عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-09-2005, 03:37 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المجني عليها لجأت إلى محكمة التمييز: حكم قضائي لزوجة أجبرها زوجها على إجهاض جنينها يث

المجني عليها لجأت إلى محكمة التمييز: حكم قضائي لزوجة أجبرها زوجها على إجهاض جنينها يثير جدلاً قانونياً
الرياض - ياسر المعارك الحياة - 06/09/05//

أثار حكم شرعي أصدره أحد القضاة في الرياض أخيراً، جدلاً بين قضاة ومحامين حول وجاهة الحكم بالتوبة على الجاني، إذا لم يتنازل صاحب الشأن(المجني عليه) في القضايا الخاصة.
وكانت مواطنة سعودية رفعت دعوى قضائية ضد زوجها لإجبارها على إجهاض جنينها بالقوة، وطالبت بالحكم لها بضمان الحمل ومعاقبة زوجها على جنايته. ولكن الحكم الصادر من المحكمة الجزئية في الرياض نص على «صرف النظر عن دعوى المدعية في طلب ضمان الحمل ومعالجته، وإفهام المدعى عليه بأنه يجب عليه التوبة إلى الله جل وعلا مما حصل منه من خداع لزوجته، حتى لو كان ثمة تشارط بينهما». ودعا ذلك الزوجة إلى الاعتراض على الحكم الذي فاجأها، والاتجاه بقضيتها إلى محكمة التمييز.
وتقول صاحبة القضية «أ. ش» (25 عاماً) إنها قبلت الزواج بشاب تقدم لها وهي لا تعرف عنه شيئاً، ولكن عمله كإمام مسجد رغبها في القبول به، وسافرت معه من منطقة تبوك حيث تعيش أسرتها إلى الرياض حيث يعمل. لكنها فوجئت-كما تقول- بأنه أسكنها في ملحق مكون من غرفة نوم وحمام فقط، فوق سطح أحد المنازل.
وتضيف: «على رغم انشغاله عني بزوجته الأولى وأولاده، إلا أني كنت أحبه، لأنه الرجل الوحيد في حياتي، لكن هذا الشعور لم يدم طويلاً بسبب تردي معاملته من سيئ إلى أسوأ». وتشير إلى تقصيره التدريجي عنها وعن عش الزوجية، حتى بلغ الأمر بها إلى إرسال السائق ليجلب لها طعام الإفطار من مشروع إفطار الصائم في المساجد المجاورة، «كان يرفض أن أقوم بزيارات لأقاربه أو معارفه، ويخشى أن يعرف أي شخص أنني زوجته، وعندما تسألني إحدى النساء عن اسم زوجي، كنت أحرج كثيراً لأنه يطالبني بعدم ذكر اسمه الحقيقي».
وتذكر أنه «عندما دخل حملي شهره الثالث، طالبني بكل صراحة بأن أسقطه، فهربت إلى أهلي في تبوك، إلا أنه لحق بي وأقنعني بأنه يريد الطفل، وعقب عودتي معه، استبدل أحد الأدوية التي أستخدمها بحبوب تساعد على الإجهاض، فأحسست بعد مضي وقت قصير بآلام شديدة وضيق في التنفس». وتضيف أنه عندما تدهورت حالها قام زوجها بنقلها إلى مستشفى الحمادي «حيث أسعفوني، وأخبروه بأن الطفل سليم إلا أن نبضات قلبه ضعيفة وحالي غير مستقرة، فطلب إخراجي من المستشفى، لكن الأطباء رفضوا ذلك بسبب الحال الصحية، وعندما ادعى أنه سينقلني إلى مستشفى آخر دفعوه إلى التوقيع على إقرار بتحمله مسؤولية قرار خروجي، لكنه اصطحبني إلى المنزل وقام بضربي، والجثوم بكامل جسده فوق بطني، حتى أسقط طفلي ميتاً، وبعدما ساءت حالي الصحية وازداد نزيف الدم، نقلني إلى مستشفى المملكة، للوقوف على حالتي الصحية وإجراء جراحة عاجلة لتنظيف الرحم، ومن ثم طلقني وأرسلني إلى أهلي في تبوك».


المستشار الشرعي والقانوني إبراهيم بن يحيى الحكمي أكد أن الحكم الذي يكتفى فيه بإفهام المدعى عليه وجوب التوبة إلى الله، لم ينطو على أي عقوبة محسوسة، وليس فيه زجر للمدعى عليه على ما ارتكب من جرم وأذى في حق المدعية، عدا أن الاكتفاء بنصحه بالتوبة إلى الله أمر يفرغ العقوبة من معناها ومقتضاها الذي شرعت من أجله، وهو الزجر والعظة والاعتبار.
وأشار الحكمي إلى أن الواقعة ثابتة في حق المدعى عليه، خصوصاً أنه أقر باعتراف صريح بإعطائها دواءً من دون علمها أو رضاها، ومن دون إشارة طبيب مختص، مؤكداً أن ذلك يعد جريمة جنائية، بل ان مجرد الشروع فيها يشكل جرماً يستحق العقاب ناهيك عن ثبوت الواقعة، بحسب قوله.
ومن جانبه، أكد رئيس محاكم نجران وخميس مشيط وسامطة سابقاً الشيخ إبراهيم الحربي أن الحكم ليس في محله، موضحاً أن حكم التوبة ليس من حق القاضي، إلا إذا تنازلت المدعية صاحبة الشأن، ولها الحق في المطالبة بتعويضها بحكم عادل.
وأضاف أن حكم التعزير أمر موكول للحاكم الشرعي الذي يحكم حسب مقتضيات المصلحة العامة، والقاضي خالف ذلك لأنها لم تتنازل عن الدعوى. وقال الحربي إن الدعوى لو ثبتت على المدعى عليه فالواجب سجنه وجلده.
أما المحامي أحمد العبداني فأكد أن حكم التوبة يصدر من ولي الأمر أو بعد استئذانه، منوهاً إلى أنه لابد من الإيفاء بالحق الخاص للمدعي، وفي هذه القضية يجب على المدعية أن تتقدم بطلب استئناف إلى ديوان المظالم، ولائحة تحتوي على المطالب التي تود أن تأخذها من المدعى عليه كغرامة مالية أو سجن، بحسب قوله.



http://www.daralhayat.com/arab_news/...a52/story.html
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-09-2005, 04:06 AM   #2
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
قال حكم عليه بالتوبة قال..

يلعن أم القضاء اللي على كيف أشخاص..

لا دساتير ربانية.. ولا دساتير وضعية.. ولا هم يحزنون..


وياقلب لا تحزن
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19