عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-09-2005, 05:31 PM   #1
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
رســــــــالة إلى منــــــافق



السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، وبعد:


فإن النفاق داء عضال ومرض خطر يهدد المجتمعات ، ويزعزع كيانها متى ما تفشى فيها وانتشر بين أفرادها ، وهو أنواع عديدة منها: نفاق العقيدة ، ونفاق العبادة ، ونفاق المعاملة ـ نسأل الله السلامة ـ . ولما كان هذا الوباء له خطره العظيم . وعواقبه الأليمة ، كان عليّ أن أوجه هذه الرسالة إلى من كان في قلبه مرض من النفاق طمعاً في بيان الحق وإبطال الباطل ، لعل الله أن ينفع بها فأقول مستعيناً بالله وحده :

• يا من طبع الله على قلبه فهو لا يفقه ولا يعي ، إياك ولمز المُطّوّعين من المؤمنين الصالحين ، وأحذر من الخوض في أعراضهم والتعرض لهم بلسانك الذي لا هم له إلا النيل نهم في المجالس ، وتشويه صورهم والاستهزاء بهم ؛ فإن من علامات النفاق النيل من الصالحين ، وتتبعهم بالسخرية في كل مكان . قال تعالى : { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } ( سورة البقرة : 14). والحذر الحذر من ممارسة هذا الفعل الشنيع بحجة المزاح والتسلية ، فقد ورد التحذير من ذلك في قوله تعالى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ } ( سورة التوبة : 65).

• يا من يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف ، ويحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ، أما تخاف عقوبة الله سبحانه وتخشى عذابه؟! يا من يرى المنكرات فلا ينكرها ولا يُتَمَعَّرُ وَجههُ غضبا لحرمات الله سبحانه تذكر قوله جل وعلا: { الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ } ( سورة التوبة : من الآية 67 ) . فإياك وهذا السلوك المشين والفعل القبيح الذي هو دليل على النفاق ، وعلامة على حب الفاحشة والحرص على إشاعتها بين أبناء المجتمع - والعياذ بالله -.
يا من إذا قيل له لا تفسد في الأرض قال : إنما أنا من المصلحين ، لا تكذب في الحديث فإنه من أعظم علامات النفاق العملي ، ومركز دائرته التي لا يقوم إلا عليها ، ولذلك قال الله تعالى : { وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ } ( سورة المنافقون : من الآية 1 ) . وثبت في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم حذَّر منه بقوله : " آيةُ المنافق ثلاثٌ : إذا حدّث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائتُمن خان " ( رواه مسلم ، الحديث رقم 211 ، ص 47 ) . فالكذب علامة واضحة تشهد على صاحبها بالنفاق لما فيه من قلبٍ للحقائق ، ومخالفةٍ للواقع ؛ ولأنه ينبئُ عن تغلغل الفساد في نفس صاحبه. ولذلك قيل : " أس النفاق الذي بُني عليه الكذب " ، وقال الشاعر في وصف ذلك :
لي حيلةٌ في من ينمُ ، وليس في الكذاب حيلة
من كان يخلقُ ما يقولُ ؛ فحيلتي فيه قليلة
فالحذر الحذر من الكذب جداً كان أو هزلاً ، والحذر من التساهل في شأنه فهو طريقٌ إلى الهلاك ، وسبيلٌ إلى الوقوع في حبائل الشيطان ، والبعد عن الإيمان .

• يا من يخون الأمانة ، إياك والخيانة فهي من علامات النفاق العملي التي وصف النبي صلى الله عليه وسلم صاحبها بقوله : " وإذا ائتُمن خان " . واعلم أن خيانة الأمانة غير محصورة في الودائع المالية ونحوها فقط ، ولكنها شاملةٌ لكل خيانةٍ قوليةٍ أو فعليةٍ ، أو إفشاءٌ للأسرار ونحو ذلك مما يؤتمن عليه الإنسان في تعامله مع من حوله. وقد حذّر منها الإسلام ونهى عنها لقوله تعالى :{ فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ } ( سورة البقرة : من الآية 283) . واعلم أن خيانة الأمانة قد تكون فيما بين العبد وربه جل وعلا في العبادات والطاعات ، وقد تكون فيما بين العبد وغيره من بني البشر في شتى صور المعاملات ، وليس هذا فحسب ؛ بل إن الخيانة دليلٌ على عدم اكتمال إيمان الفرد لما ورد عن أنسٍ رضي الله عنه أنه قال : " ما خطبنا رسول الله إلا قال لا إيمان لمن لا أمانة له " ...... وما أصدق قول الناظم إذ يقول :
وارع الأمانة، والخيانة فأجتنب *** واعدل ولا تظلم يطب لك مكسب
• يا من يُخلف الوعد ولا يفي بالعهد ، تذكّر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل تلك الصفة الذميمة خصلةً من خصال النفاق لما يترتب عليها من المفاسد الفردية والمضار الاجتماعية ، حيث قال صلى الله عليه وسلم في وصف المنافق : " وإذا وعد أخلف " . وما ذلك إلا لأن هذه الصفة تتنافى مع سمات المؤمنين الصادقين ؛ فاحذر أن تَعِدَ أحداً من الناس موعداً ثم تُخلف وعدك له أو أن تتأخر عن الوفاء بما التزمت به وأنت قادرٌ على ذلك ؛ فإن ذلك دليلٌ على عدم احترام الآخرين ، واللامُبالاة بمشاعرهم وأحاسيسهم ؛ إضافةً إلى ما يترتب عليها من انعدام الثقة بين أبناء المجتمع . وتذكّر قول الشاعر :
يا واعداً أخلَف في وعده *** ما الخُلف من سيرة أهل الوفا
• يا من إذا خاصم فجر ، وحاد عن الحق إلى الباطل ؛ تذكّر قول النبي صلى الله عليه وسلم : " وان الفجور يهدي إلى النار " متفق عليه . و اعلم أن الفجور في الخصومة صفة خبيثة من صفات النفاق وخصلة قبيحة لما يترتب عليها من مخالفة للحقيقة وخروج عن الحق فينتشر بذلك الباطل ويكثر التعدي ويستمر الفساد. فإياك من الفجور وعليك بالصدق والتزام الحق في رضاك وحين سخطك ولا تجعل للنفاق سبيلاً إلى نفسك عن طريق إبطال الحق وإنكاره ـ والعياذ بالله ـ

• يا من إذا عاهد غدر ونقض ، كيف تغفل عن قوله تعالى : { وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ } (سورة النحل :91) . ثم كيف تنسى ما يرويه أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لكل غادرٍ لواءٌ يوم القيامة يُعرَفُ به " ( رواه مسلم ، الحديث رقم 4536 ، ص 770 ) . وليس هذا فحسب فقد نهت تعاليم الإسلام عن الغدر ولو مع غير المسلمين لما يترتب عليه من ضياع للثقة وفقدانها ، ولما يسببه ذلك السلوك الشائن ـ والعياذ بالله ـ من ضياعٍ للحقوق واضطرابٍ للحياة في المجتمع. وتذكّر ( هدانا الله وإياك ) أن الغدر صفةٌ خبيثةٌ ، وخصلةٌ ذميمةٌ من خصال النفاق التي تنبئ عن خُبث النية وفسادِ السريرة ـ قال الناظم :
والغدر بالعهد قبيح جداًّ *** شر الورى من ليس يرعى عهدًا
• لا تنس يا من اشترى الضلالة بالهدى أن للنفاق صوراً متعددة وأشكالاً مختلفة ، تعتمد جميعها على إظهار الخير وإبطان خلافه سواءً كان ذلك في القول أو العمل أو النية . واعلم – هدانا الله وإياك – أن النفاق هلاكٌ للفرد ، ودمارٌ للمجتمع ، وسبيلٌ إلى ضياع الحقوق وعدم استقامة الأمور ، ومؤشرٌ لفقدان الثقة بين الناس. فكن كما قال الشاعر :
خــــل النفاق لأهلــــــــــهِ *** وعليكَ فالتمس الطريقا
وارغب بنفسك أن تُـر *** ى ، إلا عـدوا أو صـديقــــا
• وختاماً ، أسأل الله لنا ولك التوفيق إلى صادق القول وصالح العمل وخالص النية ، وكفانا وإياك شر النفاق وسوء الأخلاق ، وجعلنا ممن يراقب الله في السر والعلن ، وفي القول والعمل ، إنه على ذلك قدير ، وبالإجابة جدير ، وصلى الله وسلم على محمدٍ وعلى آله وصحبه .

منقول للفائدة وجزى الله كاتبه وقارئه خيرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  

 
قديم(ـة) 22-09-2005, 07:12 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
Post

مشكوررررررررررررررررررره اختى

سلمت وسلمت يداك وصدقت والله....
afor12 غير متصل  
قديم(ـة) 22-09-2005, 10:44 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 8
قوة التقييم: 0
ابو بدر is on a distinguished road
الاخت ريم الصحاري


الف شكر لك على هذا النقل الذي يدل على روعة الاختيار وحب الخير للجميع وكذلك يدل على طيب معدنك


ونطلب من الله ان لايحرمك الاجر وان يكون في موازين حسناتك يوم القيامه ويكون مانقلتي شافعاً لك من النار


هذا ولك التحيه والتقدير


اخوك ابو بدر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابو بدر غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 02:03 AM   #4
عضو فعـــــال
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,447
قوة التقييم: 0
أبو نواف is on a distinguished road
[SIZE=4]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته/
نعوذ بالله أن نكون من المنافقين في شتى الأمور ،،،، ولكن الأخطر والطامة نفاق العقيدة لأن نفاق العقيدة والدين يعني النفاق في كل أوجه الحياة لأن الدين الإسلامي ( بشرعه المطهر الكتاب والسنة ) جآء شاملاً وعاماً لكل أوجه الحياة التي ذكرت أخيتي في الله تفاصيلها المختلفة ( اللهم ياعالم السرائر وما تخفي الصدور إجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم واجعل أعمالنا في رضاك يا رب العالمين،،،، جزاك الله أختنا ريم الصحاري خير الجزاء وجعله في موازينك يوم نلقى الله ،،،، رائعة في إختيار المفيد دائماً وشكر الله سعي كاتبه وقارئه والسلام[/undefinedundefined

آخر من قام بالتعديل أبو نواف; بتاريخ 23-09-2005 الساعة 02:05 AM.
أبو نواف غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 02:10 AM   #5
صياد محترف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 978
قوة التقييم: 0
البارق is on a distinguished road
رائعة في إختيار المفيد دائماً وشكر الله سعي كاتبه وقارئه
ولاحرمك الاجر والثواب
وتحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البارق غير متصل  
قديم(ـة) 23-09-2005, 01:07 PM   #6
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
تصوروا أن الكثير ممن إطلع على الموضوع يظنه غير معني به وأن زمن النفاق قد ولى بهزيمة اليهود في المدينة وأننا ولله الحمد مسلمين .......وهذافيه شيئآ من التزكية للنفس .....ولنا في عمر بن الخطاب أسوة حسنة لما توفي رسول الله صلى
الله عليه وسلم أخذ عمر يلح على حذيفة بن اليمان أمين سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأله هل عدني رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين... وكلما لقيه كررعليه السؤال...هذاعمر وما أدراك ماعمر ؟؟؟!!!!! فما حالنا نحن ؟؟!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل  
قديم(ـة) 24-09-2005, 12:08 AM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
اشكر الجميع لتفضلهم بالمرور والرد والتعقيب

نعم كلنا معني بذلك وعلينا الحذر كما نبهت الأخت شهد البحر

تصوروا أن الكثير ممن إطلع على الموضوع يظنه غير معني به وأن زمن النفاق قد ولى بهزيمة اليهود في المدينة وأننا ولله الحمد مسلمين .......وهذافيه شيئآ من التزكية للنفس .....ولنا في عمر بن الخطاب أسوة حسنة لما توفي رسول الله صلى
الله عليه وسلم أخذ عمر يلح على حذيفة بن اليمان أمين سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسأله هل عدني رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين... وكلما لقيه كررعليه السؤال...هذاعمر وما أدراك ماعمر ؟؟؟!!!!! فما حالنا نحن ؟؟!!!!

اللهم ابعدنا عن النفاق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2005, 12:45 AM   #8
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
تحيه وتقدير لك اخت ريم الصحاري
واللهم نعوذ بك من النفاق وسؤ الاخلاق

دمتي بخير
-
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2005, 03:32 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرياض-الدمام
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
دكتور شبعان is on a distinguished road
( منقول من الموضوع الاصلي بتصرف )

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ريـم الصحاري


السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، وبعد:

• يا من طبع الله على قلبه فهو لا يفقه ولا يعي ، إياك ولمز المُطّوّعين من المؤمنين الصالحين ، وأحذر من الخوض في أعراضهم والتعرض لهم بلسانك الذي لا هم له إلا النيل نهم في المجالس ، وتشويه صورهم والاستهزاء بهم ؛ فإن من علامات النفاق النيل من الصالحين ، وتتبعهم بالسخرية في كل مكان . قال تعالى : { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } ( سورة البقرة : 14). والحذر الحذر من ممارسة هذا الفعل الشنيع بحجة المزاح والتسلية ، فقد ورد التحذير من ذلك في قوله تعالى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ } ( سورة التوبة : 65).




جزاك الله خير اختي ريم الصحاري

والله انه لمن المحزن والمخيف تساهل الكثير بهذه النقطة
وانه ليخاف الكثير منا من اثارة مواضيع خشيه ان يقع هو او الاخرين بها

ابحري ان شئت بجنبات هذا المنتدى .... لترين العجب العجاب
ولا ادري اهي حرية الحوار ام الغفلة التي اوصلتنا للوقوع ,عصمنا الله جميعا

شكرا مرة اخرى وزادك الله مما تحبين في طاعته
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
دكتور شبعان غير متصل  
قديم(ـة) 26-09-2005, 05:04 PM   #10
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
الأخ : دكتور شبعان .....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

صدقت فيما قلت : والله انه لمن المحزن والمخيف تساهل الكثير بهذه النقطة
وانه ليخاف الكثير منا من إثارة مواضيع خشيه إن يقع هو أو الآخرين بها

أبحري إن شئت بجنبات هذا المنتدى .... لترين العجب العجاب
ولا ادري أهي حرية الحوار أم الغفلة التي أوصلتنا للوقوع ,عصمنا الله جميعا



نعم أخي ...أخطأ الكثير في فهم مصطلح حرية الحوار وبه كانت الغفلة ومن ثم الوقوع في تلك الأخطاء والآثام عند مناقشة المواضيع ونتيجة لذلك كما قلت : وانه ليخاف الكثير منا من إثارة مواضيع خشيه أن يقع هو أو الآخرين بها أي بسبب تلك المواضيع يقع في الأخطاء والآثام
أخي أثابك الله على هذا التعقيب الممتاز وأنه ليثلج الصدر أن يكون من المناقشين في الردود من يريد الفائدة ويقتنع بالحق ويكون معه ومع أهله

.
أخي .. لي رجعة إلى الحديث عن (مصطلح حرية الحوار ) إن شاء الله في موضوع يتناول هذا وذلك من خلال الرد على الأخت ..معاك حق أثابها الله في موضوعها ( أنت مهم وهو مهم وأنا مهمة من يعترض؟! ) .


وفق الله الجميع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19