عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-09-2014, 03:14 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 120
قوة التقييم: 0
Special Man is on a distinguished road
أضاحي بربع الثمن وداعا لأسعار الأضاحي الغالية لعام 1435 هـ ( صور )

بسم الله الرحمن الرحيم

لا يخفى على الجميع أرتفاع أسعار الأضاحي الى أسعار فلكية مبالغ فيها بينما لدينا البديل الأفضل والأقل سعرا وأكثر نفعا

فلماذا تضحي بواحدة وأنت تستطيع أن تضحي بثمنها 4 أضحيات

ومن أراد أن تذبح الأضحية خارج السعودية في الدول الإسلامية الفقيرة وتوزع على فقراء المسلمين فهذا افضل حسب فتوى الشيخ عبدالله أبن جبرين رحمه الله وهذه صورة للفتوى من موقعه بأنهم أكثر حاجة وفقرا فلماذا نترك أخواننا فريسة لجمعيات التنصير والديانات الباطلة




وهذا فتوى الشيخ العلامة أبن جبرين رحمه الله بتوقيعه



وهذه صورة لتوزيع لحوم الأضاحي في الخارج



وسنستعرض الجمعيات والمؤسسات الخيرية واسعارها وانت حر في اختيارك لأضحيتك

====================
أولا : الندوة العالمية للشباب الإسلامي

====================

سعر الاضحية 500 ريال للخارج و650 للداخل



هذا هو موقعهم
الندوة العالمية للشباب الإسلامي


وهذه هي ارقام جميع فروعهم في المملكة

فقط أتصل بهم لمعرفة أقرب فرع اليك والتبرع عن طريق مكاتبهم وهذه هي الطريقة الوحيدة لديهم


وهذه أرقام جميع فروعهم على رابط موقعهم بالتفصيل

مقرات الندوة


====================
ثانيا : هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية
====================

سعر الاضحية 500 ريال فقط



وتذبح الأضاحي في البلاد الإسلامية الفقيرة لتطعم فقراء المسلمين في مناطق المسلمين المنكوبه

ملاحظة : يجب الحضور الى مكاتبهم والتبرع فيها ولايوجد طريقة اخرى غير هذه الطريقة

وهذا هو موقعهم الرسمي وفيه أرقام مكاتبهم ومواقعها
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية

يوجد فرعين فقط في مدينة الرياض

الفرع الأول : على الدائري الشرقي وانت متجه للشمال تجده على اليمين بين مخرج 14 و 13 مقابل عمر السدحان للملابس
رقم الهاتف / 0114930033

الفرع الثاني : على الدائري الجنوبي على مخرج 25 طريق أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر أو مايعرف بشارع الأبراج وأنت على شارع الأبراج متجه شمالا يأتيك موقعهم قبل الإشارة الأولى على اليمين تجد مكتبهم داخل مجمع العالمي لطب للأسنان وهو مقابل لمجمع السلام للإتصالات

رقم الهاتف / 0112670664

أما في مدينة جدة فالموقع في حي الرويس ـ شارع حائل ـ بجوار مركز الباروم رقم الهــاتف / 0126574000


للإتصال والإستفسار عن بقية الفروع هذه صورة مأخوذه من موقعهم وفيها جميع أرقامهم في المملكة ووصف لمواقعهم لتصل اليهم حسب منطقتك أو أي منطقة قريبة الى منطقتك




وهذه أرقام جميع فروعهم على رابط موقعهم بالتفصيل

مكاتب الهيئة

====================
ثالثا : المؤسسة العالمية للإعمار والتنمية
====================

سعر الاضحية 450 ريال فقط
وسعر سبع البقرة 350 ريال فقط




وتذبح الأضاحي في 18 دولة في آسيا وأفريقيا

ملاحظة : يجب الحضور الى مكاتبهم والتبرع فيها ولايوجد طريقة اخرى غير هذه الطريقة


وهذا كروكي لموقعهم في مدينة الرياض بالتفصيل



للإتصال والإستفسار /
0114833324
0500098985

====================
رابعا : جمعية الزاد الخيري التابع لجمعية البر
====================

سعر الاضحية 540 ريال وتذبح في الداخل



ملاحظة : بعد التحويل أرسل لهم رسالة حسب الشرح في البروشور المرفق لكي يتصلو بك عندما يذبحون أضحيتك لكي تتحلل وتأخذ من شعرك وأظافرك كما تشاء


للأتصال والأستفسار/
جوال / 0553843111
جوال / 0553842111
ثابت / 0163841111
__________________
http://www.alrassxp.com/forum/t278603.html

سبحان الله وبحمده (100) مره تمحي ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر
Special Man غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-09-2014, 04:17 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 530
قوة التقييم: 0
ابو عبدالله الرس is on a distinguished road
نستخسر قيمة أضحية والواحد منا اذا أراد السفر للخارج أنفق ماله وربما اقترض لأجل سياحة لمدة ايام بسيطة ونبحث عن الرخيص فيما نقدمه لله سبحانه والله سبحانه يقول لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وقال الله لن ينال الله لحومها ولادمائها ولكن يناله التقوى منكم
ابو عبدالله الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2014, 06:46 PM   #3
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
علي احمد is on a distinguished road
جزاك الله خيرا ولكن هناك بعض العلماء لايجيز الاضحية في الخارج كالشيخ ابن عثمين ثانيا تقول الاسعار مبالغ ليست مبالغ فيها فب 450 تضحي و ب3000 تضحي ثم اننا نسافر بر وننفق الاف الريالات وحينما نأتي لهذه السنة نستكثر 500 ريال او الف على احياء هذه السنة النبوية ثم اننا قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
وبذلك نعلم أن الأولى والأكمل والأفضل والأقوم لشعائر الله أن يضحي الناس في بلادهم وأن لا يخرجوا أضاحيهم عن بلادهم وبيوتهم لأن إخراجها عن البلاد يفوت به مصالح كثيرة ويحصل به شيء من المفاسد أيها الأخوة لا تحملنكم العاطفة عن الخروج عن ما كان مشروعاً في الأضحية إننا نعطف على إخواننا الفقراء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ولكننا لا نفرط أبداً بما هو من شعائر ديننا أن نقوم به في بلادنا كما فعله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه كان يضحي بالمدينة ولا يبعث بأضحيته إلى مكان آخر وإنما كان يضحي بها ويعلنها حيث كان يخرج بأضحيته عليه الصلاة والسلام إلى مصلى العيد ويذبحها هنالك إظهاراً لهذه الشعيرة وإننا إذا أعطينا دراهم ليضحى عنا في بلاد أخرى فإنه يفوت به شيء كثير من المصالح ويحصل به شيء من المفاسد
مما يفوت به إظهار شعيرة من شعائر الله في بلادنا فتتعطل بيوت أو بعضها أو كثير منها عن هذه الشعيرة لاسيما إذا تتابع الناس فيها فتتابعوا فيها مما يفوت به من المصالح مباشرة ذبح المضحي لأضحيته تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يذبح أضحيته بنفسه صلوات الله وسلامه عليه فالسنة أن يذبح الإنسان أضحيته بنفسه تقرباً إلى الله عز وجل ويسمي الله عليها ويكبره تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم وامتثالاً لقول الله تعالى ﴿ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا ﴾ ( الحج : 36 ) قال أهل العلم وإذا كان المضحي لا يحسن الذبح وكل مسلماً وحضرها
ومما يفوت به من المصالح شعور الإنسان بالتعبد إلى الله تعالى بالذبح نفسه فإن الذبح لله من أجل العبادات وأعظمها ولهذا قرنه الله تعالى بالصلاة في قوله : ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾ ( الكوثر : 2 ) وقوله ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ ( الأنعام : 162 ) وأسال يا أخي المسلم من بعث بقيمة أضحيته لخارج البلاد هل يشعر بهذه العبادة العظيمة وذكر اسم الله عليها والتقرب إلى الله بها أيام الذبح إنه لا يشعر إلا أنه أطعم فقراء لحماً هذا هو الذي يشعر به إلا أن يشاء الله
ومما يفوت ببعث الأضحية إلى الخارج من المصالح ذكر اسم الله تعالى عليها وتكبيره وقد أمر الله تعالى بذكر اسمه عليها فقال جل وعلا ﴿ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافّ ﴾ ( الحج : 36 ) وقال﴿ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ﴾ ( الحج : 37 ) وفي هذا دليل على أن ذبح الأضحية وذكر اسم الله عليها عبادة مقصودة لذاتها ومن المعلوم أن نقلها إلى خارج البلد يفوت به هذا المقصود العظيم بل الأعظم فإن هذا أعظم من مجرد الانتفاع بلحمها والصدقة به اقرأ قول الله تعالى ﴿ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ ﴾ ( الحج : 37 )
ومما يفوت به من المصالح أن الإنسان لا يأكل من أضحيته وهو مأمور بالأكل منها إما وجوباً أو استحباباً على خلاف في ذلك بين العلماء قال بعض أهل العلم يجب على الإنسان أن يأكل من أضحيته فإن لم يفعل فهو آثم ولقد قدم الله الأمر بالأكل منها على إطعام الفقير فقال تعالى﴿ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ﴾ ( الحج : 28 ) فأكل المضحي من أضحيته عبادة يتقرب بها إلى الله ويثاب عليها لامتثاله أمر الله ومن المعلوم أن بعثها إلى خارج البلاد يمنع الأكل منها لأنه غير ممكن فيكون بذلك مفرطاً في أمر الله وآثم على قول بعض العلماء


ومما يفوت به من المصالح أن الإنسان يبقى معلقاً هل يقص شاربه ويقلم أظفاره لأنه لا يدري أذبحت أضحيته أم لا وهل ذبحت يوم العيد أو في الأيام التي تليه فيبقى معلقا فهذه ست مصالح تفوت بنقل الأضاحي إلى بلاد أخرى
أما المفاسد فمنها
أن الناس ينظرون إلى أن هذه العبادة إذا بعثوا بها إلى خارج البلاد ينظرون إليها نظرة اقتصادية مالية محضة وهي مصلحة الفقير دون أن يشعروا بأنها عبادة يتقرب بها إلى الله وربما يشعر أن فيها الإحسان إلى الفقراء ولا شك أن هذا خير وعبادة لكنه دون شعور العبد بالتقرب إلى الله بالذبح فإن في الذبح لله نفسه من تعظيم الله ما تربوا مصلحته على مجرد الإحسان إلى الفقراء ثم إن الفقراء في الخارج يمكن أن تنفعهم بإرسال الدراهم والأطعمة والفرش والملابس أو بلحم الأضاحي إذا ذبحتها في بلدك وأكلت منها فلا حرج أن تبعث بلحمها إلى الخارج إذا لم يكن في البلد فقراء يستحقون ذلك أما أن تقتطع لهم جزءاً من عبادتك المهمة وهي الذبح لله عز وجل وتبعث،
إليهم فهذا لا ينبغي أبدا
ومن المفاسد تعطيل شعائر الله أو تقليلها في البلاد التي نقلت منها لأن الناس يركنون إلى الكسل دائماً و وإعطاء الفلوس مع الراحة أهون عليهم من مباشرة الذبح والتفريق فإذا تتابع الناس على ذلك تعطلت هذه الشعيرة في البلاد إما من جميع الناس أو أكثرهم أو بعضهم
ومن المفاسد تفويت مقاصد الموصين الأموات إذا كانت الأضاحي وصايا لأن الظاهر من حال الموصين أنهم يريدون مع التقرب إلى الله منفعة ذويهم وتمتعهم بهذه الأضاحي ولم يكن يخطر ببالهم أن تنقل إلى بلاد أخرى قريبة أو بعيدة فيكون في نقلها مخالفة لما يظهر من مقصود الموصين ثم إننا لا ندري أيها الأخوة وانتبهوا لهذه النقطة المهمة لا ندري من يتولى ذبحها في البلاد الأخرى هل هو على علم بأوصاف الأضحية المطلوبة أم سيذبح ما حصل بيده على أي حال كانت ولا ندري هل سيتمكن من ذبح هذه الأضاحي الكثيرة في وقتها أم لا فقد تكون الأضاحي التي دفعت قيمتها إلى هناك تكون كثيرة جدا فيتعذر الحصول عليها في أيام الذبح فتأخر إلى ما بعد أيام الذبح كما جرى قبل ثلاثة سنوات في منى وذلك لأن أيام الذبح محصورة أربعة أيام فقط
ثم لا ندري هل ستذبح كل أضحية باسم صاحبها أو ستجمع الكمية فيقال مثلاً هذه مائة رأس عن مائة شخص دون أن يعين الشخص وفي أجزاء ذلك نظر لأنه لم يعين من هي له هذه الأضحية كل هذا يحصل ببعث الدراهم إلى بلاد أخرى ليضحي هناك
أيها الأخوة قد يلبس عليكم ملبس فيقول إن التوكيل في ذبح الأضحية جائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم
( وكل علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يذبح ما بقي من هديه )(9)
وجوابنا على هذا من وجهين الوجه الأول هل وكل النبي صلى الله عليه وسلم في أضحيته أبداً لم يوكل أحداً يذبح أضحيته بل ذبح هو بنفسه
ثانياً أن الهدي الذي وكل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ذبح ما بقي منه كان عليه الصلاة والسلام قد أشرك علياً في هديه كما في صحيح مسلم وعلى هذا فيكون علي رضي الله عنه شريكاً في هذا الهدي والهدي الذي تطوع به النبي صلى الله عليه وسلم مائة ناقة ذبح منها في يوم العيد في ضحى يوم العيد نحر منها ثلاثاً وستين بيده ثم أعطى علي بن أبي طالب فنحر الباقي ليتفرغ صلى الله عليه وسلم لإفتاء الناس وتعليمهم ثم إنه صلى الله عليه وسلم تحقيقاًَ لأمر الله بالأكل منها أمر أن يؤخذ من كل بعير قطعة فجعلت في قدر فطبخت فأكل من لحمها فشرب من مرقها فإذا تنزلنا أبلغ تنزل قلنا هاتوا لنا من الأضاحي التي تذبح في أفريقيا أو في شرق آسيا هاتوا لنا قطعاً منها نأكلها في يوم العيد وهذا شيء مستحيل المهم أيها الأخوة أن لا تدفعكم العاطفة إلى الخروج عن المشروع في الأضحية ضحوا هنا في بلادكم
وإذا أردتم الإحسان إلى إخوانكم فهذا أمر مطلوب ولكن الباب واسع في غير الأضحية أسال الله تبارك وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممَن يعبد الله على بصيرة ويدعو إليه على بصيرة وأن يرزقنا التأسي بمحمد صلى الله عليه وسلم ظاهراً وباطنا إنه على كل شيء قدير والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
__________________
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
علي احمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-09-2014, 08:33 PM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الجمع في هذه المسألة ان من كان لديه اكثر من اضحية يقسمها بين بلده واخوانه بالخارج فكذا لا تندثر السنة ولا ننسى اخواننا اهل السنة. لانهم ليس لهم بعد الله الا نحن اهل الخليج والمملكة بشكل خاص.
الشيخ محمد،رحمه الله كان حريصا على السنة.
وفيه اناس كثير لايذبحون اضاحيهم ولا يسمون عليها ولا ياكلون منها. وخاصة من النساء فهؤلاء الاحسن لهم اخراجها خارج البلاد
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2014, 06:44 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 120
قوة التقييم: 0
Special Man is on a distinguished road
انا مجرد ناقل للموضوع

فقط لتسهيل شراء الاضحية على الناس اللي ماعندهم قدرة مالية

او لشراء اكثر من اضحية صدقة يعني غير اللي راح تضحي فيها عند اهلك

والصراحة انا ماعرف الحكم بالضبط هل يجوز انك تضحي برا ولا لازم عند اهلك

بس ابي أبري ذمتي
__________________
http://www.alrassxp.com/forum/t278603.html

سبحان الله وبحمده (100) مره تمحي ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر
Special Man غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2014, 01:18 PM   #6
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
علي احمد is on a distinguished road
جزاك الله خير على النقل واحديقول انا اضحي ب 500 ريال عند عيالي في ا لمملكة هل اجد بربعها اضحيه في الخارج يعني ب 125 ريال في الخارج ارجو الافادة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
علي احمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2014, 03:11 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
‏شاهد "804 - حكم إرسال لحم الأضاحي إلى المجاهدين - بن عث…" على YouTube - 804 - حكم إرسال لحم الأضاحي إلى المجاهدين - بن عث…: ‫804 - حكم إرسال لحم الأضاحي إلى المجاهدين - بن عثيمين‬‎ - YouTube
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2014, 06:38 AM   #8
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
السلام عليكم

ليس كل الناس يستطيع ان يدفع قيمة الاضحيه فبملغ 1500 او 2000 وربما في بعض الاماكن 3000 هذا المبلغ يعتبر ثقيلا على بعض الاسر المتوسطه او الفقيره اما من يستطيع دفع مثل هذا المبلغ فلاشك ان الاضحيه هنا افضل واكمل 00

لكن الكلام على من لايستطيع دفع مثل هذا المبلغ هل نقول له لاتضحي ؟؟؟ ولا اعتقد ان هناك قادر على الاضحيه هنا ويدفعها الى خارج البلد

بعض الناس يكون ماشاء الله عنده سعة من المال وربما يكون راتبه ممتاز ويعتقد ان جميع الناس مثله 00

من يكون راتبه 3000 او 4000 ريال اعتقد ان الاضحيه ب1500 ريال تشكل عائقا لديه فهل يقال له لاتضحي ؟؟؟ ام يضحي خارج البلد لمن هم احوج بالذات بوجود فتاوى بجواز ذلك ومنها فتوى الشيخ ابن جبرين رحمه الله 000
بالنسبه لفتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله فالشيخ رحمه الله توفي عام 1421هـ اي قبل 14 سنه وخلال هذه المده زادت اسعار
الاغنام اضعاف اضعاف واذكر ان عام 1421هـ اطيب الاضاحي لاتتجاوز 900 ريال اما الان وصلت 3000 ريال ؟؟؟

فهل تتغير الفتوى بذلك ؟؟؟؟ وماهو رأي علمائنا المعاصرين ؟؟؟؟؟






معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2014, 09:38 PM   #9
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 24
قوة التقييم: 0
علي احمد is on a distinguished road
الاخ المستشار انت تقول بان الاضحية عندنا ب 1500 ولايستطيع الذي راتبه 3000 ان يضحي وانا اقول تستطيع ان تضحى ب 450 ريال هنا في الرس عند عيالك مثله مثل السيارة احد يركب سيارة ب 400 الف واحد يركب سيارة ب 20 الف واحد ب15 الف وجميعها تؤدي الغرض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
علي احمد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2014, 10:59 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي احمد مشاهدة المشاركة
الاخ المستشار انت تقول بان الاضحية عندنا ب 1500 ولايستطيع الذي راتبه 3000 ان يضحي وانا اقول تستطيع ان تضحى ب 450 ريال هنا في الرس عند عيالك مثله مثل السيارة احد يركب سيارة ب 400 الف واحد يركب سيارة ب 20 الف واحد ب15 الف وجميعها تؤدي الغرض
حياك اخوي وين احصل اضحيه ب 450 ريال ؟؟؟؟؟؟ لا اعتقد الا اذا كان (بربري) غير معلف مما لايكون له طعم ولا رائحه
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19