عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-05-2014, 11:21 AM   #1
مشرف منتدى الافراح والمناسبات
فريق التغطيات
 
صورة مايهـــاب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: الــــرس
المشاركات: 7,599
قوة التقييم: 21
مايهـــاب is a jewel in the roughمايهـــاب is a jewel in the roughمايهـــاب is a jewel in the roughمايهـــاب is a jewel in the rough
Arrow ( تغطية توثيق المعالم الأثرية والتاريخية في الرس وقراها) -الجولة الأولى-

( تغطية توثيق المعالم الأثرية والتاريخية في الرس وقراها)


تقرير حول الزيارات الميدانية: في توثيق المعالم الأثرية والتاريخية في الرس وقراها



مقدمة:

لا يخفى على الجميع أن محافظة الرس تحتضن عددا وافرا من المواقع التراثية والتاريخية القديمة منذ عقود أعوام مضت. ولكن تم نسيانها مع مرور الوقت وحالت عدة عوامل دون تطويرها ، منها نزع الملكيات من أجل المصلحة العامة والأيدي الطائشة التي قامت بتخريب تلك الآثار. كم أن بعضها يقع في أملاك خاصة لبعض المواطنين وهذا يحول دون التصرف بها. وغيره من أسباب التي حالت دون ترميمها من أجل إعادة إحيائها. لذلك جاءت الفكرة من الإعلامي أحمد الحمياني بعمل زيارات مجدولة مع المختصين والمهتمين من صبيان الحزم لنقوم بعملية (توثيق المعالم الأثرية والتاريخية في الرس وقراها بزيارات ميدانية )



الفكرة:

التنسيق مع المختصين والمهتمين من رجال التاريخ والآثار من أبناء الرس ،لعمل الزيارة فكان الاختيارعلى الأستاذ الكاتب المخضرم عبدالله العقيل الأمين السابق في لجنة السياحة في محافظة الرس ، والأستاذ الشاعر صالح المزروع المرشد السياحي بالمحافظة.

فلقينا تجاوب منهما ودعم وحماس كبيرين لهذا العمل ، وكانا في الموعد في أول زيارة كانت للمدرسة العسكرية في محافظة الرس .



وتم تشكيل الفريق الميداني وهم:

الأستاذ عبدالله العقيل الباحث والأمين السابق في لجنة السياحة في محافظة الرس

الأستاذ صالح المزروع المرشد السياحي في محافظة الرس

الأستاذ أحمد الحمياني صحفي في جريدة الجزيرة .

الأستاذ صالح العقيل مصور فوتوغرافي .



البداية : ( الجولة الأولى)



تقرير الزيارة :

كنا نعلم أن هناك عدة صعوبات قد تواجهنا ، وأننا نعمل بجهود ذاتية ، وبإمكانيات قليلة ومحدودة ، لكن ذلك لم يعيق عزيمة الفريق فكان فيهم عزيمة وحرص على استمرار هذه الزيارات الميدانية داخل الرس وقراها ، لأن عوامل التعرية وتعاقب السنوات وتقلبات الزمن والأيدي الطائشة كفيله بإلحاق الضرر بالمعلم الأثري مهما كان حجمه، فتذهب قيمته قبل أن يتم توثيقه بالتصوير وكتابة معلوماته اللازمة ، فبدأت زيارة الفريق الميداني (توثيق المعالم الأثرية والتاريخية في الرس وقراها) وحددنا الموعد في الساعة الرابعة عصراً في يوم الاثنين الموافق: 1435/7/27هـ.

فانطلقنا على موعدنا وكانت نقطة التجمع عند المدرسة العسكرية.

فأوقفنا سياراتنا قرب المدرسة العسكرية ونزلنا نوثق ونناقش المعلومات حول المكان ، فتحدث من جانبه الأستاذ عبدالله العقيل وقال:



أما المدرسة العسكرية فهي مملوكة لأحد المواطنين وتم بيع الأرض التي تقع بها في وقت سابق لأنها ليست حكومية، وهذا يمنع التصرف فيها بالترميم أو جعلها معلما تراثيا.. كما أن الذي اشترى أرضها سوف يقوم بهدمها وتوزيعها قطعا سكنية للبيع ،

وللعلم فإن هذا حالنا في الرس لا نستطيع التصرف في المعالم الأثرية لأن بعضها واقع في أملاك خاصة ، لذا تضيع المعالم ويتم إزالتها وهدمها بدون مبالاة من أصحابها أو معرفة لقيمتها التاريخية.

كما أنني أؤيد ترميمها وجعلها معلما تراثيا للمحافظة. خاصة أنها تحمل تاريخا مضى عليه ستون عاما. ولكن مع الأسف لا تأتي الأمور كما نريد.



وأضاف العقيل بقوله :

من خلال المواقف المشهورة والشجاعة لأهل الرس وحبهم للحرب وبطولتهم في الدفاع عن بلدتهم فقد قامت الحكومة الرشيدة آنذاك بافتتاح المدرسة العسكرية بالرس لتحقيق رغبة أهل الرس في انخراط أبنائهم في الحياة العسكرية لغرض إحياء البطولات التي يتميز بها آباؤهم، ويشاركوا في الدفاع عن بلادهم. وهذا ما حصل إذ نجد أن أكثر أبناء الرس يعملون في المجالات العسكرية. وبقي حاليا من مبنى المدرسة العسكرية أطلال من الطين على إحداثية

(808 49 25)(164 30 043).

تأسست المدرسة العسكرية في الرس في شهر شوال عام 1374هـ وتفضّل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران آنذاك بافتتاح المدرسة في شهر ربيع الأول من عام 1375هـ. كما شرّف الحفل الذي أعده أهل الرس بهذه المناسبة وحضره أمير مقاطعة القصيم وأمراء المدن والقرى والهجر، كما تفضّل بتوزيع الجوائز على المتفوقين من منسوبي المدرسة.

ذكر المؤرخ إبراهيم بن عبيد ( تذكرة أولي النهى 5/125) عن هذا الحفل بعنوان (حفل يقام بمدينة الرس من أعمال القصيم) فقال (ففيها ـ سنة 1375هـ خرج الأهالي لاستقبال وزير الدفاع مشعل بن عبدالعزيز وكان قدومه لفتح المدرسة العسكرية بالرس حيث أقيم هناك مهرجان ثقافي واحتفال وحضر لذلك وجهاء القصيم وعلى رأسهم وكيل الإمارة محمد بن صغير وخالد بن سليم وعبدالله بن سليم والأمراء ثم أنه تبارى الخطباء بالخطب وبعد انتهاء الحفل تكرم الوزير فأهدى إلى كل من في المدرسة ساعة أو قلما ، ولقد حضر وجهاء العاصمة بريدة لاستقبال القائد وزير الدفاع وتقديم الدعوة لزيارة بريدة وإعادة فتح المدرسة العسكرية فيها وكان سبق أن أغلقت لوقوعها وسط المدينة فلقوا من سموه كل تشجيع وترحيب ووعدهم بعمل ما يلزم نحو إعادة فتح المدرسة العسكرية في بريدة، ونحن نشير إلى مهمة وهي إنما تنهض البلاد بأهلها فقد كان في الرس حمد المالك الرجل المواطن .. وقد أقام للوزير أمير الرس وآمر المطار فيها حفلتي شاي ثم التمس منه أهالي الرس توسيع المطار فيها وتأسيس مستشفى عسكري فوعد بذلك ثم إنه غادر الرس إلى مدينة الخبراء.

تقبل المدرسة العسكرية للدراسة فيها الطلاب الحاصلين على شهادة الصف الثالث الابتدائي، وتقوم بتنمية حصيلتهم الدراسية بالمواد النظرية وفقا للبرنامج المّعدّ من قبل وزارة المعارف بجانب التدريب العسكري الذي يؤهله للعمل بالقطاع العسكري بعد التخرج، ويمكن قبول المتقدم للدراسة بالمدرسة في جميع الأوقات إذا توفرت فيه شروط القبول.

وأردف العقيل بقوله :

وفي شوال 1374هـ وصل سعادة قائد المدرسة آنذاك النقيب سليمان بن علي الماضي إلى مدينة الرس وأخذ بالحث عن مقر للمدرسة بمساعدة الوجيه حمد ابن منصور المالك وبعض أعيان الرس فوقع الاختيار على منزل أمير الرس حسين العساف ليكون مقرا للمدرسة ويقع جهة الشرق من المدينة بخمسة أكيال حيث يتوفر فيه بئر ماء وميادين واسعة للتدريب ودورات للمياه ومكاتب وفصول دراسية واسعة ومضاجع للطلاب ومستودعات كافيه. وتقبل المدرسة العسكرية للدراسة فيها من يحملون شهادة الصف الثالث الابتدائي، ويدرسون فيها لمدة عامين دراسيين في العلوم العسكرية والتدريب مع ما يدرسونه من مواد نظرية عامة موافقة للمواد التي تقررها وزارة المعارف، يتم بعدها تأهيلهم للحياة العسكرية في قطاعاتها المختلفة.

ويحصل الطالب في المدرسة على راتب شهري قدره (100) مائة ريال، وتؤمن لهم الإعاشة والسكن داخل المدرسة. وكان متعهد الإعاشة فيها المواطن سليمان ابن عبدالله الخليوي.

معلومات عن منسوبي المدرسة العسكرية بالرس :

وتم تعيين مجموعة من الموظفين والمراقبين والمرشدين وإماما للمسجد ممن تحتاجهم المدرسة لتنظيم أعمالها في النواحي الدينية والعسكرية والمدنية وهم

قائد المدرسة: النقيب/ سليمان بن علي الماضي.

مساعد قائد المدرسة: ملازم/ محمد بن عبدالعزيز الطريفي.

المدربون، وهم الذين يتولون التدريب العسكري للطلاب على برتبة صف ضابط، وهم:عبدالعزيز بن عبدالله الخليوي ـ خلف بن محمد الوقيت ـ محمد بن سليمان الحمدان ـ ناصر الأسمري.

المراقبون:ـ

ويقومون بالإشراف على طلاب المدرسة ومراقبتهم في جميع الأوقات سواء في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية، وهم: موسى بن ابراهيم الطاسان ـ صالح بن علي الماضي ـ سليمان بن محمد بن منيع الخليفة.

المعلمون:ـ ويقومون بتدريس المواد النظرية المماثلة لمنهج وزارة المعارف لغرض تثقيفهم وتربيتهم بجانب التدريب العسكري، وهم مجموعة من المتعاقدين غير السعوديين.

مأمور المستودع والإعاشة:ـ

ابراهيم بن عبدالله الغذامي (من عنيزة).

المحاسب:ـ عبدالله بن محمد الدوسري (من عنيزة) .

الموظفون:ـ عبدالله بن منصور المجيدل (كاتب ـ من الرس) حمد الشنيبر (كاتب ـ من اوشيقر) سليمان السمري (رئيس الأيدي العاملة ـمن الرس)عبدالله البرّاك (من الرس) عمر بن جاسر البلطان (نجّار ـ من الرس) عبدالرحمن بن سعد الدحيم (خادم ـ من الرس).

كما درس في المدرسة العسكرية بالرس مجموعة كبيرة من الطلاب لم يكمل بعضهم الدراسة بالكلية، أما البعض الآخر فقد وصلوا إلى رتب عسكرية كبيرة في الدولة بعضهم تقاعد منها والبعض الآخر لا يزال يقوم بخدمة الوطن الغالي.منهم:

علي بن محمد الخليفة ـ حسين بن عبدالرحمن العذل ـ ابراهيم العمرو ـ محمد الربيعان ـ سليمان الربيعان ـ سعد بن حمـد المالك ـ خالد بن حمد المالك ـ علي بن عسّاف السعيد ـ عبدالله بن حسين الخربوش ـ محمد بن حسين العسّاف ـ صالح بن سليمان العلولاء ـ عبدالله بن صالح الجربوع ـ محمد السباطي ـ علي بن عبدالله الغفيلي ـ حميد بن محمد الحميد ـ عبدالرحمن بن عبدالله الدهلاوي ـ علي الخليوي ـ متعب بن بجاد الحربي ـ سرور بن محمد الزغيبي ـ عبّود بن نافع الحربي ـ ركيّان بن طليحان الحربي ـ دابس بن علي الحربي ـ حسين بن سيف الغفيلي ـ صالح بن هليّل الحربي.



وفي ختام الزيارة (بجولتنا الأولى) صرح المرشد السياحي صالح المزروع وقال :

أن الرس غنية بالمواقع التاريخية والأثرية ويجب المحافظة عليها وتطويرها وجعلها مكانا عاما للجميع يزوره ويجده ملئ بالقطع الأثرية.

وقال أحمد الحمياني عملية توثيق وتصوير المواقع التراثية تكون من أبناء المحافظة المهتمين والمختصين بهذا المجال وهذا العمل الصحيح ومن المفترض أن تكون لدينا قاعدة بيانات كاملة عن جميع المواقع التراثية من صور حديثة ومعلومات موثقة حتى الإحداثيات لكل موقع ، ومن يعرف موقع تراثي يبلغ أي فرد من الفريق الميداني أو كل شخص لديه قطعة تراثية قديمه تعود للرس أمامه خياران هما أما أبلاغنا لتصويرها وندون معلوماتها وتبقى مع صاحبها حسب رغبته ، أو يسلمها لتبقى في متاحف الرس لتسلم من الضياع والفقدان .

والله الهادي والمعين.































__________________
تابعونيــ عــــبر

تويتر/sa6666
انستقرام والسناب شات
/saleh_alaqil

آخر من قام بالتعديل مايهـــاب; بتاريخ 30-05-2014 الساعة 11:53 AM.
مايهـــاب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-05-2014, 01:11 PM   #2
مشرف منتديات الأندية الصيفية
 
صورة قلم الصديق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
البلد: الرس رسك إذاالدهر مسك
المشاركات: 4,260
قوة التقييم: 17
قلم الصديق is on a distinguished road
الله يجزاكم خير

فعلا نحن بحاجة لتوثيق والمحافظة على تراث الرس قبل ضياعه
__________________


قلم الصديق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-05-2014, 03:02 PM   #3
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
الرس كان بها اثار ومباني ومواقع
والان لم يبق الا القليل
فياليت يزيد الاهتمام بها وترميمها

ولعل هذه بادرة جميلة من المسئولين

شكرا لهم جميعا

ولك ياصديقي

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-05-2014, 05:32 PM   #4
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: مدينة الرس
المشاركات: 2,726
قوة التقييم: 0
عايش حياتي is on a distinguished road
ألف ألف شكر على هذا التقرير الرائع والمميز
__________________
ماني خوي إلي إتراعد عظامه ..

انا خوي إلي للمهمات مقدام ..
عايش حياتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2014, 12:56 AM   #5
QQQ
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 173
قوة التقييم: 0
QQQ is on a distinguished road
الوالد الله يطول في عمره ويحفظه يقول عبدالله دخيل البراك (الشيخ عبدون) كان حارس على الذخيرة والوقيت اسمة صالح بن خلف الوقيت وهو وعبدالعزيز الخليوي كانوا في حائل في العسكرية وتم نقلهم الى المدرسة بعد افتتاحها رحمهم الله جميعا واموات المسلمين جميعا معلومة ممكن تنفع لتوثيق افضل وادق
QQQ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2014, 05:16 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: سواح في بلاد الله
المشاركات: 1,259
قوة التقييم: 16
سواح نت is on a distinguished road
هدام لش ماترمم من جديد
__________________
المسافات بين المدن السعودية (بالكيلو متر) http://www.alrassxp.com/uploaded2/1514/01254666743.jpg
سواح نت غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19