عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-08-2005, 08:50 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
رواتب العاطلين تحت الدراسة ونظام الدوامين يبدأ بالمعلمات

رواتب العاطلين تحت الدراسة ونظام الدوامين يبدأ بالمعلمات



عبدالله الغامدي (الرياض)
كشف وزير الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن العكاس عن دراسة تجرى في وزارته حالياً لصرف رواتب للعاطلين عن العمل.

واوضح في حديث لـ (عكاظ) ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله قد استبق المشروع الذي يدرسه مجلس الشورى لرفع الحد الاعلى للضمان الاجتماعي بصدور امره الملكي القاضي برفع هذا الحد الى (28) الف ريال لكل اسرة بزيادة الف ريال عن المشروع الذي يدرس والمحدد بـ (27) الف ريال مشيرا الى ان هذا الامر السامي الكريم يعكس اهتمام الملك حفظه الله بابنائه المواطنين.

وبين ان الاولوية للاسكان الشعبي ستكون للمستفيدين من الضمان الاجتماعي مشيراً الى ان التنسيق جار بين الوزارة وامارات المناطق لتخصيص اراض لهذا المشروع.

واكد الوزير العكاس على سعي وزارته لتطوير اعمال الضمان الاجتماعي مشيراً الى انه تم البدء بصرف بطاقات ذكية للمستفيدين من حوسبة اعمال الضمان الاجتماعي مضيفا ان المفاوضات مع البنوك لصرف الضمان بشكل دوري وصلت الى مراحل متقدمة.

فالى نص الحديث:

اهتمام المليك

الى اي مدى وصل العمل في مشروع تطوير نظام الضمان الاجتماعي?

** هذا المشروع تتواصل دراسته في مجلس الشورى منذ عدة اشهر ويشمل العديد من الجوانب التطويرية في نظام الضمان الاجتماعي ولعل أهم محور يشتمله هذا النظام كانت زيادة الحد الاعلى من الضمان الاجتماعي من (16200) ريال الى (27) الفا الا ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله اصدر امره الكريم بزيادة الحد الاعلى الى (28) الف ريال حرصاً منه حفظه الله على رفع مستوى المعيشة للمواطنين وتوفير الحياة الكريمة لهم.

تطوير الضمان

* وماهي ابرز المرتكزات التي يشملها نظام تطوير الضمان الاجتماعي?

** كما قلت لك النظام الجديد يشمل زيادة الحد الاعلى للصرف وهذا تم بصدور الامر الملكي الكريم كما يشمل النظام العديد من الجوانب التي ستؤدي الى توفير الراحة للمستفيدين من الضمان وتطوير اعماله بما يحقق افضل خدمة لهم.

الصرف الشهري

* ومتى سيتم البدء بصرف الضمان الاجتماعي بشكل شهري?

** نحن نسعى ان يتم صرف الضمان بصفة دورية وقد وصلنا الى مستويات متقدمة مع البنوك بحيث تتولى البنوك عمليات الصرف من خلال بطاقات تسمح لكل مستفيد ان يقوم بصرف مستحقاته مباشرة من البنك على ان يكون هناك سقف معين من المبلغ لايمكن ان يتجاوزه المستفيد في كل شهر أي انه سيتم توزيع المبلغ المستحق لكل مستفيد على مدى اشهر العام ويمكنه صرف مايريد لتلبية احتياجاته بشكل دوري دون ان يتجاوز الحد المسموح له في كل شهر.

ونحن وصلنا في مفاوضاتنا مع البنوك الى مراحل متقدمة ونتوقع الانتهاء والاتفاق على آلية معينة قريباً.

بطاقة ذكية

* وماذا عن تطوير الاجراءات الادارية في مكاتب الضمان?

** التطوير محل اهتمامنا ولدينا مشروع حوسبة جميع اعمال الضمان الاجتماعي وادخال التقنية في كافة اعمالنا كما اننا بدأنا في مشروع صرف البطاقة الذكية لكل مستفيد.

رواتب العاطلين

* بعد صدور الاوامر السامية بزيادة الحد الاعلى من مخصصات الضمان للاسر.. هل هناك توجهات لصرف رواتب للعاطلين عن العمل?

** في الحقيقة لدينا دراسة في هذا الشأن وهذه الدراسة تحتاج الى مزيد من النظر ونحن حريصون على التأكد من عدم وجود اثار سلبية قد تنشأ والموضوع لايزال قيد الدراسة.

مخصصات الاسر

* بعد اقرار رفع السقف الاعلى للاسر المستفيدة كم ستبلغ مخصصات الضمان لكافة الاسر?

** لا يوجد سقف اعلى لمخصصات الضمان والدولة تعطي الضمان جميع احتياجاته واحب ان اوضح ان مبالغ الضمان الاجتماعي تعتمد في الاساس على المبالغ التي يتم جمعها في مصلحة الزكاة والدخل فجميع ما يأتي من الزكوات يصرف في الضمان الاجتماعي والمبالغ التي تنقص تكملها الدولة ويبلغ عدد الاسر المسجلة لدينا (350) الف اسرة وفي هذا العام تم صرف اكثر من (6) مليارات ريال على الضمان الاجتماعي.

نسب الزيادة

* وكيف ستكون آلية الزيادة لكل اسرة وكم تبلغ النسبة المقررة للزيادة?

** الزيادة ستكون وفق نسب محددة وترتبط بانظمة وفق عدد افراد كل اسرة مستفيدة.

مجلس الشورى

اشرتم الى ان مشروع تطوير الضمان الاجتماعي يدرس منذ عدة اشهر في مجلس الشورى.. هل تعتقدون ان الانظمة والمشاريع تأخذ وقتاً اطول مما يجب لدى دراستها في المجلس?

** مجلس الشورى قام بجهود طيبة في دراسة المشروع وعقد العديد من الاجتماعات لمناقشته ولابد ان نكون منصفين مع الجهود التي يبذلها هذا المجلس وقد كنت احد اعضائه في فترة سابقة واعلم يقينا ما يبذله العاملون في هذا المجلس من جهود جبارة في سبيل تطوير الانظمة ودراسة المشاريع في كافة قطاعات الدولة.

الاسكان الشعبي

* معالي الوزير.. بعد ان تم اضافة (8) مليارات لمشروع الاسكان الشعبي متى سيبدأ العمل في هذا المشروع?

** تلقينا في الفترة الماضية احتياجات امارات المناطق من الاسكان الشعبي وهي بأعداد كبيرة وبدأنا عملنا في اعداد الترتيبات والدراسات التي سيتم بموجبها تنفيذ هذه المشاريع ونرجو ان نتمكن من البدء فيها في اقرب وقت وقد تم انشاء وكالة جديدة في الوزارة للاسكان الشعبي وسيتم دعم هذه الوكالة لتتمكن من القيام بمهامها وتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة والمواطنين بإذن الله.

تخصيص الاراضي

* وكم عدد المساكن التي سيتم تنفيذها? وهل ستتولى امارات المناطق تنفيذ المشاريع?

** هناك تنسيق بين الوزارات وامارات المناطق لتخصيص الاراضي المناسبة لاقامة هذه المشاريع وآلية التنفيذ لازالت قيد الدراسة ولا يمكن تحديد عدد الوحدات السكنية التي سيتم بناؤها الان فالدراسات لاتزال مستمرة.

اولوية الاسكان

* وهل سيحظى المستفيدون من الضمان بوحدات سكنية في هذا المشروع?

** ستكون الاولوية في مشروع الاسكان الشعبي للمستفيدين من الضمان الاجتماعي ممن تنطبق عليهم الشروط.

كما يدرس مجلس الخدمة المدنية حاليا مشروع نظام الدوامين للمرأة.

واوضح امين عام المجلس فهد بن علي الشدي ان الدراسة تهدف لتطبيقه على الوظائف التعليمية النسوية في المرحلة الاولى وقال ان النظام يتيح الفرصة للمعلمات للدوام بشكل جزئي ويمكن للاخريات السابقات الانتقال الى هذا النظام اذا رغبن.

ونفى الشدي ان يكون هناك ارتباط بين النظام الذي تجري دراسته ومشروع التقاعد المبكر للمعلمات او ان يكون هناك تقاعد الزامي لهن.

وحول حجم الرواتب التي ستصرف للمعينات في هذا النظام قال ان المشروع لا يزال قيد الدراسة وعند انتهائه سيتم اعلان جميع التفاصيل.

يذكر ان عدد المعلمات والاداريات بوزارة التربية والتعليم يبلغ اكثر من (320) الف معلمة وادارية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19