عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-09-2005, 04:37 PM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
التسجيلات الأخيرة للصندوق الأسود للطائرات بطلها (( المرحوم الكابتن الشبيلي ))

السلام عليكم ،،،،
إذا كنت تقرأ هذا المقال وأنت على متن طائرة، أو لديك فزع وهلع نفسي (فوبيا) منه فإنني آمل أن تقرأ العبارة التالية قبل الدخول في متن المقال:
إن احتمالية أن يكون أي منا ضحية لحادث جوي هي احتمالية ضئيلة جدا لا تتجاوز نسبة الواحد في كل ثمانية ملايين مسافر، أما احتمالية أن تتضرر من مطب جوي فهي أضأل بكثير من احتمالية التضرر من مطب طبيعي أو اصطناعي في أحد شوارع مدينة جدة.
مدد مقعدك، إخلع غطاء رأسك (للذكور فقط)، واخلع نعليك وانظر من خلال النافذة، واستمتع بهذا المنظر العجيب الذي تراه من خلالها، وتذكر أنك على متن الطائرة قد آتاك الله جزءا من ملك سليمان دون استحقاق منك أو طلب، وأنه سبحانه يحملك بقدرته فتعلق بها ولا تفكر في قدرة هذا الطائر الضخم على التحليق، وتأمل الأفق كيف يضيق في الليل حتى كأن السماء قطعة من لباد تغلف الطائرة، وانظر إليه كيف يتسع في النهار ككرم حاتم الطائي أو حلم الأحنف بن قيس...
من لم يمت في الجو مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد (مع الاعتذار على تحريف البيت)
الآن إلى متن المقال....

الصندوق الأسود المعني بتسجيل المحادثات والأصوات الدائرة في قمرة القيادة، يبقى دائما محل جدل قانوني على مستوى الأنظمة الداخلية المعنية بالتحقيق في حوادث الطيران، وذلك نظرا للتباين في التوجه بين قائدي الطائرات ونقاباتهم وجمعياتهم المختلفة وبين المتضررين من الحوادث الجوية وذويهم بل وحتى بعض الجهات الرسمية المعنية بالتحقيق.
فقائدو الطائرات يرون أن في هذا تجاوزا وتعديا على خصوصياتهم وحياتهم الشخصية، لأن الصندوق الأسود كرقيب وعتيد (ولله المثل الأعلى) لا يكتم سرا ولا يستر على مخالف في لفظ أو عمل، أما الفريق المقابل فإنه يريد معرفة الحقائق والاستماع لها بنفسه ولهذا يطالب بنشر التسجيل دون أي حظر أو رقابة عليه.
وبغض النظر عن هذا الخلاف القانوني المحض فإن الصندوق الأسود قد زودنا بعدد من التسجيلات لعدد من الحوادث منها ما يستحق أن نقف لصاحبها تقديرا واحتراما ومنها ما هو مضحك مبك، و من هذه التسجيلات ما يلي:
1) على مدى سبعة دقائق تقريبا منذ إقلاع رحلة الخطوط السعودية رقم 763 من مطار نيودلهي في 12 نوفمبر 1996 والتي كان يقودها الكابتن خالد الشبيلي رحمه الله، سرد الصندوق الأسود كل اتصالات ومحادثات الكابتن التي كانت غاية في الحرفية والمهنية، ثم فجأة يتخلل التسجيل صوت ارتطام قوي ليكون آخر ما سجل على الصندوق الأسود كلمات الكابتن الأخيرة "أستغفر الله، أستغفر الله، أشهد أن لاإله إلا الله وأشهد أن...." لم تكتمل العبارة، فكانت هذه واحدة من أرقى التسجيلات التي جاء بها الصندوق الأسود رحم الله الكابتن خالد وأسكنه فسيح جناته.
2) بعد أن استقرت الطائرة المصرية في رحلتها رقم 990 بتاريخ 31/10/1999 في الجو منطلقة من نيويورك بأمريكا نحو القاهرة وفي أثناء دخولها إلى أجواء المحيط الأطلنطي وعلى متنها 217 راكبا منهم ستون عسكريا مصريا تلقوا أحدث وأعلى التدريبات العسكرية، بدأت الطائرة في التخبط بين ارتفاع وهبوط حادين وكأن هنالك خللاً كبيراً ثم ما لبثت أن اختفت عن أجهزة الرادار حيث تبين بعد ذلك أنها سقطت وقتل جميع ركابها، وكانت آخر الكلمات المسجلة على الصندوق الأسود لكابتن الطائرة الكابتن بطوطي الذي يظهر من التسجيلات أنه كان هنالك ما يمنعه من العودة السريعة إلى مقود الطائرة ولكنه عاد لتكون آخر العبارات المسجلة " توكلت على الله، توكلت على الله".
وللأسف كانت هذه العبارات كفيلة لأن تثبت في حقه تهمة الإسقاط المتعمد للطائرة بنية الانتحار... وهذا يدل على مستوى تفهم الآخر للخطاب الإسلامي.
3) في أيام الحرب الباردة، انطلقت الطائرة الكورية في الرحلة 007 يوم 1 سبتمبر 1983من ألاسكا متجهة إلى سيئول بكوريا الجنوبية، وبسبب خطأ ملاحي في حساب الإحداثيات دخلت الطائرة الكورية الأجواء السوفيتية (عام 1984) وحيث إن اللغتين متباينتان وذبذبات أجهزة الاتصال متباينة لم يستقبل قائد الطائرة ومساعده استفسارات المراقبة الجوية السوفيتية فتم إطلاق صاروخ أرض جو نحو الطائرة وزعها وركابها إلى أشلاء، وكان آخر حديث بين الكابتن ومساعده قبل ارتطام الصاروخ بها عن سعر صرف الدولار والبورصة. أما آخر عبارة مسجلة على الصندوق الأسود فهي موجهة للمدخنين فقط، إذ كانت عبارة عن إنذار آلي عام في الطائرة "أطفئ سيجارتك هذا هبوط اضطراري، أطفئ سيجارتك هذا هبوط اضطراري، أطفئ سيجارتك..."، هذه الحادثة عدلت بسببها المادة 3 من معاهدة شيكاغو (تكلمت عنها في مقالي السابق) حيث أصبحت أكثر صرامة وصراحة في عدم استخدام الصواريخ والأسلحة ضد الطائرات المدنية، وعند الاشتباه فإن أقصى ما يمكن عمله هو إرسال طائرات عسكرية للتواصل المباشر مع الطائرة وإخراجها خارج الحدود أو مرافقتها حتى تهبط في أقرب مطار.
4) أسوأ كارثة جوية في التاريخ وقعت على الأرض وقبل أن تقلع الطائرتان التي وقع لهما الحادث والخطأ كان خطأ برج المراقبة الجوية وقائد الطائرة التابعة للخطوط الملكية الهولندية KLM، حيث كانت الطائرة تستعد للإقلاع بينما كانت طائرة أخرى لبان أميركا تستعد أيضا للإقلاع من مدرج آخر في وقت متزامن، وكان الجو شديد الضبابية ومستوى الرؤية منخفض جدا، وبناء على توجيهات برج المراقبة توقفت الطائرة الأمريكية في انتظار إقلاع الطائرة الأخرى لكن أحدا لم يتنبه أن الطائرة كانت قد توقفت في منتصف المدرج بشكل متقاطع مع خط إقلاع الطائرة الأخرى التي ارتطمت بها بأقصى سرعة ليقضى على ركاب الطائرتين في أرض المطار، وكانت آخر عبارات قائد الطائرة الأمريكية وهو يصرخ بصوت عال وفي حالة هلع "انظر إليهم، ذلك... ابن العاهرة إنه يتوجه نحونا ... ابتعد ... ابتعد"، هذه آخر كلمة وشتان بينها وبين كلمة الشبيلي رحمه الله. بينما احتوى الصندوق الأسود في الطائرة الهولندية على صوت صراخ قائد الطائرة ومساعده.
5) في 12/8/1985 الرحلة رقم 123 للخطوط اليابانية، بسبب خلل في الذيل الخلفي للطائرة ظلت الطائرة تحوم في الجو هائمة على وجهها دون أي قدرة على التحكم فيها، وبعد محاولات يائسة من قائد الطائرة ومساعده والمهندس الجوي استمرت ما يقارب نصف الساعة ارتطمت الطائرة بأحد الجبال ليقتل جميع الركاب ما عدا 4 أشخاص، ويعتبر هذا الحادث أسوأ حادث في تاريخ الطيران لطائرة واحدة، أما بالنسبة للتسجيل من خلال الصندوق الأسود فقد كان محتواه احترافيا ويشير إلى مستوى تنسيق عال بين فريق القيادة وكانت توجيهات الكابتن مرتبة أما مساعد الكابتن فمعظم إجاباته كانت عبارة عن كلمة Yes Sir حتى إن قائد الطائرة في أواخر الأمر وجهه بألا يقول هذه الكلمة وأن ينفذ مباشرة فأجابه مرة أخرى Yes Sir، وكان من أواخر العبارات لكابتن الطائرة تشبه عبارة زعيم الوفد سعد زغلول عند وفاته "مافيش فايدة".
كما أن الطيران المدني ذاته والتوسع فيه غير وجه البسيطة، وعلاقة الناس والدول بعضها ببعض بشكل لم يكن يمكن تخيله، فإن بعض حوادثه كانت أيضا سببا في نتائج غير متوقعة على المستويين الإنساني والسياسي.
فحادثة لوكربي كانت سببا في أن تتحول ليبيا إلى بلد محاصر بالكاد يجد أبناؤه ما يقيهم الفقر بعد أن كانوا يتطلعون لأن ينافسوا كدولة بترول على الثراء، وحادثة الطائرة الكونكورد في عام 2000 تسببت في إحالة هذه الطائرة على المعاش رغم أنها حتى في هذا الحادث كانت معايير السلامة فيها من أعلى وأرقى المعايير، أما الحادث الأبرز في هذا المجال فهو حادث الحادي عشر من سبتمبر الذي ستمر ذكراه الرابعة بعد أيام من تاريخ نشر هذا المقال، فهذا الحادث هو الذي قلب المعايير وغير المفاهيم، وجعلنا في بؤرة الاتهام تماما مثل الكوبيين والفلسطينيين في أواخر السبعينيات الميلادية.
حدث الحادي عشر من سبتمبر هو الذي جعل أمريكا تسفر عن قرنيها لتنطح في العالم هنا وهناك حماية لأمنها الوطني وليت من قاموا به قدروا نتائجه قبل ذلك فتوقفوا وأراحوا واستراحوا.

رحمك الله (( يالشبيلي )) فلقد أعطيت درسا لمن بعدك كيف أنك ان كنت مع الله بالرخاء كان معك بالشدة

منقول من جريدة الوطن بتصرف بسيط
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  

 
قديم(ـة) 10-09-2005, 01:24 PM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
في أحد مواقع تسجيلات الصناديق السوداء للطائرات سمعت الكابتن الشبيلي وهويهم بالإقلاع يدعو الأدعية ويقول على بركت الله توكلنا ،فسبحان الله من يعرفه بالرخاء يعرفه بالشدة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2005, 01:50 PM   #3
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
رحم الله الشبيلي
والحمد لله على نعمة الاسلام
وشكرالك
__________________
هزيم الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 10-09-2005, 04:48 PM   #4
صياد محترف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
البارق is on a distinguished road
الله يرحمه ويغفرله ويتجاوز عنه
ويجعله من امه مرحومه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البارق غير متصل  
قديم(ـة) 12-09-2005, 10:24 PM   #5
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 4,556
قوة التقييم: 0
بحر is on a distinguished road
الأخ هزيم الرعد
والأخ البارق
شكرا لمروركما وغفر الله لهم ولنا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بحر غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19