عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-09-2005, 01:08 PM   #1
عضو مـبـدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,494
قوة التقييم: 0
معاك حق is on a distinguished road
Lightbulb من يرغب المشاركة اسعده الله؟

[frame="11 70"]اليوم الوطني السعودي @

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

بسعدني بمناسبة اليوم الوطني ان انقل اليكم هذا الموضوع واغرب منكم المشاركة

ألا يحـــق لنــا أن نفخــــر جميعا بهذا اليـــوم ,,,

نعــــم كنا في كل موسم نفرح ونعتز بديننا ووطننا وشعبنا ومليكنا ..


الله أكبر مااعظمك ياديني الإسلام ,,,

الله أكبر ماأعظمك ياوطني السعودية ,,,

الله أكبر ماأعظمك ياأيها الشعب الطيب العظيم

الله أكبر ماأعظمك ياقيادتنا الحكيمة ,,

كل يوم عن الذي بعده يزيد فخري بسعوديتي ويزيد حبي لوطني ,,,

سر ياوطني وسيري يابلادي لم نتعود منك سوى الشموخ ,,

وهنيئا لنا بالوطـــــــــــن ..


وأنا هنا بدوري أهنئكم بهذا الوطن ويسرني إضافة كل مايتعلق بهذا الوطن من ملاحم وتهنئات في هذا الموضوع



من القلب إلى القلب
بين الملك المؤسس والشعب [/frame]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل معاك حق; بتاريخ 22-09-2005 الساعة 01:10 PM.
معاك حق غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-09-2005, 01:29 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 242
قوة التقييم: 0
محتاج لها is on a distinguished road
Wink

السلام عليكم
مساء الخير جميعا
حقيقه انا دخلت لكي ادلي برأيي المتواضع
صحيح أن يوم تأسيس مملكتنا الحبيبه وترسيخ قواعدها
بحكم القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو
يوم مشهود وذكرى عزيزه لا يمكن اغفالها بسهوله
لكن مسألة ان يعتبر اجازه رسميه هذا شئ لم اقتنع به
ليس لمبداء الأجازه على العكس تماما فأنا اول من فرح
بالأجازه لأننا نحتاجها خصوصا بعد ضغط العمل لكن الخوف
ان الأمر يتطور مع الزمن والأجيال القادمه وتدخل بنا بدع الدول
الأخرى فبمجرد بداية اعتماد إجازات رسميه في أيام ليس مناسباتنا
الدينيه التي امر الله ورسوله الأحتفال بها سيفتح المجال بالأجيال
القادمه بإبتداع ايام اخرى شأننا شأن الدول الأخرى وليس النقد على
اعتبار الأجازه نفسها لكن الخوف من الأعتقاد في هذه الأيام وظهور البدع
بها واستحداث أمور دخيله على ديننا ونحن أمة تفخر بدينها ومجتمعها المسلم
المنكر لكل ماهو دخيل عليها
هذا رأيي البسيط وأدام الله على مملكتنا عزها وأمنها بأتباع كتابه وسنة رسوله
وبقيادتنا الحكيمه حفظها الله عزا وذخرا للأسلام والمسلمين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
محتاج لها غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2005, 02:36 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 792
قوة التقييم: 0
المنادي will become famous soon enough
سارعي للمجد والعلياء مجدي لخالق السماء

وارفعي الخفاق اخضر يحمل النور المسطر

رددي الله أكبر يا موطني

موطني قد عشت فخر المسلمين عاش المليك للعلم والوطن


تحية اعزاز وإكبار لك يا موطني الغالي

حفظ الله مليكنا ووطنا من كل مكروه

kjkj kjkj kjkj
__________________
المنادي غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2005, 03:06 PM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
الخوف
ان الأمر يتطور مع الزمن والأجيال القادمه وتدخل بنا بدع الدول
الأخرى فبمجرد بداية اعتماد إجازات رسميه في أيام ليس مناسباتنا
الدينيه التي امر الله ورسوله الأحتفال بها سيفتح المجال بالأجيال
القادمه بإبتداع ايام اخرى شأننا شأن الدول الأخرى وليس النقد على
اعتبار الأجازه نفسها لكن الخوف من الأعتقاد في هذه الأيام وظهور البدع
بها واستحداث أمور دخيله على ديننا ونحن أمة تفخر بدينها ومجتمعها المسلم
المنكر لكل ماهو دخيل عليها فعلينا الأخذ بقاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
هذا رأيي البسيط وأدام الله على مملكتنا عزها وأمنها بأتباع كتابه وسنة رسوله
وبقيادتنا الحكيمه حفظها الله عزا وذخرا للأسلام والمسلمين

بوركت اختي الفاضلة .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2005, 03:58 PM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرياض-الدمام
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
دكتور شبعان is on a distinguished road
الحمد لله اني مسلم

على العموم وش حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ( من اخرجنا من ظلمات الاصنام والشرك الى نور الهدى والاسلام)

سؤال صادق يبحث عن اجابه شرعيه شافيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هدانا الله الى جادة الحق وجمعنا تحت لواء لااله الا الله
دكتور شبعان غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2005, 05:54 PM   #6
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
الأخ دكتور شعبان ... السلام عليكم

اليك الجواب منقول من موقع الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي‏:‏

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه‏:‏

اولاً ‏:‏ انه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه‏.‏ وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، واياكم ومحدثات الأمور، فان كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة‏)‏ ‏[‏اخرجه احمد ‏:‏ 4 / 126، والترمذي، رقم 2676‏]‏ ‏.‏

والاحتفال بالمولد محدث احدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لافساد دين المسلمين‏.‏ ومن فعل شيئماً يتعرب به الى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم، ولم يامر به، ولم يفعله خلفاؤه من بعده؛ فقد تضمن فعله اتهام الرسول بانه لم يبين للناس دينهم، وتكذيب قوله تعالى ‏{‏الْيَوْمَ اَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ‏}‏ ‏[‏المائدة ‏:‏ 3‏]‏ لانه جاء بزيادة يزعم انها من الدين ولم يات بها الرسول صلى الله عليه وسلم‏.‏

ثانياً ‏:‏ في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى؛ لانهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح - عليه السلام - والتشبه بهم محرم اشد التحريم، ففي الحديث النهي عن التشبة بالكفار، والأمر بمخالفتهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏من تشبه بقوم فهو منهم‏)‏ ‏[‏اخرجه احمد ‏:‏ 2/50، وابو داود ‏:‏ 4 / 314، وجود اسناده ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم / 1 / 269، وحسنه السيوطي في الجامع الصغير، رقم 8593‏]‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏(‏خالفوا المشركين‏)‏ ‏[‏اخرجه مسلم ‏:‏ 1 / 222، رقم 259‏]‏، ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم‏.‏

ثالثاً‏:‏ ان الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاً بالنصارى - وكل منهما محرم - فهو كذلك وسيلة الى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي الى دعائه والاستغاثة به من دون الله، كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحييون بدعة المولد، من دعاء الرسول من دون الله، وطلب المدد منه، وانشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة البرده، وغيرها، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال ‏:‏ ‏(‏لا تطروني كما اطرت النصارى ابن مريم انما انا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله‏)‏ ‏[‏اخرجه البخاري‏:‏ 4 / 142، رقم 3445، الفتح 6 / 551‏]‏، اي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله، وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله ‏:‏ ‏{‏ يَا اَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ اِلاَّ الْحَقِّ اِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ اَلْقَاهَا اِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ‏}‏ ‏[‏النساء ‏:‏ 171‏]‏‏.‏

ونهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الغلو خشية ان يصيبنا ما اصابهم، فقال ‏:‏ ‏(‏اياكم والغلو‏:‏ فانما اهلك من كان قبلكم الغلو‏)‏ ‏[‏اخرجه النسائي ‏:‏ 5 / 268، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي، رقم 2863‏]‏‏.‏

رابعاً‏:‏ ان احياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن، ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في احياء البدع ويكسلون عن السنن‏.‏

ويبغضونها ويعادون اهلها، حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد، وانقسموا الى فرق كل فرقة تحيي ذكرا موالد ائمتها، كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي، وهكذا لا يفرغون من مولد الا وينشغلون باخر، ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم دعاؤهم من دون الله، واعتقاد انهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الإسلام وعادوا الى دين اهل الجاهلية الذين قال الله فيهم‏:‏ ‏{‏ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله‏}‏ ‏[‏يونس ‏:‏ 18‏]‏، وقال ‏:‏ ‏{‏ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ اَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ اِلَّا لِيُقَرِّبُونَا اِلَى اللَّهِ زُلْفَى ‏}‏ ‏[‏الزمر‏:‏3‏]‏‏.‏


مناقشة شبه مقيمي المولد

هذا، وقد يتعلق من يرى احياء هذه البدعة بشبه اوهي من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلى‏:‏

1- دعواهم ان في ذلك تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

والجواب عن ذلك ان نقول ‏:‏ انما تعظيمه صلى الله عليه وسلم بطاعته وامتثال امره واجتناب نهيه ومحبته صلى الله عليه وسلم، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والاحتفال بذكرى المولد من هذا القبيل المذموم لانه معصية‏.‏ واشد الناس تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم هم الصحابة - رضى الله عنهم -، كما قال عروة بن مسعود لقريش‏:‏ ‏(‏اي قوم، والله لقد وفدت على الملوك ووفدت على قيصر وكسرى والنجاشي، والله ان رايت ملكاً قط يعظمه اصحابه ما يعظم اصحاب محمد محمداً صلى الله عليه وسلم، والله ان تنخم نخامة الا وقعت في كف رجل منهم، فدلك بها وجهه وجلده، واذا امرهم ابتدروا امره، واذا توضاً كادوا يقتتلون على وضوئه، واذا تكلم خفضوا اصواتهم عنده، وما يحدون النظر اليه تعظيماً له‏)‏ ‏[‏البخاري ‏:‏ 3 / 178، رقم 2731، 2732، الفتح ‏:‏ 5/388‏]‏، ومع هذا التعظيم ما جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه‏.‏

2- الاحتجاج بان هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان

والجواب عن ذلك ان نقول ‏:‏ الحجة بما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ‏.‏ والثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن البدع عموماً، وهذا منها، وعمل الناس اذا خالف الدليل فليس بحجة وان كثروا‏:‏ ‏{‏ وَاِن تُطِعْ اَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ 116‏]‏ مع انه لا يزال - بحمد الله - في عصرنا من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فلا حجة بعمل من استمر على احيائها بعد ما تبين له الحق‏.‏

فممن انكر الاحتفال بهذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم، والإمام الشاطبي في الاعتصام، وابن الحاج في المدخل والشيخ تاج الدين على بن عمر اللخمي الف في انكاره كتاباً مستقلاً، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه صيانة الإنسان، والسيد محمد رشيد رضا الف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن ابراهيم ال الشيخ الف فيه رسالة مستقلة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في انكار هذه البدعة كل سنة في صفحات الجرائد والمجلات، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة‏.‏


3- يقولون ‏:‏ ان في اقامة المولد احياء لذكر النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

والجواب عن ذلك ان نقوك ‏:‏ ان ذكرى الرسول صلى الله عليه وسلم تتجدد مع المسلم، ويرتبط بها المسلم كلما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الأذان والإقامة والخطب، وكلما ردد المسلم الشهادتين بعد الوضوء وفي الصلوات، وكلما صلى على النبي صلى الله عليه وسلم في صلواته وعند ذكره، وكلما عمل المسلم عملاً صالحاً واجباً او مستحباً مما شرعه الرسول صلى الله عليه وسلم فانه بذلك يتذكره ويصل اليه من الأجر مثل اجر العامل‏.‏‏.‏‏.‏ وهكذا المسلم دائماً يحي ذكرى الرسول ويرتبط به في الليل والنهار طوال عمره بما شرعه الله، لا في يوم مولده فقط وبما هو بدعة ومخالفة لسنته؛ فان ذلك يبعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتبرا منه‏.‏ والرسول صلى الله عليه وسلم غني من هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه وتوقيره كما في قوله - تعالى - ‏:‏ ‏{‏ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ‏}‏ ‏[‏الشرح‏:‏ 4‏]‏، فلا يذكر الله - عز وجل - في اذان ولا اقامة ولا خطبة الا ويذكر بعده الرسول صلى الله عليه وسلم وكفى بذلك تعظيماً ومحبة وتجديداً لذكراه وحثنا على اتباعه‏.‏

والله - سبحانه وتعالى - لم ينوه في القران بولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، وانما نوه ببعثته، فقال ‏:‏ ‏{‏ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ‏}‏ ‏[‏الجمعة‏:‏ 2‏]‏‏.‏

4-قد يقولون ‏:‏ الاحتفال بذكرى المولد النبوي احدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب الى الله ‏!‏

والجواب عن ذلك ان نقول ‏:‏ البدعة لا تقبل من اي احد كان، وحسن القصد لا يسوغ العمل السيئ، وكونه عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته‏.‏

5- قولهم ‏:‏ ان اقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة؛ لانه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم‏!‏

ويجاب عن ذلك بان يقال ‏:‏ ليس في البدع شيء حسن؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏)‏ ‏[‏اخرجه البخاري ‏:‏ 3 / 167، رقم 2697، الفتح ‏:‏ 5/355‏]‏، وقال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏فان كل بدعة ضلالة‏)‏ ‏[‏اخرجه احد ‏:‏ 4 / 126، والترمذي، رقم 2676‏]‏ ؛ فحكم على البدعة كلها بانها ضلالة، وهذا يقول‏:‏ ليس كل بدعة ضلالة بل هناك بدعة حسنة‏.‏

قال الحافظ ابن رجب في شرح الاربعين‏:‏ فقوله صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة من جوامع الكلم، لا يخرج عنه شيء، وهو اصل عظيم من اصول الدين، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد‏)‏ ‏[‏اخرجه البخاري ‏:‏ 3 / 167، رقم 2697، الفتح 5 /355‏]‏ ؛ فكل من احدث شيئاً ونسبه الى الدين ولم يكن له اصل من الدين يرجع اليه فهو ضلالة والدين بريء منه، وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات او الأعمال او الأقوال الظاهرة والباطنة (3) انتهى‏.‏

وليس لهؤلاء حجة على ان هناك بدعة حسنة الا قول عمر - رضى الله عنه في صلاة التراويح ‏:‏ ‏(‏نعمت البدعة هذه‏)‏ ‏[‏صحيح البخاري ‏:‏ 2 / 252، رقم 2010 معلقاً، الفتح ‏:‏ 4 / 294‏]‏‏.‏

وقولوا - ايضاً ‏:‏ انها احدثت اشياء لم يستنكرها السلف ؛ مثل ‏:‏ جمع القران في كتاب واحد، وكتابة الحديث وتدوينه‏.‏

والجواب عن ذلك ان هذه الأمور لها اصل في الشرع؛ فليست محدثة‏.‏

وقول عمر‏:‏ ‏(‏نعمت البدعة‏)‏ يريد ‏:‏ البدعة اللغوية لا الشرعية؛ فما كان له اصل في الشرع يرجع اليه، اذا قيل‏:‏ انه بدعة؛ فهو بدعة لغة لا شرعاً؛ لان البدعة شرعاً ما ليس له اصل في الشرع يرجع اليه‏.‏

وجمع القران في كتاب واحد له اصل في الشرع؛ لان النبي صلى الله عليه وسلم كان يامر بكتابة القران، لكن كان مكتوباً متفرقاً، فجمعه الصحابة في كتاب واحد حفظاً له‏.‏

والتراويح قد صلاها النبي النبي صلى الله عليه وسلم باصحابه ليالي وتخلف عنهم في الأخير خشية ان تفرض عليهم، واستمر الصحابة - رضى الله عنهم - يصلونها اوزاعاً متفرقين في حياة النبي صلى الله عليو وسلم وبعد وفاته، الى ان جمعهم عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - خلف امام واحد كما كانوا خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وليس هذا بدعة في الدين‏.‏

وكتابة الحديث ايضاً لها اصل في الشرع؛ فقد امر النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة بعض الأحاديث لبعض اصحابه لما طلب منه ذلك، وكان المحذور من كتابته بصفة عامة في عهده صلى الله عليه وسلم خشية ان يختلف بالقران ما ليس منه، فلما توفى صلى الله عليه وسلم انتفى هذا المحذور؛ لان القرن قد تكامل وضبط قبل وفاته النبي صلى الله عليه وسلم، فدون المسلمون السنة بعد ذلك حفظاً لها من الضياع، فجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خيراً؛ حيث حفظوا كتاب ربهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم من الضياع وعبث العابثين‏.‏

ويقال - ايضا - ‏:‏ لماذا تاخر القيام بهذا الشكر - على زعمكم -، فلم يقم به افضل القرون من الصحابة والتابعين واتباع التابعين، وهم اشد محبة للنبي صلى الله عليه وسلم واحرص على فعل الخير والقيام بالشكر؛ فهل كان من احدث بدعة المولد اهدى منهم واعظم شكراً لله عز وجل ‏؟‏ حاشا وكلاً‏.‏

6- قد يقولون ‏:‏ ان الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم ينبئ عن محبته؛ فهو مظهر من مظاهرها ‏:‏ واظهار محتبه النبي صلى الله عليه وسلم مشروع‏!‏

والجواب ان نقول ‏:‏ لا شك ان محبته صلى الله عليه وسلم واجبه على كل مسلم اعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس اجمعين - بابي هو وامي صلوات الله وسلامه عليه -، ولكن ليس معنى ذلك ان نبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه؛ فان ذلك من اعظم مظاهر محبته، كما قيل‏:‏

لو كان حبك صادقاً لاطعته ** المحب لمن يحب مطيع

فمحبته النبي صلى الله عليه وسلم تقتضي احياء سنته، والعض عليها بالنواجذ، ومجانبه ما خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك ان كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع‏.‏ وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين؛ فان الدين مبني على اصلين ‏:‏ الإخلاص والمتابعة، قال تعالى ‏{‏ بَلَى مَنْ اَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ اَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ‏}‏ ‏[‏البقرة ‏:‏ 112‏]‏ فاسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هو المتابعة للرسول واصابة السنة‏.‏

7-ومن شبههم ‏:‏ انهم يقولون ‏:‏ ان في احياء ذكرى المولد وقراءة سيرة الرسل صلى الله وعليه وسلم في هذه المناسبة حثاً على الاقتداء والتاسي به ّ‏.‏

فنقول لهم ‏:‏ ان قراءة سيرة الرسول صلى الله وعليه وسلم والتاسي به مطلوبان من المسلم دائماً طوال السنة وطول الحياة، اما تخصيص يوم معين لذلك بدون دليل على التخصيص فانه يكون بدعة ‏(‏وكل بدعة ضلالة‏)‏ ‏[‏اخرجه احمد ‏:‏ 4 / 164، والترمذي، رقم 2676‏]‏ والبدعة لا تثمر الا شراً وبعداً عن النبي صلى الله وعليه وسلم‏.‏

وخلاصة القول‏:‏

ان الاحتفال بذكرى المولد النبوي بانواعه واختلاف اشكاله بدعة منكرة يجب على المسلمين منعها ومنع غيرها من البدع، والاشتغال باحياء السنن والتمسك بها، ولا يغتر بمن يروج هذه البدعة ويدافع عنها؛ فان هذا الصنف يكون اهتمامهم باحياء البدع اكثر من اهتمامهم باحياء السنن، بل ربما لا يهتمون بالسنن اصلاً، ومن كان هذا شانه فلا يجوز تقليده والاقتداء به، وان كان هذا الصنف هم اكثر الناس، وانما يقتدي بمن سار على نهج السنة من السلف الصالح واتباعهم وان كانوا قليلاً؛ فالحق لا يعرف بالرجال، وانما يعرف الرجال بالحق‏.‏

قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏فانه من يعش منكم فيسرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، واياكم ومحدثات الأمور؛ فان كل بدعة ضلالة‏)‏ ‏[‏اخرجه احمد‏:‏ 4 / 164، والترمذي، رقم 2676‏]‏ فبين لنا الرسول صلى الله وعليه وسلم في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عنه الاختلفا، كما بين ان كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة، وكل بدعة ضلالة‏.‏

واذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له اصلاً في سنة رسول الله صلى الله وعليه وسلم ولا في سنة خلفائه الراشدين، اذن فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله - تعالى ‏{‏ فَاِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ اِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ اِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَاَحْسَنُ تَاْوِيلاً ‏}‏ ‏[‏النساء ‏:‏ 59‏]‏‏.‏

والرد الى الله هو الرجوع الى كتابه الكريم، والرد الى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الى الرجوع الى سنته بعد وفاته؛ فالكتاب والسنة هما المرجع عند التنازع، فاين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي‏؟‏ فالواجب على من يفعل ذلك او يستحسنه ان يتوب الى الله - تعالى - منه ومن غيره من البدع؛ فهذا هو شان المؤمن الذي ينشد الحق، واما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فانما حسابة عند ربه‏.‏

هذا، ونسال الله - سبحانه وتعالى - ان يرزقنا التمسك بكتابة وسنة رسوله الى يوم نلقاه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه‏
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 11:26 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 6
قوة التقييم: 0
قوات الطواري is on a distinguished road
إذا أردت أن تحرم حلالا 00 فقل : قال صالح الفوزان00 ولم يبق والعياذ بالله إلا اعتبار كلامه فوق القرآن العظيم وأقوال سيد الأنبياء والمرسلين !!!!!!!
قوات الطواري غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 01:29 PM   #8
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
صحيح أن يوم تأسيس مملكتنا الحبيبه وترسيخ قواعدها
بحكم القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم هو
يوم مشهود وذكرى عزيزه لا يمكن اغفالها بسهوله
لكن مسألة ان يعتبر اجازه رسميه هذا شئ لم اقتنع به
ليس لمبداء الأجازه على العكس تماما فأنا اول من فرح
بالأجازه لأننا نحتاجها خصوصا بعد ضغط العمل لكن الخوف
ان الأمر يتطور مع الزمن والأجيال القادمه وتدخل بنا بدع الدول
الأخرى فبمجرد بداية اعتماد إجازات رسميه في أيام ليس مناسباتنا
الدينيه التي امر الله ورسوله الأحتفال بها سيفتح المجال بالأجيال
القادمه بإبتداع ايام اخرى شأننا شأن الدول الأخرى وليس النقد على
اعتبار الأجازه نفسها لكن الخوف من الأعتقاد في هذه الأيام وظهور البدع
بها واستحداث أمور دخيله على ديننا ونحن أمة تفخر بدينها ومجتمعها المسلم
المنكر لكل ماهو دخيل عليها
هذا رأيي البسيط وأدام الله على مملكتنا عزها وأمنها بأتباع كتابه وسنة رسوله
وبقيادتنا الحكيمه حفظها الله عزا وذخرا للأسلام والمسلمين


شكرآ لك محتاج لها ...والشكر موصول لك أنت معاك حق.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 01:49 PM   #9
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
الأخ قوات الطوارى : السلام عليكم

قلت :إذا أردت أن تحرم حلالا 00 فقل : قال صالح الفوزان00 ولم يبق والعياذ بالله إلا اعتبار كلامه فوق القرآن العظيم وأقوال سيد الأنبياء والمرسلين !!!!!!!

حاشا أن يكون الشيخ صالح الفوزان محرما للحلال بل هو من أهل الذكر الذين أمرنا الله يسؤآلهم قال الله تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ونحن في سؤال أهل الذكر في عبادة لله , هذا افتراء منك وتعد على علماء الأمة والذين أقرهم ولاة الأمرحفظ الله الجميع ، أتريدنا أن نتخذ جهالا لا تصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جهالهم سادوا
إيه ولولاهم لاتخذ الناس رؤساء جهالا , فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا , وخبطوا خبط عشواء حيثما قاموا وحلوا وشكت الأرض منهم وقع أقدام قوم استزلهم الشيطان فزلوا , فلله در الفقهاء
ثم أهل العلم يسألون عما أشكل فهمه وهم حين الجواب يكون ما قاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
أخي الأجدر بك أن تلقي السلام في بداية ردك وأن تنأ عن التعرض لإخوانك وخاصة أهل العلم منهم وأن تقول خيرا أو تصمت هدى الله الجميع .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 01:50 PM   #10
عضو مـبـدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,494
قوة التقييم: 0
معاك حق is on a distinguished road
اخوتي
محتاج لها
المنادي
ريم الصحاري
دكتور شبعان
قوات الطواري
شـهـد الـبـحـر

اشكر لكم مشاركاتكم الطيبة

والهدف ليس اظهار الفتن او استحباب البدع .

اللهم طهر قلوبنا من الحقد والحسد والفتن والبدع

اللهم اجعلنا هداه مهتدين وحفظ بلادنا من كل سوء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
معاك حق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19