عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-11-2014, 08:33 PM   #1
 
صورة لست ملاك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 967
قوة التقييم: 0
لست ملاك is on a distinguished road
Exclamation حكم تعليق الأذكار و كتابة " ماشاء الله " لأصحاب السيارات و المحلات

السؤال : - بعض السيارات يكتبون عليها ماشاء الله اوبعض الاذكار على خلفية السيارة أو نحوها ؟

فضيلة الشيخ : هذا عمل غير سائغ ، ربما يعتقدون بذلك دفع العين ، أو دفع الشر ، و هذا من أتخاذ التمائم ، هذا من أتخاذ التمائم ،
كما لو كتب كتابة من الآيات ، أو الذكر ، و علقها على نفسه ، أو على غيره ، من باب دفع العين ، أو رفع البلاء ، أو دفعه ،
هذا كله منهي عنه ، و هو من تعليق التمائم ،

و أيضا في كتابة الآيات و الأذكار الواردة على السيارات تعريض للامتهان ، تعريض لامتهان هذه الأذكار ، أو هذه الآيات ،

و ثالثا أن هذا شيء لم يعمله سلف هذه الأمة ، و المقتدى بهم ، أن ما حدث أخيرا ، فهو من المضاهر التي يقصد بها : إما دفع العين و دفع الشر و هذا أعتقاد فاسد ، و إما المراد بها من باب التفنن و تجميل السيارة و غير ذلك و هذ لا يجوز .

حفظ الله العلامة : صالح بن فوزان الفوزان

-------
كما استمعت للفتوى صوتياً وفيها نهي أصحاب المحلات عن ذلك
__________________
✿" سلامٌ عليك، وبعد: فإنك -أيها السالك- لن تُدثَّرَ بلحافٍ ألينَ ولا أدفأَ من سِتر الله لك، فسله دوام ذلك، واستصحب مقام الحياء تفلح !•ิ
لست ملاك غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-11-2014, 11:24 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: USA
المشاركات: 523
قوة التقييم: 0
مغترب رساوي is on a distinguished road
(إما المراد بها من باب التفنن و تجميل السيارة و غير ذلك و هذ لا يجوز)

اتمنى من الشيخ ايراد دليل من القران او من السنة على تحريم ما كتب بين الاقواس

المكروه فعلا هو الظن السيء بنوايا المسلمين في امر حلال اساسا و قد يؤخذ ايضا على انه سنة حسنه

نحترم للشيخ رأيه في هذا الامر لكن نرجوا الانتباه ان لا يحق لمن اخذ بهذا الرأي ان يشنع على باقي المسلمين ..
مغترب رساوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2014, 06:26 PM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مغترب رساوي مشاهدة المشاركة
(إما المراد بها من باب التفنن و تجميل السيارة و غير ذلك و هذ لا يجوز)

اتمنى من الشيخ ايراد دليل من القران او من السنة على تحريم ما كتب بين الاقواس

المكروه فعلا هو الظن السيء بنوايا المسلمين في امر حلال اساسا و قد يؤخذ ايضا على انه سنة حسنه

نحترم للشيخ رأيه في هذا الامر لكن نرجوا الانتباه ان لا يحق لمن اخذ بهذا الرأي ان يشنع على باقي المسلمين ..
حياك الله اخوي مغترب رساوي

يمكن انك تكون مافهمت قول الشيخ صالح حفظه الله فاسمح لي اوضح لك ذلك حسب فهمي

الشيخ لايقصد ان تجميل السياره لايجوز وانما قصد ان تجميل السياره بهذه الايات والاذكار هو الذي لايجوز 00

وهذا ماافتى به الكثير من علمائنا من تحريم تعليق الايات في المجالس والبيوت والمساجد لأن هذه الايات وضعت من اجل حفظها والتعبد بقرائتها والتقرب الى الله بذلك وليس من اجل تجميل المجالس والسيارات
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2014, 06:34 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 2,369
قوة التقييم: 0
معالي المستشار is on a distinguished road
فتوى مفصله للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

ما حكم تعليق الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة في مجلس -مثلاً- أو في سيارة، أو في غيرهما؟

تعليق الآيات القرآنية في المجالس أمر مُبْتَدَع أحدثه الناس، ولم يكن ذلك معروفاً في عهد السلف الصالح ، وذلك لأن القرآن الكريم ليس وَشْياً تُوَشَّى به الجدران، وتُزَيَّن به، كما رأينا بعض الناس يعلِّق لوحةً تُكْتَبُ فيها آية، وتجعل هذه الآية كأنها قصر، بحيث تُهَنْدَس على صفة البناء الذي في الشرفات، وبعضُهم علَّق سورة { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [الإخلاص:1] على هذا الوجه، إذا رأيتَه تقول: هذا قصر، والقرآن أشرفُ مِن أن يكون زينةً ووَشْياً في الجدران.
وإن قُصِدَ بذلك التبرك: فليس التبرك بأن يكتب كتاب الله ويعلق في الجدران، التبرك بالقرآن حقيقةً هو: التبرك بتلاوته، فإن كل حرف منه بعشر حسنات.
كذلك إن أُرِيْدَ بذلك الاتعاظ والتذكر: فإننا لم نجد أن المجلس الذي يكتب فيه شيء من آيات الله يزداد فيه تقوى الناس، واتعاظهم، وتذكُّرهم، بل إننا نرى بعض هذه المجالس يُفْعَل فيها المنكر؛ ويُشْرَب الدخان فيها، ويُغْتاب فيها الناس، وتُؤْكَل لحومُهم، وما هذا إلا نوعٌ استهزاء؛ كتاب الله فوق رأسه وهو يسهر به في معصية الله! وإن أُرِيْدَ بذلك التحصُّن والوِرْد، كما تعلق الآيات على الصدور: فهذا أيضاً بدعة، فما كان السلف الصالح يتحصنون بمثل هذا؛ ويكتبوا الآيات على جدرانهم.
وهذا الأخير -أعني: أن يُقْصَدَ به التحصُّن- يوجب أن الإنسان يعتمد على ذلك، ولا يَقْرَأُه هو بنفسه، أي: الآيات التي فيها التحصين، مثل آية الكرسي؛ مَن قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح، ومثل الآيتين الأخيرتين في سورة البقرة؛ مَن قرأهما في ليلة كَفَتاه، فتجد الإنسان يعتمد على ما كتبه في هذا المجلس أو في مُقَدَّمِ البيت ومَدْخَلِه، ويقول: الآن احتمى البيت بِما كتب فيه من الآيات، ويُعْرِض عن التحصين الحقيقي الذي هو في التلاوة.
لذلك نرى ألا تُعَلَّق هذه الآيات على الجُدُر.
أما الأحاديث فإذا عُلِّق ما يناسب المقام، مثل أن يُعَلَّق كفارةُ المجلس، فهذا لا بأس به؛ لأن هذا تذكير، وينتفع به الناس، فالإنسان إذا رأى مكتوباً عند باب المجلس: كفارة المجلس: أن تقول: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، فإنه يتذكر هذا ويقوله.
كذلك التعليق في السيارات، إذا كان التعليق في السيارات أذكاراً واردةً مناسبة، مثل أن يعلق الإنسان في السيارة دعاءَ الركوب، فإن هذا حسن، وتذكير، ولا بأس به، وكل إنسان يشعر بأنه يستفيد من ذلك، ويا حبذا لو كانت الكتابة بحرف مُكَبَّر، بحيث يقرَأُه مَن في الخلف؛ لأن هذه الكتابة الصغيرة لا يقرَأُها إلا مَن كان إلى جانبها، أو الذي يقرَأُها، أما مَن كان في الخلف فلا يستطيع قراءتها، فلو جُعِلت بخط كبير إذا أمكن حتى يقرأها مَن في الخلف لكان هذا طيباً.
معالي المستشار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-11-2014, 07:11 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 182
قوة التقييم: 0
الفيصل 2 is on a distinguished road
يضل ايضا كلام الشيخ محمد رحمه الله رأي وليس حكم قطعي لانه يخالف كثير من رأي العلماء الذين يرون ان القرآن الكريم فيه بركة في قراءته وتعليقة وايضا الورق المكتوب عليه والدليل علي ذلك النفث في القراءة للمريض لبركة الريق من القراءة
واذا اخذنا برأي الشيخ محمد رحمه الله اغفلنا قدسية القرآن الكريم بلمسه وقراءته بدون وضوء علي رأي بعض العلماء
فارجوا ان لا يحجر علي المسلمين ما تسع به ارء كثير من العلماء مما ليس فيه دليل قطعي وواضح
فتعليق الايات علي الجدران وعلي السيارات ليس فيه ما يثير ان نسمي ذلك بدعة او نتشدد فيه فالاصل الحل مالم يكن هناك دليل صريح بتحريمه واذا رأى بعض العلماء عدم عمله فأيضا يضل رأي شخصي الاخذ به او رده ايضا متاح للجميج فلا رهبانية ولا أحبار في الاسلام
دمتم بخير
الفيصل 2 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.