عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-01-2014, 08:24 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
Hamad10 is on a distinguished road
تغطية توزيع جوائز بخيرات سلتي الفف مبروك للفائزين ...

بسم الله الرحمن الرحيم


قامت خيرات سلتي يوم الثلاثاء الموافق 28/2/1435هـ
بالسحب على عدد خمسة عشر ثلاجة تجميد ممتلئه بمنتجات شركة ساديا مبروك للفائزين وحظ اوفر لمن لم يحالفه الحظ

وشكرا سلتي وهذه صور التغطيه ....















مشرف السوق : محمد الباهلي













مدير الموارد البشرية : عبدالرحمن السليمي



مدير العام لسلتي : الشيخ عبدالعزيز احمد المالك

احد الفائزين



مدير السوق ياسر مصطفى - عبدالرحمن السليمي





احد الفائزين

احد الفائزين



احد الفائزين

الإتصال على الفائز





الشيخ عبدالعزيز المالك مع الفائزين



والسلام عليكم ورحمته الله وبركاته ....




انتاج : حمد المالك
Hamad10 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-01-2014, 08:47 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2013
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
Hamad10 is on a distinguished road
تحياتي لككمم : مصور التغطية حمد المالك
Hamad10 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2014, 09:04 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 4,403
قوة التقييم: 0
ناصر بن علي العلولا is on a distinguished road
سؤال:
عندنا أنواع من البيوع منتشرة الآن ،

*يقوم التاجر بعرض بضاعته ويوزع كوبونات على المشترين بحسب قيمة شراء كل واحد ،*

وهذه الكوبونات تدخل في سحب الجوائز ،

*ثم تعمل بعد ذلك قرعة ،

ويفوز بعض الناس بجوائز يوزعها عليهم هذا التاجر ، فما حكم ذلك ؟

الجواب:

الحمد لله :*

هذا نوع من البيوع نخاطب به البائع والمشتري ،

*نقول للبائع : هل أنت ترفع سعر السلعة من أجل هذه الجائزة أو لا ؟

إن كنت ترفع السعر فإنه لا يجوز ،

لأنه إذا رفع السعر ، واشترى الناس منه ، صاروا إما غارمين وإما غانمين ، يعني إما رابحين ، وإما خاسرين .

فإذا كانت هذه السلعة في السوق مثلاً تساوي عشرة فجعلها باثني عشر من أجل الجائزة ،*

فهذا لا يجوز ،

*لأن المشتري باثني عشر إما أن يخسر الزائد على العشرة ،

*وإما أن يربح أضعافاً مضاعفة بالجائزة ،*

فيكون هذا من باب الميسر والقمار المحرم ، هذه واحدة .

فإذا قال البائع : أنا أبيع بسعر الناس ، لا أزيد ولا أنقص ، فله أن يضع تلك الجوائز تشجيعاً للناس على الشراء منه .*

ثم نتجه إلى المشتري فنقول له : هل اشتريت هذه السلعة لحاجتك إليها ،

وأنك كنت ستشتريها سواء كان هناك جائزة أم لا ؟

*أم أنك اشتريتها من أجل الجائزة فقط ؟

*فإن قال الأول ، قلنا : لا بأس أن تشتري من هذا أو من هذا ، لأن السعر ما دام كسعر السوق ،

*وأنت ستشتري هذه السلعة لحاجتك ، فحينئذ تكون إما غانماً وإما سالماً ، ففي هذه الحال لا بأس أن تشتري من صاحب الجوائز .

وأما إذا قال : أنا أشتري ولا أريد السلعة وإنما أشتري لأجل أن أحصل على الجائزة ،*

قلنا : هذا من إضاعة المال ، لأنك لا أتدري أتصيب الجائزة أو لا تصيبها .

وقد بلغني أن بعض الناس يشتري علب اللبن وهو لا يريدها ، يشتريها ويريقها ، لعله يحصل على الجائزة ،

فهذا يكون من إضاعة المال ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال .

بقي شيء ثالث : إذا قال قائل : هذه المعاملة تضر بالبائعين الآخرين ،

لأن هذا البائع إذا جعل جوائز للمشترين وكان سعره كسعر السوق ، اتجه جميع الناس إليه وكسدت السلع عند التجار الآخرين ،

فيكون هذا ضرر على الآخرين ، فنقول هذا يرجع إلى الدولة ،

فيجب على الدولة أن تتدخل إذا رأت أن هذا الأمر يوجب اضطراب السوق ،

*فإنها تمنعه إذا رأت المصلحة في منعه ، أو إذا رأت أنه من التلاعب في الأسواق -*

والتلاعب في الأسواق يجب على ولي الأمر أن يمنعه - .



فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "لقاءات الباب المفتوح" (3/72) .
ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط*ظƒظ… ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¦ط² ط§ظ„طھظٹ ظٹط¬ط¹ظ„ظ‡ط§ ط£طµط*ط§ط¨ ط§ظ„ظ…ط*ظ„ط§طھ
______
ناصر بن علي العلولا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2014, 11:39 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة رساوى فى باريس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: الـــــღღــــرســــــــــــــــ
المشاركات: 1,909
قوة التقييم: 0
رساوى فى باريس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر بن علي العلولا مشاهدة المشاركة
سؤال:
عندنا أنواع من البيوع منتشرة الآن ،

*يقوم التاجر بعرض بضاعته ويوزع كوبونات على المشترين بحسب قيمة شراء كل واحد ،*

وهذه الكوبونات تدخل في سحب الجوائز ،

*ثم تعمل بعد ذلك قرعة ،

ويفوز بعض الناس بجوائز يوزعها عليهم هذا التاجر ، فما حكم ذلك ؟

الجواب:

الحمد لله :*

هذا نوع من البيوع نخاطب به البائع والمشتري ،

*نقول للبائع : هل أنت ترفع سعر السلعة من أجل هذه الجائزة أو لا ؟

إن كنت ترفع السعر فإنه لا يجوز ،

لأنه إذا رفع السعر ، واشترى الناس منه ، صاروا إما غارمين وإما غانمين ، يعني إما رابحين ، وإما خاسرين .

فإذا كانت هذه السلعة في السوق مثلاً تساوي عشرة فجعلها باثني عشر من أجل الجائزة ،*

فهذا لا يجوز ،

*لأن المشتري باثني عشر إما أن يخسر الزائد على العشرة ،

*وإما أن يربح أضعافاً مضاعفة بالجائزة ،*

فيكون هذا من باب الميسر والقمار المحرم ، هذه واحدة .

فإذا قال البائع : أنا أبيع بسعر الناس ، لا أزيد ولا أنقص ، فله أن يضع تلك الجوائز تشجيعاً للناس على الشراء منه .*

ثم نتجه إلى المشتري فنقول له : هل اشتريت هذه السلعة لحاجتك إليها ،

وأنك كنت ستشتريها سواء كان هناك جائزة أم لا ؟

*أم أنك اشتريتها من أجل الجائزة فقط ؟

*فإن قال الأول ، قلنا : لا بأس أن تشتري من هذا أو من هذا ، لأن السعر ما دام كسعر السوق ،

*وأنت ستشتري هذه السلعة لحاجتك ، فحينئذ تكون إما غانماً وإما سالماً ، ففي هذه الحال لا بأس أن تشتري من صاحب الجوائز .

وأما إذا قال : أنا أشتري ولا أريد السلعة وإنما أشتري لأجل أن أحصل على الجائزة ،*

قلنا : هذا من إضاعة المال ، لأنك لا أتدري أتصيب الجائزة أو لا تصيبها .

وقد بلغني أن بعض الناس يشتري علب اللبن وهو لا يريدها ، يشتريها ويريقها ، لعله يحصل على الجائزة ،

فهذا يكون من إضاعة المال ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال .

بقي شيء ثالث : إذا قال قائل : هذه المعاملة تضر بالبائعين الآخرين ،

لأن هذا البائع إذا جعل جوائز للمشترين وكان سعره كسعر السوق ، اتجه جميع الناس إليه وكسدت السلع عند التجار الآخرين ،

فيكون هذا ضرر على الآخرين ، فنقول هذا يرجع إلى الدولة ،

فيجب على الدولة أن تتدخل إذا رأت أن هذا الأمر يوجب اضطراب السوق ،

*فإنها تمنعه إذا رأت المصلحة في منعه ، أو إذا رأت أنه من التلاعب في الأسواق -*

والتلاعب في الأسواق يجب على ولي الأمر أن يمنعه - .



فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "لقاءات الباب المفتوح" (3/72) .
ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط*ظƒظ… ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¦ط² ط§ظ„طھظٹ ظٹط¬ط¹ظ„ظ‡ط§ ط£طµط*ط§ط¨ ط§ظ„ظ…ط*ظ„ط§طھ
______


:s_45: الحين يحذفون ردك ههههههههههه
وحبيت اسال يجوز اللي ياخذون الهدايا هم نفسهم اللي يشتغلون او الاقارب
__________________
لاحول ولا قوة إلا بالله .
سبحآن الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله اكبر ~
اللهم صلي على نبينـا ~ محمد ~
رحمك الله يامعاذ || وإنا على فراقك لمحزونون
اللهم إغفر له وارحمه وعافه واعف عنه
رساوى فى باريس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-01-2014, 12:36 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,661
قوة التقييم: 0
عريفجان ساحوق is on a distinguished road
أخ ناصر .................وش السالفة .!!!!!!؟


__________________
***كل شئ إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا***
عريفجان ساحوق غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.