منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2015, 11:11 AM   #1
محمد النيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,481
معدل تقييم المستوى: 0
محمد النيف is on a distinguished road
افتراضي *** ا ل أ ش ع ب ي و ن ***

(الأشعبيون)
في تاريخنا العربي .. (أشعب) الطفيلي .. وهو ذلك الرجل الذي يتتبع الموائد ويدخلها دون دعوة من أصحابها
وفي هذا الزمن حيث فيض النعم – ولله الحمد – تتراقص علامات الاستفهام عندما تجد فئة انتهجت سيرة أشعب وتلاميذه فأصبحوا يتتبعون المناسبات المختلفة ( العامة ) و (الخاصة ؟!!)
ليكونوا ضيوفاً – بلا دعوة –
وقد يصل الشغف ببعضهم أن يشد الرحال إلى منطقة أخرى لهذه الغاية ؟!
ولا يمنع أولئك التصريح علناً بأنهم لا يعرفون أحداً هناك سوى (الصحون)
لا أعلم ما هو رد الفعل لدى المتصفح الكريم حيال هذا الموضوع ؟!
وللجميع تحياتي
محمد النيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2015, 03:21 PM   #2
haglishat
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية haglishat
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: Sunway lagoon
المشاركات: 1,761
معدل تقييم المستوى: 0
haglishat is on a distinguished road
افتراضي

قيل لطُفيلي: ما تحفظ من القرآن؟
قال قوله تعالى:۞آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا۞

شكراً لكم
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
haglishat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2015, 02:16 PM   #3
واتس اب
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
واتس اب is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
الناس يفرحون بمن يأتيهم خاصة في الأفراح
وأنت قلتها بنفسك فيض النعم وقد رأينا فضلات الإحتفالات كيف تكون
واتس اب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2015, 04:54 PM   #4
محمد النيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,481
معدل تقييم المستوى: 0
محمد النيف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haglishat مشاهدة المشاركة
قيل لطُفيلي: ما تحفظ من القرآن؟
قال قوله تعالى:۞آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا۞

شكراً لكم
وشكراً لمرورك الكريم
محمد النيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-2015, 04:55 PM   #5
محمد النيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,481
معدل تقييم المستوى: 0
محمد النيف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واتس اب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
الناس يفرحون بمن يأتيهم خاصة في الأفراح
وأنت قلتها بنفسك فيض النعم وقد رأينا فضلات الإحتفالات كيف تكون
والمناسبات الخاصة أو العائلية أو الدوريات .. هل تؤيد من يقتحمونها ؟!
محمد النيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-02-2015, 12:06 PM   #6
ابوتميم
عضو فذ
 
الصورة الرمزية ابوتميم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 6,469
معدل تقييم المستوى: 0
ابوتميم is on a distinguished road
افتراضي

أحسنت أبا مهند بهذا الطرح لهذه العادة المجتمعية والتي تمارس من قديم الزمان ..

حتى أنها تسمت بأصحابها كالأشعبيون والطفيليون وغيرها ..

ومن أجمل ما قرأت عنها سأنقله هنا وهو يعبر عن وجهة نظري ..

( فائدة ) :

" قال العيني : ومثل هذا الرجل الذي يتبع بلا دعوة يُسمى طفيليا ..

منسوبا إلى رجل من أهل الكوفة يقال له طفيل من بني عبد الله بن غطفان كان يأتي الولائم من غير أن يُدعى إليها ..

وكان يُقال له : طفيل الأعراس ! وهذه الشهرة إنما اشتهر بها من كان بهذه الصفة بعد الطفيل المذكور ..

وأما شهرته عند العرب قديما فكانوا يسمونه الوارش بالشين المعجمة ، هذا إذا دخل لطعام لم يُدع إليه ..

فإن دخل لشراب لم يدع إليه يسمونه الواغل بالغين المعجمة" . اهـ .


قال أحد الدعاة المختصين حينما سئل بمثل هذا السؤال :

( والذي يَظهر لي أن الطعام إذا صُنِع لعامة الناس فلا حَرَج في الأكل منه ، خاصة عندما ما تكون الدعوة فيه عامة .

وهذا ما يُعرَف عند العلماء بدعوة الجفلى .

قال ابن قدامة في المغني : والجفلى في الدعوة أن يَعمّ الناس بدعوته ، والنقرى هو أن يخص قوما ما دون قوم . اهـ . )

وقال ابن قدامة أيضا : ولا تقبل شهادة الطفيلي وهو الذي يأتي طعام الناس من غير دعوة .

وبهذا قال الشافعي ، ولا نعلم فيه مخالفا .. ولأنه يأكل محرما ، ويفعل ما فيه سَفَـه ودناءة وذهاب مروءة ..

فإن لم يتكرر هذا منه لم تُردّ شهادته ، لأنه من الصغائر . اهـ . ) انتهى قول الداعية .)


وقد أجاد بهذا التعليق الجميل ..

ومن القصص الطريفة التي ربما مرت عليك يا أبا مهند والإخوة القراء ..

(أنه كان هناك رجل يتصف بهذا الوصف ولا يترك وليمة الا حضرها وكان حريصاً على الزواجات ..

ذات مرة أخطأ التقدير ودخل أحد القصور الكبيرة , ومن سوء حظه أنها كانت مناسبة عائلية كبيرة ..

ولم يدر في خلده أنه وقع في موقف محرج , فدار بينه وبين أحد أفراد العائلة هذا الحوار :

صاحب الوليمة : من أنت يا وليدي ( صاحب الوليمة رجل كبير )

المتطفل : أنا فلان من طرف الزوج ؟؟!!

صاحب الوليمة مندهشاً : من طرف الزوج ؟ حسناً الله يحييك ؟

وعلى مائدة العشاء وبعد أن إنتهى المتطفل من الأكل قال له صاحب الوليمة :

حياك الله يا وليدي وتراك في اجتماع عائلة .... أجل جاي من طرف الزوج .. انتهت


هههه وكأني به وقد ضاقت عليه الأرض بما رحبت وضاقت عليه نفسه ويبحث عن المخرج الذي دخل منه .

لاشك أنها عادة سيئة اذا طبقت على كل حال وتُنقص من وزن وثُقل الرجل الذي يُمارسها ..

اشكرك ابا مهند مرة أخرى وبارك الله في قلمك ..

تحيتي
ابوتميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2015, 08:42 AM   #7
محمد النيف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,481
معدل تقييم المستوى: 0
محمد النيف is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوتميم مشاهدة المشاركة
أحسنت أبا مهند بهذا الطرح لهذه العادة المجتمعية والتي تمارس من قديم الزمان ..

حتى أنها تسمت بأصحابها كالأشعبيون والطفيليون وغيرها ..

ومن أجمل ما قرأت عنها سأنقله هنا وهو يعبر عن وجهة نظري ..

( فائدة ) :

" قال العيني : ومثل هذا الرجل الذي يتبع بلا دعوة يُسمى طفيليا ..

منسوبا إلى رجل من أهل الكوفة يقال له طفيل من بني عبد الله بن غطفان كان يأتي الولائم من غير أن يُدعى إليها ..

وكان يُقال له : طفيل الأعراس ! وهذه الشهرة إنما اشتهر بها من كان بهذه الصفة بعد الطفيل المذكور ..

وأما شهرته عند العرب قديما فكانوا يسمونه الوارش بالشين المعجمة ، هذا إذا دخل لطعام لم يُدع إليه ..

فإن دخل لشراب لم يدع إليه يسمونه الواغل بالغين المعجمة" . اهـ .


قال أحد الدعاة المختصين حينما سئل بمثل هذا السؤال :

( والذي يَظهر لي أن الطعام إذا صُنِع لعامة الناس فلا حَرَج في الأكل منه ، خاصة عندما ما تكون الدعوة فيه عامة .

وهذا ما يُعرَف عند العلماء بدعوة الجفلى .

قال ابن قدامة في المغني : والجفلى في الدعوة أن يَعمّ الناس بدعوته ، والنقرى هو أن يخص قوما ما دون قوم . اهـ . )

وقال ابن قدامة أيضا : ولا تقبل شهادة الطفيلي وهو الذي يأتي طعام الناس من غير دعوة .

وبهذا قال الشافعي ، ولا نعلم فيه مخالفا .. ولأنه يأكل محرما ، ويفعل ما فيه سَفَـه ودناءة وذهاب مروءة ..

فإن لم يتكرر هذا منه لم تُردّ شهادته ، لأنه من الصغائر . اهـ . ) انتهى قول الداعية .)


وقد أجاد بهذا التعليق الجميل ..

ومن القصص الطريفة التي ربما مرت عليك يا أبا مهند والإخوة القراء ..

(أنه كان هناك رجل يتصف بهذا الوصف ولا يترك وليمة الا حضرها وكان حريصاً على الزواجات ..

ذات مرة أخطأ التقدير ودخل أحد القصور الكبيرة , ومن سوء حظه أنها كانت مناسبة عائلية كبيرة ..

ولم يدر في خلده أنه وقع في موقف محرج , فدار بينه وبين أحد أفراد العائلة هذا الحوار :

صاحب الوليمة : من أنت يا وليدي ( صاحب الوليمة رجل كبير )

المتطفل : أنا فلان من طرف الزوج ؟؟!!

صاحب الوليمة مندهشاً : من طرف الزوج ؟ حسناً الله يحييك ؟

وعلى مائدة العشاء وبعد أن إنتهى المتطفل من الأكل قال له صاحب الوليمة :

حياك الله يا وليدي وتراك في اجتماع عائلة .... أجل جاي من طرف الزوج .. انتهت


هههه وكأني به وقد ضاقت عليه الأرض بما رحبت وضاقت عليه نفسه ويبحث عن المخرج الذي دخل منه .

لاشك أنها عادة سيئة اذا طبقت على كل حال وتُنقص من وزن وثُقل الرجل الذي يُمارسها ..

اشكرك ابا مهند مرة أخرى وبارك الله في قلمك ..

تحيتي
أخي الكريم : شكراً لإثرائك
مداخلتك تفوقت على الأصل بكثير
محمد النيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2015, 09:12 AM   #8
خلف
مشرف المنتدى الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: الرس
المشاركات: 2,137
معدل تقييم المستوى: 0
خلف is on a distinguished road
افتراضي

( مقال خفيف في موضوع طريف ) هذا القول ينطبق على ماكتبه اخي محمد النيف بيمينه لا شلت تلك اليمين .
والرد الوافي المدعم بالأدلة والطرائف جاء من اخي ابو تميم بحيث تفوق على الأصل كما شهد له بذلك الكاتب
فشكرا لكما وبارك الله في قلميكما ومنكما نستفيد ,,



.
__________________
خلف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir