LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-2015, 11:59 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سابح ضد تيار
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 

إحصائية العضو








افتراضي ترك مساجد الاحياء والذهاب لمصليات لمحطات ومسجد المقبرة.

نشأت مصليات ملحقة بالمحطات داخل المدن، ويرتادها المتعجلون، والمتأخرون، ومع مرور الوقت أفرزت بعض المظاهر، تحتاج إلى كلام واضح ظاهر:
فإنْ شئتَ أنْ تُصليَ ( العصرَ والفجرَ ) قبيلَ خروجِ وقتيهما بلحظاتٍ فهرول إلى المحطات.

إنْ أردتَ أنْ تصليَ وأنت مستعجلٌ .

إنْ رغبتَ أنْ تصليَ بثوبِ النّوم ، أو ببدلةِ الرياضةِ .

إنْ أحببتَ أنْ تجمعَ صلاةَ العصرِ مع المغربِ ؛ فتصلي العصرَ قُبيل المغربِ بمقدارِ أدائها ؛ فيؤذن فتصلي المغربَ .

إنْ أردتِ أنْ تعجز عن أداءِ الأذكار بعد الصلاة، فخلفك مصلون واقفون.
تظفر بدعاء الملائكة عند ملازمتك لمسجد بيتك بخلاف تلك المصليات.

من أراد أن يهجر جيرانه فليهجر مسجده المجاور.

كلُ هذه الرّغباتِ تَجدُها في مصلياتِ المحطّاتِ، داخلَ مدينةِ بريدة .

قال أحدُهم :أسمع مسجدُنا يُقيم لصلاةَ العصرِ ولا أصلي معه، وأنا أخرجُ قبلَ المغرب ؛ فأصليْها بمسجدِ المحطّةِ .

🌘 قلتُ : جاءَ الوعيدُ الخاصٌ في تأخير صلاة العصرِ قال أَنَسِ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ: "تِلْكَ صَلَاةُ الْمُنَافِقِ، يَجْلِسُ يَرْقُبُ الشَّمْسَ، حَتَّى إِذَا كَانَتْ بَيْنَ قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ قَامَ، فَنَقَرَهَا أَرْبَعًا"*لَا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهَا، إِلَّا قَلِيلًا .
قال الشوكانيُّ :
( فيه تصريحٌ بذمِّ من أخّر صلاةَ العصر بلا عُذر، والحُكمُ بأنّ صلاتَه بأنّها صلاةُ المنافقِ، ولا أرْدعُ لذوي الإيمانِ، وأفزعُ لقلوبِ أهلِ العِرفان من هذا ) .

🎆 مَن يُداومُ على التّرددِ على مُصليات المحطّاتِ؛ يَعتادُ التأخّر.
فالرَسُولُ ﷺ رَأَى فِي أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا، فَقَالَ لَهُمْ : ( لا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حَتَّى يُؤَخِّرَهُمْ اللَّه ) رواه مسلم.
قال الشيخُ العثيمينُ :
يُخشى على الإنسانِ إذا عوَّد نفسَه التأخّرَ في العبادةِ؛ أنْ يُبتلى بأنْ يُؤخرَه اللهُ في جميعِ مواطنِ الخيرِ .

أخي الكريمُ : ذهابُك إلى مسجدِ محطّةٍ ؛ لِتبحثَ عن جماعةٍ ؛ دليلُ حرصٍ ، لكنّ خروجَك إلى مسجدِ حيِّك ؛ أكثرُ دلالةٍ وأعظمُ أجراً .

أخي كم صليتَ في المحطات_ خلفَ مَنْ لا يَطمئنّ في سُجودٍ وركوعٍ ؟! .
كيف يعتاد أبناؤك المسجد وأنت تتعداه إلى غيره متأخراً.

وداعًا أخي فقد كتبت لك حرصاً عليك ومحبة لك.


📚خالد بن إبراهيم الجعيثن/
بريدة 1436/ 5 /



















التوقيع

تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 12:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

اخوي
اذا لم يشتمل ذلك على مخالفة شرعية
بتأخير الصلاة عن وقنها ونحو ذلك
فالمانع من الصلاة فيها ؟
الشاب الحريص عالصلاة ولو في مساجد المحطات ونحوها
يجب شكره وتشجيعه .. وبعد زمن تركد اموره فلا يتعدى مسجد حارته .. مشكلتنا بشباب لايصلووووووووون !

رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 12:24 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية صلاتي سر سعادتي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير



















التوقيع

اللهم اغفر لوآلدي وارحمهمآ وأعفو عنهمآ ,
وأغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقىء الثوب
الأبيض من الدنس .
اَمين ..اَمين..أمين
رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 07:15 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
fahadالبدراني
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو







افتراضي

كلاً ونيته
وربما اقل الاعمال تدخلهم الجنه وهذا شي ب علم الغيب
بارك الله بطرحكم
تحياتي

رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 08:57 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سابح ضد تيار
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السلف الصادق

اخوي
اذا لم يشتمل ذلك على مخالفة شرعية
بتأخير الصلاة عن وقنها ونحو ذلك
فالمانع من الصلاة فيها ؟
الشاب الحريص عالصلاة ولو في مساجد المحطات ونحوها
يجب شكره وتشجيعه .. وبعد زمن تركد اموره فلا يتعدى مسجد حارته .. مشكلتنا بشباب لايصلووووووووون !
المخالفة الشرعية. ان بعض الجماعات التي تكون بالمحطات لاتقيم الصلاة بطمأنينة. فلايتمون الركوع والسجود. وينقرون الصلاة نقر الغراب


















التوقيع

تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 10:56 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزيت خيرا أبا محمد قد تفوت الانسان الصلاة احيانا فيذهب للمساجد التي تتأخر وذلك لسبب خارج عن إرادته كالنوم مثلا ولكن لايكون التأخر والتأخير في الصلاة على الدوام والاستمرار وتكون تلك عادة الشخص وديدنه ولكن كما ذكرت انه قد يمر بالإنسان ظرف يجعله يصلي مع المساجد المتأخرة لكن ان تجد البعض يسمع الأذان والإقامة ويسمع الامام في صلاته ولايجيب فهذه مشكلة ونسأل الله الهداية والتوفيق للجميع

رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 02:09 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سابح ضد تيار

المخالفة الشرعية. ان بعض الجماعات التي تكون بالمحطات لاتقيم الصلاة بطمأنينة. فلايتمون الركوع والسجود. وينقرون الصلاة نقر الغراب
اذا المشكلة بعدم الطمأنينة .. وهذا تجده في بعض مساجد الحارات نفلا او فرضا
فليكن الحل بالدعوة للطمأنينة واهميتها
لا انتقاص مجرد الصلاة في مساجد المحطات !
رد مع اقتباس
قديم 16-03-2015, 03:29 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

العزوف عن مساجد الحارات مشكلة فعلا حاصلة
فمثلا لو صلى جميع أهل الحي بالمسجد لأمتلأ المسجد عن آخرهـ


لكن ربما و أنا واحد منهم لا أصلي بمسجد الحارة بسبب أن شيبان المسجد و أبوي لا يحبون أن يروني
بملابس رياضية و أنا ما في حيل أبدل ملابسي للزي السعودي
خصوصا الدراسة و التعب ..

جزاك الله خير أبو محمد

رد مع اقتباس
قديم 17-03-2015, 05:47 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
kahled
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

إحسن الظن بهم
وصلاتهم مقبوله عند ربهم

رد مع اقتباس
قديم 18-03-2015, 10:59 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الصمصام
عضو متألق
 

إحصائية العضو








افتراضي

كثير عندما تدركني الصلاة عند مساجد المحطات خصوصا في الصلاة الجهرية
يتقدم الناس رجال لا يحسنون قراءة الفاتحة و يلحنون بقراءتهم لحنا يغير معنى الآيات

الإشكال فيمن يترك مسجد حارته وهو يؤذن و يتعمد تأخير الصلاة حتى يصلي في محطة تنقر الصلاة نقرا

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:58 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8