عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-09-2005, 02:44 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
مقهووووور is on a distinguished road
احتاج الى مساعدتكم لو سمحتوا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني بارك الله فيكم بإختصار شديد

عندي مبلغ من المال حال عليه الحول .....وهو مبلغ غير ثابت .... مرة آخذ منه ومرة احط عليه

ابي اعرف حكم هذا المبلغ وهل عليه زكاةاولا

واذا ممكن ارقام مشائخ يفتونني

وجزاكم الله خير

آخر من قام بالتعديل مقهووووور; بتاريخ 09-09-2005 الساعة 02:47 PM.
مقهووووور غير متصل  

 
قديم(ـة) 09-09-2005, 02:54 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال:


المبلغ الذي يضعه الشخص في البنك وهو غير ثابت يعني يمكن أن يزيد أو ينقص خلال السنة الواحدة كيف تكون زكاته ؟ حيث إن هذا المبلغ ليس مخصصا للادخار . هذا المبلغ يتزايد ويتناقص خلال السنة فكيف يتم تحديد المبلغ الذي مضى عليه الحول ؟.



الجواب:

الحمد لله

إذا بلغ هذا المبلغ نصابا وحال عليه الحول ، وجبت زكاته ، سواء أعد للادخار أم لا .

والنصاب هو ما يعادل 85 جراما من الذهب ، أو 595 جراماً من الفضة تقريباً .

والقدر الواجب إخراجه هو 2.5% من المال .

انظر السؤال (2795) .

فإذا نقص المال أثناء الحول عن النصاب ، انقطع الحول ولم تجب فيه الزكاة ، وتبدأ في حساب حول جديد من حين بلوغ المال نصابا مرة أخرى .

وإذا كان المال يزيد شيئا فشيئا ، ففي ذلك تفصيل :

أولا : إن كان المال المستفاد (الجديد) ناتجا عن المال الأول ، كربح المال المدخر- في المصارف الإسلامية- فإن الجميع يزكى عند حولان الحول على الأصل ، وإن لم يمض على حصول الربح إلا أيام . ولهذا قال الفقهاء : حول الربح حول أصله .

ثانيا : إذا لم يكن المال المستفاد ناتجا عن الأول ، بل هو مال مستقل ، كالذي يدخره الإنسان من راتبه ، فالأصل أن يُجعل لكل مال حول مستقل ، ولا يشترط أن يبلغ هذا المال الجديد نصابا ؛ لأن النصاب موجود وحاصل بالمال الأول .

وعليه : فما ادخرته في شهر رمضان ، تزكه في رمضان القادم ، وما ادخرته في شهر شوال ، تزكه في شوال الذي بعده ، وهكذا .

ولا شك أنه يشق على الإنسان أن يجعل حسابا مستقلا لمدخراته كل شهر ، كما يشق عليه أن يزكي كل مدخر ، عند حولان حوله . لهذا كان الأرفق به ، أن يزكي جميع مدخراته خلال العام ، حين يحول الحول على أول نصابٍ ملكه منها .

وحينئذ تكون قد زكيت أموالا لم يمُرَّ عليها الحول بعد ، وهذا لا حرج فيه ، فهو من باب تعجيل الزكاة قبل حولان الحول .



وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال (26113) ، ونقلنا فتوى اللجنة الدائمة في ذلك ، نعيدها بنصها لفائدتها :

" من ملك نصاباً من النقود ثم ملك تباعاً نقوداً أخرى في أوقات مختلفة وكانت غير متولدة من الأولى ولا ناشئة عنها ، بل كانت مستقلة كالذي يوفره الموظف شهرياً من مرتبه ، وكإرث أو هبة أو أجور عقار مثلاً :

فإن كان حريصاً على الاستقصاء في حقه حريصاً على أن لا يدفع من الصدقة لمستحقيها إلا ما وجب لهم في ماله من الزكاة ، فعليه أن يجعل لنفسه جدول حساب لكسبه يخص فيه كل مبلغ من أمثال هذه المبالغ بحول يبدأ من يوم ملكه ويخرج زكاة كل مبلغ لحاله كلما مضى عليه حول من تاريخ امتلاكه إياه .

وإن أراد الراحة وسلك طريق السماحة وطابت نفسه أن يؤثر جانب الفقراء وغيرهم من مصارف الزكاة على جانب نفسه ؛ زكى جميع ما يملكه من النقود حينما يحول الحول على أول نصاب ملكه منها ، وهذا أعظم لأجره وأرفع لدرجته ، وأوفر لراحته وأرعى لحقوق الفقراء والمساكين وسائر مصارف الزكاة ، وما زاد فيما أخرجه عما تم حوله يعتبر زكاة معجلة عما لم يتم حوله " انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة (9/280) .

والله أعلم .


http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...QR=50801&dgn=4


السؤال:


أخرج زكاة مالي كل عام في رمضان، أخرج زكاة المبلغ الذي كان في رصيدى رمضان الماضي فقط .. أي ما دار عليه الحول ، فهل ما أفعل صحيح ؟؟ أم أن عليّ إخراج الزكاة عن كل ما وفرته خلال العام ؟.



الجواب:

الحمد لله
يشترط لوجوب الزكاة شروط منها حولان الحول ، وهو أن يمر عام هجري على المال الذي بلغ نصابا ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول" رواه ابن ماجة وصححه الألباني في إرواء الغليل برقم 787

وحولان الحول شرط في وجوب زكاة الذهب والفضة والنقود وبهيمة الأنعام .

والمال المستفاد أثناء الحول نوعان :

الأول : ما كان ربحاً ناتجاً عن المال ، فهذا حوله حول أصله .

والثاني : ما كان مالاً مستقلاً استفيد بوجه مشروع كإرث أو هبة ، أو ادُّخر من راتب ، فلا يجب زكاته إلا أن يحول عليه الحول من يوم بلغ نصاباً .

وللمسلم أن يُخرج زكاة جميع ما توفر لديه في شهر رمضان ، ما حال عليه الحول وما لم يحل عليه ، من باب تعجيل الزكاة ، لما روى أبو داود والترمذي وابن ماجة والحاكم وصححه أن العباس رضي الله عنه " سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعجيل صدقته قبل أن تحل ، فرخص له في ذلك ". والحديث حسنه الألباني في صحيح الترمذي برقم 545

وهذا أيسر من أن يجعل الإنسان لكل مالٍ مستفادٍ حولاً مستقلاً حتى لا يتداخل عليه المال ويختلط عليه حسابه فيدخل عليه شيء من مال الزكاة ، أو يصبح في تشكك وحرج هل استوفى الإخراج أم لا .


http://63.175.194.25/index.php?ln=ar...QR=26716&dgn=4


* تقبل تحيات أخيك .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2005, 03:03 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
مقهووووور is on a distinguished road
الله يجزاك الجنة ووالديك يابوسليمان

مشكور وماقصرت

والحمد لله رب العالمين
مقهووووور غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2005, 03:20 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
أبـوصالح is on a distinguished road
ماشاء الله عليك يابو سليمان ...

أخوي مقهر وهاذي ارقام العلماء بناء على طلبك حفظك الله ....


014588040
الرياض
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

014582757
014810005
014828390

025581432 مكة المكرمة

027360817 الطائف

014585443
الرياض
صالح الاطرم

012328798

014580731
الرياض
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان

014113796

014111729
025581264 مكة المكرمة

027322584 الطائف

012314869
الرياض
صالح بن محمد اللحيدان

014829657

012312266
014588570 الرياض
صالح بن فوزان الفوزان

014787840

025581428 مكة المكرمة

027332663 الطائف

026930356
جدة
محمدالبنا

014509407 الرياض صالح بن غانم السدلان
012410428 الرياض عبدالرحمن بن ناصر البراك
014210696 الرياض
ابراهيم الغيث

025586254
مكة المكرمة
عبدالله المنيع

025561712

055501731جوال
014253050
الرياض
عبد الله الجبرين

014596520
014655279
الرياض
بكرأبو زيد

014511541

048371500
المدينة المنورة
ابو بكر الجزائري

0255 80639
مكة المكرمة
صالح بن حميد

025733277
مكة المكرمة
محمد السبيل

025565503

014259723
الرياض
عبدالله بن قعود

014112475 الرياض
عبدالرحمن الفريان

014765474 الرياض
علي الرومي

048264197
المدينة المنورة
صالح السحيمي

048263897

025274450
مكة المكرمة
ربيع بن هادي المدخلي

014915930 الرياض عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي
048462548
المدينة المنورة
عبد المالك رمضاني الجزائري

025561827
مكة المكرمة
محمد بن جميل زينو

055255565جوال الرياض عبدالله بن صالح القصير
048475207 المدينة المنورة
عبد المحسن العبّاد

064226000
الزلفي
عبدالله الطيار

064221931
الزلفي
عبدالله الغفيلي

064222248
الزلفي
راشد العليوي

025274450
مكة المكرمة
ربيع المدخلي

014109207 الرياض
يوسف المطلق

014214086 الرياض
عبدالله المطلق

014252049 الرياض
عبدالرحمن العمر

014259612 الرياض عمر بن سعود العيد
055457377جوال
014250470 الرياض عبد العزيز بن محمد السدحان
055469946جوال
012318972 الرياض ناصر بن عبد الكريم العقل
055142120جوال
063248076 بريدة خالد بن علي المشيقح
055148076جوال
014240734 الرياض عبدالعزيز بن ابراهيم القاسم
055484807جوال
014216724 الرباض ابراهيم بن صالح الخضيري
055404373جوال
025589825 مكة المكرمة
الإفـتــــــــاء

027321333 الطائف
الإفـتــــــــاء

014595555 الرياض
الإفـتــــــــاء

015492647
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبـوصالح غير متصل  
قديم(ـة) 09-09-2005, 03:24 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
الشيخ صالح الرشيد

3334410
وجهة نظر2 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.