عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-04-2014, 11:26 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
dordm is on a distinguished road
حلقة نقاش جديدة لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية



بمبادرة علمية من مركز رؤية للدراسات الاجتماعية عقد أمس الأربعاء 16/6/1435هـ الموافق 16/4/2014م حلقة النقاش العلمي الأولى، والتي جاءت بعنوان: "مقرر الإسلام وبناء المجتمع في الجامعات ومواكبته للواقع"، وقد شارك فيها نخبة متميزة من الخبراء الشرعيين والتربويين والاكاديميين من مختلف الجامعات السعودية، ومن تخصصات متنوعة شملت العلوم الشرعية، الثقافة الاسلامية، علم الاجتماع، علم النفس، التربية والمناهج.

وقد رأس الجلسة وأدار الحوار سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم العواد استاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود، ورئيس دار مسارات للدراسات والتطوير وعضو مجلس الشورى، والذي قدم عرضاً مميزاً شمل عدة مراحل أبرزها التشخيص وتحليل الاحتياج، كما طرح عدد من التساؤلات الهامة التي دار حولها النقاش مثل: ما هي مشكلات مقرر الإسلام وبناء المجتمع؟ ما هي أهم تطلعات المجتمع وذوي العلاقة؟ ما هي الأهداف المقترحة للتعامل مع الواقع وتحقق تطلعات ذوي العلاقة؟ وما الفجوة العلمية والمهارية والوجدانية التي نريد لهذا المقرر أن يسدها؟ وما هي المجالات التي يجب أن يغطيها المقرر؟ ما هي المفردات المناسبة لهذه المجالات؟

كما شاركه في ادارة الحوار سعادة الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود ورئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) والذي أوضح للنماذج المتبعة في وضع المقررات الدراسية ومراحل تعديلها.

وقد طرح بالنقاش عدد من الموضوعات الخاصة بتطوير "مقرر الإسلام وبناء المجتمع في الجامعات السعودية" بهدف الرقي به وتطويره بما يناسب حاجة الطلاب والمجتمع، وذلك لما له من أهمية علمية، وعملية في مساعدة الدارسين في فهم القضايا الاجتماعية المعاصرة، وكذلك لما له من مساهمة في تحويل القيم والمبادئ الإسلامية إلى سلوكيات وممارسات حياتية تعكس صورة المجتمع المسلم. حيث تتناول المشاركين من خلال عصف ذهني استمر لما يقرب من خمس ساعات قضيتين أساسيتين هما: أهداف مقرر الاسلام وبناء المجتمع، ومفردات مقرر الاسلام وبناء المجتمع.

وقد أنتهي اللقاء بالتأكيد على أهمية متابعة واستكمال هذا الطرح وتناول الموضوع بجدية مع تشكيل لجنة ثلاثية لوضع مجموعة من المفردات المناسبة والملائمة للأهداف التي توافق عليها المشاركون على أن يستكمل النقاش بجلسة خلال الاسبوع القادم تنتهي بتشكيل فريق عمل لوضع الخطوط الأولية لمسودة مقرر إلكتروني جديد لمادة الإسلام وبناء المجتمع بما يواكب الواقع والتغيرات المعاصرة .

جدير بالذكر أن مركز رؤية هو مركز دراسات اجتماعية لا يهدف للربح، يقدم حلولاً علمية وعملية لتنمية المجتمع من خلال بحوث منهجية متعددة الجوانب.


http://www.youtube.com/watch?v=yabc3BdS88g" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=yabc3BdS88g
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
dordm غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19