عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-10-2013, 04:11 AM   #1
عضو متواجد
 
صورة إكمال حقل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 58
قوة التقييم: 0
إكمال حقل is on a distinguished road
Exclamation سياسة التجهيل .. لمصلحة من ؟

تحية وتقدير :

الإخوة والأخوات عندي ملاحظات أرجو منكم قبولها منّي سلمكم الله :

أين القسم من الحراك الإجتماعي والسياسي وهما معا من الأهميّة بمكان .. ؟

ربما مانلحظه ليس إلا ملهاة عن واقعنا ومايدور من حولنا من قضايا وإشكالات سياسية وحياتية .. حتى المنتديات الخاصة بالقبائل والمناطق الأخرى لانجد ذلك الإهتمام بها..! وكأن الكثير من الأعضاء هم في النهاية ضحايا للفكر الإعلامي وإنهماكه في سياسة التغييب ! وتكريسه للخصوصية القبلية والمناطقية بشكل مختلف عن القضايا التي يطرحها عنها ولقضايا أخرى لها غايتها مثل الأحساب والأنساب والتفرقة بين القبيلي وغيره ! ولهدف خطير مهمته خلخلة الثوابت القبلية بعد أن تخلص الإعلام .. من الثوابت والأصول الدينية وماكان منها متعلقا بالعروبة إلى حدٍ كبير ومنها ماله علاقة بمكارم الأخلاق !!.. أما كيف هي الطريقة والغاية والهدف من سياسة الإنتقاء والإختيار !.. فهي حكاية !! .. وعموما ليست هذه قضيتي ..
لأن المهم بالطبع ماوجدته من تغييب للعقل الجمعي وكأن هناك موانع ليست إلا حواجز حقيقية وواضحة .. لامرجعية لها إطلاقا ..

بل لو لاحظنا المسميات التي تطلقها المنتديات على أقسامها الحوارية وغيرها .. لأصابنا الدوار من مدى الهوة الشاسعة بين المسميات ومعانيها والحقائق المغيّبة وهي تماما كالشعارات اليوم ؟وهذا مالاحظته من منهج التجهيل والتغييب وصرف الناس عن مايدور من حولهم !! ولاأدري لصالح من ياتُرى ؟

شكراً لكم ,
إكمال حقل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-10-2013, 05:45 AM   #2
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
كنا في الماضي قبل اكثر من عشر سنوات لاشغل لنا الا المنتديات وكانت تشهد اقبال منقطع النظير وكان الكل يعتبر المنتديات فرصه للفرفشه وطرح القضايا الهامه ومناقشتها اما في الوقت الحاضر فقد اصبح دور المنتديات هامشيا بعد ان وجد البديل ... مثال على ذلك قبل اكثر من عشرون عاما لانتابع النشره الجويه الا بعد الاخبار الرئيسيه في القناة الاولى ايام حسن كراني اما الان فلانتابع القناه نهائيا ... مع احلى الاماني
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 07:22 AM   #3
عضو متواجد
 
صورة إكمال حقل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 58
قوة التقييم: 0
إكمال حقل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الرساوي المميز vip مشاهدة المشاركة
كنا في الماضي قبل اكثر من عشر سنوات لاشغل لنا الا المنتديات وكانت تشهد اقبال منقطع النظير وكان الكل يعتبر المنتديات فرصه للفرفشه وطرح القضايا الهامه ومناقشتها اما في الوقت الحاضر فقد اصبح دور المنتديات هامشيا بعد ان وجد البديل ... مثال على ذلك قبل اكثر من عشرون عاما لانتابع النشره الجويه الا بعد الاخبار الرئيسيه في القناة الاولى ايام حسن كراني اما الان فلانتابع القناه نهائيا ... مع احلى الاماني

قراءة منكَ رائعة .. فعلاً ربما هذه " الصورة" الكاملة لصرف النظر عن المنتديات ! .. وحدود حرّياتها أفقدتها الكثير من المكانة والمساحة الحوارية .. مع أنّها الأكثر تواصلاً وتبادلاً للأفكار عن تلك البدائل ! .. إذ البدائل أشبه بالغرف المظلمة والضيّقة رغم الفضاء الذي تسكنه .. والمساحة الهائلة من الحريات والجسد الفضائي المهول ..حقاً .

..

وقد صوّر لنــا أحد الشعراء هذه المعاناة وهذا الرحيل الكبير في صورة باحث عن " المنطق " ! ..
أياً كان ...

يقول : أحمد مطر / وهي من قصائده المشهورة والمعروفة بين الناس ولابأس من إعادة طرحها للإستئناس ..


أخبرنا أستاذي يوما عن شيء يدعى الحرية
فسألت الأستاذ بلطف أن يتكلم بالعربية
ما هذا اللفظ وما تعنى وأية شيء حرية
هل هي مصطلح يوناني عن بعض الحقب الزمنية
أم أشياء نستوردها أو مصنوعات وطنية
فأجاب معلمنا حزنا وانساب الدمع بعفوية
قد أنسوكم كل التاريخ وكل القيم العلوية
أسفي أن تخرج أجيال لا تفهم معنى الحرية
لا تملك سيفا أو قلما لا تحمل فكرا وهوية
وعلمت بموت مدرسنا في الزنزانات الفردية
فنذرت لئن أحياني الله وكانت بالعمر بقية
لأجوب الأرض بأكملها بحثا عن معنى الحرية
وقصدت نوادي أمتنا أسألهم أين الحرية
فتواروا عن بصري هلعا وكأن قنابل ذرية
ستفجر فوق رؤوسهم وتبيد جميع البشرية
وأتى رجل يسعى وجلا وحكا همسا وبسرية
لا تسأل عن هذا أبدا أحرف كلماتك شوكية
هذا رجس هذا شرك في دين دعاة الوطنية
إرحل فتراب مدينتنا يحوى أذانا مخفية
تسمع ما لا يحكى أبدا وترى قصصا بوليسية
ويكون المجرم حضرتكم والخائن حامي الشرعية
ويلفق حولك تدبير لإطاحة نظم ثورية
وببيع روابي بلدتنا يوم الحرب التحريرية
وبأشياء لا تعرفها وخيانات للقومية
وتساق إلى ساحات الموت عميلا للصهيونية
واختتم النصح بقولته وبلهجته التحذيرية
لم أسمع شيئا لم أركم ما كنا نذكر حرية
هل تفهم؟ عندي أطفال كفراخ الطير البرية
وذهبت إلى شيخ الإفتاء لأسأله ما الحرية
فتنحنح يصلح جبته وأدار أداة مخفية
وتأمل في نظارته ورمى بلحاظ نارية
واعتدل الشيخ بجلسته وهذى باللغة الغجرية
اسمع يا ولدي معناها وافهم أشكال الحرية
ما يمنح مولانا يوما بقرارات جمهورية
أو تأتي مكرمة عليا في خطب العرش الملكية
والسير بضوء فتاوانا والأحكام القانونية
ليست حقا ليست ملكا فأصول الأمر عبودية
وكلامك فيه مغالطة وبه رائحة كفرية
هل تحمل فكر أزارقة؟ أم تنحو نحو حرورية
يبدو لي أنك موتور لا تفهم معنى الشرعية
واحذر من أن تعمل عقلا بالأفكار الشيطانية
واسمع إذ يلقي مولانا خطبا كبرى تاريخية
هي نور الدرب ومنهجه وهي الأهداف الشعبية
ما عرف الباطل في القول أو في فعل أو نظرية
من خالف مولانا سفها فنهايته مأساوية
لو يأخذ مالك أجمعه أو يسبي كل الذرية
أو يجلد ظهرك تسلية وهوايات ترفيهية
أو يصلبنا ويقدمنا قربانا للماسونية
فله ما أبقى أو أعطى لا يسأل عن أي قضية
ذات السلطان مقدسة فيها نفحات علوية
قد قرر هذا يا ولدي في فقرات دستورية
لا تصغي يوما يا ولدي لجماعات إرهابية
لا علم لديهم لا فهما لقضايا العصر الفقهية
يفتون كما أفتى قوم من سبع قرون زمنية
تبعوا أقوال أئمتهم من أحمد لابن الجوزية
أغرى فيهم بل ضللهم سيدهم وابن التيمية
ونسوا أن الدنيا تجري لا تبقى فيها الرجعية
والفقه يدور مع الأزمان كمجموعتنا الشمسية
وزمان القوم مليكهم فله منا ألف تحية
وكلامك معنا يا ولدي أسمى درجات الحرية
فخرجت وعندي غثيان وصداع الحمى التيفية
وسألت النفس أشيخ هو؟ أم من أتباع البوذية؟
أو سيخي أو وثني من بعض الملل الهندية
أو قس يلبس صلبانا أم من أبناء يهودية
ونظرت ورائي كي أقرأ لافتة الدار المحمية
كتبت بحروف بارزة وبألوان فسفورية
هيئات الفتوى والعلما وشيوخ النظم الأرضية
من مملكة ودويلات وحكومات جمهورية
هل نحن نعيش زمان التيه وذل نكوص ودنية
تهنا لما ما جاهدنا ونسينا طعم الحرية
وتركنا طريق رسول الله لسنن الأمم السبأية
قلنا لما أن نادونا لجهاد النظم الكفرية
روحوا أنتم سنظل هنا مع كل المتع الأرضية
فأتانا عقاب تخلفنا وفقا للسنن الكونية
ووصلت إلى بلاد السكسون لأسألهم عن حرية
فأجابوني: “سوري سوري نو حرية نو حرية”
من أدراهم أني سوري ألأني أطلب حرية؟!
وسألت المغتربين وقد أفزعني فقد الحرية
هل منكم أحد يعرفها أو يعرف وصفا ومزية
فأجاب القوم بآهات أيقظت هموما منسية
لو رزقناها ما هاجرنا وتركنا الشمس الشرقية
بل طالعنا معلومات في المخطوطات الأثرية
أن الحرية أزهار ولها رائحة عطرية
كانت تنمو بمدينتنا وتفوح على الإنسانية
ترك الحراس رعايتها فرعتها الحمر الوحشية
وسألت أديبا من بلدي هل تعرف معنى الحرية
فأجاب بآهات حرى لا تسألنا نحن رعية
وذهبت إلى صناع الرأي وأهل الصحف الدورية
ووكالات وإذاعات ومحطات تلفازية
وظننت بأني لن أعدم من يفهم معنى الحرية
فإذا بالهرج قد استعلى وأقيمت سوق الحرية
وخطيب طالب في شمم أن تلغى القيم الدينية
وبمنع تداول أسماء ومفاهيم إسلامية
وإباحة فجر وقمار وفعال الأمم اللوطية
وتلاه امرأة مفزعة كسنام الإبل البختية
وبصوت يقصف هدار بقنابلها العنقودية
إن الحرية أن تشبع نار الرغبات الجنسية
الحرية فعل سحاق ترعاه النظم الدولية
هي حق الإجهاض عموما وإبادة قيم خلقية
كي لا ينمو الإسلام ولا تأتي قنبلة بشرية
هي خمر يجري وسفاح ونواد الرقص الليلية
وأتى سيدهم مختتما نادي أبطال الحرية
وتلى ما جاء الأمر به من دار الحكم المحمية
أمر السلطان ومجلسه بقرارات تشريعية
تقضي أن يقتل مليون وإبادة مدن الرجعية
فليحفظ ربي مولانا ويديم ظلال الحرية
فبمولانا وبحكمته ستصان حياض الحرية
وهنالك أمر ملكي وبضوء الفتوى الشرعية
يحمي الحرية من قوم راموا قتلا للحرية
ويوجه أن تبنى سجون في الصحراء الإقليمية
وبأن يستورد خبراء في ضبط خصوم الحرية
يلغى في الدين سياسته وسياستنا لا دينية
وليسجن من كان يعادي قيم الدنيا العلمانية
أو قتلا يقطع دابرهم ويبيد الزمر السلفية
حتى لا تبقى أطياف لجماعات إسلامية
وكلام السيد راعينا هو عمدتنا الدستورية
فوق القانون وفوق الحكم وفوق الفتوى الشرعية
لا حرية لا حرية لجميع دعاة الرجعية
لا حرية لا حرية أبدا لعدو الحرية
ناديت أيا أهل الإعلام أهذا معنى الحرية؟
فأجابوني بإستهزاء وبصيحات هيستيرية
الظن بأنك رجعي أو من أعداء الحرية
وانشق الباب وداهمني رهط بثياب الجندية
هذا لكما هذا ركلا ذياك بأخمص روسية
اخرج خبر من تعرفهم من أعداء للحرية
وذهبت بحالة إسعاف للمستشفى التنصيرية
وأتت نحوي تمشي دلعا كطير الحجل البرية
تسأل في صوت مغناج هل أنت جريح الحرية
أن تطلبها فالبس هذا واسعد بنعيم الحرية
الويل لك ما تعطيني أصليب يمنح حرية
يا وكر الشرك ومصنعه في أمتنا الإسلامية
فخرجت وجرحي مفتوح لأتابع أمر الحرية
وقصدت منظمة الأمم ولجان العمل الدولية
وسألت مجالس أمتهم والهيئات الإنسانية
ميثاقكم يعني شيئا بحقوق البشر الفطرية
أو أن هناك قرارات عن حد وشكل الحرية
قالوا الحرية أشكال ولها أسس تفصيلية
حسب البلدان وحسب الدين وحسب أساس الجنسية
والتعديلات بأكملها والمعتقدات الحالية
ديني الإسلام وكذا وطني وولدت بأرض عربية
حريتكم حددناها بثلاث بنود أصلية
فوق الخازوق لكم علم والحفل بيوم الحرية
ونشيد يظهر أنكم أنهيتم شكل التبعية
ووقفت بمحراب التاريخ لأسأله ما الحرية
فأجاب بصوت مهدود يشكو أشكال الهمجية
إن الحرية أن تحيا عبدا لله بكلية
وفق القرآن ووفق الشرع ووفق السنن النبوية
لا حسب قوانين طغاة أو تشريعات أرضية
وضعت كي تحمي ظلاما وتعيد القيم الوثنية
الحرية ليست وثنا يغسل في الذكرى المئوية
ليست فحشا ليست فجرا أو أزياء باريسية
والحرية لا تعطيه هيئات الكفر الأممية
ومحافل شرك وخداع من تصميم الماسونية
هم سرقوها أفيعطوها؟ هذا جهل بالحرية
الحرية لا تستجدي من سوق النقد الدولية
والحرية لا تمنحها هيئات البر الخيرية
الحرية نبت ينمو بدماء حرة وزكية
تؤخذ قسرا تبنى صرحا يرعى بجهاد وحمية
يعلو بسهام ورماح ورجال عشقوا الحرية
اسمع ما أملي يا ولدي وارويه لكل البشرية
إن تغفل عن سيفك يوما فانس موضوع الحرية
فغيابك عن يوم لقاء هو نصر للطاغوتية
والخوف لضيعة أموال أو أملاك أو ذرية
طعن يفري كبدا حرة ويمزق قلب الحرية
إلا إن خانوا أو لانوا وأحبوا المتع الأرضية
يرضون بمكس الذل ولم يعطوا مهرا للحرية
لن يرفع فرعون رأسا إن كانت بالشعب بقية
فجيوش الطاغوت الكبرى في وأد وقتل الحرية
من صنع شعوب غافلة سمحت ببروز الهمجية
حادت عن منهج خالقها لمناهج حكم وضعية
واتبعت شرعة إبليس فكساها ذلا ودنية
فقوى الطاغوت يساويها وجل تحيا فيه رعية
لن يجمع في قلب أبدا إيمان مع جبن طوية


طاب صباحكم ..
إكمال حقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 08:49 AM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اجابهـ اللغز
الحبحب (الجح)


اتمنى تكون اجابتي صحيحهـ









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 02:54 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,162
قوة التقييم: 0
ولهان is on a distinguished road
أعتقد أنه ليس هناك أي خطط... كلش بالبركة
__________________
"حين سكت أهل الحق عن الباطل’
توهم أهل الباطل أنهم على حق"

علي بن أبي طالب
ولهان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 09:01 PM   #6
عضو متواجد
 
صورة إكمال حقل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 58
قوة التقييم: 0
إكمال حقل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
اجابهـ اللغز
الحبحب (الجح)


اتمنى تكون اجابتي صحيحهـ

هو ليس لغزاً .. وإن كنتُ أفهم قصدك ولكن لماذا لاتكون الشفافية هي الأصل والحديث بكل أريحية ! .. لماذا قعدنا عن تناول قضايانا بشكل غير مدروس ؟ ..

فقد كان الرعيل الأول هو النموذج الواضح والمفهوم والصورة الأكثر تألقا في الحقوق والواجبات حتى بين الراعي ورعيّته !.. فمثلا قد يتبادر إلى عقولنا هذا السؤال :

.. لماذا الحجب ؟ .. وهل الشفافية تلغي المكانة بين طبقات المجتمع والفروق الإجتماعية ... فلكل مقام مقال ؟

وهذا التوجه يساعد كثيرا على تقبل الإختلاف وتطبيعه في أذهان النشء .. وإلغاء العقبات والحواجز والبرتوكول من الضوابط والأطر التي عملت تباعداً بين الوالي ورعيّته والوزير والعامّة .. فالجميع موظف لخدمة الإسلام .. ومنها تأتي القواعد والضوابط التي تحد من تجاوزات الرعيّة على ولاتهم والوالي على رعيته .. والجميع على إتفاق في إحترام مكانة الوالي في كتاب الله سبحانه .. ومنه القياس على كل راعي في بيته والمكان الذي يعمل فيه .. وكل له إحترامه ..
إكمال حقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 09:07 PM   #7
عضو متواجد
 
صورة إكمال حقل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 58
قوة التقييم: 0
إكمال حقل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ولهان مشاهدة المشاركة
أعتقد أنه ليس هناك أي خطط... كلش بالبركة





والبركة خير ..

صدقت أخي ..
إكمال حقل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 10:56 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
دموع حائره is on a distinguished road
إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل
دموع حائره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2013, 11:09 PM   #9
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 3,789
قوة التقييم: 0
الصريحه is on a distinguished road
الحمدلله وهبنا الله عقولا نميز فيها بين النافع والضار والصح والغلط ,,,,,,,,



.
__________________
الصريحه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-10-2013, 12:38 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 228
قوة التقييم: 0
الضويان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها دموع حائره مشاهدة المشاركة
إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل
__________________
الرس ديرة الحزم
الضويان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19