عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2014, 10:13 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 432
قوة التقييم: 0
dordm is on a distinguished road
مشروع : { معتكفي أنسي وراحتي } في عامه السابع (1435هـ)



مشروع: { معتكفي أنسي وراحتي }في عامه السابع (1435هـ)
في جامع الملك عبد العزيز بمحافظة الرس
· الاعتكاف دورة تدريبيةسنوية مكثفة جاءت بها السنة النبوية ، لها أثر عجيب ، وفعل في النفس غريب .
· الاعتكاف: هو لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل . وقيل : قطع العلائق عن الخلائق لعبادة الخالق.
· وهو إخلاءٌ للقلب من الشواغل : عن ذكر الله والتفرغ لعبادة الله بالتفكر والدعاء والذكر والاستغفار وقراءة القرآن والصلاة والتوبة والانكسار فهنيئا للمعتكفين فقد أقبلت أيام اللقاء ، أيام الصفاء ، أيام الحنين ، أقبلت أيام الاعتكاف ، فحنت لها قلوب المحبين . كم من معتكف هذه الأيام تقول زوجه : واحزناه .! وهو يقول واطرباه ، فقد أتاه ما أشغله وألهاه . ! خلوات ودعوات ، ودمعات وآيات بينات ، وذكر ومناجاة ، وركعات وسجدات .
· الفكرة:
اعتكاف مجموعة - متقاربة العمر ومتجانسة - في مسجد خلال العشر الأواخر من رمضان .
· الهدف:
علاج الفتور وضعف الوازع الإيماني في النفس وذلك باستثمار سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان في زيادة التربية والإيمانية وتهذيب النفس .. عبر التربية بالقدوة والتنافس بين الأقران والتعاون على البر والتقوى .
· وهو من السنن الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم :
سارعوا إلى إحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد قال الزهري رحمه الله : عجبا للمسلمين ! تركوا سنة الاعتكاف مع أن النبي صلى الله عليه وسلم ما تكره منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل .
( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ )البقرة: ١٨٧
وقد اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم واعتكف أصحابه معه وبعده ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط في قبة تركية على سدتها حصير . قال : فأخذ الحصير بيده فنحاها في ناحية القبة ثم أطلع رأسه فكلم الناس فدنوا منه فقال : ( إني اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة ثم اعتكفت العشر الأوسط ثم أُتيت فقيل لي : إنها في العشر الأواخر فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف ) رواه مسلم .
وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده )
وفي صحيح البخاري عنها : قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما )




· الاعتكاف فرصة لتربية النفس وتهذيبها :
في الاعتكاف حماية للقلب من فضول الكلام ، ومخالطة الآثام ، فيقبل المعتكف على الله – تعالى – بالقرآن والقيام .
وفيه حماية من كثرة النوم والطعام ، فإنما اعتكف في المسجد للعبادة ، وليس ليأكل أو ينام .
ومن تأمل في نفسه علم أن كثرة الخلطة والكلام والنوم والطعام لها أضرار جسام ، وأن التخلص من فضولها يسهم في دفع القلب نحو الاستقامة والالتزام .
وفي الاعتكاف : يجتمع القلب ، وتسمو الروح ، وتصفو النفس ، ويخلو البال .
وفي الاعتكاف : مناجاة الحبيب لمحبوبه ، وخضوع العبد بين يدي معبوده ، فلا تسمع إلا همسات المحبين ، وأزيز الخاشعين ، وأنين التائبين ، وآهات المذنبين .
وفي الاعتكاف : نعيم الدنيا وبهجتها ، فهو المنهل العذب للصالحين ، والمورد الزلال للمتقين ، فالمعتكف ترك الفراش الوثير ، ونام في المسجد على الحصير ، من أجل العليم الخبير .
ترك المعتكف الزوج والأولاد ، ورضي برب العباد .
ترك المعتكف الأشغال والأموال من أجل الله الكبير المتعال .
فلله ما أعظم إخلاص المعتكفين الصادقين ! فهم في خلوات ، ونوافل وخيرات ، ولله ما أطيب قراءة المعتكفين للقرآن ! تدبرا وتلاوة ولذة وحلاوة .
· الاعتكاف حياة ولذة للروح:
لله ما ألذ سجود المعتكفين ! قال ابن وهب : ( رأيت الثوري في الحرم بعد المغرب ، صلى ثم سجد سجدة فلم يرفع رأسه حتى نودي بالعشاء ) سير أعلام النبلاء (7/266) .
لله ما أجمل ليل المعتكفين ، دعاء وحنين ، وبكاء وأنين ، قال أبو سليمان : ( أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم ، ولولا الليل ما أحببت البقاء في الدنيا ) تزكية النفوس (ص 62) .
يا سعادة المعتكفين بلحظات السحر ، إذا انصرف الناس بعد صلاة القيام لبيوتهم وهم في بيوت الله جالسون ، يناجون ربهم هيبة له وإجلالا يستغفرون استغفار من قد تيقن أنه هالك إن لم يغفر له ويرحمه ، ولسان حاله يقول : إلهي انصرف الناس إلى خدورهم فخلا كل خليل بخليله يناجيه وبقيت أنا أناجيك ، وأنا أحبك وأحب من يحبك :
فأنت عندي كروحي بل أنت منها أحبُّ
حسبي من الحب أني لمــا تحــب أُحِـــبُّ
ما أحسن تفكر المعتكفين وقلة كلامهم ، ويا لله ما أعظم أجر المعتكفين بجلوسهم في بيت رب العالمين ، فمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : ( ورجل كان قلبه معلقا بالمساجد ) رواه البخاري .
وفي البخاري أيضا ( إن أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه ، والملائكة تقول : اللهم اغفر له وارحمه ، ما لم يقم من صلاته أو يحدث )
يا الله ما أسعد المعتكف بالمحافظة على سنة الفجر ، والإشراق ، ونوافل مطلقة ومقيدة . لله ما أروع الجد والسمت في حياة المعتكفين ! قال أبو عبيد القاسم بن سلام : ( كنت مستلقيا في المسجد الحرام ، فجاءتني عائشة المكية – وكانت من العارفات – فقالت : يا أبا عبيد ! لا تجالسه إلا بأدب وإلا محاك من ديوان العلماء والصالحين ) شذرات الذهب (2/55)
فلعلك أخي تتمنى أن تكون من المعتكفين ! فيا من يستعظم أحوال القوم تنقل في المراقي تصل ، ويحك لا تحقر نفسك جاهدها ، فرغ قلبك من الشواغل . وكن من المعتكفين لعلك تجد لذة الأنس برب العالمين ، لعلك تُلقي هموما وغموما أثقلت النفس لعلك تغسل الران الذي اجتمع على القلب لعلك تدرك ليلة القدر لعلك تفوز بالعتق لعلك تكون من المقبولين لعل الرحيم الرحمن ينظر إليك فيرحمك رحمة لا تشقى بعدها أبدا .
· لا تسوف .. واحذر حيل النفس:
استعن بالله وتوكل على الله ، واملأ القلب باليقين ، واستشعر رقابة الله وتذكر فجأة الموت واعلم أن الشيطان سيجلب عليك بخيله ورجله وسيرسم لك كثرة الأشغال ، وسيضع العراقيل والعقبات ولكن إن هي إلا لحظات فتدلف بنية صادقة وعزيمة ثابتة من عتبة المسجد ، وستعلم حينها أنما هي أوهام وتخيلات ، وستشعر بلذة حبيبة وسعادة غريبة ، وأنه ليس صعبا تغيير النفس وقطعها عن كل ما اعتادته لمن أخلص نيته ، وصدق في عزيمته ، فالنفس لا تترك محبوبها إلا لمحبوب هو أحب إليها منه ، فليكن محبوبها هو الله .فمتى كان القلب فيه غير الله فالله أغنى الأغنياء عن الشرك . وهو لا يرضى بمزاحمة أصنام الهوى والحق عز وجل غيور يغار على عبده المؤمن أن يسكن في قلبه سواه .
· تنبيه هام:
احذر أيها المعتكف ! أن تجعل الاعتكاف فرصة للخلوة ببعض الأصحاب والأحباب ، ومجلبة للزائرين ، وتجاذب أطراف الحديث معهم ، فهذا لون والاعتكاف النبوي لون ، واحذر من اللاهين المثبطين ، وإني أنبه البطالين لصوص الأوقات ، فأقول : تجنبوا المعتكفين لا تفسدوا عليهم الخلوات !.
· الغنيمة الغنيمة:
فيا كل عاقل هيا فهذه الأيام الكريمة ، ما منها عوض ، ولا لها قيمة ، فمن يعتق فيها من النار فقد فاز بالجائزة العظيمة ، والمنحة الجسيمة ، فاحرصوا على اللحظات ، وتداركوا هذه العشر المباركات رجالا ونساء ، فعلى المرأة ما على الرجل من أحكام غير أنه لا بد من إذن زوجها ويجوز للمرأة أن تعتكف في مسجد بيتها إن لم يتسر لها في المسجد .
فهيا شمروا وتعاونوا على البر والتقوى ، وتمسكوا بسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم واجتهدوا في الاقتداء به ، لعل الله أن يرحمنا ويتجاوز عنا وعنكم . فقد كثرت الذنوب ولم يبق إلا عفو علام الغيوب .

البرنامج المقترح لمشروع { معتكفي أُنسي وراحتي } لعامه السابع (1435هـ )
1- بعد الفجر : (تلاوة تدبر ) فردية من كتاب في التفسير (يحدد سورة معينة) ويمكن الحوار بنتائجها أثناء جلسات السحر أو الإفطار .
ملاحظة : يمكن الإفادة من كتاب: 1- المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير المباركفوري . 2- تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي . 3- تفسير العشر الأخير – محمد الأشقر .
2- الظهر : جلسة خفيفة لمدة ثلث ساعة ( مواقف من السيرة النبوية ) .
3- عصرا من (4:30م) إلى (5:30م) أو بعد منتصف الليل من (12ص -12:30ص) : الحفظ من (2-5) أوجه من القرآن الكريم ويكون تسميعها للمسؤول بأحد الوقتين .
4- نصف ساعة قبل الإفطار : خلوة مناجاة ودعاء .
5- بعد المغرب : قراءة فردية لكتاب مختار من قبل الشخص نفسه .
6- صلاة التراويح .
7- من (10:30م - 11:30م) : درس إيماني لمدة ساعة .
8- من (11:30م - 12ص ) : وجبة العشاء .
9- بعد منتصف الليل من (12ص- 12:30ص) أو عصرا من (4:30م) إلى (5:30م) : الحفظ من (2-5) أوجه من القرآن الكريم ويكون تسميعها للمسؤول بأحد الوقتين .
10- من (12ص -1:45ص) بعد منتصف الليل : راحة ( يحث على النوم لينشط لصلاة القيام )
11- من (2ص - 3:30ص) : صلاة القيام .
12- بعد صلاة القيام : ( قبل السحور خلوة ومناجاة ودعاء ) .
13- من (3:30ص -3:55ص) : جلسة سحور مع سواليف حول موضوع مختار .
جميع الأوقات : يؤكد على استثمار باقي الأوقات بالمراجعة والحفظ والتلاوة .

توجيهات ووسائل معينة :
إيجاد مبدأ التنافس بالوسائل المناسبة .
التحفيز المستمر والحث على كل مما يلي :
- المسابقة للروضة والتبكير للصلاة .
- تدريب النفس على تطبيق السنن الواردة كأداء السنن الرواتب وركعتي الضحى وغيرها .
- المشاركة بالبرامج العامة للمسجد ونفع المصلين .
- تحضير وجبة الإفطار والسحور والعشاء والحرص على نظافة المسجد وضبط الكميات وعدم الإسراف في المأكل والمشرب.
- قراءة خاصة لكتاب مختار .
- تفعيل القدوة الحسنة وحسن التعامل كعبادة وقربه لله خاصة بين زملاء الاعتكاف والمصلين من جماعة المسجد .
- عدم تضييع الوقت بالانشغال بالجوال ومجاهدة النفس بعدم استخدامه إلا للضرورة القصوى .
- الحرص على قراءة كتاب عن أحكام وآداب الاعتكاف مثل كتاب ابن عثيمين وغيره .

فكرة وإعداد المكتب الدعوي الخاص بالشيخ الدكتور / إبراهيم بن عبد الله الدويش حفظه الله ووفقه .
لتحميل التقرير المصور لاعتكاف عام 1432هـ يرجى الضغط على الرابط التالي :

للاستفسار يرجى الاتصال على الجوال رقم / 0500997731
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
dordm غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-07-2014, 12:29 PM   #2
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
شكرا لجهود مكتب الدعوة والارشاد في احياء هذه السنة النبوية
وهي سنة الاعتكاف في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك
كما نشكر جهود الشيخ الدكتور ابراهيم الدويش على ايضاح طرق الاعتكاف
وتطبيق وتوضيحها من خلال الكتاب والسنة ودعمها بالادلة الشرعية 00
وعمل البرنامج الذي يتمشى مع سنة الاعتكاف والتي تقام في جامع الملك عبد العزيز
للمرة السابعة على التوالي جزى الله كل من شارك في هذا المشروع والمبادرة في الاعتكاف
نسال لهم القبول والاجر والمثوبة وان يجعل ذلك في موازين حسناتهم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19