عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-09-2005, 01:40 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
ابوناصر-الرساوي is on a distinguished road
Talking اذا تبي تزود معلوماتك ادخل وبسرعه..!

[[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]SIZE=4]إخواني هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى واتمنى أن تكون مفيدة للجميع[/SIZE][/grade]

أحيانا ونحن نشاهد أو نسمع أو نقرأ تصادفنا كلمات غريبة غير مألوفة للبعض .. هي مصطلحات أو كلمات يعرف معناها أهل الاختصاص اكثر من غيرهم . وطبيعي جدا أن لا نكون ملمين بكامل هذه المصطلحات فمن يعرف في المصطلحات السياسية تمام المعرفة لاشك انه سيتوقف عند مصطلح طبي مثلا والعكس ..

لذا فليس عيبا أن نجهل بعض الكلمات ولكن حريا بنا أن نبحث عن معاني الكلمات التي تستخدم بكثرة ونسمعها باستمرار .. فبعض هذه المصطلحات بات الإنسان الغير متخصص يستخدمها في حديثه اليومي ويعتقد أن الجميع يفهم ما يرمي إليه منها . والبعض يأخذ هذه المعاني بفهم خاطئ لها ويستمر به دون أن يعي أنه التبس عليه الأمر .


لذا فسأورد في الأسطر القادمة بعض الكلمات التي اعتقد أنها تستخدم اكثر من غيرها .


[glint]الإمبريالية :[/glint]الإمبريالية بمعناها الشامل تتضمن كل أشكال التوسع والسيطرة . وتنطبق على الدول التي تسعى للتحول من إلى إمبراطوريات . والإمبريالية مذهب سياسي يبرر اللجوء للقوه الغير عسكرية لإنشاء إمبراطورية بهدف التوسع والسيطرة على شعوب مختلفة ومتعددة الثقافات ، وإخضاع هذه الشعوب لسلطة معينة سياسيا واقتصاديا .


الإيديولوجية السياسية :
الإيديولوجية تعني الاعتقاد أو الأفكار ، وأما نسبتها إلى السياسة فإنها تعني مجموع الأفكار والمثل العليا لنظام سياسي معين ، وينتهجها حزب ما أو حكومة معينة وتسعى لتحقيق الأفكار وتنفيذها بالترغيب أو بالترهيب أو بكليهما . كما أن لكل شخص إيديولوجيته الخاصة التي يحكم بناءً عليها على مجريات الأحداث السياسية والاقتصادية .


البيروقراطية :
هي مجموعة الهيئات والأشخاص الذين يتولون الوظيفة التنفيذية في الدولة ، كما تعني تضخم هيئات الدولة وازدياد نفوذها على حساب الهيئات النيابية التي تعبر عن إرادة الشعب .


الفيتو :
هو حق النقض ، بمعنى نقض أي قرار تصدره هيئة الأمم المتحدة . وهو سلطة ممنوحة للدول الدائمة في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة الأمريكية _ روسيا _ بريطانيا_ فرنسا_ الصين الشعبية وهذه السلطة تمنح هذه الدول منع مجلس الأمن من اتخاذ أي قرار وبالتالي إيقاف إصدار القرارات الخطيرة التي تنوي هيئة الأمم اتخاذه .


الميليشيا :
قوات وطنية خاصة لا يمتهن أعضاؤها الجندية وإنما هم متطوعون فقط . وهذه الميليشيات تهدف إلى المساهمة في استقلال البلاد أو تخليصها من غزو أجنبي . وتنظم إلى القوات أو الميليشيات أعداد كبيرة من الشباب أو من العاطلين عن العمل لما تجتذبه في تدريبها من أسلوب (الرجولة الرومانسية) حيث ينضم إليها الشباب من الجنسين .



اليمين واليسار :
نشأ هذا الاصطلاح خلال الثورة الفرنسية في الجلسة التي عقدتها الجمعية التأسيسية يوم 11/9/1789م حيث أدت الخلافات السياسية إلى احتلال النواب مقاعد معينة في الجلسة ، فجلس الأشراف ومؤيدو النظام الملكي في مكان الشرف عن يمين الرئيس وجلس معارضو الحكم الملكي وممثلو الشعب أنصار الثورة عن يسار الرئيس .
وقد تحولت هذه العادة إلى قاعدة عامة عالمية ، بحيث أن الجالسين إلى اليمين أو اليمينيين أو الجناح اليميني هم مؤيدو الحكومة أو المحافظين . في حين أن الجالسين إلى اليسار أو اليساريين أو الجناح اليساري هم المعارضين أو التقدميين أو الثوريين وذلك حسب النظام السياسي القائم في البلاد .


البورجوازية :
تطلق البورجوازية حديثاً على فئة من المجتمع يمتلكون ثروة بدون أدنى مجهود يذكر ، ويناصرون النظام القائم ، ويفضلون الترف كأسلوب لحياتهم ، ويعتبرهم الناس من أحقر فئات المجتمع .


الإتيكيت :
هو آداب السلوك . وهو عبارة عن مجموعة القواعد التي يجب مراعاتها عند التعامل مع أعضاء المجتمع وفي جميع المناسبات ، بالإضافة إلى الواجبات المفترض على الفرد التقيد بها ، والأخطاء الواجب تجنبها والمجاملات التي يجب أن يقوم بها نحو المحيطين به ، وأصول التهاني والتعازي . كما تشمل القواعد المتعلقة بالزيارات وآداب المائدة والحفلات والأعياد ونظام الألبسة وأسلوب الحديث وأصول الضيافة وقواعد التعارف والتقديم والمحادثات الهاتفية والانتظار والمحافظة على المواعيد وآداب الطريق ، ومسايرة التطور الاجتماعي العالمي تدريجيا مع مراعاة الأعراف والتقاليد المتعارف عليها محليا ودوليا .

تدشين :
هو احتفال جماعي بمناسبة الانتهاء من عمل أو مشروع ما أو بناء شيء ، أو بداية نشاط منظمة اجتماعية معينة وفق مراسم احتفالية معروفة ، ويتم فيه دعوة أعيان المجتمع ، ويقوم بالافتتاح شخصية اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية مهمة .


الرومانطقية :
هو مذهب أدبي وفني يتميز بتفوق العاطفة على العقل ، يبالغ أصحاب هذا المذهب في الخيال وزخرفة الحقيقة ، وتسمى أيضا الرومانسية وهم أبعد ما يكون عن الواقع .



تقبلوا تحياتي
ابوناصر-الرساوي غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-09-2005, 07:56 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
الله يعطييييييييييييييييييك العااااااافيه اخوي ابو ناصر


على هالمعلومات
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2005, 08:29 AM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
ابوناصر-الرساوي is on a distinguished road
الله يعافيك ومشكور أخي على المتابعة
ابوناصر-الرساوي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.