عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-09-2015, 10:46 AM   #1
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
ما قبل عن حرب أهل الرس وإبراهيم باشا.

ما قيل عن حرب إبراهيم باشا وأهل الرس.
تحدث مؤلف كتاب (الرس وسقوط الدرعية) عن حرب أهل الرس مع إبراهيم باشا فقال في الحديث عن الحصار (ويبدو لنا هنا أن تصرف إبراهيم باشا تجاه هذا الموقف الصعب والفشل الذريع أمام حصار الرس, جعله يصرف الكثير من الذخائر والقنابل التي أعدت لهدم سور القلعة. ولكن نظرا لمتانتها فإن هذه الضربات التي وجهها إبراهيم باشا لها ذهبت أدراج الرياح, ولم ينل الجيش المصري وقائدة منها إلا فقد الكثير من العتاد, وكان من الأجدر له التفكير في طريقة أخرى لاقتحام الرس, إزاء هذا التصرف فقد أيقن إبراهيم باشا حرج موقفه وسوء تصرفه حيال ضرب أسوار قلعة الرس بكل هذه الذخيرة. وهذا ما أشارت إليه الوثائق من خلال الرسالة التي كان قد بعث بها إلى والده محمد علي باشا وقد جاء فيها " وقد يكون هذا ـ أي كثرة صرف العديد من الذخائر والقنابل لضرب أسوار قلعة الرس ـ سوء تدبير, وأنا موقن بأن سيدي ـ يقصد هنا محمد علي باشا ـ سيكدرني على هذا التدبير المخالف لرضاه, ولكن هذا الذي اقتضى وحصل)أ.هـ.
أقول: لو كان إبراهيم باشا يعلم في بداية حصاره لبلدة الرس أنه سوف يصرف هذا الكم من القتلى والأسلحة والذخائر أمام قلعة منيعة يدافع عنها رجال أبطال يقاتلون لتكون كلمة الله هي العليا ولحماية النفس والعرض مع العلم بأنه أقسم ألاّ ينزل أمتعته من ظهور الإبل حتى يقضي عليها وحدد لذلك يومين فقط, لو كان يعلم ذلك لم يوافق بداية على الحصار. ومع هذا أصيب وجنوده بإحباط شديد من الوضع السيء الذي عاشوه أمام تلك القلعة الصعبة المنال. كذلك لو علم والده محمد علي بأن نهاية الحصار سوف يكون الصلح الشريف لأهل الرس وانهزام ابنه لما وافق عليه.
الكاتب: عبدالله بن صالح العقيل.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-09-2015, 10:51 AM   #2
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
ما قيل عن حرب أهل الرس وإبراهيم باشا عام 1232هـ

قال المؤلف د/شعبان محمد خلف (الرس وسقوط الدرعية ص75):
(وعلى أية حال فإن هذا الوقت الذي لم تتحدث فيه الوثائق المصرية بشكل كاف عن أحداث حصار إبراهيم باشا لقلعة الرس فإن الوثائق السعودية أعطتنا صورة رائعة لأحداث هذا الحصار من خلال رسالة كان إبراهيم باشا قد بعث بها إلى والده محمد علي باشا يبين له فيها كيف كانت خسائره أثناء حصاره لقلعة الرس, وقد جاء بها ما نصّه " غير أن قلعة الرس التي نحن فوقها... وبعد أن سرنا إليها قبل أن يصل مصطفى آغا جليك كان محمد أفندي الذي جاء بمدافع الأوبوس, وما كان موجودا لدينا فاعتمدنا عليها في هدم بعض الأبراج والجدر من حيث تهيأ لنا مجال التقدم, فألحّ العسكر وقالوا: نسير إليها وندخلها فنظرت إلى رغبتهم هذه ورخصت لهم بذلك, وقبل انبلاج الصبح بنصف الساعة انطلق النداء: الله الله ومشوا وتمكن 15/20 من الجند أن ولجوا إلى الداخل فتجمع كل الخارجين الموجودين في القلعة عند هذا المكان وقتلوا بالرصاص أولئك الذين وصلوا إلى الخندق ونفذوا إلى القلعة ولما أدركت أن هذا سوف لا يدع مجالا للجرأة على إقدام سواهم أسرعت بإرسال الأغوات الذين كانوا حولي فاستطاع فريق آخر أن يدخل, ولكن اثنان من الخارجين وكثرت الملاعين قد جابه الداخلين برصاص كثيف فاضطر الجند للنكوص وفي هذه المرة سقط منهم 500 شهيد وجريح " ومن خلال هذا الخطاب يتبين لنا فشل قوات إبراهيم باشا أمام قلعة الرس كان قبل مجيء المعونات العسكرية بقيادة مصطفى آغا جليك)أ.هـ.
أقول: إن إبراهيم باشا في خطابه هذا يتحدث عن الهجوم الأول الذي قتل فيه أهل الرس من جنود الباشا (20) جنديا. وعن الهجوم الثاني الذي قُتل فيه أيضا (500) جندي من الأغوات من جنود الباشا. عندما عبروا الخندق الذي حفره أهل الرس حول السور من الخارج ونفذوا إلى داخل السور فأمطروهم أهل الرس بوابل كثيف من رصاص البنادق وقتلوهم جميعا. وهذا كما يقول المؤلف يوضح مقدار فشل قوات إبراهيم باشا في احتلال قلعة الرس المنيعة.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2015, 12:03 PM   #3
كاتب ومؤرخ
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 160
قوة التقييم: 0
عبد الله العقيل is on a distinguished road
قال شعبان محمد خلف في (الرس وسقوط الدرعية (قال المؤلف (ص 77) تعليقا على القول السابق عند فشل إبراهيم باشا في اقتحام قلعة الرس وأنه فتح ثغرة في القلعة أدت إلى دخول جنده وإبادتهم بأيدي أهل الرس, قال:
(على أنه كان من الأجدر أن يقوم ـ أي إبراهيم باشا ـ بفتح العديد من الثغرات داخل السور ليدخل منها جنده في وقت واحد فتشتت قوة أهل الرس مما يمكّن قوات إبراهيم باشا من الدخول بسهولة للقلعة. ولكن يبدو أن إبراهيم لم يتمكن من تنفيذ ذلك, مما أدى لهزيمة قواته, وربما يرجع ذلك كما تشير الوثائق إلى عدة نقاط:
أولا: أن قلعة الرس كانت ذات أسوار ثخينة ومتينة إذ كانت مكونة من رمل وتراب مغلي, لذا فإن القنابل العادية لم يكن لها تأثير عليها.
ثانيا: إن عمل فتحات في القلعة كان يحتاج إلى مدافع وقنابل أوبوس وهو ما لم يتوفر لديه بالكثرة التي تمكنه من فتح عدة ثغرات.
ثالثا: قلة القنابل وما سواها من المعدات الحربية ونفادها, نتيجة للضربات المستمرة للمدافع ليلا ونهارا من ناحية, واحتراق مستودع المعدات الموجودة في ينبع البحر كما سبق الذكر من ناحية أخرى.
أقول: إن إبراهيم باشا عندما قدم إلى الرس كان معه كمية كبيرة من الأسلحة والقنابل, وأنه أنفقها في قلعة الرس المنيعة التي اتعصى عليه فتحها أو فتح ثغرات متعددة فيها. ولكني أؤكد بأن أسباب فشل إبراهيم باشا عن احتلال الرس كثيرة منها:
1ـ أنه لم يستمع لنصيحة الخبراء والمهندسين المرافقين له ـ كما يقول سادلير ـ بل إنه يتخبط في إرسال القنابل والذخيرة المكثفة على قلعة الرس مع العلم بأنه جهّز جيشه بكل ما يحتاجه من المعدات الحربية والقنابل وهو الذي يقول لوالده في بداية الحصار (في خلال الأيام التي كنت فيها أمام قلعة الرس كان لدي الكثير من الذخائر والقنابل لأنني جهزت نفسي لكل ما يحتاجه هذا السفر دون نقص ولكن بناء تلك القلعة المنحوسة كان متينا ومستحكما من الأحجار الصغيرة وهي صعبة المُرتَقَى, وأن جدران الأبراج كانت 3 طبقات وكل طبقة تحتاج إلى 50/60 طلقة ولذلك صرفت قنابل كثيرة. وقد يكون هذا سوء تدبير).
2ـ إن قلعة الرس كما يطلق عليها إبراهيم باشا ويعني السور والقلاع والمرقب العالي قد كانت محكمة البناء, وكان السور مبني من الطين المتماسك والحجارة الصغيرة, ويتكون من سورين كل سور في حدود 40 سم الأول من الخارج يرتفع عن السور الداخلي بأكثر من النصف وبينهما مسافة في حدود 40 سم ملؤها بالرمل حتى لو نفذت القذيفة من السور الخارجي فهي تستقر في الرمل ولا تنفذ من السور الداخلي. وهذا هو الذي أدى إلى أذية الباشا وجنوده. حتى قال لوالده (ولكن عند أخذها سأرسل لكم عينة من ترابها أرجو تأمين المهمات واللوازم وإرسالها).
3ـ تخبط إبراهيم باشا وجنوده في رمي القنابل على السور والمرقب بشكل غير منظم حتى نفدت القنابل وطلبوا من محمد علي المدد في الأيام الأولى من الحصار,
4ـ كما أن فتح ثغرة واحدة في السور لا تكفي لدخول مجموعة كبيرة من الجنود بل يحتاج الأمر لفتح مجموعة من الفتحات المتفرقة والبعيدة عن بعضها, ولو كان إبراهيم باشا وجنوده يستطيعون ذلك في وقت واحد لفعلوه ولكن يبدو بأن قلة حيلتهم أمام قوة أهل الرس أعجزتهم عن ذلك.
5ـ طول مدة الحصار أدى إلى تذمّر الجنود التي أصابتهم الأمراض من روائح الجثث التي تركها الباشا بدون دفن بعد أن قتل أهل الرس (500) جندي في هجوم واحد. وهو الهجوم الثاني على السور. وعدم تحملهم موجة الحر الشديدة التي تسود نجد في وقت الحصار. كما أن الله سلّط عليهم موجة الغبار المتكررة فأعمت أبصارهم.
6ـ أهل الرس يقتنصون الجنود بالبنادق من حيث لا يرونهم, وقد ذكر الباشا ذلك, لأن موقع معسكر الباشا مكشوف ومكان انتشار الجنود واسع. بينما بلدة الرس صغيرة المساحة وأهلها يختبئون في المنازل والمرقب العالي والقلاع المتينة وعلى السور الداخلي. كتبه: عبدالله بن صالح العقيل.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبد الله العقيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-09-2015, 01:12 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 1,032
قوة التقييم: 0
روحي تناديك is on a distinguished road
تكفى يابو صالح نبي البلديه تصلح الي عند العباره بعد شغلهم الي قعد ثلاث سنوات
__________________
حياتي كلها تناديك
روحي تناديك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2015, 04:46 AM   #5
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: مدينة الرس
المشاركات: 2,726
قوة التقييم: 0
عايش حياتي is on a distinguished road
الرس مشهوره بالشجاعة والبطولة والتاريخ والكرم ولا احد يجهل الرس والكل يعرف هذه المدينة ومدينة الحزم أرض معارك من ايام الجاهلية ونحن نفتخر بتاريخها ونفتخر بأهلها الابطال منذ القدم وإلى الآن الشجاعه والقوة مازالت في أهل الرس والرس فعلا تاريخ مشرف للقصيم وللمملكة وبكل صراحة الرس علامة فارقة في التاريخ السعودي حتى تاريخ القصيم أغلبه (رساوي) الرس ليست سهله مطلقا حرب الارهاب الذين ذاقوا الامرين وحرب الباشا حملة طوسون ومعركة ميسلون السورية في الحرب العالمية احد ابطالها ابن دغيثر مواليد وتنشأة الرس وقصة عساف الحسين القائد المحنك وفي التاريخ القديم داحس والغبراء والكثير من القصص في بطولة اهل الحزم فعند الحديث عن الرس فأنت تتكلم عن تاريخا ليس سهلا من الشجاعه التي كانت في الاجداد وأستمدت للاحفاد وتاريخ الرس معروف والرس مشهوره حتى عند الخليج اضيف كذلك في الرس الكثير من العوائل القوية التي على مستوى والتي بالطبع اجدادهم سطروا البطولات على ارض الحزم أما في الكرم فقصر عذلا خير شاهد
__________________
ماني خوي إلي إتراعد عظامه ..

انا خوي إلي للمهمات مقدام ..
عايش حياتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2015, 09:45 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
فارس البقعاوي is on a distinguished road
وياليت أهل الرس يثبتون إنهم أهل الحزم ويطالبون ب إقامة جامعة بالرس وإكمال الجسور على الدائري الجديد .
ولكم مني جزيل الشكر ودمتم بود
فارس البقعاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2015, 10:46 AM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,228
قوة التقييم: 0
شيخ البلوله is on a distinguished road
ان الفتى من يقول هاأنذا ...ليس الفتى من يقول كان ابي

اهل الحزم ارونا من انفسكم اين جامعة الرس واين مشاريع الرس ....
شيخ البلوله غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19