عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-03-2014, 08:34 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
مهرجان الغضا 35 is on a distinguished road
القرية التراثية لمسة إبداعية وسط رمال الغضا

القرية التراثية لمسة إبداعية وسط رمال الغضا

























عند دخولك قرية الغضا التراثية بعنيزة تلقي نظرة شمولية فإذ توزيع المحال بالطريقة التراثية القديمة حيث طيبة الأولين بتسوقهم مع بعضهم البعض فالنساء على يمين السوق والرجال على يساره وكل يقدم معروضه...
خطواتٌ يسيره تسيرها...على يمينك " مبيعة" المواشي وصوت الدلال الذي يضج في كافة أركان السوق ويرتكز شمالاً " الحسو" وهو إخراج الماء وقت الصلاة للوضوء عن طريق " القرو" وهو حصاة منحوته تستخدم لحمل الماء.

بعدها قليلاً..يتواجد بائع الأعلاف والحطب والذي يروي قصصاً من الماضي وكيف يأتي المزارع باكراً إلى ( الدلال) لتسليمه الأعلاف ليقوم ببيعها عن طريق الوزن.

إثر ذلك تجد بائعاً ( يقطع ويعرض) حيث بائع اللحم الذي يقطع "سنام" الحاشي على شكل شرائح حتى يذوب ويصبح زيت ثم يقوم بتصفيته ليصبح مايسمى بـ " الخلع" أما "الشلع" فمعناته بيع السنام كاملاً , ويجاوره بائع الجراد والذي يضعه في أكياساً ويطبخ لاحقاً مع الماء والملح ويقدم كوجبة شهية.
ويقسم البائع اللحم إلى أنواع فمنه الحميس والشريح والقفر والمحزله وهي كرشة الخروف يقطع داخلها الشحم ثم تلف لعدة أيام وتستخدم للعصيد.
تواصل مسيرتك وسط ضجيج الزوار وأهازيج الحرفيين يتخللها شقاوة الصغار بألعابهم لتصل إلى ركن ( الدْلَال) وأنواعها مثل البغدادية والرسلان والسورية ويشتمل الركن على "التباسي" وهي الصحون الكبيرة و"برقان الغرش"وهي مجموعة كلمة إبريق.
أجواء تراثية تحيط بك من هنا وهناك يجذبك عرض التمور وكيفية بيعها سواءً عن طريق الوزنه أو بالقله ثم يعرفك بائع العيش بمبيعاته وهي الجريش والمعيه والذره والمخلوط والطحين ولايمكن لك أن تـُغفل الطاحون أو المجرشة التي تتكون من الرحى ويطحن بها البئر وغيره.

وفي منتصف القرية تحديداً يقف بائع البضاعة والملابس القديمة ممارساً مهنته بإبتسامته التي ترتسم على محياه في حين يقدم أحد الشباب صورة للحداد وكيف
يطرُق الحديد ثم يستخرج منه السكاكين والمخالب وملقاط الضؤ بالإضافة إلى تلميع الدلال.
في خضم تلك الرحلة تستدرجك الذكرى إلى صور عديدة لتجد نفسك وجهاً لوجه أمام رجل مسن يقوم بـ " فتل الحبال" حيث يقوم بخوص النخل ويرمه ليكون حبل ويعمل من "السف" سفرة للطعام كما يعمل المصلى والزبلان والفرشه والكر.
ويؤدي بائع الأحذية عمله على أكمل وجه بينما يقف النجار

مهرجان الغضا 35 غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:09 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19