عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-02-2014, 08:32 AM   #1
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: الرس
المشاركات: 9,011
قوة التقييم: 23
عبدالله النصيان will become famous soon enough
المديحة .. تسوى ذبيحة !!

المديحة .. تسوى ذبيحة

.................

تكون بين الأصدقاء والأصحاب اجتماعات ورحلات ونزهات ، تزداد في الأجواء الشتوية والربيعية ،

وفي ليالي الصيف ربما تقتصر على ( طلعات ) مسائية قريبة المدى .

- كل شيء فيها لذيذ ومقبول ، الطبخ لذيذ رغم انعدام الملح ، وطعم ( الحكاكة ) ألذ عند التصاقها

وحتى لو تحوّلت نثرية الرز إلى ( سليق ) فالمديح للطباخ لاينقطع . وعبارات الشكر والإعجاب

تنهمر حتى من الصامتين الساكتين :- ياملا العافية على هاالطبخ ؛ تسلم الأيادي على هاالكبسة !!

وحتى الشاي المدَخَّن بالإبريق التوتي يكون ( بالدماغ ) فيتنطعون بمذاقه ،

وبعد كل رشفة يرددون :- امحكووور ، من يد مانعدمها ..

في إحدى الجلسات الخلوية ، وسط السوالف والأنس و( التكية ) أقدم أحدهم على التهوّر ،

وبجرأة لم تعجب الجالسين المستأنسين :-

ياأخوان ، يا أخوان :- ابسألكم سؤال ؟

- هذا المديح للطبخ وللطباخ ، هل تظهرونه لزوجاتكم ؟ هل تقولونه لأمهاتكم ؟ وأخواتكم ؟

تفاجأ البعض من فضاضة هذا السؤال الذي عكر الجوّ وغبّره!!

ثم أردف مؤيداً كلامه بمقولة شعبية ، يقولون :- ( المديحة تسوى ذبيحة )!!

وقبل أن يجيبوه انبرى أحدهم مبدياً شكره للسائل الناصح ، معلناً تطوعه

لخوض تجربة مدح طبخ ( أم العيال ) ، ونقلها لهم في الغد !!

وفي الغد تحلق الجميع حول المتطوع وهم مابين همز ولمز

- هاهـ يابو فلان ، علمنا عن التجربة عسانا نستفيد ..

- طيب طيب :- عدت من عملي إلى البيت فاستقبلتني روائح الطبخات التي لم تكن

من قبل تدغدغ خياشيمي ، أو تفرقع عصافير بطني ، قلت في نفسي :- كل هذا عندي

ولم أكترث له !! سفرة فيها مالذ وطاب ، قدمتها زوجتي بطريقة جعلتني أسرد ماحفظته من

عبارات الإطراء ومقالات المديح ، بل تفجرت مواهبي الإنشائية ثناء وإعجاباً !!

نقلت بصري من المائدة إلى زوجتي مبتسماً لأرى ردة الفعل على محياها ، ولكنها صدمتني

بصمتها المطبق وصدودها عن سماع تغريداتي الرومانسية ..

... وبعد أن نفد صبرها قاطعتني :- أتسخر منّي ؟ أم تسخر من نفسك يا( إبريق ) علاء الدين !!

أدركت ماتقصده بوصفها لي بالإبريق السحري ، ولكني واصلت كيل المديح

- لا لا ، ايه هذه طبخاتك المعهودة ، أنتِ كل يوم تفتحين طريقاً جديداً إلى قلبي ؛ مروراً بمعدتي .

ثنت عطفها وقالت ساخرة :- هنيئاً مريئاً يا ( شبيك لبيك ) ؛ هذا الغداء أرسلته لنا إختي !!

.........

عبدالله النصيان

.
عبدالله النصيان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-02-2014, 09:08 AM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
ليتها سكتت

نحن لم نتعود الإطراء لأقرب الناس لنا

مع انها من اقوى الحوافز المعنويه والتي قد تمسح بطريقة عجيبه كل تعب ,

فبعبارات الإعجاب سنبهر احبتنا ونسعدهم، وسنجعلهم يعيشون اجواء فرح يحتاجونها ونحتاجها نحن ايضا

ان فعلنا ذلك فسيكون الهاما لتقديم ماهو ازكى واشهى

الم نقرأ قول الله تعالى :- لئن شكرتم لأزيدنكم وهو غني عنا

وكما ذكرت يا اخينا ابا صالح

لاتظهر مشاعرنا والفاظنا المخمليه الا لمن هم خارج الدائرة ..

والأقربون اولى بالمعروف ...
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 09:20 AM   #3
عضو نشط
 
صورة خالد الصالح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 71
قوة التقييم: 0
خالد الصالح is on a distinguished road
نعم صدقت يا عبدالله خاصة الام والاخوات حيث لا يجدن الا المعيب والتضجر نسال الله العافية والهداية للجميع

وليكن لنا قدوة حسنة في موجهنا ومرشدنا معلمنا ومعلم الخلق اجمع رسول الله صلى الله علية وسلم خير مضرب مثال وخير توجية وارشاد حيث انة صلى الله علية وسلم لم يعيب طعاماً قط


فنحن جميعنا مقصرون في اهل بوتنا ونخرج بالأيام ونتركهم ونغيب عنهم ونتضجر من خدمتهم وهم في امس الحاجة لنا فادعو الله ان يكتب لنا الهداية وانا اولكم وان نرحمهم قبل ان ياتي يومن لا بيع فية ولا شراء حين نقف امام المولى عز وجل نخاف عذابة ونرجو عفوة ومغفرتة
__________________
سبحان الله وبحمدة عدد خلقة
خالد الصالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 09:38 AM   #4
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
" المديحة تسوى ذبيحة "

حبكة جديدة من روائع قلمك المبدع يا ابا صالح أجدت وتفننت في طرحها ..

أعجبني المثل الذي عنونت له مقالك الجميل ولكن للأسف لم ينطبق على صاحبنا بطل القصة ..!

بل مدحتهُ أصبحت كلطمةٍ في الوجه تقلقلت معها الاسنان " لقط يا عم لقط " ..

تطرقت أخي ابا صالح في ثنايا مقالتك الى شي مهم ( اجتماعي ، أسري ) .!

الا وهو مدح الزوجة والأم .. وهم حقيقة يستحقون ذلك بالفعل بعد كل عمل جليل يقدمونه للأسرة ..

نحن الرجال أو بعضاً منا تنعقد ألسنتنا حين نريد أن نخرج تلك الكلمات البسيطة في حروفها الثقيلة في نطقها ..

نحتاج لفرمتة المشاعر وعملية فك التصاق اللسان من اللهات ..

الأم والزوجة يتعبون من أجل ملئ بطوننا بما لذ وطاب وينتظرون منا كيل المديح الذي يملئ أفواهنا ..

كلمات لا تخرج لأقرب قريب ولو مجاملة وتنهمر كالسيل العرمرم في مواقع أخرى من غير إكتراث ..

المرأة لتسعدنا تتعب جداً للوصول الى قلوبنا الذي هو مخزون الحب والاعجاب ومستودع الكلمات الرقيقه المقفل ..

لذلك عرفن الطريق وهن يطبقن المقولة " أن أقرب طريق إلى قلب الرجل هي معدته "

لماذا نحن لا نبعث السعادة لهن ونحاول أن نصل الى قلوبهن عبر كلمات المدح والثناء ..

بعد هذا أعتقد أن المثل سينطبق علينا وتكون " المديحة تسوى ذبيحة " بل ستكون أغلى وأغلى ..

تحيتي وتقديري لك يا أبا صالح .

آخر من قام بالتعديل ابوتميم; بتاريخ 03-02-2014 الساعة 12:58 PM.
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 09:52 AM   #5
عضو مجلس الإدارة
مشرف منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد
 
صورة ابونادر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 9,688
قوة التقييم: 23
ابونادر is on a distinguished road
احسنت اخي عبدالله كلام بالصميم نعم الغالبية مقصرون في هذه الناحية
ان كلمة مدح وثناء لمن يستحق لن تكلفنا شيئا ونبخل بها
مع ان هذا التشجيع المعنوي قد يكون له وقع ايجابي اعظم على نفس المتلقي من اي حوافز اخرى
شكري وتقديري استاذنا الفاضل
__________________

lnstagramABONADR88
https://twitter.com/smsd1393
ابونادر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 10:14 AM   #6
مشرفة منتدى السوالف
 
صورة مياداا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: الرس ديرتي ولا لي غيرها ديرهـ
المشاركات: 5,241
قوة التقييم: 13
مياداا will become famous soon enough
يقول المثل أمدح زوجتك تحبك !

موضوع جميـــل .. أستمتعت بقراءته

أعجبني جدااا العنوان .

يعطيك العافيه ..../
مياداا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 10:25 AM   #7
مشرف المنتدى العام
 
صورة .,. مـنـاآاآاحــي .,. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,966
قوة التقييم: 14
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
موضوع اكثر من رائع يا كاتبنا المبدع
المديح لمن يستحق له أثر كبير في النفوس
فلو مدحنا من يستحق المديح لأبدع أكثر وتميز اكثر
في المعل وفي كل مكان
فما بالك اذا كان في الحياة الزوجيه
الف الف الف شكر لك على ابداعك وقلمك الجميل
مبدع ... وانا لك من المتابعين

بالتوفيق
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 11:31 AM   #8
مشرف منتدى التربية والتعليم
عضو مجلس الإدارة
 
صورة ابو جود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 14,333
قوة التقييم: 29
ابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to all
.
.

الإطراء ... طريق موصل للقلوب
والزوجات تحملن الكثير . فلا تبخل عليهن بكل مايسعدهن

طرح جميل من الخبير غالينا وملحنا أبوصالح
__________________



Twitter
abojoodxp@
InstagraM
ABOJOODXP


ابو جود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-02-2014, 10:54 PM   #9
 
صورة فيصل العلي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 28,894
قوة التقييم: 0
فيصل العلي will become famous soon enough
أعجبني المثل الذي عنونت له مقالك الجميل
ولكن للأسف لم ينطبق على صاحبنا بطل القصة ..!
طرح جميل أبوصالح
__________________
-
-
فيصل العلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-02-2014, 12:38 PM   #10
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: الرس
المشاركات: 9,011
قوة التقييم: 23
عبدالله النصيان will become famous soon enough
الشكر الجزيل لكل من تواجد وعقب وأثرى الموضوع
وزاده جمالاً
عبدالله النصيان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19