عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-08-2005, 08:50 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
سوق الرس البائدة بمدينة الجهوة الأثرية

النماص في الصحافة

شمال عسير جمال الضباب والمطر
«شمال عسير جمال الضباب والمطر
«النماص» مقصد الباحثين عن الأجواء النقية والمعالم الأثرية تقع على أعلى قمم السروات بارتفاع 2300 متر فوق سطح البحر
قصور أثرية تتكون من عدة طوابق تعود للعصور الجاهلية


حلقات أعدها: عبدالله الهاجري - سعيد الأحمري - عائض الشمراني
تواصل «حدود الوطن» رحلتها الممتعة في أرض الضباب والجمال شمال منطقة عسير حيث المناطق الطبيعية والجو العليل وكرم السكان.
اليوم تتجه بكم إلى منطقة أخرى إلى محافظة النماص الغنية جداً عن التعريف هذه المنطقة التي تعتبر مركزاً أساسياً لقبائل الحجر..
نتجول بكم اليوم في منطقة تعتبر باكورة للسياحة النقية ومليئة بالمناطق الأثرية.. لنتعرف جميعاً على منطقة دائماً ما نسمع عنها إلى محافظة النماص.
نشأة النماص
نشأت محافظة النماص منذ هجرات القبائل العربية القحطانية اليمنية القديمة إلى مناطق الجزيرة العربية المختلفة وقد بنيت على أنقاض مدينة الجهوة العظيمة التي ورد ذكرها في أكثر من مصدر تاريخي، أو بجوارها وأدى موقعها على طريق الحج القديم إلى ازدهارها كمركز تجاري وحالياً ساهم الطريق الرئيسي الطائف، أبها في انتقال السكان إليها مما أدى إلى زيادة الرقعة العمرانية والخدمات الحكومية وبالتالي فقد زاد ذلك في تطورها في النواحي الاقتصادي والثقافية والاجتماعية شتى وتعتبر محافظة النماص المركز الرئيسي لقبائل رجال الحجر قديماً وحديثاً وتبعد عن الطائف جنوباً بحوالي «400كم» وعن أبها شمالاً بحوالي «150 كم».
وتقع على أعلى قمم جبال السروات إذ ترتفع عن سطح البحر بارتفاع يقدر بين ألفين وثلاثمائة متر إلى ألفين وخمسمائة متر وتطل على سهل تهامة ومنحدراتها ذات الصخور النارية والمتحولة، ومناخها معتدل صيفاً وبارد شتاء بصورة عامة وتبلغ درجة الحرارة العظمى 27 درجة والصغرى 4 درجات وقد تنحدر أحيانا في الشتاء إلى خمس درجات مئوية تحت الصفر ومتوسط درجة الحرارة 18 درجة، وقد يتجاوز معدل هطل الأمطار على محافظة النماص 15 ملم وتصل نسبة الرطوبة إلى 20% ويغطي الضباب المدينة بالكامل معظم أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع.
والنماص من أعمال إمارة منطقة عسير على دائرة عرض 19 درجة وخط طول 42 درجة وهي من أجمل المناطق السياحية بالمملكة لوقوعها على قمم جبال السروات ووجود الغابات ذات الغطاء النباتي الكثيف والمتوسط إضافة إلى وجود الأعشاب والنباتات العلاجية وإطلالها على منحدرات جبال السروات وسهول وأودية تهامة علاوة على توافر جميع الخدمات حكومية كانت أو خاصة مثل الإسكان والنواحي الصحية والأسواق الحديثة كما يوجد بها الآثار الجاهلية والإسلامية والمخطوطات المنقوشة على الصخور والقصور الأثرية ذات الطوابق المتعددة.
حدود النماص وتضاريسها
يحد محافظة النماص من الشمال محافظة بلقرن ومن الشرق محافظة بيشة ومن الجنوب مركز بللسمر ومن الغرب محافظة المجاردة.
وتنقسم المحافظة من الناحية التضاريسية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي المنحدرات المطلة على سهل تهامة أو ما يسمى بالاصرار والسراة «جبال السروات» وهي جزء من المرتفعات الغربية أو الدرع الغربي والهضاب الشرقية المسماة لدى سكان المنطقة «بنجد».
محافظة النماص
والمراكز التابعة لها
النماص.. كانت خدمات إمارة النماص حسب التسمية القديمة شاملة جميع قرى بني شهر وبني عمرو في السراة وتهامة وقد تفرع فيما بعد عدد من المراكز.. وأول من كلف بإمارة النماص هو فراج بن سعيد العسبلي وذلك بأمر من الملك عبدالعزيز عام 1343ه.. وقد تعاقب على إمارة محافظة النماص عدد من الأشخاص بلغ عددهم ثلاثة وعشرين شخصاً منذ عام 1343ه وحتى وقته حيث لا يزال أحمد الحسين الشريف هو محافظ محافظة النماص.
مركز تنومة.. تأسست إمارة تنومة عام 1382ه وقد تتابع على إدارتها اثنا عشر شخصاً حيث يشغل معدي بن سفر الوادعي رئيس مركز تنومة.. وتمتد حدود خدماتها إلى قرية الحركبة شمالاً وقرى قريش جنوباً ومنصبة شرقاً والأربوعة غرباً ويبلغ عدد القرى التابعة لها مئة وخمسين قرية يقطنها جزء كبير من قبائل بني شهر..
مركز بني عمرو.. وقد تأسست إمارة بني عمرو في 21/1/1383ه وتتابع على إدارتها عدد من الأشخاص بلغ عددهم ثمانية أشخاص آخرهم هو الحميدي السبيعي الذي لا يزال يشغل منصب رئيس مركز بني عمرو التابع لإمارة محافظة النماص.. وتشمل خدمات بني عمرو من العزة جنوباً وحتى الحصباء شمالاً وأما حالياً فتمتد خدماتها من آل عطيفة جنوباً وحتى الحصباء شمالاً وحدود مركز البهيم شرقاً وحدود مركز عبس غرباً..
مركز السرح.. وقد تأسست إدارة السرح في 14/9/1403ه وتتابع على إدارتها محمد بن سعد الخثلان وحسن بن راشد القبيان وحالياً عبدالله مبارك الهزاع.. وتمتد حدود المركز من الجنوب حاثل وحتى السهرة شمالاً ومن تهامة غرباً وحتى حدود مركز الضوباء شرقاً وتقع ضمن إدارة مركز بادية بني عمرو الغنية بآثارها القديمة وخاصة الكتابات الحميرية والقبور القديمة.
أهم الجبال في المحافظة من الشمال إلى الجنوب
جبل جرفة وجبل الظور وجبل المطلى وجبل سرير وجبل القرن الأبيض والجبال المطلة على مدينة النماص وجبال الظهارة وجبل موقة وجبل منعاد وجبل الهدار وبشكل عام فإن هذه الجبال تتميز بسفوحها الصخرية المعترية من التربة وذات عروق معدنية صامدة أمام معاول الهدم الطبيعية كما أنها تمتاز بانخفاض درجة الحرارة فيها ونقصان نسبة الأكسجين نظراً لارتفاعها عن سطح البحر ما بين 3000 متر و1700 متر.
أهم الأودية
هناك أودية كثيرة جداً بمحافظة النماص ومراكزها منها الأودية ذات التصريف الشرقي ومنها الأودية ذات التصريف الغربي وسنقتصر هنا بذكر أهم الأودية بالمحافظة ومنها وادي ترج حيث يبلغ طول هذا الوادي أكثر من مئة كيلو متر ويعتبر من أهم الأودية في المملكة العربية السعودية كذلك وادي يبة والذي يعتبر من أكبر أودية تهامة حيث يعيش على ضفافه عدد من القبائل ووادي الضمو ووادي ختبة..
أهم مظاهر التكاثف
يعتبر الضباب من أهم مظاهر التكاثف في محافظة النماص حيث تنتشر ظاهرة الضباب الكثيف الملامس لسطح الأرض والبرد أيضاً وهي كرات مائية متجمدة متفاوتة الحجم حيث تتكاثر حبات البرد وخاصة في فصل الشتاء وعند هطل الأمطار ويذكر أن البرد سقط ذات مرة بغزارة وبكميات كبيرة جداً يوم الاثنين 15/11/7 141هـ ويوم السبت 20/11/1417هـ حيث خلف أضراراً بالغة جداً في هياكل السيارات وبعض المخازن والمنازل والنوافذ ويعتبر الصقيع من أهم الظواهر الكثيفة في المنطقة ويكثر تكونه خلال شهر يناير من كل سنة باعتباره أبرد الأشهر في المنطقة.
الحياة الفكرية والأدبية في محافظة النماص
أولاً الدعوة.. هناك عدد من الصحابة رضوان الله عليهم الذين اعتنقوا الإسلام وبايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم ينتسبون أصلاً لقبائل الحجر ومنهم.. حبيب وفويك السلاماني وعامر وعلقمة والعباس أبناء الحجري وأيضاً عياض الحجري ومن العلماء.. الكاتب الفقيه أحمد بن محمد الحجري الأزدي والإمام الحافظ بن عبدالغني بن سعيد والإمام الطحاوي الحجري وعبيدة بن قيس السلماني والمحدث الثقة نصر بن علي الجهنمي والمحدث واصل بن أبي جميل السلاماني، وغيرهم الكثير إذ لا يتسع المجال هنا لذكرهم.
ومن أبرز الدعاة المعاصرين في وقتنا الحاضر فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن شيبان والشيخ محمد بن عبدالله بن ناشع وغيرهم الكثير الذين لهم جهود طيبة في الدعوة الله عز وجل.
ثانياً الشعر.. ومن مشاهير الجاهلية المنتسبين فعلاً لقبائل الحجر الشاعر حاجز بن عوف السلاماني الأزدي والشاعر الشنفري والشاعر عبيد بن عبدالعزيز السلاماني الأزدي الحجري.. ومن بوابة الماضي ندلف على القرن الثالث عشر ومطلع القرن الرابع عشر فهناك الكثير من الشعراء المشهورين ومنهم الشاعر فايز بن سالم آل زاحم الشهري والشاعر ظافر بن جاري البكري والشاعر حامد العمري ومن الشعراء المعاصرين الشاعر سعيد بن ذياب العمري وعبدالله الطنيني ومرضي العمري ومحمد بن سعد الرافعي ورافع عبدالله الشهري.. ومن شعراء العصر الحاضر فإن المنطقة تزخر بالعديد من المفكرين والأدباء ذوي الاهتمامات الفكرية المتنوعة ومن هؤلاء الشعراء اللواء محمد حسن العمري والشاعر عبدالله الخشرمي والأستاذ عوض محمد العمري.
الأماكن الأثرية
1- المساجد الأثرية وبعض المآذن
- مسجد صدريد بالقرب من مدينة النماص ويعود بناؤه إلى عام 110 هـ.
- مسجد الأعاسرة في بني عمرو ويعود بناؤه إلى عام 190هـ.
- مسجد الجهوة ويعود بناؤه إلى عام 250هـ.
وأيضاً مسجد أثري قديم يوجد على قمة جبل عكوات ومسجد ثربان ومئذنة جامع النماص القديم.
2- مدينة الجهوة الأثرية.. وتقع هذه المدينة التاريخية على حافة وادي النماص حيث بنيت قبل عام 320هـ وهي الآن أطلال.
3- الأسواق..
سوق الرس البائدة بمدينة الجهوة الأثرية وسوق بني هلال كما أن هناك أسواقاً أسبوعية قديمة جداً مثل سوق سبت تنومة وسوق الاثنين في الظهارة وسوق الثلاثاء في النماص وسوق خميس كفاف ومازالت بعض تلك الأسواق قائمة حتى وقتنا الحاضر.
4- القصور والبيوت الأثرية.. وهي متعددة ومنتشرة في جميع المنطقة ومن أهمها قصر العسابلة بمدينة النماص وقصور آل عثمان بقرية آل الشيخ بني عمرو.. وهي مبانٍ متعددة الأدوار مبنية من الأحجار الفخمة يصل سمك بعضها إلى مترين.. ويشير بعض كبار السن إلى أن هذه المباني يزيد عمرها على ثلاثمائة عام.
5- الحصون «القلاع».. وهي الأماكن الملتفة للانتباه وهي على شكل دائرة مبنية بالأحجار وتنتشر على قسم الجبال ومنها حصن مشنية والمباني والقلاع في عيا.
6- المقابر القديمة ومنها مقابر وادي ترج ورسوس طلاح وقبر مفرج ومقبرة حجلان ومقبرة مظفر ومقبرة يبولة ومقبرة عتمة ومقابر وادي نكب.
بعض الأماكن التي وجد بها نقوش وكتابات ورسوم
ومنها جبل ذي العين وجبل السجين وجبل ذي الزد وذي يحش والفرقة والغرامة والمهللين والجسر وجبل عيمة الخطيفة وموقع قرن الغلة ووادي عوض ونقش قديم ومحافر الخيل وموقع الدلايل وقرية الخربان.
كما ان هناك في المنطقة بعض الدلائل القديمة التي تنبئنا على قدمها ومنها طرق القدم الأثرية القديمة والآثار الزراعية كالآبار القديمة ومجاري صرف المياه في الأودية والمدرجات الزراعية المبنية من الأحجار وبعض القرى المهجورة.
المتاحف الأثرية في المنطقة
يوجد في المنطقة بعض المتاحف
الأثرية ومنها حصن تنومة للتراث والآثار ومتحف قصر بني عمرو الأثري ومتحف إدارة التعليم بمحافظة النماص وغيرها من المتاحف الشخصية.. وتحتوي تلك المتاحف على بعض رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض الأدوات الزراعية والحلي والأسلحة القديمة والملابس والأدوات المنزلية والكثير من الأشياء التي كانت في الماضي..

شمال عسير جمال الضباب والمطر 4/6
في النماص «180» ألف نسمة يعيشون في 89 قرية
«الثلاثاء» أشهر الأسواق الشعبية بالمحافظة


حلقات أعدها: عبدالله الهاجري - سعيد الأحمري - عائض الشمراني
بعد ان تعرفنا بحلقة الأمس على محافظة النماص ومراكزها وعن الحياة الفكرية والأدبية وأهم المناطق فيها.. نستكمل اليوم وعبر «حدود الوطن» الرحلة إلى
وطن الجمال والضباب ونتعرف عن الخدمات الإدارية في المحافظة وكذا معرفة المواقع السياحية والمنتزهات وأهم العادات الاجتماعية التي مازالت موجودة حتى وقتنا الحاضر.
الخدمات الإدارية في محافظة النماص والمراكز التابعة لها
المحاكم الشرعية وكتابة العدل
محكمة النماص وكتابة عدلها.. وقد تأسست عام 1352ه وتأسست كتابة العدل بالنماص عام 1384ه وكان الشيخ أحمد عبدالرحمن الفقيه أول من تولى القضاء في عهد إمارة الشيخ فراج سعيد العبسلي ثم تولى بعد ذلك عدد من المشايخ رئاسة محكمة النماص وتنحصر أغلب القضايا في الأراضي والمواريث والتركات بينما لاتشهد المحكمة اي حالة من الجرائم الجنائية والأخلاقية وقد تمر عشرات السنوات دون ان تشهد المنطقة من تلك القضايا..
محكمة تنومة الشرعية وكتابة عدلها.. وقد تأسست المحكمة عام 1385ه وأول من تولى القضاء فيها الشيخ فائز بن عبدالرحمن.. وأهم القضايا الشائعة في تنومة هي الآبار القديمة والسبل والمحارم.. وأما كتابة العدل فقد تأسست عام 1413ه.
محكمة بني عمرو الشرعية وقد تأسست عام 1386ه وبدأ العمل فيها عام 1391ه.
هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ويوجد في المنطقة ثلاث هيئات الأولى بمدينة النماص وتأسست عام 1373هـ والثانية في بني عمرو وتأسست عام 1387هـ والثالثة في مركز تنومة وقد تأسست عام 1400هـ.
أوقاف ومساجد النماص.
وقد تم افتتاح أوقاف ومساجد النماص في 1/3/1411هـ وهي تخدم قطاعات النماص وتنومة والسرح وبني عمرو وتقدر المساجد والجوامع التابعة لها نحو «714» وتم تعيين نحو «710» اشخاص للقيام بشؤون تلك المساجد من أئمة ومؤذنين وخدم.
مراكز الشرطة.. وتأسست شرطة النماص عام 1369ه وكان عدد أفرادها آنذاك 15 فرداً.. وفي الوقت الحاضر فيبلغ عدد الأفراد في مركز شرطة النماص «135» فرداً وأربعة ضباط بما فيهم رئيس المركز.. كما يوجد في المنطقة أربع وحدات للسجون..
الأحوال المدنية.. وتأسس قسم الأحوال المدنية بمدينة النماص في 21/4/1386ه وتمتد خدماته من بللسمر جنوبا وحتى الحقباء شمالاً ويغطي تهامة بني شهر وبني عمرو وبارق.
الدفاع المدني.. تأسس الدفاع المدني في النماص بمسمى مركز في 13/8/97ه وفي 1/8/1410ه وتم افتتاح إدارة الدفاع المدني بالنماص وتتبع إلى هذه الإدارة ستة مراكز منها خمسة خارجية وهي مركز بني عمرو ومركز السرح ومركز تنومة ومركز بللسمر ومركز بللحمر والمركز السادس مركز داخلي ومن أهم الأعمال التي يقوم بها أفراد الدفاع المدني بالمنطقة مباشرة حوادث الحريق وعمليات الانقاذ والاسعاف وتوعية المواطنين وبتبصيرهم بأخطار السيول والآبار.
وحدات المرور
وتوجد في المنطقة وحدتا مرور الأولى بمدينة النماص وتأسس عام 1401هـ ويبلغ عدد الأفراد العاملين بها حالياً احد عشر فرداً والثانية بمدينة تنومة ويعمل جميع الأفراد العاملين فيها جاهدين لتوعية الناس، كما قامت بوضع خطة تطويرية لتنظيم السير.
تطور الخدمات التنموية بمحافظة النماص
الخدمات البلدية.. وقد تأسس فرع بلدية النماص عام 1382ه وبدأ أعمال الإدارة بمدينة النماص بمصابيح الجاز، وقد تعاقب على إدارتها عدد من الأشخاص وقدموا عدداً من الخدمات لمحافظة النماص ومراكزها من نظافة وتعبيد طرق وانارتها ومراقبة الأسواق وإنشاء المنتزهات والحدائق العامة.. والحال نفسه ينطبق تماماً على بلدية تنومة والتي تأسست 1395ه.
خدمات الزراعية والمياه.
وتوجد في المنطقة ثلاثة فروع رئيسية أحدها بمدينة النماص وتأسس عام 1382هـ وفرع الوزارة ببني عمرو وقد تأسس عام 1396هـ وفرع الوزارة بتنومة وافتتح عام 1403هـ وقد قدمت فروع الوزارة العديد من الأعمال التي يحتاجها المواطنون كمشاريع المياه وحفر الآبار والمشاريع الزراعية.
السدود
ويوجد ثلاثة أنواع من السدود في المنطقة هي السدود القائمة وهي سد سرابة ببني بكر وسد الدهناء وسدود معتمدة في النماص منها سد سدوم آل برباع وسد نحبان بدوة وسدود مقترحة وهي عدد من السدود التي لم تنفذ حتى الآن ومن أهمها سد وادي طريف وسد وادي العطف وسد وادي ابن جميل بحلباء وغيرها من السدود إضافة إلى عدد من فروع لوزارات مختلفة في المنطقة تقدم أعمالها ونشاطها لمواطني ومقيمي محافظة المنطقة.
جولة سريعة على محافظة
النماص وخدماتها
ومن أهم الخدمات التي تقدم الخدمات الدينية حيث ينشط الدعاة والأئمة إلى الله سبحانه وتعالى من العلماء والأئمة في فصل الصيف وذلك لالقاء المحاضرات والدروس الدينية وإرشاد المسلمين عامة إلى ما فيه خير دينهم ودنياهم.. وفي المدينة نادي رياضي وثقافي وهو نادي السروات وبه يقوم الأدباء بإلقاء المحاضرات الثقافية، كما يقوم النادي بإحياء التراث الشعبي بالمنطقة مثل عرضة رجال الحجر وغير ذلك من الشعبيات.
وفي مجال الترفيه البريء للأطفال وكذا العائلات في حدود تقاليدنا الرسلامية قامت البلدية باستغلال جمال الطبيعة من غابات كثيفة وجبال شاهقة وذلك بأن مدت إليها يد الخدمة مثل ايصال الطرق والانارة والمياه وإنشاء بعض الحدائق على قمم الجبال واقامة العاب للأطفال وتهيئة أماكن الجلوس للعائلات داخل الغابات وتوفير دورات المياه داخل هذه المنتزهات إلى ما هنالك من الخدمات الضرورية التي يحتاج إليها الجميع.
وفي النماص سوق شعبي هو سوق الثلاثاء الأسبوعي أو سوق الاقبال كما هو معروف في المنطقة وتتوافر في السوق جميع السلع مثل التمور النادرة والعسل الطبيعي المحلي وتتوافر به الصناعات اليدوية للمنطقة سواء الصناعات الحديدية أو الفضية والأطباق والصناعات اليدوية من سعف النخيل وكذلك الأشياء التراثية مثل الجنابي والخناجر والسيوف والبنادق القديمة التي يستعمل بها ملح البارود مثل الفتيل والقمع إضافة إلى توافر جميع الحبوب التي تزرع محلياً.
الآثار
ومن أهم المناطق الأثرية بمحافظة النماص مدينة مندثرة تدعى مدينة الحزبان وهي مندثرة ولكن مخطوطاتها لا تزال سليمة وواضحة «المنقوشة على الصخور» ومنابر وادي ترج وبها مقابر جاهلية وإسلامية بعضها متعددة الأدوار بنيت على طريقة تلك العصور.
ولا ننسى ذكره ان التعداد السكاني لمدينة النماص يقدر بحوالي ثمانين الف نسمة تقريباً والقرى التابعة لمدينة النماص بتسعة وثمانين قرية موزعة على مسافة تقدر ب«875» كيلومتراً مربعاً وقد صنفت محافظة النماص بالفئة «أ».
السياحة والمنتزهات بالنماص
تعتبر محافظة النماص من أهم الأماكن السياحية على مستوى المملكة العربية السعودية لما لها من تاريخ ماضٍ مجيدٍ ومآثر تاريخية ومناطق سياحية ومنتزهات متناثرة على قمم جبال السروات وأهمية السياحة يعود لموقعها الجغرافي المهم.. وقد حرص صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير على توفير كل الخدمات لأبناء هذه المنطقة بما يحقق الراحة والرفاهية والتقدم.. وفي المحافظة عدد من المنتزهات الطبيعية التي حباها الله بجمال الطبيعة ومنها:
منتزه عناق وجبل ناضر وهي منتزهات جميلة ذات كثافة نباتية عالية وقد قامت البلدية بمد الخدمات إلى هذه المنتزهات بحيث هيأت أماكن لجلوس العائلات داخل هذه الغابة لكي تكون كل عائلة مستقلة عن الأخرى كما وفرت بها المياه عند هذه الأماكن ومن الخدمات المتوافرة المصليات والطرق والانارة ودورات المياه وألعاب الأطفال بمختلف أنواعها بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص في شكل مأكولات ومياه صحية وعصيرات.. وهذا المنتزه مخصص للعائلات فقط ومدخله من الشارع العام الطائف أبها شمالا.
منتزه شمر وشعب العين.. ويعتبر هذان المنتزهان من المطلات الجميلة حيث يطل الأول على مدينة النماص بالكامل لأنه جبل رفيع وسط المدينة والقرى المحيطة به ويمكن مشاهدة معالم المدينة وقراها من أعلى هذا الجبل وقد استغلت البلدية جزءاً من قمة الجبل وأقامت به حديقة يتوافر فيها عدد من الخدمات من طرق معبدة وألعاب أطفال وحديقة جميلة ومياه.
وأما الآخر فهو مطل على منحدرات سفوح جبل السروات المنحدر من جهة تهامة وتتوافر به خدمة الطرق والمياه وله عدة مداخل.. وهما من المنتزهات الجميلة المفتوحة للجميع .
منتزهات عقبة سنان وبدعة وجبل العرفج.. وهي من المنتزهات الجميلة جدا التي تطل على تهامة مباشرة وعلى وادي خاط بالذات.. وقد افتتحت من ِقبل أهالي النماص وبالتعاون مع البلدية وتتوافر بها الأماكن المهيأة للجلوس المطلة على سفوح الجبال والمظلات والخطوط المعبدة والعاب الأطفال وتوجد بها بئر لفرع الزراعة بالنماص.
منتزهات العقيقة والمناطق المجاورة.. وهي من المنتزهات الجميلة ذات المدرجات الزراعية القديمة ولا تزال هذه المنتزهات على طبيعتها البكر إلا انها قد امتدت إليها الطرق الحديثة من قبل البلدية أو وزارة المواصلات تقدمها للذين يرغبون في الوصول إلى المنتزهات الطبيعية.
المظاهر الاجتماعية
كما هو معلوم فإن المنطقة تتكون من قبيلتين أساسيتين هما قبيلة بن شهر وقبيلة بن عمرو وجزء من قبيلة بللسمر ولهم عادات اجتماعية طيبة ومتداولة منذ زمن بعيد ومنها:
الكرم.. وهي من العادات الأصلية التي تنتشر بين سكان المنطقة ويتجلى الكرم في الأهالي بأبهى صورها في المناسبات والولائم.
الأطعمة والأشربة.. الطعام السائد لدى سكان المنطقة يتمثل في طبخ الارز واللحم بوجه عام.. وهي الوجبة المفضلة لدى جميع فئات السكان على اختلاف مستوياتهم ومن الأطعمة المشهورة الأخرى في المنطقة العريكة والعصيدة والمعصوبة والمرقوق والخبز البلدي وكذلك المرق وهو المشروب الجيد والمفيد، ومن آداب الطعام عند أهالي المنطقة خاصة في المناسبات أو الولائم انه يقدم الطعام للضيوف والمدعوين أولاً دون ان يشاركهم المضيف والمقربون إليه.
اللباس والزينة.. ويتكون اللباس عند الرجال من العمامة والطاقية والعقال وكذا الثياب المختلفة الألوان وإذا كانت في مجملها تميل إلى الأبيض كما ان بعض كبار السن يستعملون الكحل في العين وأغصان الريحان مع العمامة كما يصبغ بعض كبار النسوة وبعض الرجال لحاهم بالحناء.
أما اللباس عند النساء في المنطقة فلبس القناع والغطاء الأسود ومختلف الألبسة والفساتين والحلي المختلفة سواء الالماس أو الاحجار الكريمة وبعض الناس يحاولن العودة إلى الماضي فيلبسن الثياب المطرزة باليد وعصابة الفضة على الرؤوس وأحزمة الفضة.
عادات الزواج
الخطبة.. بعد ان يحدد الشاب الفتاة التي يريدها يذهب هو ووالده وبعض أقاربه الذين لا يزيدون على عشرين رجلاً ويصلون إلى ولي الخطيبة ومعهم المأذون الشرعي فيستقبلهم بالترحاب ويقدم الخطيب لمخطوبته بعض الهدايا وهذا ما يسمى ب«الصلح» ثم يعقد القران وبعدها يحدد اهل العروس يوماً لدعوة النساء من الأقارب والأصدقاء وهذا ما يسمى ب«الرفد» ويتجهن إلى بيت العروس في التاسعة صباحا ويقمن بمساعدة الزوجة من تقديم مبالغ مالية أو هدايا عينية وفي الزواج يذهب العريس هو وأفراد عشيرته إلى بيت زوجته مصطحباً معه مائة رجل ويزيدون ويستقبلهم أفراد القبيلة من أهل الزوجة ويكونون مصحوبين ببعض العرضات الشعبية ومحملين بالبنادق التقليدية.. هذا وقد تم تحديد المهر بين الطرفين بمبلغ أربعين ألف ريال للبكر وخمسة وعشرين ألف ريال للثيب ويأتي تحديد المهر حسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لما لاحظ من ارتفاع في قيمة المهور.
يذكر ان هناك بعض القبائل لم تزد عن الريالين السعودي شيئاً في المهر وهي قبيلة بني ثابت.
كما ان هناك عادات اجتماعية بين الأهالي مازالت متوارثة حتى هذه اللحظة وخاصة في المواسم كالأعياد والعزاء في حالة وفاة قريب أو صديق.
بقي ان نشير إلى ان محافظة النماص تعتبر باكورة سياحية حقيقية لما تتوافر في هذه المنطقة من خدمات تغطي احتياجات أهالي محافظة النماص وزوارها.



http://alnamas.net/vb/printthread.php?t=28024
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-08-2005, 09:19 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
في دياربكر و الجزيرة و حوض بحيرة وان حتى منابع نهر الرس (آراس )


http://66.102.9.104/search?q=cache:k...B1%D8%B3&hl=ar
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19