عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 06-10-2005, 09:38 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لجنة تنسيق خدمات المعوقين بالمملكة تطالب برفع الإعانة والإعفاء من الرسوم وتوفير الأدو

شملت (18) توصية وتنشرها (الجزيرة )
لجنة تنسيق خدمات المعوقين بالمملكة تطالب برفع الإعانة والإعفاء من الرسوم وتوفير الأدوية


* الرياض -عوض مانع القحطاني:
توصلت لجنة تنسيق خدمات المعوقين في المملكة والمشكلة من عددٍ من الجهات ذات العلاقة بالمعوقين إلى عددٍ من التوصيات التي صادق عليها معالي وزير الشؤون الاجتماعية.. حيث أبلغ معاليه الوزارات والجهات التي تُعنى بالمعوقين بهذه التوصيات والعمل على تفعيلها، وقد خلصت هذه اللجنة إلى (18) توصية في كافة المجالات التي تخدم المعوق، وقد حصلت الجزيرة على هذه التوصيات التي جاءت كما يلي:
* تفعيل نظام رعاية المعوقين الذي صدر بالمرسوم الملكي رقم (م-37) وتاريخ 23-9- 1421هـ، والإسراع في تشكيل المجلس الأعلى لشؤون المعوقين الذين نصت المادة الثامنة من النظام على إنشائه، ليكون مظلة عملية تنضوي تحتها جميع القطاعات الحكومية والأهلية التي تُعنى بشؤون المعوقين.
* العمل من أجل تفعيل القرارات والتعليمات السامية الكريمة التي تخص المعوقين ومنها ما تضمنه تعميم المقام السامي الكريم رقم (7-هـ - 1402هـ) الصادر بتاريخ 21- 1-1402هـ بشأن ضرورة مراعاة تيسير الخدمات للمعوقين وملاحظة ذلك عند تصميم وتجهيز المباني التي يتعامل معها الجمهور - سواء كانت حكومية أو خاصة - مع جعل الأنشطة التي لها علاقة مباشرة بالجمهور في الأدوار السفلى قدر الإمكان، على أن يتولى موظف يكون مقره عند مدخل المبنى تخليص خدمات المواطن المعوق وتيسير أموره، وكذلك الأنظمة التي تنص على حقوق المعوقين ومنها التوظيف وما نص عليه نظام العمل بأن يكون ما نسبته 2% من موظفي الشركات التي يزيد عددها على خمسين من فئات المعوقين، وإفساح المجال للمعوقين كغيرهم لكي يعملوا في الإدارات والأقسام الفنية التي تقدم خدمات للمعوقين وتمكينهم من التقدم في هذه المجالات نظراً لكونهم الأعرف باحتياجات هذه الفئة والأقرب إلى تفهمها.
* رفع قيمة الإعانات المالية السنوية التي تقدم للمعوقين نظراً لارتفاع مستوى المعيشة وزيادة الأعباء والمتطلبات الخاصة بالمعوقين وتعدد احتياجاتهم المعيشية والخاصة، وتسهيل الإجراءات الخاصة بمنح المعوقين الإعانات العينية التي يحتاجونها والتخلص من الإجراءات الطويلة التي تصاحبها وتكون سبباً في تأخرها أو عدم إنفاذها.
* إعفاء المعوقين من الرسوم الخاصة ببعض المعاملات والإجراءات المرتبطة باحتياجاتهم المختلفة كرسوم الهاتف والكهرباء ورخص القيادة والمركبات ورسوم تأشيرات الاستقدام وتجديد الإقامات وخلافها وإعطاؤهم الأولوية في منحهم أراضي سكنية داخل النطاق العمراني حسب القرار الصادر بهذا الشأن من المقام السامي وكذلك استثناؤهم من الأولوية في الترتيب لدى منحهم قروضاً من قِبل صندوق التنمية العقاري.
* تخصيص دورات تدريبية في مراكز التدريب المهني التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لمهنة صيانة الأجهزة التي تخدم المعوقين وإعادة تطويرها وتأهيلها وتسهيل فتح الورش الخاصة بذلك، مع منح المعوقين فرص التدريب بشكلٍ أكبر وفتح مجالات في التدريب المهني خاصة بالمرأة المعوقة بما يتناسب وطبيعتها وقدراتها واحتياج السوق المحلية.
* التنسيق مع كل من وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل لتحسين أوضاع المعوقين وتقليل ساعات عملهم وسنوات خدمتهم نظراً لظروف إعاقاتهم التي لا تمكنهم من موازاة من سواهم في ذلك.
* إعادة النظر في بعض المميزات الممنوحة للمعوقين وجعلها أكثر نفعاً، ومن ذلك على سبيل المثال تخفيض أجور الإركاب للمعوق ومرافق له فهي في وضعها الراهن الذي يتم التعامل معها على أساسه ليست ذات جدوى تُذكر حيث يكون التخفيض - خاصة في وسائل النقل الجوية - على أساس السعر الرسمي لا السعر التجاري، وبهذا يكون التخفيض طفيفاً جداً ولا يبتعد كثيراً عن السعر التجاري الذي يمكن أن يحظى به أي شخص بمن فيهم المعوقون، كما يقترح أن تقوم المكاتب السياحية التجارية بإصدار التذاكر المخفضة بدلاً من قصرها على مكاتب الخطوط الرسمية.
* إيجاد مكاتب خدمات خاصة رسمية أو شبه رسمية أو أهلية لاستقبال المعوقين وتسهيل أمورهم وإجراءاتهم في مؤسسات القطاعين العام والخاص وفي المؤسسات الأكاديمية والتعليمية والنظر في شؤونهم العامة والخاصة كالتوظيف والتزويج والعلاج وخلافها.
* ضرورة إشراك المعوقين أنفسهم في عضوية اللجان الفنية التي تُعنى بهم ومن ذلك لجنة تنسيق خدمات المعوقين.
* توفير بعض الأدوية الخاصة بالمعوقين التي قد لا تتوفر لدى جميع المستشفيات والجهات التي ترعاهم وتقدم لهم الخدمات التأهيلية والعلاجية نظراً لكلفة مثل هذه الأدوية.
* تخصيص ورش ومراكز صيانة للكراسي والأجهزة التي يستخدمها المعوقون وكذلك للأجهزة التعويضية مع توفير قطع الغيار اللازمة لهذه الأجهزة.
* توفير المستلزمات والمعينات السمعية والبصرية والحركية للمعوقين وفق أحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال.
* تطوير مستوى الخدمات التي تقدم للمعوقين في المراكز والمؤسسات الطبية والتأهيلية لتواكب التطورات المعاصرة وتلبي احتياجات المعوقين، وكذا توسيع دائرتها الجغرافية لتشمل مناطق المملكة كافة.
* توحيد المصطلحات العملية والطبية الخاصة بالمعوقين بما يتفق وما هو معتمد لدى المنظمات الدولية المتخصصة واستبدال ما هو متداول منها مما هو خلاف ذلك كمصطلح (ذوي الاحتياجات الخاصة) الذي يستخدم بدلاً من كلمة (المعوقين) الصحيحة ومصطلح (الإعاقة السمعية) بدلاً من (الصم) أو (الصمم) وهما الكلمتان المعتمدتان.. إلخ.
* الإفادة من معطيات تقنية المعلومات والاتصالات المعاصرة لخدمة بعض المعوقين خاصة ذوي العوق البصري والسمعي وتوفيرها مجاناً أو بأرخص الأثمان كالرسائل أو الدردشة في الهاتف النقال وكذلك أجهزة الحاسب الآلي التي تعين المعوقين حسياً مع تدريبهم من خلال مراكز متخصصة على استخدام هذه التقنيات بدعم من القطاعين العام والخاص.
* إحداث قاعدة بيانات متكاملة للمعوقين تضمن كل المعلومات عنهم وعن إعاقتهم وأنواعها ودرجاتها للإفادة منها في توفير الخدمات التأهيلية الشاملة للمعوقين على اختلاف فئاتهم ومراحلهم العمرية، مع القيام بمسح إحصائي شامل للمعوقين في المملكة وإعدادهم وأنواع إعاقاتهم.
* تنظيم حملات إعلامية مكثفة تسهم في تعزيز النظرة الإيجابية البناءة للمعوق الذي لا يقل عمن سواه والقضاء على الصورة النمطية التي تنطوي على سلبيات كثيرة تجاهه لدى بعض أفراد المجتمع.
* تكرار عقد مثل هذه اللقاءات مع المعوقين بصفة دورية (سنوية).
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
قديم(ـة) 07-10-2005, 01:46 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,586
قوة التقييم: 0
afor12 is on a distinguished road
جزاكم الله خير على هذه المعلومات المفيدة
afor12 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19