عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-04-2014, 10:41 PM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,924
قوة التقييم: 0
M Y L O V E is on a distinguished road
دنيا فانية وبالنهاية ندفن وننسى !

الواحد منا يخاف من كل كلمة يتفوه بها ويسأل الله السلامة ،
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
M Y L O V E غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-04-2014, 06:12 AM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
إلى من يدافعون ويعتبرون أن ما قام به الشيخ علي وفقه الله غيبة ، تفضلوا هذا المقال البسيط وتفقهوا في دين الله تعالى واعلموا أن ذكر أهل الأهواء ليس من الغيبة بل هو من النصيحة لعباد الله حتى يعرفوا عمن يأخذون دينهم :

من منهج السلف الرد على المخالف ( 1 )
إنه من المتقرر عند أئمة السلف رحمهم الله الرد على المخالف وسواء كان المخالف من أهل السنة والجماعة ( 2 ) – خالف في مسألة فقهية أو عقدية أو كان المخالف من أهل البدع، و لا يلزم في الرد على المخالف ذكر حسنات المردود عليه أو الموازنة بين الحسنات والسيئات، فقد مدح الله المؤمنين من غير ذكر مساوئهم، وذم الله الكافرين والمنافقين والفاسقين من غير ذكر محاسنهم، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من أهل الأهواء دون إلتفات إلى ما فيهم من حسنات، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم عيوب أشخاص معينين ولم يذكر محاسنهم من باب النصيحة فعن عائشة رضي الله عنها قالت" تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية "
{ هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب } قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم " رواه البخاري في صحيحه و مسلم في صحيحه ..
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " سيكون في آخر الزمان ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإيَّاكم وإيَّاهم " مقدمة مسلم.
ومعلوم أن أهل البدع لا يخلون من محاسن فلم يلتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها ولم يذكرها ولم يقل استفيدوا من محاسنهم . ( 1 )
قال البغوي في شرح هذين الحديثين " قد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن افتراق هذه الأمة وظهور أهل الأهواء والبدع فيهم وحكم بالنجاة لمن اتبع سنته وسنة أصحابه – فعلى المرء المسلم إذا رأى رجلاً يتعاطى شيئاً من الأهواء والبدع معتقداً أو يتهاون بشيء من السنن أن يهجره ويتبرأ منه ويتركه حياً وميتاً فلا يُسلم عليه إذا لقيه ولا يُجيبه إذا ابتدأ إلى أن يترك بدعته ويراجع الحق والنهي عن الهجران فوق ثلاث فيما يقع بين الرجلين من التقصير في حقوق الصحبة والعشرة دون ما كان في حق من الدين فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة إلى أن يتوبوا " أ هـ ( 2 )
هذا بالنسبة للتحذير من أهل الأهواء والبدع وأما بالنسبة لذكر النبي صلى الله عليه وسلم عيوب أشخاص معينين بدون ذكر محاسنهم.
1- فعن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآه قال " بئس أخو العشيرة وبئس ابن العشيرة "( 3 )
قال القرطبي رحمه الله في الحديث جواز غيبة المعلن بالفسق أو الفحش أو نحو ذلك من الجور في الحكم والدَّعاء إلى البدعة .... "( 4 ) قال النووي : " و في الحديث مدارة من يتقى فحشه و جواز غيبة الفاسق المعلن فسقه و من يحتاج الناس إلى التحذير منه " ( 1 )
2- ولما ذكرت فاطمة بنت قيس للنبي صلى الله عليه وسلم أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم خطباها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه، وأما معاوية فصعلوك لا مال له أنكحي أسامة بن زيـد " ( 2 )ولا شك أن للرجلين فضائل ومحاسن ولكن المقام مقام نصيحة ومشورة لا يتطلب أكثر من ذلك .
3- وعن عائشة رضي الله عنها أن هند بنت عتبة قالت يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم قال : خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف".( 3 )
قال الحافظ ابن حجر واستدل بهذا الحديث على جواز ذكر الإنسان بما لا يعجبه إذا كان على وجه الاستفتاء والاشتكاء ونحو ذلك وهو أحد المواضع التي تباح فيها الغيبة( 4 ).فلم ينكر عليها النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها للجانب السيء ولم يكلفها بذكر محاسن أبي سفيان وإنه لذو محاسن.( 5 )
قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمة الله عليه : "جرح رواة الحديث بالحق وبدع المبتدعة واجب شرعاً وقال : ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل فبيّن أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعا وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداءاً " ( 1 )


نقلا من كتاب كن سلفيا للشيخ

عبد السلام بن سالم السحيمي

منقول
أبو شاكوش غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 08:44 AM   #23
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 4,363
قوة التقييم: 0
ناصر بن علي العلولا is on a distinguished road
ابو شاكوش
ردك الاخير هذا حجتا عليك وليس لك
وهو مردود عليك
إقرأه جيدا وتمعن به
( وليس المسألة قص ولزق )

والذي يريد الخير
ويسعى لاصلاح ونصح اخوانه

لا ينشر معايبهم واخطائهم بين الناس


يقول الشاعر :

تعمدني بنصحك في انفراد و جنبني النصيحة في الجماعـــه

فإن النصح بين الناس نوعٌ من التوبيخ لا أرضى استماعه

فإن خالفتني و عصيت أمري فلا تجزع إذا لم تـلــق طاعـــه



و كان عمر – رضي الله عنه – يقول : " رحم الله امرأً أهدى إليّ عيوبي ، "
ناصر بن علي العلولا غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 08:57 AM   #24
عضو مميز
 
صورة ذيباان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 191
قوة التقييم: 0
ذيباان is on a distinguished road
ابوعلي دع الشيخ العريفي ياخذ من حسناتهم والله الذي لااله الا هو انني احسد الشيخ
على تلقي هذه الحسنات ليل نهار وهو والله مادري ولا علم بهم
الشيخ العريفي اتاه ىالله العلم والفقه والحكمه والقبول لدى الناس
فلديه من الفصاحه والخطابه الشي الكثير فلا يلام في الحقيقه من اساء الى الشيخ
طبيعة البشر الغيره والحسد خاصة الاشخاص التي امتلاة قلوبهم بالحقد والحسد
نسال الله العافيه والسلامه
__________________
ذيباان غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 09:14 AM   #25
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي سليمان الدويش مشاهدة المشاركة
وعادمسفر ولد ام محمد التي ظهرت في برنامج الثامنة وكذب ذلك العريفي وسخر منها هاهو اﻻن يعود ويظهر ننتظر اﻻعتذار
اتمنى ان يعتذر فالاعتذار من شيم الرجال 0000كما اتمنى الا يقع بنفس الخطاء الذي وقع به

عندما ارسل قصيدة فيها سب للشيخ عيسى الغيث وطلب منه الشيخ الغيث الاعتذار خلال 24 ساعه فرفض ووصلت

القضيه الى المحاكم ولازلت على حد علمي في المحاكم 0000

كم هو جميل الاعتذار ولن ينقص من صاحبه شيء بل يرفع مكانه وقدره
معالي المستشار غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 09:57 AM   #26
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 28
قوة التقييم: 0
(الناصح) is on a distinguished road
السلام عليكم
الشيخ جزاه الله خير
اخواني المخطي ينصح
ولكن المصيبه حب التشهير بالشخص
وإثارة الفتن
(الناصح) غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 02:03 PM   #27
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناصر بن علي العلولا مشاهدة المشاركة
ابو شاكوش
ردك الاخير هذا حجتا عليك وليس لك
وهو مردود عليك
إقرأه جيدا وتمعن به
( وليس المسألة قص ولزق )

والذي يريد الخير
ويسعى لاصلاح ونصح اخوانه

لا ينشر معايبهم واخطائهم بين الناس


يقول الشاعر :

تعمدني بنصحك في انفراد و جنبني النصيحة في الجماعـــه

فإن النصح بين الناس نوعٌ من التوبيخ لا أرضى استماعه

فإن خالفتني و عصيت أمري فلا تجزع إذا لم تـلــق طاعـــه



و كان عمر – رضي الله عنه – يقول : " رحم الله امرأً أهدى إليّ عيوبي ، "




اسمع كلام الشيخ صالح حفظه الله تعالى يرد على كلامك ويبين أن عرض أقوال أصحاب الأهواء المخالفة لمنهج السلف ليس من الفضيحة وتتبع الزلات كما تدعي

انظر إلى شيخك كيف يكذب ويفتري على علماء السنة ويدعي أن المعنى الذي قاله عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال به ابن حجر والنووي

ما أقبح الكذب على العلماء

والأقبح من ذلك أن يأتي أشخاص ويدافعون عن هذا الكذاب الأشر

والله ما يدافع عن الكذاب إلا من يؤيده ويوافقه على الكذب نسأل الله العافية



أتحفكم بكذبة ( الملائكة في سوريا ) :

أبو شاكوش غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 02:33 PM   #28
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
تحذير الخواص من أكاذيب القصاص



أبو شاكوش غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 02:38 PM   #29
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 11
قوة التقييم: 0
العصفور99 is on a distinguished road
وين راح أبو معاذ البطل يرد على كلامي السابق إن كان شجاعا أو فليكن أشجع من العريفي إن كان صادق في حبه وولاءه ... أم أنه يمشي حسب مصلحته الشخصية وهواه وأفكاره ... قال أبو معاذ لنا في صلاة مغرب يوم عيد الفطر 1434 لو أنكم أبناء ابن سعود ما تصلون أيهما أكبر خطأ العريفي أم أبو معاذ نرجوا منه الشجاعة والرد .....
العصفور99 غير متصل  
قديم(ـة) 30-04-2014, 02:48 PM   #30
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 86
قوة التقييم: 0
أبو شاكوش is on a distinguished road
العريفي يثني على من يكفر الملك عبدالله وسماحة المفتي




قال تعالى ( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) , قال العلامة ابن الحاج رحمه الله تعالى(ت598هـ) بين في هذه السورة المدنية أن مجالسة من هذه صفته لحوقٌ به في الاعتقاد , وقد ذهب قوم من أئمة هذه الأمة إلى هذا المذهب , وحكم بموجب هذه الآيات في مجالس أهل البدع على المعاشرة والمخالطة منهم الإمام أحمد بن حنبل والإمام الأوزاعي والإمام بن المبارك فإنهم قالوا : ينهى عن مجالستهم فإن انتهى وإلا الحق بهم يعنون في الحكم , وقيل لهم : فإنه يقول إني أجالسهم لأباينهم وأرد عليهم قالوا: ينهى عن مجالستهم فإن لم ينته ألحق بهم) من كتاب (حز الغلاصم وإفحام الخاصم ص110-11(
وقال: صلى الله عليه وسلم:(من آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين )رواه البخاري ومسلم
وقال صلى الله عليه وسلم : (الأرواح جندٌ مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف (رواه البخاري ومسلم
وقال صلى الله عليه وسلم: (المرء مع من أحب )رواه البخاري ومسلم
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : (اعتبروا الناس بأخدانهم)
وقال ابن بطة العكبري يرحمه الله في شرح الإبانة صـ 282 : (ولا تشاور أحداً من أهل البدع في دينك ولا ترفقه في سفرك وإن أمكنك أن لا تقربه في جوارك ، ومن السنة مجانبة من اعتقد شيئا مما ذكرناه - أي من البدع -و هجرانه والمقت له و هجران من والاه ونصره وذب عنه وصاحبه وإن كان الفاعل لذلك يظهر السنة ) .
قال أبو أيوب السجستاني كما في طبقات الحنابلة 1/160 :
(قلنا لأبي عبد الله أحمد ابن حنبل أري رجلا من أهل السنة مع رجل من أهل البدعة أترك كلامه قال لا أو تعلمه أن الرجل الذي رأيته معه صاحب بدعة فان ترك كلامه فكلمه وإلا فألحقه به, قال ابن مسعود رضي الله عنه المرء بخدنه .أهـ من كلام الإمام أحمد بن حنبل.
قال قتادة رحمه الله تعالى كما في الإبانة ج2/477
إنا والله ما رأينا الرجل يصاحب من الناس إلا مثله وشكله فصاحبوا الصالحين من عباد الله لعلكم أن تكونوا معهم أو مثلهم .
قال شعبة رحمه الله كما في الإبانة 2/452
( ووجدت مكتوبا عندي إنما يصاحب الرجل من يحب )
قال أبو عون كما في الإبانة( 2/237)
(من يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع).
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى في( شرح كتاب فضل الإسلام) ما نصه ( الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم هل يأخذ حكمهم ؟ فأجاب رحمه الله تعالى عنه نعم ما فيه شك من أثنى عليهم ومدحهم هو داع لهم يدعوا لهم هذا من دعاتهم نسأل الله العافية
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في مجموع الفتاوى 5/89
( ومن هجران أهل البدع ترك النظر في كتبهم خوفا من الفتنة بها أو ترويجها بين الناس فالابتعاد عن مواطن الضلال واجب)



منقول
أبو شاكوش غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19