عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-02-2015, 11:11 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
*** ا ل أ ش ع ب ي و ن ***

(الأشعبيون)
في تاريخنا العربي .. (أشعب) الطفيلي .. وهو ذلك الرجل الذي يتتبع الموائد ويدخلها دون دعوة من أصحابها
وفي هذا الزمن حيث فيض النعم – ولله الحمد – تتراقص علامات الاستفهام عندما تجد فئة انتهجت سيرة أشعب وتلاميذه فأصبحوا يتتبعون المناسبات المختلفة ( العامة ) و (الخاصة ؟!!)
ليكونوا ضيوفاً – بلا دعوة –
وقد يصل الشغف ببعضهم أن يشد الرحال إلى منطقة أخرى لهذه الغاية ؟!
ولا يمنع أولئك التصريح علناً بأنهم لا يعرفون أحداً هناك سوى (الصحون)
لا أعلم ما هو رد الفعل لدى المتصفح الكريم حيال هذا الموضوع ؟!
وللجميع تحياتي
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-02-2015, 03:21 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة haglishat الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: Sunway lagoon
المشاركات: 1,767
قوة التقييم: 0
haglishat is on a distinguished road
قيل لطُفيلي: ما تحفظ من القرآن؟
قال قوله تعالى:۞آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا۞

شكراً لكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
haglishat غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2015, 02:16 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
واتس اب is on a distinguished road
السلام عليكم
الناس يفرحون بمن يأتيهم خاصة في الأفراح
وأنت قلتها بنفسك فيض النعم وقد رأينا فضلات الإحتفالات كيف تكون
واتس اب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2015, 04:54 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها haglishat مشاهدة المشاركة
قيل لطُفيلي: ما تحفظ من القرآن؟
قال قوله تعالى:۞آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا۞

شكراً لكم
وشكراً لمرورك الكريم
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-02-2015, 04:55 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها واتس اب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
الناس يفرحون بمن يأتيهم خاصة في الأفراح
وأنت قلتها بنفسك فيض النعم وقد رأينا فضلات الإحتفالات كيف تكون
والمناسبات الخاصة أو العائلية أو الدوريات .. هل تؤيد من يقتحمونها ؟!
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-02-2015, 12:06 PM   #6
عضو فذ
 
صورة ابوتميم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
البلد: الرس
المشاركات: 6,478
قوة التقييم: 0
ابوتميم is on a distinguished road
أحسنت أبا مهند بهذا الطرح لهذه العادة المجتمعية والتي تمارس من قديم الزمان ..

حتى أنها تسمت بأصحابها كالأشعبيون والطفيليون وغيرها ..

ومن أجمل ما قرأت عنها سأنقله هنا وهو يعبر عن وجهة نظري ..

( فائدة ) :

" قال العيني : ومثل هذا الرجل الذي يتبع بلا دعوة يُسمى طفيليا ..

منسوبا إلى رجل من أهل الكوفة يقال له طفيل من بني عبد الله بن غطفان كان يأتي الولائم من غير أن يُدعى إليها ..

وكان يُقال له : طفيل الأعراس ! وهذه الشهرة إنما اشتهر بها من كان بهذه الصفة بعد الطفيل المذكور ..

وأما شهرته عند العرب قديما فكانوا يسمونه الوارش بالشين المعجمة ، هذا إذا دخل لطعام لم يُدع إليه ..

فإن دخل لشراب لم يدع إليه يسمونه الواغل بالغين المعجمة" . اهـ .


قال أحد الدعاة المختصين حينما سئل بمثل هذا السؤال :

( والذي يَظهر لي أن الطعام إذا صُنِع لعامة الناس فلا حَرَج في الأكل منه ، خاصة عندما ما تكون الدعوة فيه عامة .

وهذا ما يُعرَف عند العلماء بدعوة الجفلى .

قال ابن قدامة في المغني : والجفلى في الدعوة أن يَعمّ الناس بدعوته ، والنقرى هو أن يخص قوما ما دون قوم . اهـ . )

وقال ابن قدامة أيضا : ولا تقبل شهادة الطفيلي وهو الذي يأتي طعام الناس من غير دعوة .

وبهذا قال الشافعي ، ولا نعلم فيه مخالفا .. ولأنه يأكل محرما ، ويفعل ما فيه سَفَـه ودناءة وذهاب مروءة ..

فإن لم يتكرر هذا منه لم تُردّ شهادته ، لأنه من الصغائر . اهـ . ) انتهى قول الداعية .)


وقد أجاد بهذا التعليق الجميل ..

ومن القصص الطريفة التي ربما مرت عليك يا أبا مهند والإخوة القراء ..

(أنه كان هناك رجل يتصف بهذا الوصف ولا يترك وليمة الا حضرها وكان حريصاً على الزواجات ..

ذات مرة أخطأ التقدير ودخل أحد القصور الكبيرة , ومن سوء حظه أنها كانت مناسبة عائلية كبيرة ..

ولم يدر في خلده أنه وقع في موقف محرج , فدار بينه وبين أحد أفراد العائلة هذا الحوار :

صاحب الوليمة : من أنت يا وليدي ( صاحب الوليمة رجل كبير )

المتطفل : أنا فلان من طرف الزوج ؟؟!!

صاحب الوليمة مندهشاً : من طرف الزوج ؟ حسناً الله يحييك ؟

وعلى مائدة العشاء وبعد أن إنتهى المتطفل من الأكل قال له صاحب الوليمة :

حياك الله يا وليدي وتراك في اجتماع عائلة .... أجل جاي من طرف الزوج .. انتهت


هههه وكأني به وقد ضاقت عليه الأرض بما رحبت وضاقت عليه نفسه ويبحث عن المخرج الذي دخل منه .

لاشك أنها عادة سيئة اذا طبقت على كل حال وتُنقص من وزن وثُقل الرجل الذي يُمارسها ..

اشكرك ابا مهند مرة أخرى وبارك الله في قلمك ..

تحيتي
ابوتميم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-02-2015, 08:42 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,486
قوة التقييم: 0
محمد النيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوتميم مشاهدة المشاركة
أحسنت أبا مهند بهذا الطرح لهذه العادة المجتمعية والتي تمارس من قديم الزمان ..

حتى أنها تسمت بأصحابها كالأشعبيون والطفيليون وغيرها ..

ومن أجمل ما قرأت عنها سأنقله هنا وهو يعبر عن وجهة نظري ..

( فائدة ) :

" قال العيني : ومثل هذا الرجل الذي يتبع بلا دعوة يُسمى طفيليا ..

منسوبا إلى رجل من أهل الكوفة يقال له طفيل من بني عبد الله بن غطفان كان يأتي الولائم من غير أن يُدعى إليها ..

وكان يُقال له : طفيل الأعراس ! وهذه الشهرة إنما اشتهر بها من كان بهذه الصفة بعد الطفيل المذكور ..

وأما شهرته عند العرب قديما فكانوا يسمونه الوارش بالشين المعجمة ، هذا إذا دخل لطعام لم يُدع إليه ..

فإن دخل لشراب لم يدع إليه يسمونه الواغل بالغين المعجمة" . اهـ .


قال أحد الدعاة المختصين حينما سئل بمثل هذا السؤال :

( والذي يَظهر لي أن الطعام إذا صُنِع لعامة الناس فلا حَرَج في الأكل منه ، خاصة عندما ما تكون الدعوة فيه عامة .

وهذا ما يُعرَف عند العلماء بدعوة الجفلى .

قال ابن قدامة في المغني : والجفلى في الدعوة أن يَعمّ الناس بدعوته ، والنقرى هو أن يخص قوما ما دون قوم . اهـ . )

وقال ابن قدامة أيضا : ولا تقبل شهادة الطفيلي وهو الذي يأتي طعام الناس من غير دعوة .

وبهذا قال الشافعي ، ولا نعلم فيه مخالفا .. ولأنه يأكل محرما ، ويفعل ما فيه سَفَـه ودناءة وذهاب مروءة ..

فإن لم يتكرر هذا منه لم تُردّ شهادته ، لأنه من الصغائر . اهـ . ) انتهى قول الداعية .)


وقد أجاد بهذا التعليق الجميل ..

ومن القصص الطريفة التي ربما مرت عليك يا أبا مهند والإخوة القراء ..

(أنه كان هناك رجل يتصف بهذا الوصف ولا يترك وليمة الا حضرها وكان حريصاً على الزواجات ..

ذات مرة أخطأ التقدير ودخل أحد القصور الكبيرة , ومن سوء حظه أنها كانت مناسبة عائلية كبيرة ..

ولم يدر في خلده أنه وقع في موقف محرج , فدار بينه وبين أحد أفراد العائلة هذا الحوار :

صاحب الوليمة : من أنت يا وليدي ( صاحب الوليمة رجل كبير )

المتطفل : أنا فلان من طرف الزوج ؟؟!!

صاحب الوليمة مندهشاً : من طرف الزوج ؟ حسناً الله يحييك ؟

وعلى مائدة العشاء وبعد أن إنتهى المتطفل من الأكل قال له صاحب الوليمة :

حياك الله يا وليدي وتراك في اجتماع عائلة .... أجل جاي من طرف الزوج .. انتهت


هههه وكأني به وقد ضاقت عليه الأرض بما رحبت وضاقت عليه نفسه ويبحث عن المخرج الذي دخل منه .

لاشك أنها عادة سيئة اذا طبقت على كل حال وتُنقص من وزن وثُقل الرجل الذي يُمارسها ..

اشكرك ابا مهند مرة أخرى وبارك الله في قلمك ..

تحيتي
أخي الكريم : شكراً لإثرائك
مداخلتك تفوقت على الأصل بكثير
محمد النيف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-02-2015, 09:12 AM   #8
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,144
قوة التقييم: 15
خلف is on a distinguished road
( مقال خفيف في موضوع طريف ) هذا القول ينطبق على ماكتبه اخي محمد النيف بيمينه لا شلت تلك اليمين .
والرد الوافي المدعم بالأدلة والطرائف جاء من اخي ابو تميم بحيث تفوق على الأصل كما شهد له بذلك الكاتب
فشكرا لكما وبارك الله في قلميكما ومنكما نستفيد ,,



.
__________________
خلف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19