عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-09-2005, 01:31 PM   #1
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 52
قوة التقييم: 0
رساوية100% is on a distinguished road
(قرار تجنيس) يحرم سعوديا من طفلته مدى الحياة

قبل 13 عاما كان ايمن عبدالرحمن مثل غيره من الشباب يستهويه السفر الى الخارج. ورغم الاعلانات والتحذيرات التي كانت ولا زالت تحذر من ان الخارج (بئر) لمن لا يعرف السقاية الا ان روح المغامرة سيطرت عليه دون التفكير في العواقب.

حزم ايمن حقائبه واتجه الى حيث اقصى الغرب (جغرافيا) رافضا ما اسماه الوقوع في حبائل الغرب (سياسيا).

وهناك حيث المغرب حط رحاله وكأي شاب جال يمينا ويسارا وانتهى به المطاف لكشف نيته في الزواج من احدى الفتيات اللاتي تعرف على اسرتها. ومع ان النصائح تطايرت فور تطاير خبر نيته, الا ان ايمن لم يسمع الا لصوت واحد مفاده, انه عثر على شريكة العمر.. ولا معنى لاختلاف جنس عن آخر,ولا معنى ايضا للارتباط باسرة عريقة معروفة الاصل والفصل فربما يكون في (لقاء عابر) اكتشاف اصالة اسرة ما.. وربما يكون لقاء (الخمس دقائق) كافيا للتعرف على اخلاقيات عائلة.

ارتضى ايمن حكم نفسه دون ان يفتح اي مجال لاحكام الآخرين او حتى نصائحهم, وحسم الامر بالزواج من الحسناء (نادية), وامضى معها شهر العسل ومد خيوطه ليصبح شهرين ثم عاد بزوجته الى جدة للاقامة الدائمة, ولأن الشهور الاولى عادة لا تعكس واقع الحياة الزوجية الاعتيادية, استسلم ايمن لانطباعاته (من اول نظرة) وعلق عليها آماله العريضة في الحياة الهنيئة حتى اقترب من ان يكون انموذجا للآخرين يجب ان يحتذى به.

بهذا الوصف ايقن ايمن انه نجح في الاختيار وما زاد من تيقنه تلقيه بشرى حمل زوجته, عندها افرد جناحيه للرياح طربا.

وقبل شهر من موعد الولادة, مررت الزوجة (المدللة) فكرة احضار والدها ووالدتها لحضور ولادتها, فلم يتردد ايمن في طلب استضافتهما وحضرا وانجبت نادية طفلة اسموها (ابتهال).

ورغم بعض الاحداث التي صاحبت وجود والدي الزوجة, الا ان عفوية ايمن قادته الى تجاهل الكثير من المشاكل, وسافر والد ووالدة نادية الى حيث بلدهما, وبعد ثلاثة اشهر تلقى ايمن اتصالا من هناك يخبرونه فيه بأن والد نادية توفي.

وما ان وصل الى المطار حتى كاد يختل توازنه, فالاب المتوفى في مقدمة مستقبلي نادية وابنتها في المطار? ماذا حدث.. ولماذا?

سؤالان لم يجب عليهما احد.. ولم يكتشف ايمن الامر الا بعد دقائق عندما كشر الاب عن انيابه بعد خطة محكمة تسلم خلالها (ابنته وحفيدته) ثم ضحك بسخرية ودعا ايمن للرحيل.. فالامانة قد تسلمناها!!

بدأ الزوج في صراع مع الايام لاسترداد ابنته من كنف جدها ولارتباطه بعمله هنا عاد ثم سافر مجددا لاقامة دعوى استرداد في الشرطة, لكن دهاء الاجداد اخفى الصغيرة عن العيون.

وبعد فترة اكتشف ايمن ان زوجته غادرت المغرب للعمل في دبي بعدما طلقت نفسها منه بحضور 12 شاهد زور.

حاول ان يعثر على ابنته, ورغم نجاحه في استصدارمذكرة بحث الا ان مكالمة هاتفية منعت اتمام الامر. وفي عام 1420 حصل ايمن على موافقة على دعواه باسقاط حضانة الام عن طفلته التي تجاوز عمرها الست سنوات.

عندها تلقى سيلاً من الاتصالات الهاتفية من (حماته) تطالب بالرحيل والا تعرض للويل, فحاول عقد صفقة انسانية معها لرؤية طفلته, الا انها اشترطت مبلغا يصل الى (75) الف ريال .., وفشلت مساعيه في اقناعهم بانه صرف عشرات الآلاف من الريالات في سبيل رؤية طفلته.

جدد المحاولات دون فائدة, وبعد فترة عرضوا عليه التنازل عن القضايا المرفوعة ضدهم واسقاط طلبه في احتضان طفلته مقابل مشاهدتها لمرة واحدة, لكنه رفض لان طفلته من حقه, وازاء اصراره على عدم الانصياع لاي محاولات استغلال, عاد ايمن صفر اليدين, فلا امل يقوده الى ابتهال, ولامعنى للحياة بدون طفلته .. وقبل نحو الشهر تضاعفت آلام ايمن وهو يستمع لقرار حق ابناء المغربيات في الجنسية, وما ان استفسر عن الأمر حتى فجع بان ابنته من حقها ان تتجنس بجنسية والدتها, مما يعني قطع الصلة به نهائيا, واخيراً لانه لا يملك اي تصرف بعدما جرب كافة الاختيارات حمل ملف معاناته الى (عكاظ) مكتفياً بالقول .. انشروا آلام شاب .. ذاق الويل من تجاوز التحذيرات .. واختتم بالسؤال .. هل تراني سأحتضن ابتهال ولو لمرة .. ام ان احلامي مجرد سراب?!

عكاظ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساوية100% غير متصل  

 
قديم(ـة) 25-09-2005, 01:32 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 52
قوة التقييم: 0
رساوية100% is on a distinguished road
طفلة الـ7 سنوات في حضانة الاب

اكد المستشار القانوني اشرف السراج ان هروب الام المغربية الى بلد آخر يعقد القضية مشيرا الى ان الاب يجب ان يرفع قضية امام المحكمة المغربية للمطالبة بالقبض على الام وتسليمه طفلته, مع اطلاع السلطات السعودية على الامر. واشار الى ان الانظمة في المملكة التي تعتمد على الشريعة الاسلامية تمنح الطفل الذي يبلغ عمر 7 سنوات الاختيار ما بين المعيشة مع امه او ابيه مع عدم منع اي من الطرفين من زيارته اما الطفلة فالاب احق بحضانتها.
عكاظ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساوية100% غير متصل  
قديم(ـة) 25-09-2005, 01:34 PM   #3
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 52
قوة التقييم: 0
رساوية100% is on a distinguished road
دراسة بالداخلية: زواج الاجنبيات خدعة واشبه بالتقسيط

اجرت وزارة الداخلية دراسة حول المشكلات المترتبة على زواج السعوديين من الاجنبيات واتضح وجود عدد كبير من المشكلات ابرزها:

- ان الزواج من الخارج شبيه بنظام التقسيط والذي لا يحس به الزوج الا بعد مضي فترة ولا صحة بأنه اقل تكلفة.

- وجود بعض الازواج السعوديين في البلدان التي يكثر فيها زواج السعوديين انهم يشترطون سكنا في معظم الاحيان شقة سكنية في بلد الزوجة مما يزيد الاعباء.

- اكد الازواج السعوديون ان عليهم دفع تذاكر سنوية واحيانا نصف سنوية لزوجاتهم الاجنبيات لزيارة اهلهم في تلك البلدان.

- اشار الازواج السعوديون ان عليهم شراء الهدايا مما خف وزنه وزاد ثمنه لاهل الزوجة واستقدامهم واقاربهم على حسابهم الخاص للعمرة والحج بل ان بعض الحالات تستقطع جزءا من الدخل لارسالها بشكل منتظم.

- وجد البعض من الازواج السعوديين انهم اصيبوا بأمراض معدية والبعض منها مستعصية مثل التهاب الكبد الوبائي وامراض تناسلية لزواجهم السريع من اجنبيات اما مريضات او يمارسن الرذيلة سابقا.

- اورد بعض المتزوجين في الخارج أنهم اكتشفوا (الخدعة) بأن هؤلاء الزوجات على ذمم ازواج آخرين.

- لاحظ ايضا بعض الازواج السعوديين ان سلوك وتصرفات الزوجات يتغير بعد حصولهن على الجنسية السعودية لارغام الزوج على الطلاق.

- المعاناة من اختلاف القيم والعادات مما ينعكس سلبا على تربية الاطفال.

- يعاني اطفال تلك الزواجات من مشاكل النفقة بعد وفاة آبائهم ولا يجدون عائلا لهم حتى من اقاربهم من جهة الاب الذين لا يبدون اي اهتمام تجاههم.

- يعاني اطفال تلك الزيجات من عدم اثباتهم كأبناء في وثائق آبائهم الرسمية مثل بطاقة العائلة مثلا وبالتالي يصبحون بلا هوية وتطاردهم سلطات بلد امهاتهم ويعاملون كأجانب مقيمين.

عكاظ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
رساوية100% غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19