عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-11-2014, 11:44 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 166
قوة التقييم: 0
بشبش is on a distinguished road
صالج المزروع وسيف الرعد والتاريخ من هو الصادق في معركة الشنانة ؟؟؟

الأحد 27 صفر 1430 العدد 13296 صحيفة الجزيرة

نسبه ومولده

هو عبدالله بن سليمان بن صالح بن عبدالرحمن بن محمد بن علي بن خميس.

نشأته

ولد في بلدة الرس عام 1264هـ تقريبا، ولازم والده وأخذ عنه صفات حميدة، فحفظ أجزاء من القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة.

عمل في بداية حياته بالزراعة مع والده، وذلك في مزرعته المشهورة شرقي الرس (بحي الحناكية الآن) والمعروفة بقليب (أبو خميس)، مع أخويه صالح ومحمد.

أعماله

وبعد أن بلغ السن التي تؤهله للعمل، اتجه بعد ذلك للبيع والشراء في دكانه المعروف في سوق الرس القديمة، فأصبح تاجرا معروفا في الرس وغيرها من بلدان القصيم، وأصبح من الموردين المشهورين للمواد الأساسية من ثمار وحبوب، وما تحتاج إليه البادية والحاضرة، وقد ساعده في ذلك أخواه صالح ومحمد اللذان كانا يجلبان البضائع من الشام ومصر والعراق، حيث كانا من رجال العقيلات المشهورين في ذلك الزمن.

ولتميز الشيخ عبدالله بن سليمان بن خميس في التجارة كان كثير من التجار يحرصون على مشاركته فيها؛ لأنه اتصف بالأمانة والصدق، وحسن الخلق، متسامح مع الناس سليم الصدر.

كان مصلحا لذات البين، يشهد له بذلك كثيرا ممن عاصروه أو رووا عنه وتلحظ ذلك جليا من خلال مكاتباته ومدايناته التي لا تزال محفوظة لدى أسرته والتي زودت بصور منها.

وكان له منزل كبير وسط الرس، يعرف ب(بيت الخميس)، وكان مجلسه مفتوحا للجميع من الضيوف والأقارب يتداولون الأخبار والقصص ويبدى فيه بعض الآراء والمشورات، وتحل فيه الخلافات.

امتاز رحمه الله، بفطنة حاضرة، وأمانة في المشورة، وجرأة في قول الحق. حتى كان إحدى الشخصيات المعروفة بالرس يستشار في كثير من الأمور.

شجاعته

عاصر -رحمه الله- الدولة السعودية الثانية والثالثة، وما فيهما من أحداث، وكان شجاعا مقداما، شارك مع أهالي الرس في موقعة الشنانة (الوادي)(1) عام 1322هـ التي كانت بين الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وعبدالعزيز ابن رشيد، في ملحمة بطولية فذة، كما شارك ابنه الأكبر (صالح)، فقد جاهد بكل ما يملك، بذل نفسه رخيصة في سبيل الله ثم في الدفاع عن بلده ووطنه.

وهذا الخلق هو صفة أهالي الرس (صبيان الحزم) الذين كانوا ولا يزالون منذ الدولة السعودية الأولى التي صدوا عنها الحملات المتوالية ومنها على سبيل المثال حملة طوسون وحملة إبراهيم باشا الشهيرة، وحتى الآن مازالوا يبذلون كل غال ونفيس من أجل دينهم ووطنهم.

يعد الشيخ عبدالله بن سليمان بن خميس من أوائل من قتلوا في هذه المعركة(2)، إذ اتجه هو وثلاثة من الشجعان الأشداء الأقوياء المؤمنين بنصر الله - منهم على سبيل المثال عبدالله بن محمد البواردي المعروف ب(حجرف) أمير شقراء - وأبو شيبة رئيس بلدة الحلوة، - ومعهم أهل الرس وبقية أهل القصيم، حيث اتجهوا إلى بيت الحرب فهدموه وأسقطوا راية ابن رشيد بعد أن قتلوا عددا كبيرا من حامية ابن رشيد، ثم قتل الثلاثة جميعا -رحمهم الله- وهم أول قتلى هذه المعركة(3)، وكان ذلك أحد الأسباب الرئيسة في انتصار جيش ابن سعود في هذه المعركة الفاصلة؛ حيث إنه من المعروف أهمية بيت الحرب في المعركة اللواء فإذا سقط بيت الحرب كان دليلا على هزيمة الجيش، فهدمهم -رحمهم الله- لبيت الحرب يدل على شجاعتهم وإقدامهم جميعا، لأنه كان محصنا تحصينا منيعا، فانتصر بإذن الله جيش الملك عبدالعزيز في هذه المعركة الشهيرة وغنم غنائم كثيرة وخرج على إثرها الأتراك من نجد نهائيان وكذلك من أهم نتائجها البداية الفعلية لتوحيد هذه البلاد المباركة تحت راية التوحيد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، فهي من المعارك الفاصلة في تاريخ الجزيرة العربية(4)، نسأل الله أن يتقبل جميع من قتلوا فيها شهداء.

وفاته

توفي الشيخ عبدالله بن سليمان في حدود عام 1324هـ، كما أشرنا في معركة الوادي (الشنانة) الشهيرة.

وترك أربع زوجات وأعقب ثلاث بنات، وثلاثة أولاد هم: صالح، وعلي، وعبدالرحمن.

كتبه قبلان بن صالح القبلان

(1) يطلق كثير من أهل التاريخ على هذه المعركة (معركة الشنانة)، والصحيح أنها معركة الوادي لوقوعها على حافة وادي الرمة الجنوبية، و تعتبر هذه المعركة من أهم معارك الملك عبدالعزيز الحربية والفاصلة في توحيد البلاد، وقضى بعدها على نفوذ الأتراك في نجد، وقد شارك أهل الرس في هذه المعركة مشاركة فعالة وكذا أهالي منطقة القصيم.

(2) وهي رواية عن الشيخ ناصر بن علي بن دغيثر أحد رجال العقيلات وقائد معركة ميسلون الشهيرة، ويروي محمد العساف محافظ الرس السابق بأن أوائل من قتل في معركة الشنانة هو عبدالله الخميس نقلا ممن شارك في المعركة من أهل الرس، وهي رواية عن حمد الهنيدي عن أبيه.

(3) ولم يذكر هذه الرواية ممن كتب عن هذه المعركة. وحتى خالد الفرج الذي ذكر أول قتلى المعركة في كتابه تاريخ نجد الذي حققه الباحث عبدالرحمن الشقير، لكنه لم يذكر القتلى بدقة، وفي نسخته المخطوطة (ب) فيها تعديل بخط مغاير كما ذكر المحقق انظر هامش، ص(395).

(4) والغريب أن هذه المعركة المهمة لم تأخذ حقها من التفصيل والبيان من قبل المؤلفين في تاريخ هذه البلاد لأهميتها رغم أهمية هذه المعركة في تاريخ المملكة حيث تعتبر من أكبر المعارك التي خاضها الملك عبدالعزيز رحمه الله في توحيد المملكة.

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بشبش غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-11-2014, 12:07 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 406
قوة التقييم: 0
KING KONG is on a distinguished road
انا اصدق سيف الرعد (-:

المزروع من كثر هرجه كثر غلطه و اسلوبه أسلوب تلميع. و تحس انك تقرأ صور من حياة الصحابة مهوب ناس عاديين


و بالتاريخ معركة الشنانة و عموما هرج بالماضي نقص بالعقل
KING KONG غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 06:41 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 136
قوة التقييم: 0
البيرق is on a distinguished road
Cool

انا ارى ان مصادر المزروع ضعيفه وتعتمد على اخبار ينقلها اشخاص وهي ليست حقيقية
فأنا حينما قرأت كتاب المزروع وجدت كثير من اللغط والأخطاء نقلها في كتابه اضعفت من
قيمته
اما معركة الشنانه لايعرفها الا من سكن الشنانة فأرجوا من اخي صالح ان لايقحم نفسه
في تاريخ لا يفقه فيه شيئاً
ونصيحه للمزروع ان يجتنب تلميع اشخاص وهميين بدليل ان ذالك قال وغيره قال ولا
ادري ماالهدف منه
هل الهدف التشويق او الهدف الارتفاع على حساب الآخرين فرجائي مره اخرى الإبتعاد
عن ذلك
اما سيف الرعد ارى انه من اهل الديره فمصادره إن شاء الله موثوقه
والله اعلم
البيرق 1436
__________________
البيرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 06:58 AM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2002
البلد: الرس
المشاركات: 66
قوة التقييم: 0
قشيع is on a distinguished road
الحقائق لا تغطى بغربال

معركة الشنانة هي معركة وقعت في 18 رجب 1322هـ/29 سبتمبر 1904م بين قوات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وعبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد بمحافظة الشنانة بمنطقة القصيم أنتصرت فيها قوات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
احداث المعركة
على الرغم من أهمية معركة البكيرية إلاّ أنها لم تكن حاسمة، فقد خسر الملك عبد العزيز بن سعود كثيراً من جنده ومعداته، ولكنه بخبرته وحسن قيادته استطاع أن يعوض هذا النقص وجمع حوالي عشرة آلاف مقاتل في خلال عشرة أيام.
بقي الطرفان في موقعيهما مدة شهرَين؛ ابن رشيد في غرب الشنانة، يقابله ابن سعود في الرس، كانت المناوشات الخفيفة تجري بينهما من دون قتال حاسم مما أصاب المحاربين في الطرفين بالضجر وتناقصت الإمدادات والإبل وتفرقت جموع البادية ولم يبق مع ابن رشيد سوى الجنود النظاميين وأهل الجبل، كذلك لم يثبت مع ابن سعود سوى أهل الحاضرة، ورحل عبد العزيز بن رشيد بجنوده الجياع إلى قصر ابن عقيّل وفيه سرية لابن سعود فضربه بالمدافع، وقبل أن يهجم على القصر في الصباح كان الملك عبد العزيز بن سعود قد سبقه إلى داخله وثبت فيه ، وفي الصباح صب ابن رشيد نيران مدافعه على القصر فخرج له ابن سعود، واقتتلوا قتالاً شديداً انهزمت على أثره قوات الترك النظاميين وفروا هاربين وفضل عبد العزيز المتعب الرشيد أن ينسحب لحقن دماء اهل حائل تاركاً وراءه غنائم كثيرة من الذخائر والسلاح والأموال، وظلت قوات ابن سعود تجمعها طيلة عشرة أيام وحملت صناديق الذهب العثماني إلى بريدة.

المرجو من الاخ صالح المزروع ان يراجع تاريخ سيرة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ويتأكد من ما كتب في التاريخ ويراجع كثيراً ما ورد في كتابه يبدو لي والله اعلم ان مصادره غير موثوقه وظاهر الرواية ترويج لكتابه لاهل الرس وتلميع من مصادر قال وقال على حساب التاريخ ...
ورد ذكر معركة الشنانة في الشعر الفصيح يقول الأستاذ خالد بن فرج – – فيها :
ومضى ابن الرشيد نحو الشنانة ** جامعا في ربوعها عربانه
مفرغا كل ماله في الكنانة ** وعلى الرس حيث ألقى جرانه
سئم الكل قومه ومكانه ** إذ غدا الموت ينتقي فتيانه
هاجموه على الشنانة فجــرا ** وأروه الفعال كرا وفــرا
فنيو جميع الفنا هو وحاكمــه ** والجار بالجار شريك مع جاره
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قشيع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 07:37 AM   #5
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
هؤلاء آبائى فجئنى بمثلهم ** اذا جمعتنا ياجرير المجامع

نفخر بفعل الآباء خاصة اذا كان انتصارا للدين ودفاعا عن العرض والمال والأهل

ولكن المهم :

ليس الفتى من يقول كان ابي ** إن الفتى من يقول ها انا ذا

بمعنى ان نكمل مابدأه الآباء ونسير على نهجهم ، ولايضيع عمرنا ونحن نتغنى بمآثرهم ، ولا نقدم شي .

ثم لنبتعد عن العصبيه فإنها لاتأتي بخير .
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 08:26 AM   #6
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 70
قوة التقييم: 0
هدبده is on a distinguished road
مع احترامي للجميع هذا اجترار للماضي فكلا الطرفين ليس لديهما الدليل القطعي بمكان وقوعها فالرجاء الخوض بما ينفع الجميع لا بما يزيد الخلاف والفجوة بينهم.
هدبده غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 10:09 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
حسب التاريخ والمصادر الموثوقة لايوجد شي اسمه معركةة الشنانة المعركة كانت بالوادي انما زبن ابن رشيد بالشنانة وعثى في ارضها وهلها فساد وداهم بيوتها وقام بتقطيع اشجار النخيل واشجار الرمان بحيث لايستفيد جيش ابن سعود من منتجات النخيل وذبح جد السويه كي بالمحماسة حيث قدم له وليمة لحم ثور فاعتبرها ابن رشيد اهانة له والرجل اتى بها من باب الكرم وحسن نية ومن كان يمون الجيش من نخله فهو ابن عقيل وجزاه ابن سعود بمنحة وثيقة على القصر كما فعلها مع ابن عساف بالرس كمعاهد ومن يدغي ان هناك معركة بالشنانة بين ابن سعود وابن رشيد فهو من نسج الخيال
مع انني لاحب الخوض بمثل هذه الامور ولانها تورث الشحناء بين ابناء الوطن الواحد اللذي توحد على يد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه
مع احترامي لكل راي حر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 10:22 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 136
قوة التقييم: 0
البيرق is on a distinguished road
Cool

العنا
ارجو تصحيح الأخطاء الاملائيه قبل تنزيل الموضوع
ايضا نرجو منك توضيح المصدر
ثور وسويه وابن رشيد قطع النخيل واشجار الرمان
ماالسبب نرجو اثبات المصادر.
__________________
البيرق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 10:33 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,601
قوة التقييم: 0
العنا is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البيرق مشاهدة المشاركة
العنا
ارجو تصحيح الأخطاء الاملائيه قبل تنزيل الموضوع
ايضا نرجو منك توضيح المصدر
ثور وسويه وابن رشيد قطع النخيل واشجار الرمان
ماالسبب نرجو اثبات المصادر.
روات ثقات والدليل للتقطيع اذهب للشنانة وانظرها بام عينة مازالت اثارها موجودة بالمنطقة الواقعة بين البرج والمقبرة
اما انك لاحظت الاخطاء فالمقصود وصول المعنى ولسنا باختبار املاء
وعلى كلا شكر لملاحظاتك القيمة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العنا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-11-2014, 02:12 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 4,368
قوة التقييم: 0
ناصر بن علي العلولا is on a distinguished road
اخي الغالي
( صالح محمد المزروع )
واخي الغالي
( سيف الرعد )
جميعهم مجتهدون بحفظ التاريخ
لا حرمهم الله الاجر

( وهم عينان برأس واحدة )

وانا لا أؤيد من ينتقد حفظ التاريخ
فهو تاريخ آبا أنا وأجدادنا

وسيأتي يوم ويتكلمون اولادنا واحفادنا عن تاريخنا
فماذا قدمنا

جزيل شكري وتقديري للأخوين
صالح المزروع
وسيف الرعد
على اهتمامهم بالتاريخ

وكذلك صاحب الموضوع
الذي افادنا بهذه الواقعه وغيرها

حفظكم الله
واطال اعماركم على طاعته
امين
ناصر بن علي العلولا غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19