عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-09-2013, 12:54 AM   #41
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
البلد: تراب الرس
المشاركات: 172
قوة التقييم: 0
بارعه القلم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مكسر الروس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم حقيقة الصوفي الخرافي محمد ولد الددو وهو يعزي بوفاة أتباع رأس من رؤوس الطريقة التيجانية ويوجد على هذا الرابط فتوى لسماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وهو يحذر من طريقة التيجانية ويبدعها


‫محمد ولد الددو الشنقيطي وأتباع الطريقة التيجانية‬‎ - YouTube

أنا لا أدري كيف مثل هؤلاء النكرات يخرجون على القنوات الفضائية كقناة المجد وغيرها من القنوات ويفتون الناس وهذا هو منهجهم وعقيدتهم

هل يعقل هذا !!! أستغفر الله العلي العظيم من كل ذنب عظيم

والغريب في الأمر أن هذا الصوفي الخرافي ولد الددو عضو في ما يسمى باتحاد العلماء برئاسة القرضاوي ونائبة سلمان العودة
اقول تراك أشغلتنا بمواضيعك الغير مناسبه لا مكانا ولا زمانا ....
مالمطلوب من منتدى يرتاده عوام الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اثاره المواضيع العقائديه والتأليب على بعض الشخصيات الدينيه وتعالوا شوفوا فلان وش سوى وعلان وش قال واستمعوا لفتوى ما ادري مين ونعت البعض بالصوفيه وغيرها من الأوصاف وجرره الأعضاء للدخول في جدالات ومراءت عقيمه كلها من أثاره الفتنه
اشتغل بنفسك والتفت لأهلك وأولادك ودع الخلق وذممهم وافعالهم وعقائدهم ونواياهم لخالقهم
وحنا بخير يكفينا أن نردد كل يوم اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه
بارعه القلم غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-09-2013, 01:11 AM   #42
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
مكسر الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بارعه القلم مشاهدة المشاركة
اقول تراك أشغلتنا بمواضيعك الغير مناسبه لا مكانا ولا زمانا ....
مالمطلوب من منتدى يرتاده عوام الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اثاره المواضيع العقائديه والتأليب على بعض الشخصيات الدينيه وتعالوا شوفوا فلان وش سوى وعلان وش قال واستمعوا لفتوى ما ادري مين ونعت البعض بالصوفيه وغيرها من الأوصاف وجرره الأعضاء للدخول في جدالات ومراءت عقيمه كلها من أثاره الفتنه
اشتغل بنفسك والتفت لأهلك وأولادك ودع الخلق وذممهم وافعالهم وعقائدهم ونواياهم لخالقهم
وحنا بخير يكفينا أن نردد كل يوم اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه

جزاك الله خير على هذه النصيحة وإليكم بعض طوام ولد الددو والتي تدل على أنه صوفي خرافي

1-زعمه أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلم الناس كثيراً من صفات الله!،وزعمه أن أكثر أحاديث الصفات هي من الآحاد التي لا يجب تعلمها على العوام

ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط*ط³ظ† ظˆظ„ط¯ ط§ظ„ط¯ط¯ظˆ

2- زعمه أن القول بأن القرآن مخلوق هو كفر أصغر ! بل ونسب ذلك لشيخ الإسلام ابن تيمية! مع أن شيخ الإسلام ابن تيمية ينص أن القول بأن القرآن مخلوق كفر،فقال رحمه الله:" وإنما القول المتواتر عن أئمة السلف أنهم قالوا القرآن كلام الله غير مخلوق وأنهم أنكروا مقالة الجهمية الذين جعلوا القرآن مخلوقاً منفصلاً عن الله بل كفروا من قال ذلك والكتب الموجودة فيها ألفاظهم بأسانيدها وغير أسانيدها كثيرة"[مجموع الفتاوى17/74]

وقد نقل اللالكائي ( 1/176) في عقيدة أبي حاتم وأبي زرعة ، قال ابن أبي حاتم: سألت أبي وأبا زرعة عن مذاهب أهل السنة في أصول الدين وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار وما يعتقدان من ذلك قالا : ( أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازاً وعراقاً وشاماً ويمناً فكان من مذهبهم .. ) وساق عقيدة أهل السنة -إلى أن قال ( 1/78 )- : ( ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم كفرا ينقل عن الملة ومن شك في كفره ممن يفهم فهو كافر)


ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط*ط³ظ† ظˆظ„ط¯ ط§ظ„ط¯ط¯ظˆ

3-قوله بجواز شد الرحال لزيارة القبور !!قال الإمام ابن باز رحمه الله:" ينبغي أن يعلم أن شد الرحال إلى القبور من المنكرات التي نهى عنها النبي -عليه الصلاة والسلام-، فالرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد النبوي، وبيت المقدس"[مجموع الفتاوى5/333]

ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط*ط³ظ† ظˆظ„ط¯ ط§ظ„ط¯ط¯ظˆ

4- زعمه أن أم سلمة رضي الله عنها وابن عباس رضي الله عنهما سلفٌ للأشاعرة في تأويل بعض الصفات وأنهما قد أولا بعض الصفات!!وزعمه أن تأويل الأشاعرة ليس نفي للصفة !!!وهذا من أبطل الباطل والكذب على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛قال ابن قدامة المقدسي: وأما الإجماع: فإن الصحابة رضي الله عنهم أجمعوا على ترك التأويل بما ذكرنا عنهم، وكذلك أهل كل عصر بعدهم، ولم يُنقل التأويل إلا عن مبتدع أو منسوب إلى بدعة. والإجماع حجة قاطعة، فإن الله لا يجمع أمة محمد عليه السلام على ضلالة"[ذم التأويل ص40]

ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط*ط³ظ† ظˆظ„ط¯ ط§ظ„ط¯ط¯ظˆ

أما قوله بأن تأويل الأشاعرة والذي في حقيقة الأمر هو تحريف للمعنى الظاهر ليس بنفي للصفة فهذا أيضاً باطل قال ابن القيم رحمه الله:" التأويل شرٌ من التعطيل فإنَّه يتضمن التشبيه والتعطيل"(الصواعق المرسلة)

5-تجويزه الخروج مع جماعة التبليغ والدعوة الضالة واعتبار ذلك من الصحبة الصالحة

ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¹ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ„ط´ظٹط® ظ…ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط*ط³ظ† ظˆظ„ط¯ ط§ظ„ط¯ط¯ظˆ


وعلى فكرة كل هذه الروابط منقولة من موقعه الرسمي وهذا إهداء لمن قال أنني ظلمته
مكسر الروس غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2013, 01:16 AM   #43
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
مكسر الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصـــارم المنكي مشاهدة المشاركة
ولكن نحن نأخذ من كتب علماء لديهم تمشعر ومنهم من هو أشعري فماهو ردك ؟

كمثال ابن حجر والنووي والدارقطني والسيوطي وابن الصلاح والسخاوي والقسطلاني وغيرهم الكثير

ردي هو اتبع العلماء الكبار الراسخين في العلم الذين يعلمونك أمور دينك وعقيدتك واترك عنك اللف والدوران ودعاة السياسة ودعنا داخل أروقة الموضوع

فموضوعنا الأساسي عن ولد الددو وصوفيته الخرافية فلا تحرف مسار الموضوع لو سمحت
مكسر الروس غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2013, 08:14 AM   #44
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
الصـــارم المنكي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مكسر الروس مشاهدة المشاركة
ردي هو اتبع العلماء الكبار الراسخين في العلم الذين يعلمونك أمور دينك وعقيدتك واترك عنك اللف والدوران ودعاة السياسة ودعنا داخل أروقة الموضوع

فموضوعنا الأساسي عن ولد الددو وصوفيته الخرافية فلا تحرف مسار الموضوع لو سمحت
ابن حجر والنووي من الراسخين في العلم ويكفي فتح الباري

تخيل تجد عالم يقول أنا عالم وهو لم يقرأ فتح الباري !!!

ورياض الصالحين للنووي الذي يقرأ في كل مسجد

شكلي حشرتك بالزاوية ..

العراقي والقاضي عياض والمناوي وابن حجر الهيتمي والنسفي وابن رشد وابن العربي والواحدي والقرطبي والألوسي والبيهقي والقائمة تطول , كلهم اشاعرة ومنهم من فيه تمشعر .

طيب المعتزلة وهم معروفين ببدعهم وهم من أبعد الطوائف عن أهل السنة والجماعة

مثلاً

الزمخشري الذي اخرج العلماء اعتزالياته بالمناقيش

يستفاد من تفسيره الكشاف

فهذا شيخنا العلاّمة عبدالعزيز الراجحي يقول : تفسير الكشاف للزمخشري أو مفاتيح الغيب للرازي لا ينبغي للمبتدئ أن يقتنيهما، لكن طالب العلم الذي عنده بصيرة لا بأس أن يستفيد منها.

إذن الشيخ يقول يستفاد من علمه مع الحذر

وأنت تقول : لا يجوز الثناء عليهم ولا مجالستهم ولا أخذ العلم منهم !!

أيهما نتبع كلام العلماء الراسخين أم كلامك ؟
الصـــارم المنكي غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2013, 07:59 PM   #45
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 156
قوة التقييم: 0
نارين is on a distinguished road
ليش اول شي تكلمت باللغة العربيه ثم بالعاميه لماذاء هذاء التناقض في ردودك
نارين غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2013, 08:56 PM   #46
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
مكسر الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصـــارم المنكي مشاهدة المشاركة
ابن حجر والنووي من الراسخين في العلم ويكفي فتح الباري

تخيل تجد عالم يقول أنا عالم وهو لم يقرأ فتح الباري !!!

ورياض الصالحين للنووي الذي يقرأ في كل مسجد

شكلي حشرتك بالزاوية ..

العراقي والقاضي عياض والمناوي وابن حجر الهيتمي والنسفي وابن رشد وابن العربي والواحدي والقرطبي والألوسي والبيهقي والقائمة تطول , كلهم اشاعرة ومنهم من فيه تمشعر .

طيب المعتزلة وهم معروفين ببدعهم وهم من أبعد الطوائف عن أهل السنة والجماعة

مثلاً

الزمخشري الذي اخرج العلماء اعتزالياته بالمناقيش

يستفاد من تفسيره الكشاف

فهذا شيخنا العلاّمة عبدالعزيز الراجحي يقول : تفسير الكشاف للزمخشري أو مفاتيح الغيب للرازي لا ينبغي للمبتدئ أن يقتنيهما، لكن طالب العلم الذي عنده بصيرة لا بأس أن يستفيد منها.

إذن الشيخ يقول يستفاد من علمه مع الحذر

وأنت تقول : لا يجوز الثناء عليهم ولا مجالستهم ولا أخذ العلم منهم !!

أيهما نتبع كلام العلماء الراسخين أم كلامك ؟
أقول الله يصلحك ويهديك وهل أنا قلت لك اتبعني أنا

أنا قلت لك اتبع العلماء الكبار الراسخين في العلم

وها أنا أنقل لك عن العلماء الكبار

أنا لا أفتي من رأسي هداك الله بل أنقل لك من العلماء الكبار الراسخين في العلم

وهذا أهداء مني لك عن ابن حجر والنووي

قال العلامة الفقيه الأصولي الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
في كتابه ( شرح الأربعين النووية ) عند شرح الحديث الثامن والعشرين .

... وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما: النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى .
فالنووي : لا نشك أن الرجل ناصح، وأن له قدم صدق في الإسلام، ويدل لذلك قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجداً من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب ( رياض الصالحين )
وهذا يدل على القبول، ولا شك أنه ناصح، ولكنه - رحمه الله - أخطأ في تأويل آيات الصفات حيث سلك فيها مسلك المؤولة، فهل نقول: إن الرجل مبتدع؟

نقول: قوله بدعة لكن هو غير مبتدع، لأنه في الحقيقة متأول، والمتأول إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر، فكيف نصفه بأنه مبتدع وننفر الناس منه، والقول غير القائل، فقد يقول الإنسان كلمة الكفر ولا يكفر.
أرأيتم الرجل الذي أضل راحلته حتى أيس منها، واضطجع تحت شجرة ينتظر الموت،فإذا بالناقة على رأسه، فأخذ بها وقال من شدة الفرح:اللهم أنت عبدي وأنا ربك،وهذه الكلمة كلمة كفر لكن هو لم يكفر،قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أَخطَأَ مِن شِدَّةِ الفَرَح" أرأيتم الرجل يكره على الكفر قولاً أو فعلاً فهل يكفر؟

الجواب:لا، القول كفر والفعل كفر لكن هذا القائل أو الفاعل ليس بكافر لأنه مكره.

أرأيتم الرجل الذي كان مسرفاً على نفسه فقال لأهله: إذا مت فأحرقوني وذرُّوني في اليمِّ - أي البحر - فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذاباً ما عذبه أحداً من العالمين ، ظن أنه بذلك ينجو من عذاب الله، وهذا شك في قدرة الله عزّ وجل، والشك في قدرة الله كفر، ولكن هذا الرجل لم يكفر.


جمعه الله عزّ وجل وسأله لماذا صنعت هذا؟ قال: مخافتك. وفي رواية أخرى: من خشيتك، فغفر الله له.

أما الحافظ الثاني:فهو ابن حجر- رحمه الله - وابن حجر حسب ما بلغ علمي متذبذب في الواقع، أحياناً يسلك مسلك السلف، وأحياناً يمشي على طريقة التأويل التي هي في نظرنا تحريف.

مثل هذين الرجلين هل يمكن أن نقدح فيهما؟

أبداً، لكننا لا نقبل خطأهما، خطؤهما شيء واجتهادهما شيء آخر.

أقول هذا لأنه نبتت نابتة قبل سنتين أو ثلاث تهاجم هذين الرجلين هجوماً عنيفاً، وتقول: يجب إحراق فتح الباري وإحراق شرح صحيح مسلم، -أعوذ بالله- كيف يجرؤ إنسان على هذا الكلام، لكنه الغرور والإعجاب بالنفس واحتقار الآخرين.
والبدعة المكفرة أو المفسقة لا نحكم على صاحبها أنه كافر أو فاسق حتى تقوم عليه الحجة، لقول الله تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ) (القصص:59)
وقال عزّ وجل: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)(الاسراء: الآية15) ولو كان الإنسان يكفر ولو لم تقم عليه الحجة لكان يعذب، وقال عزّ وجل: (رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )(النساء: الآية165) والآيات في هذه كثيرة.


فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه رجل مبتدع.
وهل يصح أن ننسب هذين الرجلين وأمثالهما إلى الأشاعرة، ونقول: هما من الأشاعرة؟

الجواب:لا، لأن الأشاعرة لهم مذهب مستقل له كيان في الأسماء والصفات والإيمان وأحوال الآخرة.
.. و لأن أكثر الناس لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات، ولكن لهم خلافات كثيرة.
فإذا قال قائل بمسألة من مسائل الصفات بما يوافق مذهبهم فلا نقول: إنه أشعري.
أرأيتم لو أن إنساناً من الحنابلة اختار قولاً للشافعية فهل نقول إنه شافعي؟
الجواب:لا نقول إنه شافعي.

فانتبهوا لهذه المسائل الدقيقة، ولا تتسرعوا، ولا تتهاونوا باغتياب العلماء السابقين واللاحقين، لأن غيبة العالم ليست قدحاً في شخصه فقط، بل في شخصه وما يحمله من الشريعة، لأنه إذا ساء ظن الناس فيه فإنهم لن يقبلوا ما يقول من شريعة الله، وتكون المصيبة على الشريعة أكثر.

ثم إنكم ستجدون قوماً يسلكون هذا المسلك المشين فعليكم بنصحهم، وإذا وجد فيكم من لسانه منطلق في القول في العلماء فانصحوه وحذروه وقولوا له: اتق الله، أنت لم تُتَعَبَّد بهذا، وما الفائدة من أن تقول فلان فيه فلان فيه، بل قل: هذا القول فيه كذا وكذا بقطع النظر عن الأشخاص.

لكن قد يكون من الأفضل أن نذكر الشخص بما فيه لئلا يغتر الناس به، لكن لا على سبيل العموم هكذا في المجالس، لأنه ليس كل إنسان إذا ذكرت القول يفهم القائل، فذكر القائل جائز عند الضرورة، وإلا فالمهم إبطال القول الباطل، والله الموفق.
مكسر الروس غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2013, 08:59 PM   #47
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
مكسر الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نارين مشاهدة المشاركة
ليش اول شي تكلمت باللغة العربيه ثم بالعاميه لماذاء هذاء التناقض في ردودك

لأن فيه ناس ما تفهم إلا بالعامية وشكرا على هذه الملاحظة
مكسر الروس غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2013, 10:59 PM   #48
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
الصـــارم المنكي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مكسر الروس مشاهدة المشاركة
أقول الله يصلحك ويهديك وهل أنا قلت لك اتبعني أنا

أنا قلت لك اتبع العلماء الكبار الراسخين في العلم

وها أنا أنقل لك عن العلماء الكبار

أنا لا أفتي من رأسي هداك الله بل أنقل لك من العلماء الكبار الراسخين في العلم

وهذا أهداء مني لك عن ابن حجر والنووي

قال العلامة الفقيه الأصولي الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
في كتابه ( شرح الأربعين النووية ) عند شرح الحديث الثامن والعشرين .

... وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما: النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى .
فالنووي : لا نشك أن الرجل ناصح، وأن له قدم صدق في الإسلام، ويدل لذلك قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجداً من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب ( رياض الصالحين )
وهذا يدل على القبول، ولا شك أنه ناصح، ولكنه - رحمه الله - أخطأ في تأويل آيات الصفات حيث سلك فيها مسلك المؤولة، فهل نقول: إن الرجل مبتدع؟

نقول: قوله بدعة لكن هو غير مبتدع، لأنه في الحقيقة متأول، والمتأول إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر، فكيف نصفه بأنه مبتدع وننفر الناس منه، والقول غير القائل، فقد يقول الإنسان كلمة الكفر ولا يكفر.
أرأيتم الرجل الذي أضل راحلته حتى أيس منها، واضطجع تحت شجرة ينتظر الموت،فإذا بالناقة على رأسه، فأخذ بها وقال من شدة الفرح:اللهم أنت عبدي وأنا ربك،وهذه الكلمة كلمة كفر لكن هو لم يكفر،قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أَخطَأَ مِن شِدَّةِ الفَرَح" أرأيتم الرجل يكره على الكفر قولاً أو فعلاً فهل يكفر؟

الجواب:لا، القول كفر والفعل كفر لكن هذا القائل أو الفاعل ليس بكافر لأنه مكره.

أرأيتم الرجل الذي كان مسرفاً على نفسه فقال لأهله: إذا مت فأحرقوني وذرُّوني في اليمِّ - أي البحر - فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذاباً ما عذبه أحداً من العالمين ، ظن أنه بذلك ينجو من عذاب الله، وهذا شك في قدرة الله عزّ وجل، والشك في قدرة الله كفر، ولكن هذا الرجل لم يكفر.


جمعه الله عزّ وجل وسأله لماذا صنعت هذا؟ قال: مخافتك. وفي رواية أخرى: من خشيتك، فغفر الله له.

أما الحافظ الثاني:فهو ابن حجر- رحمه الله - وابن حجر حسب ما بلغ علمي متذبذب في الواقع، أحياناً يسلك مسلك السلف، وأحياناً يمشي على طريقة التأويل التي هي في نظرنا تحريف.

مثل هذين الرجلين هل يمكن أن نقدح فيهما؟

أبداً، لكننا لا نقبل خطأهما، خطؤهما شيء واجتهادهما شيء آخر.

أقول هذا لأنه نبتت نابتة قبل سنتين أو ثلاث تهاجم هذين الرجلين هجوماً عنيفاً، وتقول: يجب إحراق فتح الباري وإحراق شرح صحيح مسلم، -أعوذ بالله- كيف يجرؤ إنسان على هذا الكلام، لكنه الغرور والإعجاب بالنفس واحتقار الآخرين.
والبدعة المكفرة أو المفسقة لا نحكم على صاحبها أنه كافر أو فاسق حتى تقوم عليه الحجة، لقول الله تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ) (القصص:59)
وقال عزّ وجل: ( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)(الاسراء: الآية15) ولو كان الإنسان يكفر ولو لم تقم عليه الحجة لكان يعذب، وقال عزّ وجل: (رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )(النساء: الآية165) والآيات في هذه كثيرة.


فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه رجل مبتدع.
وهل يصح أن ننسب هذين الرجلين وأمثالهما إلى الأشاعرة، ونقول: هما من الأشاعرة؟

الجواب:لا، لأن الأشاعرة لهم مذهب مستقل له كيان في الأسماء والصفات والإيمان وأحوال الآخرة.
.. و لأن أكثر الناس لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات، ولكن لهم خلافات كثيرة.
فإذا قال قائل بمسألة من مسائل الصفات بما يوافق مذهبهم فلا نقول: إنه أشعري.
أرأيتم لو أن إنساناً من الحنابلة اختار قولاً للشافعية فهل نقول إنه شافعي؟
الجواب:لا نقول إنه شافعي.

فانتبهوا لهذه المسائل الدقيقة، ولا تتسرعوا، ولا تتهاونوا باغتياب العلماء السابقين واللاحقين، لأن غيبة العالم ليست قدحاً في شخصه فقط، بل في شخصه وما يحمله من الشريعة، لأنه إذا ساء ظن الناس فيه فإنهم لن يقبلوا ما يقول من شريعة الله، وتكون المصيبة على الشريعة أكثر.

ثم إنكم ستجدون قوماً يسلكون هذا المسلك المشين فعليكم بنصحهم، وإذا وجد فيكم من لسانه منطلق في القول في العلماء فانصحوه وحذروه وقولوا له: اتق الله، أنت لم تُتَعَبَّد بهذا، وما الفائدة من أن تقول فلان فيه فلان فيه، بل قل: هذا القول فيه كذا وكذا بقطع النظر عن الأشخاص.

لكن قد يكون من الأفضل أن نذكر الشخص بما فيه لئلا يغتر الناس به، لكن لا على سبيل العموم هكذا في المجالس، لأنه ليس كل إنسان إذا ذكرت القول يفهم القائل، فذكر القائل جائز عند الضرورة، وإلا فالمهم إبطال القول الباطل، والله الموفق.
وفسر الماء بعد الجهد بالماء

لاحظ عباراتي قلت بعضهم أشعري وبعضهم عنده تمشعر

أما كلام ابن عثيمين رحمه الله لايخفاني فقد سمعته قبل أكثر من عشر سنوات

وكماهو معلوم المتأخرين عيال على كتب المتقدمين

ومعلوم فضل علم السلف على علم الخلف كما ذكر هذا ابن رجب في رسالته الماتعة فضل علم السلف على الخلف

أنت تراوغ كيف تقول أنه لايؤخذ منهم العلم ثم تناقض نفسك بفتوى ابن عثيمين

الأشاعرة خالفوا أهل السنة والجماعة في تأويل الصفات وفي التوسل بالأموات

الأشاعرة ضلوا في تأويل الصفات

ومنهم من يتوسل بالأموات

لكن لانبدع كل من اعتقد هذا المذهب إن كان متأولاً أو لم يكن هناك عقيدة سلفية في وقته


إذا كان هؤلاء الأشاعرة وعلماؤهم الكبار منهم من أهل الحديث والأثر ومنهم من أهل الفقه والنظر وكتبهم لازالت متداولة بين طلاب العلم والخطأ في باب الأسماء والصفات ليس بالأمر الهين والخطأ في توحيد العبادة ليس بالأمر الهين

وهكذا كانوا الأشاعرة

ومع ذلك يؤخذ منهم علم إذا كانوا لايدعون لضلالة وبدعة فهذا الزمخشري صاحب الكشاف من المعتزلة وتفسيره فيه طوام أشد من طوام تفسير سيد قطب ومع ذلك قال العلاّمة الراجحي وغيره أن نأخذ منه المفيد ونترك السقيم

ابن حجر والنووي والدارقطني والسيوطي وابن الصلاح والسخاوي والقسطلاني والعراقي والقاضي عياض والمناوي وابن حجر الهيتمي والنسفي وابن رشد وابن العربي والواحدي والقرطبي والألوسي والبيهقي والقرافي والزرقاني والسبكي والشربيني والمحلي وزكريا الانصاري وابن نجيم والعيني وابن الجوزي والكلوذاني وابن حبان وابن عساكر والجويني


كل هؤلاء أشاعرة ومع ذلك لم يحذرنا العلماء من الأخذ منهم على الاطلاق بل قالوا منهم من لديه تمشعر ومنهم من هو أشعري وحذرونا منهم في باب العقيدة فقط ولم يقولوا لاتأخذوا العلم منهم بالكلية

وكذلك اثنى عليهم أهل العلم وشرحوا مؤلفاتهم وممن شرح مؤلفاتهم و يستشهد بأقوالهم الشيخ العلاّمة ابن باز رحمه الله حينما يذكر عبارات من فتح الباري ويعلق عليها

ولتعلم أن ألفية العراقي التي تسمى ألفية الحديث لايوجد محدث من أهل الحديث إلا ويكون حافظاً لها أو مستظهرها

فهل هؤلاء العلماء على خطأ ؟!!
الصـــارم المنكي غير متصل  
قديم(ـة) 11-09-2013, 11:12 AM   #49
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,162
قوة التقييم: 0
ولهان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بارعه القلم مشاهدة المشاركة
اقول تراك أشغلتنا بمواضيعك الغير مناسبه لا مكانا ولا زمانا ....
مالمطلوب من منتدى يرتاده عوام الناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اثاره المواضيع العقائديه والتأليب على بعض الشخصيات الدينيه وتعالوا شوفوا فلان وش سوى وعلان وش قال واستمعوا لفتوى ما ادري مين ونعت البعض بالصوفيه وغيرها من الأوصاف وجرره الأعضاء للدخول في جدالات ومراءت عقيمه كلها من أثاره الفتنه
اشتغل بنفسك والتفت لأهلك وأولادك ودع الخلق وذممهم وافعالهم وعقائدهم ونواياهم لخالقهم
وحنا بخير يكفينا أن نردد كل يوم اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابه
كلام صحيح ونصيحة قيمة بارك الله فيكي ... الرجل وضع نفسه في شكوك من خلال خوضه في هذه المواضيع!!! الله يحفظ الشباب من أهدافه
__________________
"حين سكت أهل الحق عن الباطل’
توهم أهل الباطل أنهم على حق"

علي بن أبي طالب
ولهان غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19