و إيصال النفع إليهم بكل طريق؛ من إطعام جائعهم، ووعظ جاهلهم، وقضاء حوائجهم، و تحمل أثقالهم ).



** إذا قام الإمام في صلاة التراويح إلى ثالثة ناسيا فإنه يرجع حتى لو قرأ الفاتحة ويجلس
ويتشهد ويسلم،ثم يسجد سجدتين لأن صلاة الليل لا تزاد على ركعتين،لحديث(صلاة الليل مثنى مثنى)
لكن يستثنى الوتر،فيجوز أن يزيد الإنسان فيه على ركعتين، فلو دخل بنية أن يفصل الثالثة عن الركعتين ،ثم نسي فقام
إلى الثالثة فله الإتمام.[ابن عثيمين]



** في الحديث الصحيح :تسحروا فإن في السحور بركة .
البركة في السحور تشمل :
- اتباع السنة .
- مخالفة أهل الكتاب حيث أنهم لايتسحرون .
- تقوية البدن .
- مصادفة وقت السحر الفاضل .
- إدراك صلاة الفجر .
- حصولُ الصلاةِ من الله وملائكته على المتسحرين ,
وفي الحديث : إِنَّ اللَّهَ وملائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى المُتَسَحِّرِينَ .حسنه الألباني .



** في مساء اليوم يمن الله علينا بسببين للإجابة:آخر ساعة من الجمعة،مع الصيام
وتبقي الأسباب التي من جهة الداعي، ومنها:
-الثناء على الله تعالى وشدة الافتقار بين يديه{رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير}
-أكل الحلال
-رفع اليدين
-الإلحاح
(وذكر الرجل يطيل السفر،أشعث أغبر،يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام،...فأنى يستجاب لذلك؟)



** عجبًا لمن صام عن الطعام والشراب ولم يصم قلبه عن الكذب والغش والخداع والشحناء!!!...
ضع هدفًا اليوم ألا تكذب أبدًا مهما اضطرتك الظروف وثق في الله أنه لن يضيعك...



** إن أناسًا يهتكون حرمة الصيام فتسفُل أخلاقهم، وتسوء طباعهم، فيسيؤون معاملة الخلق،
ويقسون على الصغير والكبير، ويعتدون على الحرمات، لأناس قد جهلوا حقيقة الصيام وحكمه وثمراته، ولم يعرفوا من معناه شيئًا
سوى الامتناع عن الطعام والشراب فترة من الزمن.
(إشراقات التميز في رمضان -بتصرف-، خالد أبو صالح)



** {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 183]..
هل حققت التقوى في عملك فاحترمت ساعات العمل وتحريت الحلال، هل تحريت التقوى في قولك فصدقت في القول مع الآخرين،
هل حققت التقوى في حياتك كلها... أم ما الذي أثره الصيام فيك حتى الآن... هل هو صيام عن المأكل والمشرب فقط؟!!..
دعوة لمجاسبة النفس...
.



** ماأجمل تلك اللحظات وماأروعها
وماأجمل ذلك الجو الإيماني
حين نشعر أن الأمه مازالت بخير
فنهارهم صيام وليلهم قيام
ووجوههم نيره
أفواه تتزين بعود آراك
حينها نشعر بقمة الإرتياح
فهنا تبرز معالم الطاعة لله سبحانة وتعالى .



** إن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.
وهو كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص،
فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة..
وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال،
كما أن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل العبد،
وفقه لعمل صالح بعده.
.



** قال صلى الله عليه وسلم: "من أصبح منكم اليوم صائما؟" "فمن تبع منكم اليوم جنازة؟"
"فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟" "فمن عاد منكم اليوم مريضا؟" قال صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة"
[رواه مسلم]. والصيام، وإطعام مسكين، وزيارة مريض، والصلاة على جنازة كلها متيسرة هذه الأيام المباركة!
.



** قال جابر بن عبد الله:
- إذا صمت فليصم سمعك وبصرك، ولسانك عن الكذب والمحارم.
- ودع أذى الخادم.
- وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك.
- ولا تجعل يوم فطرك وصومك سواء.
شعب الإيمان(3/317)



برودكاست رمضاني ( 2 ) | 1434هـ


** في ساعة إجابة، من يوم عظيم(الجمعة)، في شهر مبارك(رمضان)، نتذكر الدعاء ونحن على طهارة
مستقبلي القبلة رافعي الأيدي بانكسار وتذلل وخضوع وتضرع بجوامع الدعاء بعد حمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي مع توسل بأسماء
الله الحسنى واعتراف بالذنب ويقين بالإجابة وجمع بين خيري الدنيا والآخرة(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)



** هذا الصيام يعلمنا أن نعمل لله وبالله وفي الله ، مخلصين له مستعينين
به في سبيله ، وهو مع ذلك رعاية للبدن وحماية الجسم ، فمن آثاره الصحية:
-إراحة الجسم وتخليصه من السموم
-تجديد الخلايا والأنسجة
-تحسين الهضم والامتصاص
-تقوية الإدراك وتفتيح الذهن
-الوقاية من تصلب الشرايين والنقرس وآفات القلب،
والفرائض لا تعلق بالفوائد الحسية ولكن يستأنس به






الجنان مرادنا غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19