عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-09-2005, 09:05 AM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 84
قوة التقييم: 0
الزبير الرسي is on a distinguished road
الآن سلسلة دروس دليل الطالب لنيل المطالب

هذا الدرس الأول من دروس الشيخ خالد الصائغ يوم السبت 6/8/1426

2-باب صلاة التطوع
(174) وهي أفضل تطوع البدن بعد : الجهاد , والعلم .
(175) وأفضلها ما سن جماعة .
(176) وآكدها : الكسوف , فالاستسقاء , فالترويح , فالوتر :
1-وأقله : ركعة . 2- وأكثره إحدى عشرة .
3-وأدنى الكمال : ثلاث بسلامين . 4- ويجوز بواحدة سردا .
5- ووقته : مابين صلاة العشاء وطلوع الفجر
.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(باب صلاة التطوع) باب مضاف وصلاة مضاف والتطوع مضاف إليه وهو من باب إضافة الشئ إلى نوعه وهي أنواع وهي ما يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.
سبب إتيانها بعد سجود السهو لأنه الجابر الثالث
((174) وهي أفضل تطوع البدن بعد : الجهاد , والعلم .) هذا رأي المذهب والمفاضلة علم مستقل يسمى علم المفاضلة بين أنواع العبادات والمراجع في ذلك كلام شيخ الإسلام في الفتوى وابن القيم في إعلام الموقعين .
القول الثاني : أفضل التطوعات هي الصلاة .
القول الثالث : أفضل التطوعات هو طلب العلم .
والصحيح في هذا يختلف في اختلاف الأحوال والأزمان والسائل هذا كلام شيخ الإسلام .
(175) وأفضلها ما سن جماعة .) بدأ المؤلف -رحمة الله تعالى - يفاضل بين أنواع صلاة التطوع .
(176) وآكدها : الكسوف , فالاستسقاء , فالترويح , فالوتر :) هذا رأي المذهب والقول الثاني : الكسوف ثم الوتر ثم الاستسقاء لأنه من باب دفع الضرر ثم التراويح لأنها تسن لها الجماعة ثم السنن الرواتب.
1-وأقله : ركعة .2- وأكثره إحدى عشرة .3-وأدنى الكمال : ثلاث بسلامين .4- ويجوز بواحدة سرا .5- ووقته : مابين صلاة العشاء وطلوع الفجر .الوتر فيه مسائل كثيرة :
* تعريف الوتر : هو ضد الشفع قال الله تعالى :{وَالْفَجْرِ(1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) }
وهو أسم من أسماء الله تعالى عن أبي هريرة عن النبي  قال: ( لله تسعة وتسعون اسما من حفظها دخل الجنة وإن الله وتر يحب الوتر ) .
وتعريف الفقهاء : هو ركعة واحدة يركعها المصلي بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
• حكمها : جمهور العلماء والمذهب سنة واستدلوا بحديث طلحة( عندما سئل الأعرابي النبي  عن الصلوات الخمس قال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع ) وكذلك قولة (الوتر حق فمن أحب أن يوتر بخمس فليوتر ومن أحب أن يوتر بثلاث فليوتر ومن أحب ان يوتر بواحدة فليوتر بها) هنا علق الوتر بمحبة الشخص يدل ذلك على عدم الوجوب وقالت الأحناف بوجوبه .
• قيام الليل على النبي  واجب والوتر من باب أولى .
• صفات الوتر :
1) أن يصلي ركعة واحدة لحديث ابن عمر قال قال رسول الله  : ( الوتر ركعة من آخر الليل) وقد ثبت عن عشرة من الصحابة منهم الأئمة الأربعة أنهم أوتروا بركعة وكذلك قيل لابن عباس هل لك في أمير المؤمنين معاوية فإنه ما أوتر إلا بواحدة قال أصاب إنه فقيه وثبت في الصحيح عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إذا صلى العشاء أوتر بركعة.
2) أن يوتر بثلاث ولها ثلاث صفات :
• أن يجعلها بسلام واحد وتشهد واحد وهذا لا حرج فيه وهو ثابت عن النبي  حيث قال (ومن أحب أن يوتر بثلاث فليوتر ) وظاهره أنها متصلة وجاء ما يفسره عند الطحاوي (أوتروا بثلاث ولا تشبهوا بصلاة المغرب ) وأنا وجدت هذا الحديث في المستدرك عن أبي هريرة عن رسول الله  قال : ( لا توتروا بثلاث ولا تشبهوا بصلاة المغرب أوتروا بخمس أو بسبع ) هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
وجاء عند النسائي عن أبي بن كعب قال كان رسول الله  يقرأ في الوتر بسبح اسم ربك الأعلى وفي الركعة الثانية بقل يا أيها الكافرون وفي الثالثة بقل هو الله أحد ولا يسلم إلا في آخرهن.
وهذه الصفة التي يوجبها الأحناف.
• أن يوتر كصلاة المغرب وهذه التي ورد فيها النهي من حديث أبي هريرة ( ولا تشبهوا بصلاة المغرب ) .
• أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يوتر بركعة .
3) أن يوتر بخمس وليس لها إلا صفة واحدة أن يسردها سرداً ثم يجلس للخامسة وهو ثابت في مسلم عن عائشة قالت كان رسول الله  يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها.
4) أن بسبع وله صفتان :
• السرد دل له حديث أم سلمة (أوتر بسبع) وهذه هي صفة المذهب .
• حديث عائشة ( لم يجلس إلا في السادسة ولم يسلم إلا في السابعة ) .
5) أن يوتر بتسع ليس لها إلا صفة واحدة لحديث عائشة في مسلم ( ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثامنة فيذكر الله ويحمده ويدعوه ثم ينهض ولا يسلم ثم يقوم فيصلي التاسعة ) .
6) أن يوتر بإحدى عشر ركعة تنوع الفقهاء في صفاتها وبعضها ليس عليها دليل :
• أن يسرد سرداً .
• أن يسرد ويجلس بعد العاشرة .
• الذي يظهر ليس لها إلا صفة واحدة (صلاة الليل مثنى مثنى ) في البخاري .
7) وقت الوتر : قاعدة أوقات العبادات لابد أن يأتي المسلم في وقتها وإن فرط حتى تخرج عن وقتها لاتقبل منه توسع ابن حزم في المحلى في هذه القاعدة وشيخ الإسلام في المجلد22.
• أتفق أهل العلم أن وقت الوتر يبدأ بعد وقت صلاة العشاء ولاتصلى قبلها .
• لوجمع العشاء مع المغرب جمع تقديم هل يصلي الوتر ؟ المذهب يصلي وهو الصحيح .
• نهاية الوتر : الجمهور ذهبوا إلى أنه ينتهي بطلوع الفجر , والقول الثاني وهو الصحيح أن وقت الاختيار إلى طلوع الفجر ووقت الضرورة إلى صلاة الفجر وهو قول المالكية والشافعية والدليل على ذلك ثبت عن جمع من الصحابة أنهم أوتروا بعد طلوع الفجر وذكر ابن قدامة في المغني عن خمسة من الصحابة عمر وابن عمر وعائشة وابن عباس .
• إذا صليت الفجر بالاتفاق أنه ينتهي وقت الوتر وأكثر الفقهاء أن الوتر يقضى لكن متى ؟ بعد طلوع الشمس وإرتفاعها ويصليها شفع والدليل عمر بن الخطاب يقول قال رسول الله  من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل) .
• وقت الاستحباب عن عائشة قالت :( من كل الليل قد أوتر رسول الله  من أول الليل وأوسطه وآخره فانتهى وتره إلى السحر) مسلم
ووقت السحر هو الأفضل لكن من لم يثق بأن يقوم فالأفضل قبل النوم وقد أوصى النبي ثلاث من أصحابه بالوتر قبل النوم وقد جاء من حديث سعد الذي يوتر قبل أن ينام فهو حازم .
أنتهي يوم السبت 6/8/1426
الزبير الرسي غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19