LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-2015, 09:03 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عايش حياتي
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي أطربني يا راشد ؟ إبتليت في رشودي ( حكم الغناء )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:*

فلعل من المفيد أن نذكر بحكم الغناء وأنواعه ابتداء فنقول: الغناء أنوع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل:
أولاً: إذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع. وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء، منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي. قال الإمام القرطبي:
"أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك. وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون! وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه". انتهى. نقله ابن حجر الهتيمي في الزواجر عن اقتراف الكبائر (الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون، والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه وضرب بكوبة واستماعه).
وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف" أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح.
وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف يستحلونها!.
وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد التحريم حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والحر: (الزنا) وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع.
ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال: هو والله الغناء. وهناك أدلة أخرى تركناها للاختصار يمكنك الاطلاع عليها في كتاب إغاثة اللهفان عن مصايد الشيطان، للإمام ابن القيم رحمه الله.*

وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى.

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2015, 01:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
هلالية
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية هلالية
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاك الله خير اللهم اعوذ بك من الحرام



















التوقيع

{{ ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شريك له وبذلك امرت وانا أول المسلمين }}

{ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما*انها ساءت مستقرا ومقاما}{ربناهب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلناللمتقين اماما}وصل اللهم وسلم على نبينا محمدعددالحركات والسكون الى يوم القيامة

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2015, 07:03 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عايش حياتي
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلالية

جزاك الله خير اللهم اعوذ بك من الحرام
اللهم آمين
رد مع اقتباس
قديم 03-11-2015, 02:38 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
م.م
عضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
قديم 18-09-2016, 09:44 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عايش حياتي
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.م

جزاك الله خير
وانت كذلك


















التوقيع

ماني خوي إلي إتراعد عظامه ..

انا خوي إلي للمهمات مقدام ..

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:08 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8