عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-08-2005, 10:33 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
قراءة في لقاء مدير مستشفى الرس مع مندوب الجزيرة) ومشرفي موقع الرس إكس بي

قراءة في لقاء مدير مستشفى الرس مع مندوب
(الجزيرة) ومشرفي موقع الرس إكس بي


اطلعت على ما نشرته صحيفة (الجزيرة) بعددها 11987 ليوم الأحد 18-6-1426هـ عن اللقاء الذي عقده مدير مستشفى الرس الجديد الدكتور عبد الحميد الحبيب مع بعض مشرفي موقع الرس إكس بي ومندوب (الجزيرة) ذكر فيه أنه ألقى الضوء على أقسام المستشفى والآلية المستخدمة في العمل في المستشفى وناقش من خلاله أهم المواضيع التي تهم المواطن، فأصبت بخيبة أمل وإحباط من هذا اللقاء الغريب الذي هو امتداد لتصاريح سابقة لمدير الشؤون الصحية بالمنطقة؟ وتساءلت عن السبب في هذا اللقاء فوجدته في كثرة النقد الذي تمَّ للمستشفى سواء من خلال الصحافة أو من خلال الزملاء في موقع الرس إكس بي في الأيام الماضية واتضح لي من خلال قراءة الإجابة على الأسئلة أن كل ما قاله مدير المستشفى ما هو إلا محاولة لتبرير موقفهم من تلك الكتابات وإقناع المواطن والمسؤولين في الوزارة بأن وضع المستشفى جيد بعد هذا النقد اللاذع.. وتبيّن أن كل ما ذكره مدير المستشفى بعيد عن الحقيقة فالمستوى لم يتحسن حتى كتابة هذه السطور ونلقي نظرة على تلك الإجابات والرد عليها.
1- يقول الدكتور إن الكثير من الزملاء تعودوا في الماضي على نظام معين لكننا نرى ومع التقدم في جميع المجالات أن هناك نظاماً أكثر تطوراً وفعالية لا بد من تطبيقه وهو ما قمنا به.
أقول: أولاً ما هو هذا النظام الأكثر تطوراً وفعالية؟ هل هو التعتيم على ما يحصل من سوء خدمات أم ماذا؟ ثانياً: يجب تقديم الأهم على المهم وهو تكملة نواقص المستشفى من الأجهزة وتكملة العيادات المهمة في المستشفى ثم تقليص المواعيد البعيدة ورقي كافة الخدمات.
2- وقال عن المواعيد إنه أخذ عهداً على نفسه أن يكون أقصى حد للمواعيد خمسة أيام رغم قلة الإمكانيات.. أقول ورغم صعوبة تطبيق هذا الموعد إلا أنه يجب لو طبق مراعاة لحالات المرضى أولاً ثم كيف يمكن العمل في جو غير ممكن من قلة الإمكانات؟ يفترض ألا يتم إلا بعد القيام بتكملة النواقص ثم تطبيق الأنظمة التي يسير عليها العمل في المستشفى.
3- وعن المصاعب التي تواجه العمل في المستشفى ذكر عدم التزام المراجع بالمواعيد.. أقول هذا هو ليس السبب الوحيد بل المشكلة تكمن في قلة الإمكانات وبعد المواعيد مما جعل المواطن يذهب للمستشفيات القريبة.. والعجيب أن النظام ضد المراجع ففي حالة حضور مريض يُعطى موعداً لمدة أيام بينما الطبيب يكون جالساً في العيادة بعد انتهاء المراجعين بدون عمل ويُقال خذ موعداً، ويشير إلى أن التعاقدات تسبب مشكلة.. أقول لماذا لا تطالب الشؤون الصحية بحل المشكلة بدلاً من هذا التعليل غير المنطقي.ثم لا يخفى أنه خصص في الميزانية (400) بين طبيب واستشاري منهم (19) طبيباً استشارياً لا يوجد منهم سوى اثنين فأين البقية؟
وسبق أن تمَّ إقفال عيادة الحروق والتجميل وجراحة الأطفال من المستشفى القديم وتمَّ نقلها لمستشفى الملك فهد ببريدة ولم ترجع للجديد.
4- وعن سعة المستشفى السريرية ونسبة الإشغال أفاد بأن السعة (232) سريراً وهذا غير صحيح وأصل السعة كما هي في الأمر السامي (200) سرير وبعد تحويل المستشفى إلى مبنى ولادة وأطفال قلَّ هذا العدد وأشار إلى أن نسبة الإشغال (57%) فالقول بهذا في حق مستشفى جديد قليل.. علماً أن مدير الشؤون الصحية يشير في كل مناسبة إلى استكمال جميع التخصصات إذا علمنا أن نسبة تشغيل المستشفى القديم (70%).. أما الحالة الإسعافية فسيئة حيث إن الحالات الخطيرة تُحال لمستشفى الملك فهد في بريدة.
5- وحول سؤال عن أجهزة المستشفى القديم هل هي فيه أم رحلت إلى خارج المحافظة؟ أجاب بعدم صحة ذلك وجميع الأجهزة غير عهدة المستشفى ولم يتم إخراج أي جهاز ولأنه تمَّ تغليفها وتركت في أقسامها وكل هذا من صلاحية مدير الشؤون الصحية للاستفادة منها في مكانها أو مكان آخر.. أقول هذا القول غير صحيح بل نقل أكثر الأجهزة من المستشفى القديم وإليك بياناً بها:
1- منظار جراحي تبرع به الشيخ خالد البلطان.
2- منظار الجهاز الهضمي تبرع به سمو الأمير سلطان بن محمد.
3- أجهزة الحضانات للمواليد.
4- أجهزة المختبر عدد (5).
5- أجهزة الحضانات للمواليد.
6- أجهزة نبض الجنين أثناء الحمل.
7- أجهزة مراقبة وأجهزة ضربات القلب.
8- أجهزة وآلات مكتبية من آلات تصوير وفاكس.
أما قوله عن أن نقل الأجهزة من صلاحية مدير الشؤون الصحية فليس من حقه إلا فيما يخص ما ورد منها أو من الوزارة أما الأجهزة التي تبرع بها أهل الخير لمستشفى الرس فليس من حقه نقلها لأنها ملك لأهل الرس وليست للشؤون الصحية ويجب أن تبقى في مستشفى الرس وفي حالة نقلها سوف تقدم شكوى بذلك للمقام السامي.
6- وفي إجابة عن إمكانية الاستفادة من المستشفى القديم أشار إلى أنه يدرس إمكانية الاستفادة من تشغيله في بعض الخدمات الموجودة، أقول وهذا قول مدير الشؤون الصحية قبله لكن اتضح أن النية اتجهت إلى وأده في موقعه ليصبح أثراً بعد عين، ولو كانت النية حسنة لاستمر في وضعه وافتتح الجديد بأجهزة وكوادر جديدة.
7- وأجاب عن ترقية الخدمات بخدمة جديدة فأشار للحاسب الآلي وأنه ضمن مشروع الوزارة.. أقول ليس هو من الأهمية بمكان وملحوق عليه ولا يسبب مشكلة للمواطنين، ويجب النظر في الأهم والأساس وهو توسعة المستشفى وزيادة العيادات وتوفير الأجهزة والكوادر الفنية وغيرها وتشغيل المستشفى القديم أما التنظير فالكل يجيده.
8- وأجاب عن مشكلة قسم النساء فذكر أنه من أكثر الأقسام ازدحاماً.. أقول بسبب صغر حجم المستشفى بعد تحويله من عام إلى أطفال بالإضافة لقفل المستشفى القديم، وقعت المشاكل الكثيرة، وبالمناسبة فقسم النساء بحالة يُرثى لها فقد وصلتني رواية أن إحدى المنومات وهي من خارج المحافظة عندما ولدت تركت طفلتها بجانبها وقيل لها اعتني بها وهي للتو خارجة من الولادة ومرهقة وطلبت ممرضات فلم تجد.
9- وفي إجابة عن نقص الأجهزة الطبية كالأشعة المقطعية: أجاب سيتم إصلاح القديمة وستعمل خلال عشرة أيام أما الجديدة فستعمل خلال شهر ذي الحجة.. أقول أما القديمة فسمعنا قبل شهرين هذا الكلام أنها ستصلح لكن قيل إنها أُُصلحت بعد أشهر أما الجديدة فسمعنا أنها سوف تؤمن في شهر رجب، لكن لن يتم ذلك وما أطولك يا ليل.
10- وحول بعض الاختبارات التأكيدية قال إنها أصبحت تأتي في المستشفى أقول أتمنى أن يكون ذلك صحيحاً ثم أشار إلى أن جميع الأجهزة الطبية في المستشفى على مستوى عال من التجهيز والجودة وهي من شركات عالمية مشهورة.. أقول ليس ذلك صحيحاً وإنما هي منتجات ماليزية وهي عادية.. وأجاب عن التحويل من المستوصفات فذكر أن هناك نظاماً متبعاً بين المراكز والمستشفى يصب في مصلحة المريض، أقول أتمنى أن يكون النظام فعلاً مريحاً للمريض وحسب تنظيم الوزارة ولا يكون هناك أي مخالفة للنظام.
11- ثم عرج على التغذية التي تُقدم للمرضى فقال إنها وجبة غنية ومدروسة تكلف 30 ريالاً أقول أتمنى أن يكون الاهتمام بالصحة قبل الاهتمام بالتغذية فهي ثانوية بالنسبة للصحة وحول قسم الطوارىء وصغر حجمه بالنسبة للحالات الطارئة اليومية فإنه تمَّ طرح منافسة توسعة الطوارىء لأنه يدرك حاجة التوسعة لما تعانيه من ازدحام.. أقول وهذا نتيجة سوء تنفيذ الطرح من الأساس لو كانت الأهمية كبيرة لما تمَّ تصرف خاطىء بتحويل المستشفى العام إلى مستشفى أطفال فكانت المشكلة أن ظهرت من أول بداية أيام التشغيل لذا فإن المشاكل والثقوب ربما تظهر في المستقبل، فبالله عليكم ما الحل في ذلك؟
آمل أن يوفق الله المسؤولين في الوزارة لتدارك تلك الأخطاء الفادحة وتشغيل المستشفى القديم بجانب الجديد ليحل إشكاليات كثيرة.. وللجميع تحياتي.


قبلان بن صالح القبلان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-08-2005, 12:35 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road
الشكرلمشرفناالغالي الاستاذ / سالم الصقيه كما اشكر كاتب المقال الاستاذ قبلان الصالح والشكرموصول للطير المهاجر لدفاعهم عن حقوق المواطنين في محافظة الرس والقرى المجاوره لها
. وهذا ليس بمستغرب من ابناء الحزم
جزاهم الله كل خير وجعل هذا العمل في ميزان حسناتهم.

آخر من قام بالتعديل النرد; بتاريخ 29-08-2005 الساعة 01:16 PM.
النرد غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2005, 10:16 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 157
قوة التقييم: 0
ابومطرقه is on a distinguished road
كلام قمة الابداع

احشروهم
ابومطرقه غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2005, 11:14 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
محتاج لها is on a distinguished road
صح لسانك والخافي اعظم
ولو تفاعلوا الشباب راح يطلع فضايح اكثر
وراح نساهم معاهم علما ان ماذكره كاتب المقال صحيح 100%
لكن هو قال اعطوني فرصه
الفرصه راح منها تقريبا شهرين ونبي نصبر كثرهن بعدين نشوف
محتاج لها غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2005, 11:16 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 2
قوة التقييم: 0
المرزبه is on a distinguished road
كلام قمة الابداع

احشروهم

آخر من قام بالتعديل الزاحف; بتاريخ 29-08-2005 الساعة 11:24 PM.
المرزبه غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2005, 11:28 PM   #6
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
الف شكر لك اخي سالم


واحب ان اقدم خااااااااااالص شكري للأخ قبلان الصالح على هذه الكتابه الراااائعه والتي من خلالها يبين لنا جميعا ان حقوق

اهالي مدينةالرس لا يؤخذ لها حساب ..


فالأخ قبلان الصالح لم يكتب هذا المقال الا لمصلحة البلد واهاليه ....


وتعتبر هذه مطالبه منه عن اهالي مدينة الرس لوزير الصحه


للنظر في حال هذا المستشفى من جديد .... واعادة اجهزته سواء الموجوده في المستشفى القديم أو التي تم اخذها لمدينة بريده

وكذالك سعة المستشفى من حيث عدد الاسره وعدد الاطباء الموجودين فيه......



اخيرا اتمنى التوفيق للجميع وأن يؤخذ هذا المقال مأخذ الجد لدى المسؤلين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2005, 11:36 PM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 2
قوة التقييم: 0
المرزبه is on a distinguished road
كلام قمة الابداع

احشروهم
المرزبه غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2005, 02:11 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
الشكر موصول للجميع بدون إستثناء..

المشرف الفاضل :سالم الصقيه
شكراً لك على هذا النقل مما يدل على حرصك على كل ما ينفع الرس..
ألإخوة الألأكارم:
مواطن مخلص
أبو مطرقة
محتاج لها
المرزبة
عالي مستواه
الف شكر لكم على هذا التفاعل الجميل مما يدل على حرصكم وتفاعلكم لكل ما يكتب عن الرس وهذا يسجل لكم
ونشكر الاخوة الذين نقدونا في موضوعنا السابق فهو إجتهاد منهم ولا نشك في حبهم للرس ومصلحتها.
وسنسير بإذن الله في كتابة ما ينفع الرس بغض النظر فيما نلاقي من إختلاف نأمل الا يطول.

شكر لكم جميعاً والله يحفظكم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قبلان الصالح; بتاريخ 30-08-2005 الساعة 02:15 PM.
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 30-08-2005, 08:25 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اخي العزيز قبلان الصالح

الشكر اولا لله ثم لك .

مع علمي انك عضو غالي . ولكن عندما اجد اي موضوع عن مدينتنا الغالية.

لا استطيع الانتظار .


مع تحياتي وتقديري اعتذر عن التطفل على النقل.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2005, 02:57 AM   #10
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
أولاً شكرا كل الشكر والتقدير لكاتب الموضوع الأخ الغالي قبلان الصالح

بكل أمانة مهما قلنا من عباراة اشادة وثناء فلن نوفيك حقك اخي الكريم فأنت مثال للمواطن الغيور المخلص لوطنه ومحافظته

شكرا لناقل الموضوع الاخ سالم الصقيه

شكرا لكل من تفاعل وشارك في هذا الموضوع والذي يدل على حرصهم وغيرتهم على المحافظة

واقولها بكل أمانة أننا سوف نستمر بمطالبنا حتى يتحقق ما نريد للمصلحة العامة سواء في هذا الموضوع او غيره من المواضيع

التي يهم محافظتنا وسكانها

شكرا للجميع مع خالص تمنياتي لكم وللجميع بدوام التوفيق وللمحافظة بالرقي والتطور
 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19