عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-09-2005, 04:07 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لائحة الإجازات الجديدة:

لائحة الإجازات الجديدة:
إجازة استثنائية للسعودية الراغبة مرافقة زوجها أو من يعولها إلى الخارج
يجوز للموظف بعد موافقة رئيسه التغيب براتب كامل لأسباب طارئه 5 أيام



متابعة - محمد الغنيم:
جاءت لائحة الاجازات الجديدة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية مؤخراً لتعالج كثيرا من الجوانب التي مضى عليها فترة طويلة دون تعديل، حيث تحوي مواد اللائحة التي جاءت في (29) مادة عدداً من النقاط الايجابية التي تصب في صالح الموظف او الموظفة في مختلف المجالات.
«الرياض» تنشر مواد اللائحة التي يأتي عليها الكثير من الاستفسارات حيث يظهر في كل مادة تفصيل يجيب على الكثير من التساؤلات:

(لائحة الإجازات)


المادة الأولى:

يستحق الموظف اجازة عادية مدتها خمسة وثلاثون (35) يوماً عن كل سنة من سنوات خدمته براتب كامل حسب آخر راتب تقاضاه ويجوز صرف راتبها للموظف مقدماً اذا كانت مدة الإجازة التي سيتمتع بها «شهراً» فاكثر.

ويرخص له بهذه الاجازة سنويا سواء لفترة واحدة او على فترات على الا تقل فترة التمتع عن خمسة ايام ولا يجوز تمديد الاجازة اكثر من مرة واحدة، ولا يؤجل التمتع بها اكثر من ثلاث سنوات، وعلى الموظف التمتع باجازته السنوية بما لا يقل عن (35) يوماً خلال ثلاث سنوات وعلى الادارة اتاحة الفرصة للموظفين التمتع باجازاتهم السنوية من خلال وضع برنامج سنوي لذلك يتمشى مع مصلحة العمل.

المادة الثانية:

يجوز ضم الإجازات العادية بعضها الى بعض بشرط ان لا تزيد مدة او مدد الإجازات التي يتمتع بها الموظف في السنة الواحدة عن تسعين يوماً واستثناء من ذلك يجوز للموظف الذي بلغت خدمته المحسوبة لغرض التقاعد (25) عاماً كحد ادنى او بلغ من العمر (50) عاماً فأكثر التمتع برصيده من الاجازات العادية المستحقة له على الا تتجاوز (120 يوماً) خلال السنة الواحدة.

المادة الثالثة:

تعتبر العطلة الصيفية للعاملين في حقل التدريس والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمثابة الاجازة العادية المنصوص عليها في المادة (الاولى) من هذه اللائحة، ويجوز للجهة المختصة تكليف العامل في حقل التدريس بمهام تتعلق بعمله اثناء الاجازة على الا يقل ما يتمتع به منها عن خمسة وثلاثين يوماً، وتحدد وزارة الخدمة المدنية بالاشتراك مع الجهة التعليمية المختصة فئات الوظائف التي يعتبر شاغلوها عاملين في حقل التدريس ومدد اجازاتهم.

ويجوز للجهة المختصة السماح للعاملين في مجال التدريس والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات بالتغيب عن العمل الايام التي تحدد لإجازة مابين الفصلين الدراسيين باستثناء من ترى الجهة المختصة استمرارهم في العمل فيكون عن طريق التناوب بينهم.

المادة الرابعة:

يعتبر اليوم الوطني للمملكة والذي يوافق اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر من السنة الميلادية اجازة رسمية.

فإذا وافق هذا اليوم (يوم الجمعة) فيعوض عنه بيوم السبت الذي بعده، واذا وافق (يوم الخميس) فيعوض عنه بيوم الاربعاء الذي قبله، وفيما عدا ذلك لا يعوض الموظف عن اجازة هذا اليوم.

اما اذا وافق اليوم الوطني (يوم الثلاثاء) وكانت عطلة احد العيدين تبدأ من يوم الخميس فإن عطلة العيد تبدأ من بداية اليوم الوطني.

المادة الخامسة:

يعوض الموظف عن رصيده من الاجازات العادية المستحقة بعد انتهاء خدمته حسب اخر راتب تقاضاه وفقاً للترتيب التالي:

أ - اذا انتهت خدمته بسبب الوفاة او العجز الصحي فيعوض عن كامل رصيده من الاجازات.

ب - فيما عدا الحالتين المنصوص عليهما في الفقرة (أ) من هذه المادة اذا انتهت خدمة الموظف فلا يعوض عن اكثر من مائة وثمانين (180) يوماً من الإجازات العادية او على مدة الاجازة التي يستحقها وقت نفاذ نظام الموظفين العام الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/5) وتاريخ 1/2/1391ه ايهما اكثر.

المادة السادسة:

اذا حكم على الموظف بالسجن الذي لا يستوجب الفصل حسبت بناء على رغبته المدة التي يقضيها في السجن كلها او بعضها من اجازاته العادية او الاستثنائية المستحقتين له.

المادة السابعة:

تبدأ عطلة عيد الفطر ببداية اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان وتنتهي بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال.

وتبدأ عطلة عيد الأضحى ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.

فإذا كانت بداية عطلة احد العيدين هي يوم الأحد فتبدأ العطلة ببداية الاجازة الأسبوعية السابقة لذلك وإذا كانت نهاية عطلة احد العيدين هي يوم الثلاثاء فتنتهي العطلة بنهاية العطلة الأسبوعية التالية.

المادة الثامنة:

لا تدخل المدد التالية في احتساب الاجازة العادية:

1 - مدة الإجازة الاستثنائية.

2 - مدة كف اليد وما في حكمه في حال الإدانة.

3 - مدة الاجازة الدراسية.

4 - مدة الإعارة.

5 - مدة غياب الموظف بدون سند نظامي.

6 - المدة التي يقضيها الموظف في السجن وفقاً لحكم المادة (السادسة) من هذه اللائحة ولا يدخل في ذلك المدة المستقطعة من اجازاته العادية اذا احتسب منها بناء على رغبته ما يقضيه في السجن.

المادة التاسعة:

للموظف الحق في التغيب عن عمله براتب كامل المدة اللازمة لأداء الامتحان الدراسي بشرط ان يقدم ما يثبت ادائه الامتحان ومدته.

المادة العاشرة:

يجوز للموظف بعد موافقة رئيسه ان يتغيب براتب كامل لأسباب طارئة مدة اقصاها خمسة ايام خلال السنة المالية الواحدة.

المادة الحادية عشرة:

أ - يستحق الموظف اجازة مرضية في مدة اربع سنوات لا تتجاوز سنتين وفق الترتيب التالي (ستة اشهر براتب كامل وستة اشهر بنصف الراتب وستة اشهر بربع الراتب وستة اشهر بدون راتب) وتحتسب بداية الاربع سنوات من تاريخ بداية الاجازة المرضية، اما اذا كان الموظف مصاباً بأحد الامراض الخطيرة التي يحددها الطبيب الاستشاري المتخصص فيستحق اجازة مرضية خلال اربع سنوات وفق الترتيب التالي: (سنة براتب كامل وثلاثة اشهر بنصف الراتب وثلاثة اشهر بربع الراتب وستة اشهر بدون راتب) ويبدأ تحديدها من تاريخ انقطاعه عن العمل.

واذا تقرر ان لدى الموظف مرضاً خطيراً اثناء حصوله على الاجازة المرضية عدلت من تاريخ بدايتها وفقاً للاجازة المستحقة.

ويكون اثبات الاجازة المرضية بموجب تقرير طبي وفق ما نصت عليه لائحة تقارير منح الاجازات المرضية.

ب - يستحق الموظف الذي يتعرض لاصابة او مرض يمنعه من اداء عمله بصفة مؤقتة وتكون الاصابة او المرض بسبب تأدية العمل ودون خطأ متعمد من الموظف - اجازة مرضية لا تتجاوز مدتها (سنة ونصف) براتب كامل وذلك بدلا من الاجازة المرضية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المادة، ويتم تحديد ذلك بموجب تقرير طبي وفق ما نصت عليه لائحة تقارير منح الاجازات المرضية.

فاذا لم يبرأ الموظف من اصابته او لم يشف من مرضه بعد انتهاء المدة المشار اليها يعرض امره على الهيئة الطبية العامة لتقرر ما اذا كان عاجزاً عن العمل او تمديد اجازته مدة او مددا لا تزيد عن سنة ونصف ويصرف له في هذه الحالة نصف الراتب.

ج - اذا لم يتمكن الموظف من مباشرة عمله بعد انتهاء اجازته المرضية المحددة في الفقرتين السابقتين تنهى خدماته لعجزه الصحي عن العمل.د- يستحق الموظف المصاب بفشل كلوي إضافة إلى الإجازة المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم فيها إجراء الغسيل له للتنقية الدموية بموجب تقرير من الجهة الطبية التي تتولى علاجه.

المادة الثانية عشرة:

يصرف راتب الاجازة المرضية مقدماً بشرط ألا تقل مدة الاجازة المرضية عن شهر فاذا توفي المريض أثناء إجازته فلا يسترد منه ماصرف له.

المادة الثالثة عشرة :

إذا قررت الهيئة الطبية العامة ضرورة معالجة الموظف المصاب بسبب العمل خارج فتقوم بتحديد المدة اللازمة لعلاجه وتصرف له نفقات سفره، أما نفقات العلاج فتصرف له لفترة لا تتجاوز سنة ونصف ولا يجوز تمديد هذه المدة إلا بموجب تقرير طبي من الهيئة الطبية العامة ولمدة مماثلة فقط.

واذا رأت الهيئة الطبية ضرورة وجود مرافق للمريض أو كان المرافق محرماً شرعياً للمريضة فيصرف للمرافق نفقات السفر ونفقات الاقامة بقدر بدل الانتداب المقرر لموظفي المرتبة السادسة اذا انتدبوا للبلد الذي تقرر العلاج فيه، ويسري حكم الفقرة السابقة على الموظف المريض الذي تقرر الهيئة الطبية ضرورة علاجه في بلد غير التي يقيم بها في الداخل وضرورة وجود مرافق له.

وتصرف المبالغ المنصوص عليها فيما سبق من ميزانية وزارة الصحة.

المادة الرابعة عشرة :

تنظم عملية منح الإجازات المرضية واصدار التقارير الطبية واعتمادها في الداخل والخارج وفق لائحة تصدرها وزارة الخدمة المدنية بالاتفاق مع الجهات المختصة.

المادة الخامسة عشرة :

في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه لعلاجه او الام إذا رغبت في مرافقة طفلها الذي لا يتجاوز عمره سبع سنوات علاوة على مرافق الطفل وامه - يسمح لكل منهم التمتع برصيده من الاجازات العادية، فاذا زادت المدة اللازمة للمرافقة على ما يستحقه من الاجازات العادية فيسمح له بالغياب ويعامل عن المدة الزائدة وفقاً للفقرة (أ) من المادة (الحادية عشرة) من هذه اللائحة حسب ما تحدده التقارير الطبية بشرط:

أ- أن يكون المريض أحد أولاد الموظف أو زوجته أو زوج الموظفة أو من يعول من والديه أو إخوانه، ويجوز لوزير الخدمة المدنية الاعفاء من هذا الشرط في الحالات التي يضطر فيها الموظف إلى مرافقة أحد أقربائه دون أن يكون العائل الوحيد له.

ب- أن تقرر الهيئة الطبية العامة بالنسبة لمن يعالج في الخارج أو مدير المستشفى واحد أطبائه لمن يعالج في الداخل ضرورة وجود مرافق للمريض والمدة المقررة للعلاج أو يكون الموظف محرماً شرعياً لمريضة تعالج في الخارج أو في بلد غير التي تقيم بها في الداخل.

المادة السادسة عشرة :

يجوز للموظف أن يطلب التمتع باجازاته العادية أثناء أو بعد اجازته المرضية.

المادة السابعة عشرة :

يجوز ان يمنح الموظف إجازة دراسية بدون راتب إذا كان يحمل مؤهلاً علمياً لا يقل عن إتمام المرحلة الثانوية او ما يعادلها بشرط :

1- أن يكون قد أمضى في الخدمة (ثلاث سنوات) ولا يقل تقويم ادائه الوظيفي عن تقدير جيد.

2- ان يكون لموضوع دراسته علاقة بالعمل في الجهة التي يعمل بها.

المادة الثامنة عشرة :

على الجهة الحكومية التابع لها الموظف الممنوح إجازة دراسية متابعة سير دراسته وإذا انقطع عن الدراسة أو تعثر فيها جاز للجهة قطع اجازته، كما يجوز للموظف اذا دعت ظروفه قطع الاجازة والعودة الى عمله بشرط موافقة جهة عمله.

المادة التاسعة عشرة :

اذا لم يتحقق الغرض الذي من أجله منحت الإجازة الدراسية فلا تحتسب مدة الإجازة الدراسية لأغراض التعيين او الترقية.

المادة العشرون :

يجوز بقرار من الوزير المختص منح الموظف لاسباب تقبلها الجهة إجازة استثنائيه بدون راتب لا تزيد مدتها على سنة خلال خمس سنوات سواء كانت لفترة متصلة او لفترات متفرقة ولوزير الخدمة المدنية تمديدها لمدة أو لمدد لا تزيد على سنة أخرى، على أنه بالنسبة للموظفة السعودية التي ترغب في مرافقة زوجها او من يعولها شرعاً إلى الخارج تمنح بقرار من الجهة التي تتبعها إجازة استثنائية بدون راتب وذلك بقدر مدة المرافقة وبحد اقصى لا يتجاوز عشر سنوات متصلة أو منفصله طوال الحياة الوظيفية، ويعامل زوج المبتعثة للدراسة في الخارج او احد محارمها الشرعيين اذا كان من موظفي الخدمة المدنية وفق هذه القواعد.

المادة الحادية والعشرون :

تستحق الموظفة إجازة عدة الوفاة براتب كامل.

المادة الثانية والعشرون :

أ- تستحق الموظفة اجازة وضع بكامل الراتب مدتها اربعون يوماً كحد ادنى وتسعون يوماً كحد اعلى من تاريخ الولاده، وتحدد المدة المستحقة لما بعد الاربعين يوماً حسب الحالة الصحية للأم ولمولودها بموجب تقرير طبي من قبل احد المستشفيات المعتمدة واذا احتاجت إلى اجازة بعد ذلك تعامل وفق قواعد الاجازة المرضية او المرافقة حسب الحال.

ب- اذا رغبت الموظفة التفرغ لرعاية مولودها فيجوز لها الحصول على فترة او فترات إجازة أمومة مدتها ثلاث سنوات كحد أعلى طوال خدمتها في الدولة بربع الراتب بعد نهاية إجازة الوضع الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة، على الايقل ما يصرف لها عن ألف وخمسمائة (1500) ريال شهرياً.

ويجوز التعاقد على وظيفة (المدرسة) الممنوحة اجازة امومة وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/667)وتاريخ 24/1/1421ه.

المادة الثالثة والعشرون :

يسمح للموظف بالتغيب عن عمله للمشاركة في أعمال الإغاثة او اعمال الدفاع المدني براتب كامل مدة لا تزيد على خمسة وأربعين يوماً في السنة وفق ضوابط يضعها مجلس الخدمة المدنية.

المادة الرابعة والعشرون :

يسمح لموظفي الدولة (عدا المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية) بالتغيب براتب كامل المدد التي تحدد لاشتراكهم في مختلف أنواع النشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي على ان لا يتجاوز مجموع مدد الغياب في العام الواحد ثلاثين يوماً داخل المملكة، وستين يوماً خارج المملكة.

أما بالنسبة للمشمولين بلائحة الوظائف التعليمية فيجوز السماح لمدرسي التربية الرياضية والحكام والمدربين بالمشاركة في النشاطات الرياضية حسب ما تقدره الجهة التعليمية المختصة ويمكن مشاركة المدرسين في مختلف أنواع النشاطات الرياضية والثقافية والاجتماعية في أيام الاجازات والعطل الرسمية كعطلة نهاية الاسبوع ونصف العام الدراسي والاجازة الصيفية.

وفي كل الاحوال يكون تطبيق حكم هذه المادة وفقاً للقواعد والترتيبات الواردة بقرار مجلس الوزراء رقم (28) وتاريخ 30/1/1406ه.

المادة الخامسة والعشرون:

يسمح للادباء من موظفي الدولة الذين تستعين بهم الاندية الادبية بالتغيب عن العمل لغرض المشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات الثقافية التي تعقد في مناطق المملكة متى كان ذلك مؤيداً من قبل الجهة المشرفة على النشاط او مجالس ادارات الاندية الأدبية دون أن تقتطع من اجازات الأديب مدة المهمة المكلف بها على ألا يتجاوز مجموع مدد الغياب في العام الواحد ثلاثين يوماً وتتولى الجهة المشرفة على هذا النشاط إبلاغ مرجع المشارك قبل الغياب بوقت كاف.

المادة السادسة والعشرون :

يجوز تعويض من يكلف بالعمل خلال اجازة عيد الفطر أو عيد الأضحي أو أيام الخميس والجمع باجازة بدلاً من المكافأة المالية وذلك بالضوابط التاليه :

أ- ان يكون التعويض بمعدل يوم عمل مقابل يوم اجازة، ماعدا يوم العيد واليومين اللذين بعده فيكون التعويض عل أساس اليوم بيومين.

ب- على الموظف المكلف ان يتمتع باجازة التعويض بعد انتهاء التكليف مباشرة ويجوز تأجيل التمتع بها فترة أو فترات لا تتجاوز (سنة) من تاريخ نهاية التكليف ولا يؤثر التمتع بهذه الاجازة على ما يستحقه من إجازات عادية.

ويشترط لذلك مايلي :

1- ان يكون التنازل خطياً وأن يتضمن هذا التنازل إسقاط الحق في المطالبة بالتعويض المالي امام الجهات الحكومية والقضائية.

2-ان ينص على التنازل في القرار الإداري الذي أنشأ استحقاق التعويض بإجازة بدلاً عن التعويض المالي.

المادة السابعة والعشرون :

يجوز للجهة حسم أيام غياب الموظف عن العمل من رصيده من الاجازات العاديه اذا قدم الموظف عذراً تقبله الجهة، اما اذا لم يكن له رصيد من الاجازات فتحسب غياباً بعذر لايستحق عنها راتباً، ويتم جمع ساعات غياب الموظف ومعاملتها وفق هذه القاعدة.

المادة الثامنة والعشرون :

تقوم وزارة الخدمة المدنية بما يلي :

1- تنظيم كيفية معاملة رصيد الموظف من الاجازات العادية عند انتقاله من نظام الخدمة المدنية الى نظام آخر أو العكس.

2- وضع الضوابط الواجب اتباعها لاثبات أن الاصابة او المرض الذي يتعرض له موظف قد وقع بسبب تأدية العمل.


3- وضع الضوابط والاجراءات التي تكفل حسن تنظيم منح الإجازات.

المادة التاسعة والعشرون :

يجوز قطع اجازة الموظف العادية او الاستثنائية إذا استحق إجازة مرضية أو اجازة وضع أو عدة الوفاء بالنسبة للمرأة وكذلك قطع الاجازة الاستثنائية لغرض مرافقة المريض.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 29-09-2005, 04:29 AM   #2
مشرف سوبر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 14,939
قوة التقييم: 30
abu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura aboutabu naif has a spectacular aura about
شكرا لك اخي الرائع سالم
دمت لنا

-
__________________
.
.
abu naif غير متصل  
قديم(ـة) 29-09-2005, 09:24 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 95
قوة التقييم: 0
بنت السعودية is an unknown quantity at this point
شكرا ياسالم على موافاتنا بكل جديد ومفيد دائما وننتظر المزيد من الإبداعات
بنت السعودية غير متصل  
قديم(ـة) 29-09-2005, 10:20 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتتح لقاء الأداء الوظيفي ولائحة الإجازات الجديدة.. العبد القادر:
لجنة وزارية للتنظيم الإداري وتطوير الخدمة المدنية.. ولا علاقة لنا بترسيم المعلمات


* الرياض - سلطان المواش:
أكد معالي نائب وزير الخدمة المدنية عبد الرحمن العبد القادر أن إدارات شؤون الموظفين من أهم الإدارات في الأجهزة الحكومية وعليها دور كبير في رفع مستوى الأداء في الجهاز الحكومي ومسؤوليتها ليست بسيطة هي مسؤولية كبيرة، فلا بد لها من وضوح في الرؤية.
وأضاف العبد القادر في حفل افتتاح لقاء الأداء الوظيفي بالوزارة أن وزارة الخدمة المدنية مقبلة على مرحلة ستدرب فيها موظفيها وتعدهم إعداداً جيداً وستطرح برامج لمديري وأخصائي شؤون الموظفين في الأجهزة الحكومية، مشيراً إلى أن الوزارة ستصل إلى مرحلة يكون فيها مدير شؤون الموظفين متمكنا ومن يأتي لهذه الإدارة.
وأضاف أن بتوجهات الدولة الكبيرة الهادفة إلى رفع أداء الجهاز الحكومي ستكون هذه الإدارات بإذن الله إدارة قادرة على تقديم المزيد من العطاء.. وأكد اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز بتطوير الخدمة ورفع أداء الجهاز الحكومي، وأنشئ لهذا الغرض لجنة وزارية تسمى اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري.. وأنتم على علم بنشاطات وبعض إنجازات هذه اللجنة.
وقال العبد القادر: يجب أن نكون عنصراً فاعلاً في هذه المنظومة الكاملة للتطوير؛ لأن إدارة شؤون الموظفين ما لم تتفاعل وهي تقف في الوسط ما بين الإدارة والموظف ومستخدمة أدواتها وهي أنظمة الخدمة المدنية فما لم تكن هذه الإدارات واعية وعلى مستوى متفاعل ومتفهم لجميع ما تتطلبه الخدمة المدنية،
فإنها لن تستطيع خدمة الموظف والجهة الحكومية التي تتبع لها.. وحث معاليه جميع مديري شؤون الموظفين في الإدارات الحكومية على أن يستشعروا هذه المسؤولية الكبيرة ويجسدوها في عطاءاتهم التي تسهم بشكل كبير في التنمية الشاملة الإدارية التي تحظى بها المملكة.
وأضاف أن هناك دراسة وليس المقصود (ترسيم كل من هم على بند الأجور) مشيراً إلى أن بند الأجور له نظام معتمد من مجلس الخدمة المدنية ويشمل سلم رواتب خاصا بهذه المجموعة، وهم مشمولون بالتأمينات الاجتماعية ولكن حدث خلال السنوات الماضية أن وظف أشخاص لا ينتمون وظيفياً لهذه اللائحة، مثلاً كأن يُوظف محاسب. وهذه اللائحة لها فئات محددة، فمن يوظف وهو ليس من هذه الفئة فإن الدولة حريصة أن يوظف على النظام المناسب، وبالتالي سيحدد هؤلاء ويثبتون على السلم الوظيفي المناسب لهم.. مشيراً إلى أن أي موظف الآن يمارس عملاً ليس مشمولاً بهذه اللائحة، فوجوده في هذه اللائحة لا يناسبه ولا يناسب العمل، وبالتالي يجب أن يرسم على السلم الوظيفي المناسب له.. وأضاف أن هناك لائحة مفصلة لبند الأجور.. وكذلك لجنة معينة وهي حريصة أن تتقصى الأمور بشكل دقيق، وستأخذهم جهازاً جهازاً إن شاء الله.
وقال معاليه إنه يصعب إصدار حكم عام بأن هناك تجمدا وظيفيا، وهناك مجالات عمل لها سقف محدد دون تسمية أي مجال معين.. فعندما يصل الموظف لهذا السقف يصعب أن يترقى في هذا المجال.. وإنما بإمكانه أن يطور كفاءته ويأخذ من التدريب والتأهيل ما يناسب مجالات أوسع.
وأبان معاليه أن لائحة الإجازات الجديدة.. بمثابة التعويض لنهاية الخدمة 3 أشهر وأصبحت 6 أشهر وإجازة الأمومة أطلقت في إجازة جديدة، كما أصبحت تعطي الموظفة الآن الفرصة بأنها تحصل على هذه الإجازة التي ترعى من خلالها طفلها، بالإضافة إلى جوانب أخرى.
أما ترسيم معلمات محو الأمية فقال معاليه: إن الوزارة ليست لها علاقة مباشرة، مؤكداً في هذا الأمر أن هذا من اختصاص وزارة التربية والتعليم.
ثم بدأت الجلسة الأولى وكانت بعنوان (تطبيقات تقويم الأداء الوظيفي واستعراض نماذج تقويم الأداء الوظيفي للوظائف الإشرافية وذات الطابع الاستشاري والتنفيذية) ورأسها الأستاذ عبد الله بن علي الملفي وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للتصنيف والتوظيف، وكان المحاوران هما الأستاذ سعد بن عبد العزيز الجنوبي مدير إدارة تقويم الأداء الوظيفي بوزارة الخدمة المدنية والأستاذ علي بن صالح الضلعان مدير إدارة الحلقات التطبيقية بمعهد الإدارة العامة، ثم عقدت الجلسة الثانية وكانت بعنوان (إلقاء الضوء على لائحة الإجازات الجديدة وعرض محتوياتها وأبرز مستجداتها ورأسها الأستاذ عبد الله بن راشد السنيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للمراجعة والدراسات) وكان المحاوران هما الأستاذ عبد الرحمن بن إبراهيم السدحان المستشار القانوني بوزارة الخدمة المدنية والأستاذ عبيد الله بن حمدان آل صنعاء مدير إدارة تطوير الأنظمة الوظيفية بوزارة الخدمة المدنية.
وتهدف الوزارة من وراء تنظيم هذه اللقاءات إلى رفع كفاءة أداء الوظيفة المدنية عن طريق تعزيز سبل التشاور مع الجهات الحكومية من ناحية وتعريف الإدارات المختصة بالأجهزة الحكومية بالمستجدات فيما يقع ضمن اختصاصات وزارة الخدمة المدنية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 29-09-2005, 10:38 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 792
قوة التقييم: 0
المنادي will become famous soon enough
يعطيك العافية يا ابو صقيه فعلا مجهود رائع من عضو اروع


ننتظر المزيد من ابداعاتك
__________________
المنادي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19