منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-2014, 02:29 PM   #1
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
افتراضي أخبار وقرارات وكل جديد من وزارة التربية والتعليم أو يهم المعلمين والمعلمات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من خلال منتديات الرسxp
ومنتدى التربية والتعليم
هذا موضوعي بكل ماهو جديد من أخبار تهم المجتمع التعليمي
من وزارة التربية والتعليم أو أي جهة أخرى

والله يحييكم


السبت 4 / 4 / 1436

التعديل الأخير تم بواسطة أبو فهد الغازي ; 24-01-2015 الساعة 09:52 PM
مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2015, 06:43 PM   #2
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
Post إستراتيجيات التعليم والتعلم




إستراتيجيات التعليم والتعلم

تم تحديد القواعد والوسائل التي تجعل المتعلم داخل الكلية قادراً على معالجة المعلومات واسترجاعها، والتفكير تفكيراً منطقياً مستقلاً بحيث يتحقق التركيز على المتعلم باعتباره المنتج الأساسي للمؤسسة ليتعلم لذاته فيصبح متعلماً بذاته، ويتطلب ذلك تنمية مهارات التفكير المتعددة، وجوانب الشخصية كلها، أما عضو هيئة التدريس فدوره يتحدد في أنه المُخطط والمُنفذ والمُيسر والمُنظم بما له من خبرات علمية وأكاديمية ومهارات تعينه على تحقيق أهدافه، مستغلاً في ذلك الزمن المُحدد للمحاضرات النظرية والدروس العملية والساعات المكتبية.

أهداف الاستراتيجيات

تشجيع الطلاب على إبداء رأيهم.
تعويد الطلاب على التفكير المنطقي.
القدرة على إعطاء تفسير للحلول التي توصلوا إليها.
تشجيع الطلاب على الإتيان بالحلول العديدة المتنوعة.
تشجيع الطلاب على الوصول للتعميمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريقة الاكتشاف.
شيوع جو الديموقراطية والبعد عن التسلطية.
تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة.
تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني لمناقشة الأسئلة المفتوحة الاكتشاف .
تشجيع الطلاب على التعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الإتيان بحلول متنوعة وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول.
تعويد الطلاب على البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطلاب أثناء ممارستهم لعملية التفكير الابتكاري.
التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم بالاكتشاف.
توظيف حل المشكلات ابتكارياً في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة العملية.
العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة الابتكارية.
مناقشة مدى جودة الأفكار (الحلول المطروحة) أثناء الدروس.
وترتكز عملية التعليم والتعلم بالكلية على مجموعة من الإستراتيجيات الحديثة مثل استراتيجية التعليم التفاعلي والتعليم الغير مباشر والتعليم الذاتي بالإضافة الى تطوير الإستراتيجية التقليدية المبنية على التعليم المباشر وهذا من خلال استخدام العصف الذهني والاعتماد على حل استراتيجي للمشكلات. وسنعرض ملخصا لهذه الاستراتيجيات فيما يلي:

1- استراتيجية التعليم التفاعلي:-

تعتمد استراتيجية التعليم التفاعلي على إسلوب التفاعل بين الطالب والمحاضر والمادة العلمية ويمكن تطبيق هذا المفهوم من خلال عدة وسائل منها التعليم التعاوني والتعليم الإلكتروني والعصف الذهني.

أ‌- التعليم التعاوني:-

هي إستراتيجية يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد أنه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بغيه تحقيق أهداف مشتركة ويترواح عدد افراد مجموعة التعليم التعاوني ما بين طالبين الي ستة طلاب يتفاعلون فيما بينهم ويتعاونون في مساعدة بعضهم البعض لتحقيق التعلم من خلال تفاعل افراد مجموعة التعلم التعاوني .

وتتميز هذه الإستراتيجية بمميزات عديده مثل:-

زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب.
نمو علاقات إيجابية بينهم مما يحسن إتجاهات الطلاب نحو عملية التعلم وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم.
تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.
زيادة احترام وتفهم الطلاب لقدرات الاخرين واهتماماتهم وحاجاتهم.
الاستقلالية الايجابية.
التفاعل وجها لوجه.
المسئولية الفردية.
المهارات والقدرات الاجتماعية.
تفكير افراد المجموعة في عمليات التفاعل بينهم.

المبادئ الحاكمة لنجاح مجموعات التعلم التعاوني:

1- تشكيل المجموعات: تشكيل مجموعة التعلم التعاوني من طلاب غير متجانسين تحصيلياً أو لغوياً أو اجتماعياً يؤدي إلى تحقيق الفوائد المرجوة من هذه الاستراتيجية.

2- عدد أفراد المجموعة: يبدأ تكوين المجموعات من طالبين فقط، ثم بعد ممارسة قصيرة يزداد العدد إلى ثلاثة طلاب، على ألا يزيد عن ستة. وفي أغلب الأحيان يتحول العمل داخل المجموعة إلى مهام يقوم بها كل طالبين على حدة.

3- الوقت: يتحدد استخدام مجموعات التعلم التعاوني لتحقيق أهداف التعلم بطول الفترة الزمنية التي على أفراد المجموعة قضاؤها في النشاط أو المشروع المحدد. ويرتبط تحديد تلك الفترة الزمنية بطول الحصة الدراسية، ومدى مرونة الجدول الدراسي.

4- الأهداف: يتم اختيار هدف عام يسعى الطلاب إلى تحقيقه، ويجب أن تكون الأهداف الأكاديمية واضحة تماماً لدى الطلاب، كما يجب أن يفهم الطلاب المهمة الأكاديمية والسلوكيات المرغوب فيها من وراء النشاطات والمهام التي كلفوا بأدائها.

5- المتابعة والتدخل: متابعة عضو هيئة التدريس وتدخله يتمثلان في توضيح المهمة، والتأكد من فهم الطلاب لها، وتشجيعهم على الاستفسار والتساؤل والتفكير في تفاصيل المهمة أو النشاط، وإعطاء نماذج من الأداءات المطلوبة، بالإضافة إلى تسجيل كل ما يتعلق بتعلم كل طالب وسلوكه.

6- المحاسبة الفردية: عند تنفيذ الطلاب الأهداف المتفق عليها تظهر ضرورة تقويم مساعيهم نحو التعلم. ويمكن استخدام أكثر من طريقة لتقويم كل فرد من أفراد المجموعة، فيمكن تقديم مشكلات ليقوم بحلها طالب معين، أو اختبار تحريري فردي. وبعد الانتهاء من هذا التقويم يُطلب من أي طالب آخر في المجموعة توضيح وتفسير إجابات زميله، وهكذا تتمثل أمام كل طالب مسئوليته الفردية عن تعلمه، ومسئوليته عن تعلم زملائه.

7- التأمل: تحليل ما قام به الطلاب من مهام ونشاطات وتقويمها، والتفكير في العمليات التي حدثت أثناء أداء هذه المهام والنشاطات، سواء كانت عمليات عقلية أم نفسية. وقد تستغرق هذه العملية من دقيقتين إلى عشرين دقيقة، وليس المهم طول الفترة بل القيام بهذه العملية ذاتها، ففيها استخدام لمهارات التفكير الناقد، والتفكير التأملي، بالإضافة إلى ما تتطلبه عملية التأمل من إخلاص ودقة.


- التعليم الالكتروني:-

وسيلة تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات وتهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات تجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم حيث تعتمد على تطبيقات الحاسبات الإلكترونية وشبكات الإتصال والوسائط المتعددة في نقل المهارات والمعارف وتضم تطبيقات عبر الويب وغرف التدريس الإفتراضية حيث يتم تقديم محتوى دروس عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو ويمكن الطالب من الوصول إلى مصادر التعليم في أي وقت وأي مكان.



التعليم الالكتروني يودي الي خبرات تعلم ثرية لانها تتيح خبرات تعلم غنية تتسم بانها :

1- فردية: عرض المعلومات يتم بطريقة واحدة في كل مرة مما يضمن أن كل متعلم يتعرف على المستوى نفسه من المعلومات وبالجودة ذاتها. غير أن التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات يمكنه أيضاً أن يكون فردياً، أي يمكن تفصيل المعلومات لتلبي حاجات متعلم معين بناء على تحديده لتلك الحاجات، وتقديم المساعدة والدعم لهذا المتعلم بطريقة تختلف عن تقديمها لمتعلم آخر، ومن ثم فإن التغذية الراجعة المقدمة للمتعلم تكون فردية وفورية.

2- تفاعلية : التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات يوفر بيئة تفاعلية تختلف عن الدور السلبي الذي يجد المتعلم نفسه في موقف المحاضرة. كما توفر مزيداً من المشاركة التي قد لا تتوافر أثناء التعلم مع الأقران، حيث يجري المتعلم مع الكمبيوتر حواراً يتبادل فيه الطرفان السؤال والإجابة، مع التغذية الراجعة من الكمبيوتر للمتعلم.

3- ذاتية المسار: المتعلم يستطيع التحكم في طريقة عرض المعلومات التي تقدمها استراتيجية التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات، وبإمكانه أن يعيد أجزاء معينة من المحتوى ومراجعتها بقدر ما يريد ، وفي الوقت ذاته يمكنه تخطي بعض الأجزاء لأنه يرغب في التركيز على ما لا يعرفه أو لا يتقنه.

4- آمنة: حيث يتم التعلم في بيئة آمنة مقارنة ببيئة الفصل التي يظهر فيها التنافس، ويقع المتعلم أحياناً تحت ضغط غرفة الدراسة، لكنه باستخدام الكمبيوتر في التعلم يستطيع التخلص من هذه المشاعر، ويحدد سرعة سيره، وطريقة تعلمه.

5- مناهج ثرية: يمكن النظر إلى التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات على أنه وسيلة لإثراء المناهج بإتاحة -الفرص للتعرض إلى نشاطات تعلم متنوعة إلى حد كبير، وهو ما تتيحه التقنيات التي وفرتها تكنولوجيا المعلومات.

6- تنوع أساليب التعلم: بهذه الاستراتيجية “تكتيكات” متعددة، حيث يمكن استخدام ما يأتي:

أ- التعلم عن بعد: فأينما يتواجد المتعلم يستطيع الحصول على المواد التعليمية التي يريدها عن بعد، هذا يعني أن القائمين على تصميم المواقع التعليمية يحرصون على أن تتضمن هذه المواقع المواد التدريسية والتدريبية الممكنة، مع إمكانية تغييرها وتطويرها بما يواكب المتغيرات المحيطة بالمجال المعرفي.

ب- التعلم المفتوح والمرن: يستطيع المتعلم دخول المواقع التعليمية أو التدريبية ذات المواد المناسبة للمناهج التعليمية ويختار منها ما يتعلمه وقتما يشاء.

ج- التعلم الجماعي: يمكن للمتعلم أن يتعامل مع المواقع التعليمية بمفرده، ويمكن لمجموعة من المتعلمين استخدام المواد التعليمية المتاحة معا تحت إشراف عضو هيئة التدريس.

7- العروض التعليمية: تتيح المواقع التعليمية والتدريبية لعضو هيئة التدريس أن يستخدم ما فيها من مواد لتقديم عروض تعليمية لتدريس نقاط معينة من المنهج.


ج- العصف الذهني:-

هي طريقة حديثة لتطوير المحاضرة التقليدية فهي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من الحرية و الأمان يسمح بظهور كل الأراء والأفكار حيث يكون المتعلم في قمة التفاعل في الموقف التعليمي ،حيث يقوم المحاضر بعرض المشكلة ويقوم الطلاب بعرض أفكارهم ومقترحاتهم المتعلقة بحل المشكلة وبعد ذلك يقوم المدرس بتجميع هذه المقترحات ومناقشتها مع الطلاب ثم تحديد الأنسب منها ويعتمد هذا الإسلوب على إطلاق حرية التفكير وإرجاء التقييم والتركيز على توليد أكبر قدر من الأفكار وجواز البناء على أفكار الأخرين.

2- استراتيجية التعلم الذاتي:-

تعتمد الكلية إستراتيجية التعلم الذاتي الذي يعتمد على قيام الطلب بتحصيل المعارف والمهارات معتمداً على قدراته الذاتية في التحصيل من مصادر التعليم المختلفة مما يحقق تنمية شخصيتة والقدرة على مواصلة التعليم بنفسه مما يؤهله لمتابعة التقدم والتطور الذي يحدث في مجال تخصصه وتقوم الكلية بتطبيق هذا الإسلوب من خلال البحوث والمشاريع التطبيقية في أغلب مقررات البرامج التعليمية المختلفة.

3- استراتيجية التعلم التجريبي:-

تعتمد الكلية إستراتيجية التعلم التجريبي في أغلب المقررات في البرامج التعليمية المختلفة من خلال قيام الطلاب بعمل تجارب معملية لتطبيق المعارف المكتسبة في بعض المقررات الدراسية بما يؤدي الى ترسيخ المفاهيم لدى الطلاب بالإضافة إلى عمل زيارات ميدانية في المصانع والشركات وأيضا التدريب الميداني الذي يتم خلال الفترة الصيفية في السنتين الأخيرتين من مرحلة البكالوريوس.

4- استراتيجية التعليم الغير مباشر:-

تعتمد الكلية إستراتيجية التعليم الغير مباشر من خلال قيام الطلاب بحل مجموعة من التمارين التطبيقية على المعارف التي تم تدريسها بالمقررات الدراسية ويقوم عضو هيئة التدريس أو عضو الهيئة المعاونة بمتابعة الطلاب وتقديم المساعدة لهم في حل تلك المشكلات ، مما يعزز قدرة الطلاب على حل المشكلات التي تواجههم في الحياه العملية.



شمولية التقويم

التقويم عملية يقصد بها التعرف على مدى تحقيق نواتج التعلم المستهدفة والمقصود بالشمولية هو أن تنصب عملية التقويم على جميع جوانب نمو الطالب ( المعرفي –الوجداني – المهاري ) وهذا يؤدى إلى تنوع أساليب التقويم وأدواته.

أنواع التقويم

أولا: التقويم المبدئي - القبلي Pre-Evaluation

ويتم قبل البدء في تعليم أي محتوى أو مقرر وذلك بهدف تحديد ما يتوفر لدى المتعلم من خصائص ترتبط بموضوع العلم لمعرفة مدى حاجة المتعلمين إلى تعلم بعض المهارات أو المتطلبات اللازمة لبد دراسة موضوع ما. وينقسم إلى:

1- الاختبارات الشخصية.

2- الاختبارات القبلية.

3- اختبارات متطلبات التعلم المسبقة.

ثانيا: التقويم البنائي - التكويني Evaluation Formative

ويعنى استخدام التقويم أثناء عملية التدريس بغرض تحديد مدى تقدم الطلاب نحو الأهداف التعليمية المرجوة وتقديم تغذية راجعة للمعلم عن سير تعلم الطلاب والتدريس ومن ثم السعى لتحسين كافة عناصر المنظومة التعليمية، ويضم التقويم التكويني ثلاث مراحل: ( جمع البيانات – تحليل البيانات – المراجعة )



ثالثا: التقويم التجميعي - الختامي Summative Evaluation

ويعنى الحكم على مدى إحراز نواتج التعلم بهدف اتخاذ قرارات مثل نقل المتعلم إلى مستوى أعلى أو تخرجه. ويتم عادة في نهاية تدريس محتوى أو برنامج تعليمي أو نهاية مرحلة التعليم وهي اختبارات من النوع محكي المرجع.

وسائل التقويم الشامل وأدواته

الاختبارات Tests
1- الاختبارات التحصيلية Tests Achievement

أولا: الاختبارات الشفهية Oral Tests

ثانيا: الاختبارات التحريرية Paper and Pencil Tests

2- اختبارات معملية

3- اختبارات سريعة (Quizzes)

تقارير (Reports)
الملاحظة Observation
تعتبر الملاحظة وسيلة هامة من وسائل التقويم إذ أنها تلقى الضوء على سلوك الطالب وأفعاله وليس على أقواله لأنه في بعض الأحيان يكون هناك فرق كبير بين الأفعال والأقوال.


الحوار والمناقشات الصفية Class Discussion
تمثل المناقشات الصفية مصدرا هاما للمعلومات حول تعلم الطالب وقدراته ومدى تقدمه ويمكن للاستاذ أن يقيم أداء الطالب من خلال المناقشات الصفية.

المشروعات التطبيقية.
ملف إنجاز الطالب Portfolio
يضم عينات من الأعمال والأنشطة والمشروعات والتقارير التي يقوم بها الطالب ويشمل مدى ما حققه من تقدم ونمو لتحقيق أهداف محدده ويشارك الطالب في اختيارها من خلال معايير وأسس توضع مسبقا لهذا ألاختيار . وقيمة البورتفوليو تكمن في أنها توفر الفرصة للطالب في أن يكون مشاركا وفعالا نشطا في عمليات التعليم.
مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2015, 07:34 PM   #3
أبو فهد الغازي
عضو مجلس الإدارة
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية أبو فهد الغازي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 22,279
معدل تقييم المستوى: 0
أبو فهد الغازي will become famous soon enoughأبو فهد الغازي will become famous soon enough
افتراضي

كفيت ووفيت
.
.
.
كل الشكر لك على جهودك المبذولة
ونقدر تواصلك :أ.مبارك
ووفقك ربي لكل خير...
__________________

Twitter
ghazi412@
https://goo.gl/2aoJYp
أبو فهد الغازي غير متواجد حالياً  
قديم 07-01-2015, 09:39 PM   #4
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهد الغازي مشاهدة المشاركة
كفيت ووفيت
.
.
.
كل الشكر لك على جهودك المبذولة
ونقدر تواصلك :أ.مبارك
ووفقك ربي لكل خير...
أبو فهد الغازي مشرفنا للمنتدى التعليمي

بوركت جهودكم الرائعة والتعليق الأروع ومروركم الوارف زادني تميزاً وابداعاً

مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 12-01-2015, 01:29 AM   #5
جرح الزمن
مشرف المنتدى العام
 
الصورة الرمزية جرح الزمن
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الدولة: الــــــــرٍســـــــــــــــــ
المشاركات: 26,464
معدل تقييم المستوى: 0
جرح الزمن will become famous soon enough
افتراضي

ماشاء الله تبارك الله
كفيت ووفيت اخي مبارك
شكرا جهودك وتواصلك
تمنياتي لك بالتوفيق
تحياااتي
__________________

‏كَمّ تكُـــونّ آلحَيــــآة قَــآتِلـــة حِـــــينَ يغيــــبُ فِيهَـــآ شَخّصـــاً
تـــعَـــودتّ عَلى وَجُـــــودهـ بكــلّ لَحظَــــة
جرح الزمن غير متواجد حالياً  
قديم 12-01-2015, 09:13 PM   #6
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جرح الزمن مشاهدة المشاركة
ماشاء الله تبارك الله
كفيت ووفيت اخي مبارك
شكرا جهودك وتواصلك
تمنياتي لك بالتوفيق
تحياااتي
مشرفنا لمنتدى السوالف - جرح الزمن

تشرفت بمروركم الوارف الذي عطر متصفحي بجميل ردكم بيض الله وجهكم
فبكم نرتقي ونزداد تألق بتشجيعكم
مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 14-01-2015, 05:00 PM   #7
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
Post مشاريع تربوية تخدم الجميع منفذة بمدارس مملكتنا الغالية






يسعدني أن أقدم في هذا الطرح موضوع جديد ومفيد للجميع وعلى شكل متجدد أن اجمع لكم
المشاريع التي تم تنفيذها بمدارس المملكة ونقطفها ليسهل على الجميع تنفيذها بمدرسته بسهولة
كم نرجوا ممن لديه أي مشروع تربوي منفذ بأي مدرسة ليقم بتنزل المشروع لكي يستفاد منه
الأخوان والأخوات بالمدارس شاكر لكم جهودكم وتفاعل الجميع

(( المشروع الأول ))

(( خطة معالجة الضعف الدراسي في مادة الرياضيات ))

مدة التنفيذ // كل يوم أحد من كل اسبوع
منفذة المشروع // المعلمة
الفئة المستهدفة // الطالبات المتعثرات بالرياضيات .
الأهداف ومنها //
1 ) تحسين مستوى المتعثرات في بعض المهارات .
2 ) التنوع في الأساليب التربوية في التدريس .
3 ) تشجيع المتعثرات للنهوض بمستواهن الدراسي .




(( مشروع إالا صلاتي الثاني ))


منفذة المشروع // المعلمة :-
مدة التنفيذ // طوال العام
الفئة المستهدفة // جميع الطالبات

أهداف المشروع ومنها //
1 ) تحقيق العبودية لله وتعظيمة في نفوس الطالبات .
2 ) إعلاء مكانه الصلاة .
3 ) تطبيق الصلاة على الوجة الصحيح .
4 ) إقتداء الطالبات بالمعلمات في حرصهن على أداء الصلاة في وقتها .


(( المشروع الثالث ))


(( مدرستي بيتي الثاني ))

منفذة المشروع // المعلم -
مدة التنفيذ // بداء يوم الأحد / / 1436 هـ ولمدة شهر
الفئة المستهدفة // جميع فصول وطلاب المدرسة .

أهداف المشروع ومنها //

1) تعريف الطلاب بالنظافة المدرسية والبيئية .
2 ) المحافظة على النظافة الشخصية والخارجية .
3 ) تحسين البيئة المدرسية .
4 ) الأهتمام بمستوى الصحة العامة .




( الأم الزائره المشروع الرابع )
فكل الشكر لكم رياض الأطفال على هذا المشروع
نبذه مختصره عن البرنامج :
برنامج يهدف لإعطاء الأمهات فرصــه للمشاركة في نقل مالديهن من مواهب وتميز وابداع الأطفال
أهـــــــــدافه :
1 / تقويه التواصل بين المدرسه والاسره
2 / اشاعه جو الالفه والمحبه بين الاسره والمدرسه
3 / اطلاع الاسره على ماتقدمه المعلمه والمدرسه كتقويه لعزيمة الطالبات
4 / تشجيع الأطفال على تقديم المزيد
5 / الاستفاده من خبرات الامهات وافادتهن
ماتم في البرنامج
الترحيب ب الامهات
1 / عمل مشهد عن اللام القمريه والشمسيه من قبل الأطفال
2 / عمل مشهد عن الجمله الاسميه والفعليه من قبل الأطفال
3 / مسابقات الرسم بين الامهات والأطفال
4 / عمل مسابقه تنسيق الزهور الام وأبنتها
5 / عروض بروجكتر
6 / عروض اناشيد
7 / توزيع هدايا وجوائز علا الامهات والأطفال




بتفعيل مشروع ( أسناني مرآة صحتي - المشروع الخامس )
تحت اداره مديره المدرسه :
وحرصا من مديره المدرسه على تثقيف طالباتها كل ماهو مفيد للطالبات في صحتهن وخاصه الاسنان
في تلك السنوات الاولى من العمر
فقد قامت المعلمات الرائعات :
1- 2- 3-
بتقديم كل ماهو رائع لتفعيل ونجاح البرنامج الاكثر من مفيد
لصحه طالباتنا الجميلات
فقد قامو بتنسيق قيم ذو جوده عاليه من الاهتمام
باعداد برامج متنوعه وفعاله وتخدم الطالبات
ومن اهم الانجازات التي تمت :
اعداد وتوزيع فرشاه الاسنان ومعجون للطالبات
1- برامج ثقافيه باهميه الاسنان والحرص على نظافتهن ومنع التسوس
2 -مطويات ومنشورات رائعه
3 -استبيانات جميله لاولياء الامور
4 -محاضرات رائعه من تقديم ( الوحده الصحيه والثقافيه )
5- الاهتمام بالتوعيه الصحيه
6 -الاذاعه المدرسيه التي تحث على نظافه الاسنان ومنع التسوس
7 -الفلاشات الجميله التي اعددنها منفذات مشروع اسناني مرآتي
مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 14-01-2015, 05:29 PM   #8
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
افتراضي






( دافعيتي نحو التعلم تبلغني أهدافي-المشروع السادس )
حرصا من إداره المدرسه وتحت توجيه وتشجيع مديره المدرسه
الاستاذه /
تم تفعيل مشروع لتشجيع الطالبات على المذاكره والتميز والتنافس الشريف بين الطالبات
بعمل بطاقات لكل ماده ولها لون معين
من تحصل على جميع البطاقات وبكل الالوان سوف تدخل الى عالم التميز لتنال الطالبه المثاليه المتميزه
عمل تشجيعي للطالبات يثير الحماس والحرص على المذاكره والاستمرار في العطاء لتخريج دفعات عاليه
الجوده في العلم والاخلاق
للتميز أناس تقوده وللعطاء امم تبذله بدون مقابل فقد
نظمت هذا المشروع الاستاذتين المتميزتين دائما :
أ /
أ /
معلومات عن المشروع :

اسم المشروع : دافعيتي نحو التعلم تبلغني أهدافي
مدة المشروع : سنه كامله
هدفه : تشجيع الطالبات على الاجتهاد والحرص على المداومه في المذاكره والتميز في جميع المواد
الفئه المستهدفه : الطالبات
رؤيتنا في المشروع : دائما الى التميز
رسالتنا : معا لتعليم أفضل
فقد تم اختيار يوم الاثنين لاختيار طالبات التميز تحت شروط من حصلت على جميع ألوان البطاقات من جميع المواد

فكل الشكر الى معلمات تنفيذ مشروع[ دافعيتي نحو التعلم تبلغني اهدافي ]
باقه ورد معطره لكن يامعلمتـــا التميز والعطاء
استاذه -
استاذه -
اعطى هذا المشروع دافعيه قويه للطالبات نحو الاجتهاد والتميز
مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 14-01-2015, 05:35 PM   #9
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
افتراضي





تسر المدرسه -
بتفعيل مشروع ( قطــــاف - المشروع السابع )
تحت اداره مديره المدرسه :
وحرصا من مديره المدرسه على تعليم طالباتها كل ماهو مفيد للطالبات في المجالات المختلفه التي تهم امور الطالبات
فقد قامت نخبه من المعلمات الرائعات أمثـــال
أ-
ب-

بتفعيل مشروع رائع وقوي ( قطـــاف الاسبوع )

الهدف من البرنامج :

نشر الوعي الغذائي والسلوكي لدى الطالبات والاسره
الفئه المستهدفه /
طالبات المدرسه وأســره الطالبه
مستوى التنفيذ ، على مستوى المدرسه
اسباب انشاء المشروع :
1 / سوء التغذيه عند الطالبات
2/ احياء سنه الرسول صلى الله عليه وسلم
3 / قله احترام المعلم
4/ اهميه التواصل بين المدرسه والمنزل
ابرز اعمال المشروع :
1 - برنامج متنوع يتحدث عن فضل الصحه والتغذيه بين الطالبات والحرص عليها
2 - توزيع المنشورات والمطويات
3 - الاذاعه الصباحيه
4 - توزيع الفواكه على الطالبات من ( برتقال وموز وتفاح وفواكهه متنوعه )
5 - عمل برنامج ومحاورات تتحدث عن احياء سنه المصطفى صلى الله عليه وسلم
6 - دعوه للامهات لحضور البرامج الثقافي وتثقيفهن بمدى الاهتمام بصحه الطالبات وحضورهن الحفل
7 - توزيع الضيافه المتنوعه للامهات والاهداءات الرائعه من معلمات رائعات
8 - محاضره من الاستاذه -
لاحياء سنه الرسول عليه الصلاه والسلام
تنوع اساليب البرنامج وتنوع موضوعاته في كل ماهو مفيد للطالبات
كانت ترعى تقديم البرنامج الاستاذه -
فكل الشكر لمعلماتنا الرائعات التي قامو بتنفيذ المشروع الرائع كروعه معلماته
جزاكن الله خيرا ... فانتم نبراسا للعلم وطريقا للهدى حفظكم الله ورعاكم
.
مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
قديم 14-01-2015, 07:06 PM   #10
مبارك مبارك
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 1,331
معدل تقييم المستوى: 0
مبارك مبارك is on a distinguished road
افتراضي





حرصــا من اداره المدرسه -
المتمثلــه في مديره المدرسه :
على تنفيذ المشاريع التي تخدم الطالبه والمدرســـه
في تقديم بيئه نظيفـه ورائعه جاذبة
فقد قامت الاستاذ ة العزيزه :
على تفعيل مشروع [ ساهر لحمايه البيئه ]
والهدف منه هو :

1 - تكوين بيئة مدرسيه نظيفه والمحافظه على الممتلكات الخاصه
2- اشتمل المشروع على وجود بطاقات خاصه للطالبات ومخالفات سلوكيه
اثناء الضرر في البيئه
3 -وتوزيع استمارات متابعـــه للطالبات
4- وبطاقات متنوعه للمحافظه على نظافه المدرسه
5 -عمل كاميرا ساهر بالمدرسه

توزيع ادوات النظافه في كل مكان
وتكريم القائمات على هذا المشروع
كل الشكر الى استاذتنا العزيزه -
على جهودها الرائعه والمبذوله وحرصها
على تجميل المدرسه بصورة نظيفه ورائعه

مبارك مبارك غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir