عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-11-2013, 10:47 PM   #1
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road
[ الشيخ ناصر بن علي بن محمد الدغيثر من أعلام لهم بصمات في تاريخ الرس القديم ]




[ الحلقـة الأربـعــــــــــون من أعلام ورجال لهم بصمات في تاريخ الرس القديم]

بسم الله الرحمنالرحيم

إخواني الكراموأخواتي الكريمات .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أقدم لكممن كتابة الأساتذة الكرام ( عبدالله العقيل و يعقوب الرشيد )

( نُبْذَة شيَّقة عن بطل من أبطال الرس )

وهــــــــــــو

(بطـــــل ميســــلون )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




الشيخ


(( ناصـر بن علي بن محمد الـدغـيـثر )) رحمه الله
ولد في الرس عام 1309هــ ونشأ بها نشأة إسلامية حسنة .
كثير من الحقائق تفسر نفسها، ومنها معركة ميسلون التاريخية الشهيرة عام 1920م في سوريا، 25 كيلومتراً غرب دمشق ، التي ذكر بيان قيادة جيش المشرق الفرنسي ، الذي صدر من بيروت مساء يوم المعركة ، الموجود في متحف ( اللوفر باريس ) ، أن معركة ميسلون هي من أشرس المعارك وأخطرها ، تلك المعركة التي واجه فيها الجيش الفرنسي في الحرب العالمية الأولى أولئك الأعراب الهجانة الشجعان ، وقائدهم البطل البارع الملهم ناصر بن علي بن محمد بن دغيثر.

وكان النشامى الهجانة (العقيلات) بأسلحتهم التركية والإنجليزية الحديثة في حينه على وشك دحر الجيش الفرنسي الغازي في المعركة الضارية رغم العدد والمعدات الحديثة للجيش الفرنسي ، وفق ما ذكرت الوثائق ، من أنه جاء من فرنسا خصيصاً لغزو سوريا لتنفيذ مشروع (سايكس - بيكو) البريطاني الفرنسي المشؤوم في تقسيم المنطقة ، فالطيران العسكري الفرنسي المدرب لذلك ، الذي يقلع من المطارات العسكرية اللبنانية ، القليعات ، ورياق القريبة من الحدود السورية ، هو السبب في إنسحاب المقاتلين الهجانة البواسل ، بأمر قائدهم الملهم (إبن دغيثر) بسبب نفاد الذخيرة ، وكان إبن دغيثر يدور بينهم خيّالاً خلال وطيس المعركة يناديهم ، وينتخي بهم (عليهم عليهم !! عليهم يا أولاد علي (( نخوة أهل القصيم )) يا إخوان من طاع الله .. عليهم ، عليهم !! الجنة يا باغيها ، فكان المقاتلون يهللون ، ويكبرون ، ويقاومون المدرعات ، والمشاة ، ويستظلون بين الأشجار، في منطقة ميسلون الزراعية ، حماية من قصف الطائرات ، ويقاتلون مما قلل الخسائر كثيراً .
ونُشرت صور كبيرة لإبن دغيثر وهو خيال ، وبيده السيف في ساحة المرجة قلب العاصمة دمشق ، تصوير الأرمني الدمشقي ( آنوش هاكوبيان ) مع أهازيج أهل دمشق في الإطناب في المدح ، مع تهليل ، وزغاريد النساء ، التي يذكرها أيضاً الدكتور محمود شاكر، أستاذ التاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً ، وهو من أبناء قرى دمشق ، والكتابات على جدران ساحة المرجة قلب مدينة دمشق ، في الإطراء بمدح إبن دغيثر ورجاله ، وذكرها بعض المؤرخين أيضاً ، ولم يذكروا الجيش النظامي ، ولا يوسف العظمة ، لأنهم لم يكونوا بالمعركة لأن الجيش النظامي كان قد حُلّ بطلب من بريطانيا للخروج من سوريا ، ومع ذلك لا يذكرها الإعلام السوري (الإقليمي) حتى بالإشارة . وعند دخول الجنرال غورو دمشق ، بالدعم البريطاني الغربي ، طلب إبقاء الصور والكتابات في أماكنها ، وقال ( إنهم مقاتلون شجعان يستحقون ذلك ) وقائدهم البارع الملهم ( إبن دغيثر ) والجنرال غورو أنشأ جيش الجندرمة (الدرك) في سوريا من هؤلاء الشجعان البواسل الذين قاتلوه بشراسة في معركة ميسلون ، وكان المسؤول العسكري الفرنسي المكلف بتجنيد الأفراد يسأل المتقدم للتجنيد «هل أنت من الرس؟»، فإذا قال نعم، ألحقهم مباشرة بالقطعات ، تماماً ما فعله الجنرال جلوب باشا ، عندما نقل من قيادة البصرة في الحرب العالمية الأولى إلى الأردن إنشاء الفيلق العربي، استعان بالأبطال الذين قاتلوه في معركة الشعيبة التاريخية - شمال قصبة الزبير غرب البصرة .
والمؤسس الملك عبدالعزيز بن سعود أصدر عام 26 من القرن الماضي هويات أي تابعية (جنسية سعودية)، وأرسل خياشاً (أكياساً منها) إلى إبن دغيثر في الزبير، وقد إستلمها أهل الزبير، وطلبوا تابعيات إضافية كثيرة رغم أن الحكم في العراق في حينه معادٍ للسعوديين ، وكان الزبيريون يرفعون العلم السعودي في الإحتفالات والمناسبات، وفي العرضات يتذكرون نجد ، وفي العرضة يحدون ، ويقولون «شيخنا إبن سعود - لو شدا الحرايب لو حكم بالسيف ما حد يرده » ، وحاول النظام في بغداد منعهم، ولكن الزبيريين إ ستمروا . وعندما عاد الملك عبدالله بن الحسين مع وصي العراق عبدالإله إلى العراق عن طريق مطار البصرة بعد خروج رشيد عالي الكيلاني من بغداد ، دعا الزبيريون الملك عبدالله بن الحسين إلى الزبير، وقد أتى إليهم بسيارة مكشوفة ، ومعه ثلاثة من أهل الزبير والملك عبدالله كان بالجبة الملكية والعمة والقفطان ، وعندما دخل الزبير (فجع) ، وقال « ها أنا في نجد » واستدرك وقال « إن الشعب الذي أحسن من حكامه في العراق ، هم إخواننا أهل نجد » .
وكان بعض المؤرخين خاصة أبو خلدون يطلقون على الهجانة «الأعراب الشجعان»، والحقيقة كان أهل الحاضرة في نجد حالتهم الإجتماعية في ذلك الوقت مشابهة إلى حد كبير حالة أبناء البادية .
وكانت وفاة الملك فيصل بن الحسين في أحد فنادق مدينة بيرن عاصمة سويسرا بوجود الألمعي البارز أمير البيان الأمير شكيب أرسلان ، واعتبرت وفاته في حينها حادثة مشبوهة . وعندما جاء الإنذار الأخير الفرنسي إلى الملك فيصل بن الحسين بمغادرة سوريا طلب من ابن دغيثر، وقال له « يا ناصر تكفى يابعدي » ( وهو تعبير بالنخوة ) لن نستسلم للغزاة ، إجمع ربعك النشاما لمنازلتهم ، وبيض وجهنا مع العرب . قال إبن دغيثر حنا لها كما عرفتنا يا طويل العمر، وإن شاء الله تشوف رؤوس حمر العتارى مجدعة في أرض المعركة . وتمكن إبن دغيثر من جمع سبعمائة من الذين قاتلوا تحت قيادته في إجتياح الأردن وسوريا، وسبق أن حرر كامل مناطق سوريا، وأستقبل الشعب السوري إخوانهم المقاتلين العرب بالترحاب الحار، والنساء مع الزغاريد والتهليل ، ثم تقدم إبن دغيثر من دمشق بقيادة نوري السعيد بأمر الملك فيصل بن الحسين إلى بقية مناطق سوريا ، ومنها دير الزور وحلب ، وهزيمة مصطفى كمال (أتاتورك) في معارك حلب وقلعتها الشهيرة ، الذي أصبح رئيساً للجمهورية التركية . ويعتز إبن دغيثر بأهل بيشة (جنوب غرب السعودية) المقاتلين الأشاوس ، الذين كانوا أول من دخل قلعة حلب ، حيث كان قد أمر الشريف فيصل أن يدخل إبن دغيثر ورجاله دمشق أولاً مع القائد العام للقوات الشريف ناصر بن جميل جد الملك حسين بن طلال لوالدته .
عندما تقدم العمر بالشيخ ( ناصر بن دغيثر ) ترك جميع أعماله التي كان يعمل بها لطلب الرزق
وفرغ وقته للراحة والجلوس مع أقرناءه بالعمر للسمر وتناقل الأخبار .
وفاة بطل ميسلون ( ناصر بن دغيثر ) أصيب بمرض مفاجىء ونقل إلى المستشفى العسكري بالرياض وبقي بالمستشفى حتى فاضت روحه إلى بارئها فجر يوم الثلاثاء الموافق 15 / 4 / 1407 هــ رحمه الله رحمة واسعة وجعله من العتقاء من النار .
أسأل الله أن يعوضه عن ماقدمه لدينه ووطنه بالفردوس الأعلى وينور له قبره ويجعله عليه روضة من رياض الجنة ويسقيه من حوض نبيه شربة لايضمأ بعدها .

تقبلوا تحيتي وتقديري وأحترامي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-11-2013, 11:44 AM   #2
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
حلقة مميزة كتميز كاتبها ..

الف شكر لك اخينا الكريم ابن الحزم على هذه الاطلالات الرااااائعه ..

رحم الله هؤلاء الرجال ورفع درجاتهم فهم تاريخ مشرق لهذه البلدة ..

نعم إنهم تاريخ مشرق ماضياً وحاضراً وسيذكرهم التاريخ بمحاسن الصفات وجمالها ..

إن قصصهم ومواقفهم محل اهتمام ويتناقله الجميع أباً عن جد ليصل آفاق حاضرنا نحن الابناء ..

رحم الله الشيخ ناصر الدغيثر البطل الهمام ومن معه من رجالات الرس في تلك الحقبه ..

هناك أخي الكريم ابوعبدالله من يقول انه من مواليد النبهانية فلو أكدت المعلومه لنا لنستفيد جميعاً ..

كل المنى لك حبيبنا الغالي على هذا الطرح الثري وبارك في علمك وعمرك وقلمك ..

تحيتي لك
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-11-2013, 01:30 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
ابن دغيثر أشهر من نار على عَلَم.
نفخر به كثيراً ببطولاته وصولاته وجولاته وينتاب الشخص الفرح وهو يقرأ سيرة بطولاته وخصوصاً في معركة ميسلون
بالفعل انه علم من الاعلام رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وموتانا وجميع موتى المسلمين
كل الشكر والتقدير والعرفان ابن الحزم على هذه السلسلة والدرر التي تنثرها لنا بين الفينة والأخرى
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-11-2013, 02:05 PM   #4
عضو بارز
 
صورة أبرق الضيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
أبرق الضيان is on a distinguished road
ابن دغيثر شجاع و لكنه مجند في فلك تدمير الخلافة الإسلامية و تثبيت أقدام المستعمر الانجليزي و كان الساعد الأيمن للمبعوث الانجليزي لورنس براون (لورنس العرب) و قام بتفكيك سكة حديد الحجاز هو و شيخ الحويطات أبو تاية و كان لورنس يعطيهم الجنيهات ليجندوا فيها أهل البادية حسب إقراره المخزي بجريدة الجزيرة ثم واصل العمل مع أسرة الأشراف بشرق الأردن و سوريا و العراق وهم أخبث العملاء لدول الحلفاء الذين ساعدوا في إسقاط الدولة العثمانية و يدخل القائد الانجليزي اللمبي مدينة دمشق و معه العميل فيصل بن الحسين و يركل قبر القائد صلاح الدين و يقول ها قد عدنا يا صلاح الدين .وتلاه بداية تأسيس الكيان اليهودي على أرض فلسطين .

للأسف تاريخ مخزي و مدينة الرس بريئة من هذا الشخص و لا أفتخر به.

عذرا فالكلام غير مرتب لاني كتبته على عجل
تقبل تحياتي يا أستاذنا الحبيب .
أبرق الضيان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-11-2013, 05:17 PM   #5
عضو بارز
 
صورة أبرق الضيان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 473
قوة التقييم: 0
أبرق الضيان is on a distinguished road
تصحيح لبعض ماجاء في الرد السابق

لورنس العرب اسمه الصحيح : توماس إدوارد لورنس

و قائل عبارة لقد عدنا يا صلاح الدين هو : الجنرال غورو

أما الجنرال اللمبي قائد الجيش الإنجليزي الذي دخل القدس ومعه العرب الذين ألبهم، والذين كانوا من أتباع العميل لورانس وأصحابه، دخلوا مع اللمبي القدس واحتلها، ووقف على جبل الزيتون وقال: الآن انتهت الحروب الصليبية .
أبرق الضيان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-11-2013, 12:03 AM   #6
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوتميم مشاهدة المشاركة
حلقة مميزة كتميز كاتبها ..

الف شكر لك اخينا الكريم ابن الحزم على هذه الاطلالات الرااااائعه ..
رحم الله هؤلاء الرجال ورفع درجاتهم فهم تاريخ مشرق لهذه البلدة ..
نعم إنهم تاريخ مشرق ماضياً وحاضراً وسيذكرهم التاريخ بمحاسن الصفات وجمالها ..
إن قصصهم ومواقفهم محل اهتمام ويتناقله الجميع أباً عن جد ليصل آفاق حاضرنا نحن الابناء ..
رحم الله الشيخ ناصر الدغيثر البطل الهمام ومن معه من رجالات الرس في تلك الحقبه ..
هناك أخي الكريم ابوعبدالله من يقول انه من مواليد النبهانية فلو أكدت المعلومه لنا لنستفيد جميعاً ..
كل المنى لك حبيبنا الغالي على هذا الطرح الثري وبارك في علمك وعمرك وقلمك ..


تحيتي لك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرحباً أهلاً وسهلاً عزيزي الغالي الكريم ( أبوتميم ) شرفتني بمرورك المميز البنَّاء جُزيت خير الجزاء .
رحمه الله إبن دغيثر ورفاقه وغفرلهم ولوالديهم وجمعنا الله وإياكم بهم بدار كرامته , إن هؤلاء الأبطال أثبتوا وجودهم في حياتهم وبعد رحيلهم حفظ لهم التاريخ أفعالهم .
وبالنسبة لمكان ميلاد شيخان البطل المغوار تضاربت الرواياة بمكانه فمنهم من قال بالرس ومنهم من قال بالنبهانية ومنهم من قال بالعيينة قرب الرياض لأن إبن دغيثر ينتمي لآل يزيد من بني وائل وموطنهم الأصلي العيينة .
وقيل أن والد إبن دغيثر توفي عام 1318هـ وعمر بطلنا الشيخ ( ناصر بن علي بن دغيثر ) وقت وفاة والده لايتجاوز 9 سنوات وبعد وفاة والده إنتقل للرس وأستقر فيها كغيره ممن عاصروه في تلك الحقبة .
أرجو أن أكون أسهبت بما يدور حول مكان مولد بطل ميسلون غفرالله له ولوالديه .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-11-2013, 09:41 AM   #7
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
حلقة مميزة كتميز كاتبها ..

الف شكر لك اخينا الكريم ابن الحزم
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-11-2013, 02:08 PM   #8
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها خالد الخميس مشاهدة المشاركة
ابن دغيثر أشهر من نار على عَلَم.



نفخر به كثيراً ببطولاته وصولاته وجولاته وينتاب الشخص الفرح وهو يقرأ سيرة بطولاته وخصوصاً في معركة ميسلون
بالفعل انه علم من الاعلام رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة وموتانا وجميع موتى المسلمين

كل الشكر والتقدير والعرفان ابن الحزم على هذه السلسلة والدرر التي تنثرها لنا بين الفينة والأخرى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلابك أستاذي الكريم ( خالد الخميس ) شرفني مرورك وإضافتك الرائعة .
أستاذي خالد أتوقع أنك لم يسبق لك أن حضرة مجلس ( إبن دغيثر ) إذا أخذ يروي بعض القصص وقصائدها ولو سبق أنك حضرته لسمعت القصص التي تمتعك وترتسم بخيالك طيلة حياتك علماً أن غالبية قصصه وكلامه حِكَمْ , بفضل تجاربه العديدة للحياة .
رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-11-2013, 02:15 PM   #9
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبرق الضيان مشاهدة المشاركة
ابن دغيثر شجاع و لكنه مجند في فلك تدمير الخلافة الإسلامية و تثبيت أقدام المستعمر الانجليزي و كان الساعد الأيمن للمبعوث الانجليزي لورنس براون (لورنس العرب) و قام بتفكيك سكة حديد الحجاز هو و شيخ الحويطات أبو تاية و كان لورنس يعطيهم الجنيهات ليجندوا فيها أهل البادية حسب إقراره المخزي بجريدة الجزيرة ثم واصل العمل مع أسرة الأشراف بشرق الأردن و سوريا و العراق وهم أخبث العملاء لدول الحلفاء الذين ساعدوا في إسقاط الدولة العثمانية و يدخل القائد الانجليزي اللمبي مدينة دمشق و معه العميل فيصل بن الحسين و يركل قبر القائد صلاح الدين و يقول ها قد عدنا يا صلاح الدين .وتلاه بداية تأسيس الكيان اليهودي على أرض فلسطين .

للأسف تاريخ مخزي و مدينة الرس بريئة من هذا الشخص و لا أفتخر به.
عذرا فالكلام غير مرتب لاني كتبته على عجل
تقبل تحياتي يا أستاذنا الحبيب .
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبرق الضيان مشاهدة المشاركة
تصحيح لبعض ماجاء في الرد السابق

لورنس العرب اسمه الصحيح : توماس إدوارد لورنس

و قائل عبارة لقد عدنا يا صلاح الدين هو : الجنرال غورو

أما الجنرال اللمبي قائد الجيش الإنجليزي الذي دخل القدس ومعه العرب الذين ألبهم، والذين كانوا من أتباع العميل لورانس وأصحابه، دخلوا مع اللمبي القدس واحتلها، ووقف على جبل الزيتون وقال: الآن انتهت الحروب الصليبية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلاً بك أستاذي الفاضل ( أبرق الضيان ) حياك الله تشرفت بمرورك العطر .
لك تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-11-2013, 10:17 PM   #10
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فيصل العلي مشاهدة المشاركة
حلقة مميزة كتميز كاتبها ..
الف شكر لك اخينا الكريم ابن الحزم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلاً وسهلاً ومرحباً بك أستاذنا الغالي ( فيصل العلي ) يسعدني مرورك على الطرح .
الشكرلك بعدالله يا أباعلي وتقبل تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19