عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-09-2015, 01:31 AM   #91
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طبيب الروح مشاهدة المشاركة
احسنت
هذا من ضمن التفاسير
وعزيمة الزواج ليس لها اي دخل في مونة النكاح
هذا بوجهة نظري ولا الزم احد فيها
فليس من المعقول ان اصرف مبالغ خيالية في ليلة واحدة
بينما انا أحوج لها في المستقبل
فالهدف ليس العزيمة
الهدف هو بناء أسرة سعيدة
والأسرة السعيدة لا تكون سعيدة في حال تراكم الديون
وتراكم الديون سببها عادات وتقاليد مبالغ فيها
طالما انكـ دخلت معي في وجههـ النظر الدينيهـ بالموضوع
لاتتركها وتخرج منها الى وجههـ نظركـ الشخصيهـ حتى نبين للعامهـ
تفسير معنى الحديث
ولاتمرر عليهمـ ان هناكـ تفاسير مختلفهـ للحديث
جميع اهل العلمـ اتفقوا على ان الباءهـ يقصد بها استطاعهـ الجماع بتوفر مؤنهـ
اعطني تفسيرا واحد يخالف ذلكـ
ثم تحدث بوجههـ نظركـ كما تشـــــاء

وردي على رأيكـ الشخصي
هو قول الرسول عليهـ الصلاهـ والسلامـ (( اولمـ ولو بشــــــاهـ ))
نفس ردي السابق
كأننا والماء من حولنا قومـ جلوس حولهمـ مــــاء









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-09-2015, 05:44 AM   #92
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
طالما انكـ دخلت معي في وجههـ النظر الدينيهـ بالموضوع
لاتتركها وتخرج منها الى وجههـ نظركـ الشخصيهـ حتى نبين للعامهـ
تفسير معنى الحديث
ولاتمرر عليهمـ ان هناكـ تفاسير مختلفهـ للحديث
جميع اهل العلمـ اتفقوا على ان الباءهـ يقصد بها استطاعهـ الجماع بتوفر مؤنهـ
اعطني تفسيرا واحد يخالف ذلكـ
ثم تحدث بوجههـ نظركـ كما تشـــــاء

وردي على رأيكـ الشخصي
هو قول الرسول عليهـ الصلاهـ والسلامـ (( اولمـ ولو بشــــــاهـ ))
نفس ردي السابق
كأننا والماء من حولنا قومـ جلوس حولهمـ مــــاء
هذاك قلتها بارك الله فيك
اولم ولو بشاة
ماقال عشر
ثانيا
نعم هناك تفاسير مختلفة للحديث
__________________
لمشاهدة التقرير الرجاء الضغط على الصورة
الجزء الثاني هنا
الجزء الثالث في ذا
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 05:46 AM   #93
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جداوي كول مشاهدة المشاركة
طالما انكـ دخلت معي في وجههـ النظر الدينيهـ بالموضوع
لاتتركها وتخرج منها الى وجههـ نظركـ الشخصيهـ حتى نبين للعامهـ
تفسير معنى الحديث
ولاتمرر عليهمـ ان هناكـ تفاسير مختلفهـ للحديث
جميع اهل العلمـ اتفقوا على ان الباءهـ يقصد بها استطاعهـ الجماع بتوفر مؤنهـ
اعطني تفسيرا واحد يخالف ذلكـ
ثم تحدث بوجههـ نظركـ كما تشـــــاء

وردي على رأيكـ الشخصي
هو قول الرسول عليهـ الصلاهـ والسلامـ (( اولمـ ولو بشــــــاهـ ))
نفس ردي السابق
كأننا والماء من حولنا قومـ جلوس حولهمـ مــــاء

مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي
[ ص: 552 ] 302 - الحديث الأول : عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }





الحاشية رقم: 1
" الباءة " النكاح ، مشتق من اللفظ الذي يدل على الإقامة والنزول ، و " الباءة " المنزل فلما كان الزوج ينزل بزوجته : سمي النكاح " باءة " لمجاز الملازمة واستطاعة النكاح : القدرة على مؤنة المهر والنفقة .

وفيه دليل على أنه لا يؤمر به إلا القادر على ذلك وقد قالوا : من لم يقدر عليه ، فالنكاح مكروه في حقه ، وصيغة الأمر ظاهرة في الوجوب .

وقد قسم الفقهاء النكاح إلى الأحكام الخمسة ، أعني الوجوب : والندب ، والتحريم ، والكراهة ، والإباحة وجعل الوجوب فيما إذا خاف العنت ، وقدر على النكاح ، إلا أنه لا يتعين واجبا ، بل إما هو ، وإما التسري فإن تعذر التسري تعين النكاح حينئذ للوجوب ، لا لأصل الشرعية .

وقد يتعلق بهذه الصيغة من يرى أن النكاح أفضل من التخلي لنوافل [ ص: 553 ] العبادات هو مذهب أبي حنيفة وأصحابه .

وقوله عليه السلام { فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج } يحتمل أمرين أحدهما : أن تكون " أفعل " فيه مما استعمل لغير المبالغة والثاني : أن تكون على بابها ، فإن التقوى سبب لغض البصر ، وتحصين الفرج وفي معارضتها : الشهوة ، والداعي إلى النكاح وبعد النكاح : يضعف هذا المعارض فيكون أغض للبصر ، وأحصن للفرج مما إذا لم يكن فإن وقوع الفعل - مع ضعف الداعي إلى وقوعه - أندر من وقوعه مع وجود الداعي . والحوالة على الصوم لما فيه كسر الشهوة فإن شهوة النكاح تابعة لشهوة الأكل ، تقوى بقوتها ، وتضعف بضعفها .

وقد قيل في قوله " فعليه بالصوم " بأنه إغراء للغائب ، وقد منعه قوم من أهل العربية و " الوجاء " الخصاء وجعل وجاء : نظرا إلى المعنى فإن الوجاء قاطع للفعل وعدم الشهوة قاطع له أيضا ، وهو من مجاز المشابهة .

وإخراج الحديث لمخاطبة الشباب : بناء على الغالب ; لأن أسباب قوة الداعي إلى النكاح فيه موجودة ، بخلاف الشيوخ ، والمعنى معتبر إذا وجد في الكهول والشيوخ أيضا

أوضح من كذا اعتقد مافيه
وجزاك الله خير على حب طلب العلم وتبيين المسائل
__________________
لمشاهدة التقرير الرجاء الضغط على الصورة
الجزء الثاني هنا
الجزء الثالث في ذا
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 07:33 AM   #94
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
قوله صلى الله عليه وسلم :-

( اولم ولو بشاة ) يعني انها اقل شئ يمكن ان تولم فيه اذا لم تجد والا الأصل اكثر

وهنا يتضح انه ولو لم يكن الزوج ذو استطاعة ؛ لكنه لم يعف من وليمة العرس .
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 07:49 AM   #95
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,082
قوة التقييم: 0
fahadالبدراني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام مصعب مشاهدة المشاركة
قوله صلى الله عليه وسلم :-

( اولم ولو بشاة ) يعني انها اقل شئ يمكن ان تولم فيه اذا لم تجد والا الأصل اكثر

وهنا يتضح انه ولو لم يكن الزوج ذو استطاعة ؛ لكنه لم يعف من وليمة العرس .




عليه الصلاه والسلام
ليتها بهالوقت من شاه وجاي الحين تتشرط ام العروس او العروس او خوات العريس الا بوفيه مفتوح وحلى وامور فشخره ومظاهر لماعه وخداعه امام الملاء فقط وزياده تكاليف عشان مو احسن زواج زواج فلانه او فلانه بس وين الرياجيل القوامين ع النساء وذات الكلمه المسموعه مايخلي الزواج عائلي وبدون تكاليف وديون وامور ماانزل الله بها من سلطان
بذا الوقت ظهرت العجائب مع الاسف.. ممكن تعليقي شاطح بس هذا الواقع المرير
تحياتي..
fahadالبدراني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 08:13 AM   #96
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
صحاري نجد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها fahadالبدراني مشاهدة المشاركة


عليه الصلاه والسلام
ليتها بهالوقت من شاه وجاي الحين تتشرط ام العروس او العروس او خوات العريس الا بوفيه مفتوح وحلى وامور فشخره ومظاهر لماعه وخداعه امام الملاء فقط وزياده تكاليف عشان مو احسن زواج زواج فلانه او فلانه بس وين الرياجيل القوامين ع النساء وذات الكلمه المسموعه مايخلي الزواج عائلي وبدون تكاليف وديون وامور ماانزل الله بها من سلطان
بذا الوقت ظهرت العجائب مع الاسف.. ممكن تعليقي شاطح بس هذا الواقع المرير
تحياتي..
خلي عندك شوي دم
ياشيخ ليلة العمر فلها واستانس خل اميمتك وخواتك يستانس
هذا فرح لزم وناسه
صحاري نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 08:18 AM   #97
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough
Talking


,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طبيب الروح مشاهدة المشاركة
هذاك قلتها بارك الله فيك
اولم ولو بشاة
ماقال عشر
ثانيا
نعم هناك تفاسير مختلفة للحديث
طيب ياحبيبي
ردي كان ليقيني ان المهمـ هو الوليمهـ حتى وان كانت بشاهـ واحدهـ
وانها تكون ع الرجــــــــل
اما مسألهـ تحديد العدد فهذا يعتمد عليكـ وعلى العدد اللي عازمهـ
بس لاتجي تعزمهمـ وتقول هاتوا قطيتكمـ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هذا اللي فهمتهـ من وجههـ نظركـ لما قلت المفروض المعازيمـ يتكفلون بالزواج









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 08:22 AM   #98
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough
Talking


,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طبيب الروح مشاهدة المشاركة
مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي
[ ص: 552 ] 302 - الحديث الأول : عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }





الحاشية رقم: 1
" الباءة " النكاح ، مشتق من اللفظ الذي يدل على الإقامة والنزول ، و " الباءة " المنزل فلما كان الزوج ينزل بزوجته : سمي النكاح " باءة " لمجاز الملازمة واستطاعة النكاح : القدرة على مؤنة المهر والنفقة .

وفيه دليل على أنه لا يؤمر به إلا القادر على ذلك وقد قالوا : من لم يقدر عليه ، فالنكاح مكروه في حقه ، وصيغة الأمر ظاهرة في الوجوب .

وقد قسم الفقهاء النكاح إلى الأحكام الخمسة ، أعني الوجوب : والندب ، والتحريم ، والكراهة ، والإباحة وجعل الوجوب فيما إذا خاف العنت ، وقدر على النكاح ، إلا أنه لا يتعين واجبا ، بل إما هو ، وإما التسري فإن تعذر التسري تعين النكاح حينئذ للوجوب ، لا لأصل الشرعية .

وقد يتعلق بهذه الصيغة من يرى أن النكاح أفضل من التخلي لنوافل [ ص: 553 ] العبادات هو مذهب أبي حنيفة وأصحابه .

وقوله عليه السلام { فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج } يحتمل أمرين أحدهما : أن تكون " أفعل " فيه مما استعمل لغير المبالغة والثاني : أن تكون على بابها ، فإن التقوى سبب لغض البصر ، وتحصين الفرج وفي معارضتها : الشهوة ، والداعي إلى النكاح وبعد النكاح : يضعف هذا المعارض فيكون أغض للبصر ، وأحصن للفرج مما إذا لم يكن فإن وقوع الفعل - مع ضعف الداعي إلى وقوعه - أندر من وقوعه مع وجود الداعي . والحوالة على الصوم لما فيه كسر الشهوة فإن شهوة النكاح تابعة لشهوة الأكل ، تقوى بقوتها ، وتضعف بضعفها .

وقد قيل في قوله " فعليه بالصوم " بأنه إغراء للغائب ، وقد منعه قوم من أهل العربية و " الوجاء " الخصاء وجعل وجاء : نظرا إلى المعنى فإن الوجاء قاطع للفعل وعدم الشهوة قاطع له أيضا ، وهو من مجاز المشابهة .

وإخراج الحديث لمخاطبة الشباب : بناء على الغالب ; لأن أسباب قوة الداعي إلى النكاح فيه موجودة ، بخلاف الشيوخ ، والمعنى معتبر إذا وجد في الكهول والشيوخ أيضا

أوضح من كذا اعتقد مافيه
وجزاك الله خير على حب طلب العلم وتبيين المسائل
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههه

انكـ ماتعرف معنى وتفسير الحديث
فهذا شيء طبيعي
لكن انكـ تجيبلي التفسير ولاتفهمـهـ هذي مصيبهـ


معليش
بس انت فهمت من التفسير اللي انت جايبهـ ان الباءهـ يقصد فيها الجماع ..؟!
هههههههههههههههه طيب حددلي العبارهـ اللي استندت عليهــــــا
على فكرهـ انا عارف الى وين راح يروح تفكيركـ .. ان فعلت فانتظر مني ماهو اقسى (:










آخر من قام بالتعديل جداوي كول; بتاريخ 13-09-2015 الساعة 08:57 AM.
جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 08:29 AM   #99
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,082
قوة التقييم: 0
fahadالبدراني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صحاري نجد مشاهدة المشاركة
خلي عندك شوي دم
ياشيخ ليلة العمر فلها واستانس خل اميمتك وخواتك يستانس
هذا فرح لزم وناسه




ماقلنا شي ليله عمر بس تكون المناسبه مختصره ع بعض المعارف والاقارب
مو تكاليف وديون لمده خمس الى 7 سنوات والواحد يسدد تكاليف زواجه
شاكر لك
fahadالبدراني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-09-2015, 08:31 AM   #100
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام مصعب مشاهدة المشاركة
قوله صلى الله عليه وسلم :-

( اولم ولو بشاة ) يعني انها اقل شئ يمكن ان تولم فيه اذا لم تجد والا الأصل اكثر

وهنا يتضح انه ولو لم يكن الزوج ذو استطاعة ؛ لكنه لم يعف من وليمة العرس .
باركـ اللهـ فيكـ ام مصعب
بالضبــــــــــــط
لذلكـ تعتبر الوليمهـ من الباءهـ التي وردت في الحديث الشريف

وتكفل اهل العروس بالوليمهـ لمساعدهـ الزوج .. معناهـ ان الزوج عاجز عن تقديمـ الوليمهـ ولمـ يستطع الباءهـ
وانهـ من المفترض ان لا يتقدمـ بالاساس للزواج .. ويكتفي بالصومـ فقـــــــط
الحل هنــــــا ان كان ولابد من الزواج
الاكتفاء بزواج عائلي صرف .. يقدمـ فيهـ ولو شاهـ واحدهـ
اما ان يتحمل اهل الزوجهـ تكاليف الزواج فهذهـ عادهـ اجتماعيهـ ما انزل اللهـ بهـــــا من سلطــــان
ومخالفهـ للشـــــــرع جملهـ وتفصيـــــــلا











جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19