عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-04-2014, 12:25 AM   #1
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الموظف الوحيد المدلل بالدولة هو المعلم


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
هيبة المعلم والحديث عنها من مختلف الجهات ففريق يرمي المسؤولية على المعلم وأنه السبب في ذهاب هيبته وفريق آخر يرمي السبب على أنظمة الوزارة التي جعلت المعلم بلا مكانة
وحول هذا الأمر أدلي بدلوي وهو رأي خاص ووجهة نظر قابلة للصواب والخطأ

أولا أنا مع أن هيبة المعلم مفقودة


والسبب مايلي :

1- أنظمة الوزارة التي تحمي الطالب وهي التي اعتبرها ردة فعل عما نتج من الإفراط في استخدام الضرب في الأوقات السابقة فانتقل التعامل مع الطالب من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق فبعد الأنظمة التي منعت الضرب والإيقاف و....الخ صار الطالب بلا رادع مع أن الوزارة استدركت الأمر وأقرت لائحة السلوك
لكن تعامل الوزارة مع أخطاء الميدان مع الطلاب المقصودة وغير المقصودة تعامل الشرع مع من ارتكب الموبقات السبع أو اشد مما جعل الكثير لا يفكر بأي تعامل تربوي يحاسب به الطلاب هذا غير الوقوف مع أولياء الأمور ضد المعلمين والميدان والاستجابة الفورية من الوزارة لأي شكوى مهما كانت وكم من إنسان تربوي ذل نفسه لرجل عامي بسبب أنظمة الوزارة التي تطالبك أن تكون ملاكا معصوما




2-من الأسباب إذا ذهبت إلى مكتب مدير التعليم أو المساعدين أو الإشراف التربوي فستجد الاهتمام بالمنهج وتقويم الطالب وتعديل السلوك وكيفية حصول الطلاب على الدرجات ومدى تقويم المدارس للطلاب ودراسة نسب النجاح والرسوب وعن العملية التعليمة عموما تجدها غائبة وليس لها أثر في التعامل اليومي وعن المعاملات الصادرة والواردة وكأن الإدارة بواد والمدارس بواد آخر فالمهم أن لا يشتكي أحد و أن ينجح الطلاب وبهذا يرتاح الجميع من هذه المسؤولية الكبيرة لكن كيف نجح وكيف حصل على الدرجة لا يهم ولذا نرى لجان التحقيق تخرج لتنجيح الطلاب لكن لا تسأل كيف ينجح والإدارة حتى تخفي المخرجات الضعيفة للطلاب فهي تسد هذا الفراغ بالحفلات والأنشطة والتكريم والابتسامات العريضة والفلاشات والإعلام عبر البرامج ألا صفية أو لا منهجية فهذا الأمر انعكس على مديري المدارس فأصبح تنافسهم في الأنشطة والحصول على الدروع والشهادات والتكريم وتحول دورهم التربوي إلى دور أنشطة لامنهجية وفي أيام الاختبارات يتم الضغط على المعلمين لمنح الطلاب الكم الأكبر من الدرجات لكي تحصل المدرسة على نسبة النجاح مائة بالمائة ولكي لا تتشوه الصورة لدى إدارة التربية

أما قضية التربية والتعليم وتطبيقها بشكل عملي على الطلاب



فضعيفة جدا فمشاكل الطلاب السلوكية لاتجد من يدرسها بشكل مفصل ويطرح لها الحلول ثم يقيمها ومشاكلهم الدراسية انتهت لأن الطالب ضامن النجاح فالمهم عند المدارس أن يحضر الطالب ويدخل الفصل لكن بعد ذلك ليس مهم
وعليه لم نسمع بمعلم تمت محاسبته على عدم إنهاء المنهج ولم نسمع عن معلم تمت محاسبته على منح الدرجة كاملة بدون مقابل ولذا ترى الملخصات القليلة جدا تنتشر بالمكتبات أيام الاختبارات وترى الاختبارات ليس لها قيمة ولا أهمية عند الطالب لأنه يعلم أنه سينجح وبتفوق



بعد كل هذا يأتي الكلام على المعلم فالمعلم حينما رأى التيار متجه نحو تنجيح الطلاب وتسهيل الأسئلة وانه سيواجه الضغط في نهاية العام لمنح الدرجات مجانا أيضا المعلم صار تحت المجهر من الإعلام فالصحف الالكترونية والوتز أب كلها مسلطة على أخطاء المعلم وليس لحسناته ويعرف أنه لن يقف معه أحد فقال في نفسه إذا سبحت ضد التيار فلن أجد من يعينني فأطلق الحبال وسار مع التيار فوضع مخلص من أربع صفحات وترك الطالب نائم في الفصل وسهل الأسئلة وإذا طُلب منه خمس درجات قال لكم عشر
وهكذا صار واقع التعليم وعلى المعلم أن يدخل الفصل ويخرج بهدوء لأن إدارة المدرسة لاتريد كثرة إخراج الطلاب ولان إدارة التربية لا تريد المشاكل مع المراهقين والصدام مع أولياء الأمور ويعجبها المدرسة ............!!!لخ
هذا انعكس على نفسية المعلم وصار الجو داخل المدرسة لا يقيم للعلم أو المنهج أي وزن فالذي يرفع المدرسة هو النشاط وليس التحصيل العلمي
لذا نرى المعلم محبط كسول يغيب لأي عذر يشرح وكأنه يصعّد في السماء لا يهتم بإنهاء المنهج يمشي بالمدرسة بدون كتب ولا تحضير يشرح ربع ساعة والباقي بالجوال عادي جدا أن تمر على المعلم وهو يشرح وبعض الطلاب نائم لا يسألهم عن الدرس السابق فمذكرة لواجبات تكاد تختفي ببعض المدارس فالطلاب لا يأتون بالواجب يصطفون بالطابور بدون كتب أمام المدير والمعلمين والمشرفين التربويين الزائرين ولا يهتمون بالامتحان الشهري فكلهم سواء المتميز والضعيف فصار دور المعلم بالفصل يصحي الطالب من النوم ويطلب منه فقط أن لا ينام ولا يسبب مشاكل
هذا غير الرسائل السلبية التي تأتي المعلم بأن المعلم الناجح هو الذي لا يُخرج الطلاب من الفصل للوكيل أو المرشد المعلم الناجح هو الذي لا يضع عقله بعقل المراهقين المعلم الناجح هو الذي لا يعّقد الطلاب فمن الإحباط الذي بداخل الفصل الذي يعيشه المعلم إلى الإحباط الذي خارج الفصل من .....!!!
يتألم المعلم لواقع الطلاب المتميزين والذين يحرصون على المعلومة وجادين لكنهم بالنهاية يصيبهم الإحباط لأنهم لم يتميزوا بالدرجات عن الطالب النائم وأكثر ما يحبطهم أن بعض المشاركين بالأنشطة لا يحضرون الفصل وفي نهاية العام يحصلون على نسبة عالية

وعليه كانت مخرجات التعليم كما نرى ونشاهد. جميعا. ضعيفة جدا. والشي الذي لم أجده له تفسير حديث بعض المسئولين عن أنفسهم وأنهم حققوا وتميزوا وتقدموا ثم تجد الحفلات والتكريمات والدروع ووووو...............الخ فهل يرون ما لا نرى أم أننا لا نزن الأمور بموازينها الحقيقة
والحل سهل جداً



لوكان هم مدير التربية والإدارة عموما هو وضع المدارس من الداخل وعن سير العملية التعليمة وعن طرق التدريس وعن واقع الطلاب وان يكون تقييم مديري المدارس نابع من اهتمامهم بالمناهج وتقييم الطلاب ومتابعة الاختبارات الدورية ودعمهم فيمن لا يتجاوب معهم من الطاقم الإداري والتعليمي وإبعاد أي عمل يشغلهم عن دورهم الأساسي من أعمال الصيانة والترميم ..................الخ
المعلم أيضا يشعر انه هناك من يهتم بعمله الأساسي وهو التعليم والمنهج وانه هناك من يدعمه ويقف معه ويسمع منه ويحاسبه هل سمعتم بلقاء خاص بالمعلمين لسماع ما لديهم من هموم وعقبات فما معنى (شؤون المعلمين الذي انحصر دورهـ بحركة النقل فقط)
فدور المعلم ((التعليم)) والطاقم الإداري دوره التربية بحيث أي طالب لا يتجاوب مع المعلم فالطاقم الإداري يتولى أمره عندها سنرى التعليم والتربية حقا وواقعا وترى هيبة المدرسة والمدير والمعلم تعود كما كانت وبدل أن المعلم يسترضي الطالب سترى أن الطالب يحسب ألف حساب للمدرسة والمدير والمعلم والمنهج






عفوا خاطرة كتبتها على عجل
عبد الله محمد العواجي
معلم لازال يسبح ضد التيار
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني

آخر من قام بالتعديل سابح ضد تيار; بتاريخ 08-04-2014 الساعة 05:58 PM.
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-04-2014, 03:21 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 338
قوة التقييم: 0
الجريف is on a distinguished road
ما أقول غير الله يرحم الوزير الرشيد
زمان كان اللي يدرس بالصف الخامس إبتدائي كان خطاط و تقدر تقرأ خطه بل تجزم أنه خط واحد يدرس بالثانويه
الآن يتخرج من الثانويه ولا تقدر تقرأ خطه
بس إن شاءالله بعد تعيين سمو الأمير خالد الفيصل وزيرآ للتربيه و التعليم
نقول سترجع الإنضباطيه و الهيبه لقطاع التعليم
الجريف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 08:09 AM   #3
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about
المعلم معلم قبل 30 سنه على الاقل
عندما كان له هيبته
اما ان تجرده من كل شي وتطلب منه نقل معلومه وتضعه بموقف ضعف امام الطالب وتقول له انت معلم فاعتقد ان التوازن اختل لصالح الطالب الغير مجتهد اما المجتهد فلا فرق عنده بين المعلم ذو الهيبة وفاقدها
اتمنى ان تعود للمعلم هيبته ومكانته التي اضاعتها الانظمه
تحيتي
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 10:19 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
البلد: في البلكونه
المشاركات: 497
قوة التقييم: 0
بنوراما is on a distinguished road
فعلا. أهتمام في المنهج وألطالب علئ حساب. المعلم، حقوق مهدره وتعامل لا أنساني. ولآتآمين طبي. . أقلها لايوجد نظام أو لأئحه تحميه أو تعوضه من الضرر ألواقع عليه من أعتدآء الطلاب. علمآ بآنه أهم شخص يشارك في بناء المجتمع من خلال غرس ألقيم الصحيحه . وزيادة ألادراك المعرفي للطلاب ليصبحو. قادة المستقبل .
__________________
👋ألجفاء أول خطوآت ألودآع
بنوراما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 11:19 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,375
قوة التقييم: 0
التايغر is on a distinguished road
إدارة المدرسة هي من تصنع الهيبة وليست الوزارة و لا المعلم و لا النظام و لا لائحة السلوك

إذا الطالب عارف أنه وراءه مدير و وكيل و مرشد قوي . . . . .

فسيفكر ألف مليون مرة قبل أن يقدم على أي تصرف أو أي حماقة

ولو ظل الطلاب داخل الفصل و لوحدهم 7 حصص متتالية لم يدخل عليهم معلم واحد

ولكن للآسف . . . .

عندما يطرد المعلم طالباً مزعجاً ويجده ينطلق أسرع من البرق خارج الفصل مستغلاً طرده له

فأعلم عندها أنه يعلم أنه بهذه المدرسة ( ماحولك أحد )

عندما يغيب معلم ولم تجد المدرسة من يغطي عنه حصصه

وتجد الطلاب أستغلوا الوضع وأصبح الفصل فوضى والمشاكل والصراخ و خروج الطلاب من الفصل

فأعلم عندها أن الطلاب يعلمون أنه بهذه المدرسة ( ماحولك أحد )

عندما يرن الجرس الحصة وتدخل الحصة الأخرى وتجد طلاب المدرسة جميعاً خارج الفصول

والوكلاء ينتظرون المعلمين متى يأتون . . . . .

فأعلم عندها أن الطلاب يعلمون أنه بهذه المدرسة ( ماحولك أحد )

عندما تجد الطلاب بعد أنتهاء الفسحة أو أثناء الحصص في دورات المياه أو خارج المدرسة

فأعلم عندها أن الطلاب يعلمون أنه بهذه المدرسة ( ماحولك أحد )
.
.
.
.
.
يا أيها المدراء الأفاضل يا أيها الوكلاء و المرشدين الأعزاء

انتم الأساس . . . . .

الطالب ليس عند المعلمين فقط , الطالب عندكم أيضاً ويحتك فيكم أكثر من إحتكاكه بالمعلمين

المعلم حصة حصتين فقط يحتك فيهم وقضينا , ولكن أنتم يحتك فيكم من دخوله المدرسة وحتى خروجه

من الحصة الأولى يوم الأحد وحتى الحصة السابعة يوم الخميس . . . .

يعني العلم والإحترام والهيبة تبدأ من عندكم وليست من عند المعلمين ولا من الوزارة . . . .

فأصنعوا هيبتكم وهيبة مدرستكم و هيبة معلميكم بأنفسكم . . . .
__________________
اللهم اجعل فى قلبى نورا و فى لسانى نورا وفى سمعى نورا و فى بصرى نورا و من فوقى نورا و من تحتى نورا
و عن يمينى نورا وعن شمالى نورا و من أمامى نورا و من خلفى نورا و اجعل فى نفسى نورا و أعظم لى نورا
و عظّم لى نورا و اجعلى نورا و اجعلنى نورا اللهم اجعل لى نورآ فى قبرى و زدنى نورا و هب لى نورا على نور
التايغر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 11:52 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 4,369
قوة التقييم: 0
ناصر بن علي العلولا is on a distinguished road
( يقولون الأولين )
( اسأل مجرب ولا تسأل طبيب )
( انا معلم لي (٣١) سنة يالتدريس )
( خلال هذه السنوات درست ابتدائي ومتوسط وثانوي )

( ما مثل العصصصصصصصصصا )
( تقولون ولا ما تقولون )
( تروحون ولا تجلسون )

( العصا لمن عصا )
( والشكر لمن وفاء )

( منول الا قابلنا المدرس بالشارع )
( من الخوف نتغبى وراء السياراة وراء الجدران )

( ومن الله ثم العصا / طلعونا رجال )

( منول اذا طلعنا من المدرسة وقبل الغداء )
( ندرس ونحل الواجب ونحفظ لحالنا من الخوف من المعلم )

( هالحين ليته يوخر عن طريق السيارة )
( هالحين ليته بس يسكت بالفصل )
( يخلي الواحد يشرح )

( هذا رأي الله يحفظكم )
ناصر بن علي العلولا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 12:35 PM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about

اما انا فلي وجهة نظر اخرى قد يوافقني البعض وقد يخالفني الكثير
المعلم هو من يصنع نفسه ، واحترام الطالب له

فالمعروف انك انت الذي تحدد قيمتك وليس الآخرين

فالشخصية القوية ،والتمكن التام من المادة ،والحرص على مصلحة الطالب ،

ثم الأمانة والإخلاص في الآداء ، وتنوعه ،ومتابعة مايستجد من معلومات ،ومواكبة ذلك ؛يقوي من موقف المعلم .

لأن الطالب الآن بين يديه وسائل التعليم ، وليست المدرسة وحدها من تربيه بعد والديه ؛ بل الآن العالم كله يساهم وبقوة في ذلك !!

فإذا كان المعلم مدركا لمايدور حول التلميذ محتويا له ابا واخا وصاحباً

هنا سينفتح قلب الطالب وسيكون قياده وقيادته سهلة .

طبعاً انا معكم ان المعلم قد همش دوره من قبل الوزارة ووضع في بحر وهولايعرف السباحة اقصد البعض

فلم يكن هناك تناسب بين اعداد المعلم والتطوير الهائل والمتسارع في المناهج

ونظرة سريعة على المناهج التي يتلقاها الطلبة في الكليات تريك البون الشاسع بينهما

وهذا يجعل على المعلم عبء ثقيل وصدمة ليست بالهينة بين اعداده هناك والمطلوب منه هنا ..

اعتقد اني اطلت ولكن الحديث ذو شجون وشؤون !!

فعذراً استاذنا ابا محمد
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 12:58 PM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
ام ديما is on a distinguished road
الله المستعان
زمان المعلمات كانوا يضربوننا ومع ذلك ماضرنا ولله الحمد نكتب زين بالاملاء ونقرأ زين وكنا مجتهدين
والحين الله يرحم بالحال ... طالباتي ماتعرف تقرأ خطوطهن لابغيت تقرألهن تقل تفك طلاسم والعياذ بالله
هذا غير الاهتمام بالترتيب وعدم المبالاة
وأنا أيدك وبقوه بكلامك عن اهتمام المدارس بالانشطه اللامنهجيه وترك الاهتمام بالدروس
لدرجة ان مديرتي الحاليه يوم ناقشته عن الدروس وقلت له أهم شي عندي توصيل المعلومه وإني أتأكد من فهم جميع طالباتي الدرس فردت علي وين أنتي زمن المعلومه ولى
وراحت ايام التحضير
خلاص أهم شي عندي الأنشطه والأركان
تخيل
لكن ماأقول إلا الله المستعان ويرحم بالحال
كنت أستشعر دايم فضل المعلم وأن كل شي يصلي على معلم الناس الخير
لكن في زماننا هذا إختلت الموازين وضاعت الذمه والضمير
فأسأل الله تعالى أن يوفقني ويسددني لعمل الخير وأن أعمل مايرضي خالقي أولاً ثم مايريح ضميري ثانياً
والله ولي التوفيق
ام ديما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 02:32 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 417
قوة التقييم: 0
المحمد is on a distinguished road
مع أني أرى أنه لا ترابط واضح بين عنوان الموضوع ومضمونه ، إلا أن مضمون المشكلة التي تطرق لها الأخ أبو محمد - لا سيما أنها من واقع تجربة ميدانية - في الفقرة الثانية يجب الوقوف عندها طويلاً ، فالتعليم لدينا وصل للمرحلة خطرة لا يدركها إلا الغيور على مصلحة وطنه وأمته ...

وللأسف أن الدولة – وفقها الله – كأنها غير مدركة لعظم خطر هذه المشكلة ، فلعل كل عاقل يدرك أن انتكاسة التعليم في أي دولة هو يعني انتكاسة ثقافتها واقتصادها وأمنها وجميع مؤسساتها ، إذ أن جيل اليوم هما قادة الوطن في الغد ، ومن يخرج ضعيفاً لن يفيد الوطن بشيء يذكر ...
وإلا ما دخل التعليم أن يوضع على في هرم قيادته عسكري أو أمير منطقة مع أن البلد مليء بالتربويين أصحاب المقدرة العلمية في قطاعي التعليم العام والعالي ...؟!
المجازفة بالتعليم هو مجازفة في مستقبل الدولة ككل ، وسيدرك الجميع ذلك في المستقبل القريب ...
هناك أمور كبرى يجب إعادة النظر فيها ، ومنها أن شباب الوطن لم يخلقوا جميعهم للتعليم ، ولا يلزم أن يأخذ جميع الناس الشهادة لو كانت شهادات ( شبه مزورة ) يجب أن يدرك العقلاء لاسيما التربويون أن الله تعالى خلق المدارك والعقول والقدرات ، فليس كل الناس خلقوا للقلم والقرطاس !
فمن الشباب من يصلح للعلم ، ومنهم من يصلح للتجارة ، ومنهم للحرفة ، ومنهم لبقية مناحي الحياة المختلفة ، وهذه سنة من سنن الله الظاهرة التي غفلنا عنها كثيراً ...
أخواني من أكبر أسباب البطالة ( الخفية ) بين الشباب هو أننا خالفنا هذه السنة الكونية ، فألزمنا جميع الشباب بالشهادات مواصلة التعليم وكل ذلك من أجل ( الرزق ) مع أن موهبة ومقدرة هذا الشاب في مجال آخر ...

العمالة الأجنبية في بلدنا ( شبعت ) وكونت نفسها بالرزق وبالكسب الحلال ، بينما نحن ألزمنا ( جميع ) شبابنا بمواصلة الدراسة وملاحقة الشهادات ثم الانتظار والجلوس سنوات للانتظار الوظيفة ( الحلم ) ...
والحديث عن هذه النقطة حديث يستحق أن يفرد له مواضيع مستقلة .

من المشاكل الكبرى في التعليم دخول التعليم ( التجاري ) ولن أقول الأهلي !
ودخوله بدون ضوابط صارمة ، وأثره على التعليم الحكومي ظاهر للجميع !
وللأسف أن التعليم العالي بدأ يكرر مصيبة التعليم العام بإدخال التعليم ( التجاري ) كماً لا كيفاً !

الحديث عن هذه الموضوع الكبير حديث يطول ، لكن باختصار التعليم بحاجة لقيادة تعليمية تربوية علمية ، وألا يكون الهرم التعليمي منصب يجامل به فلان وفلان ، ويكون حقل تجارب لهم !

وباختصار دقيق :

( التعليم هو مستقبل الدولة ، فهل تنظر الدولة لمستقبلها ؟! )
__________________
للمتابعتي على التويتر :

https://mobile.twitter.com/AlrssXp?p=s
المحمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-04-2014, 02:51 PM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 756
قوة التقييم: 0
فتى الكهول is on a distinguished road
أظن البرمجة المجتمعية جعلت من الطالب ضحية !

وهي تفعل ذلك مع المعلم الان ..

اغلب من ينشد العودة للماضي والحنين لاسلوب الشدة والعصا يفعل ذلك لأنه ربما لا يعرف غير هذا الاسلوب الذي تعود عليه ، ولأنه الاسلوب الاسهل

لذا متوقع ان يكون له مؤيدون ومناصرون !

السؤال الهام : هل هو الأسلوب الذي ترتضيه للتعامل مع ابنائك .. يكفي ان يجب من يؤيده !

قديما قيل : لكل زمن دولة ورجال ... وقد صدقوا

فلكل زمن معلمين يناسبون وقت كبرت فيه مدارك وافهام وعقول وحلول الأبناء بل حتى أجسامهم !

فهل يمكن ان تنجح حلول الأمس لمشاكل اليوم ، لا أعتقد ذلك ..

إلا حين لا نريد ان نجد ونتعب في تحليل المشكلة ودراستها بطرق علمية واستبعاد العاطفة والميول والجوانب الانطباعية

والأهم عدم المسارعة بالبحث كما تعودنا عن مشجب لنعلق عليه كل هذه الأخطاء

متناسين أدوارنا وواجباتنا .. وحلولنا واجتهاداتنا

لكنها ستظل هما يقف دائما في مقدمة واجبات كل المعنيين بالتربية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فتى الكهول غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19