عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-10-2005, 03:09 PM   #11
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
الصريح جدا is on a distinguished road
يعني ما بقى الا العبيكان ناخذ منه
يستكثر الناس سماع المألوف منه فما بالك بالشاذ
أما أنت يا أخ سالم فنقدر فيك عملية النقل والقص واللزق ولكن إيراد الأقوال الشاذة فيه إيهام للعامة فهل تتحمل أنت وزر من تأخر في سحوره بناء على ما نقلته فأنا لم أطلع عليها إلا عبر نقلك والكثيرون مثلي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصريح جدا غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-10-2005, 04:03 PM   #12
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصريح جدا
يعني ما بقى الا العبيكان ناخذ منه
يستكثر الناس سماع المألوف منه فما بالك بالشاذ
أما أنت يا أخ سالم فنقدر فيك عملية النقل والقص واللزق ولكن إيراد الأقوال الشاذة فيه إيهام للعامة فهل تتحمل أنت وزر من تأخر في سحوره بناء على ما نقلته فأنا لم أطلع عليها إلا عبر نقلك والكثيرون مثلي


اذا تملك الصراحة فلماذا لاتصرح باسمك...؟؟؟
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 26-10-2005, 07:30 PM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
الصريح جدا is on a distinguished road
إلى كل من أرعد وأزبد وهو أجهل من .......
ما رأيكم بتصريح سماحة العلامة العبيكان الذي صرح في جريدة الرياض أن من المعجبين بطاش مخالفا فتوى كبار العلماء يعني أنه لابأس في النظر إلى السافرات العاهرات أم لكم رأي آخر فيهن

أرجو الرد ولن تستطيعوا وسأورد لكم طامة من طاماته
يجب أن تعرفوا أن هذا الجل مثل الغالبية ممن يسمون أنفسهم علماء عندهم الغاية تبرر الوسيلة ولابأس في أن يعمل أي شيء في سبيل مصالحه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصريح جدا غير متصل  
قديم(ـة) 27-10-2005, 03:22 AM   #14
أديب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 2,566
قوة التقييم: 0
الفرزدق is on a distinguished road
الأخ سالم.. لا أحب المديح الكاذب ولا الصادق ولكني أردت فقط تسجيل إعجاب قديم بكتاباتك.. ولكن قومي لا يعلمون ولا يريدون أن يعلموا.. فمع كل ما اجتهدت أنت في نقله من كلام منطقي وجميل وشرعي من الشيخ العبيكان.. ولكن الإخوة هنا يرفضون الحديث عن الموضوع نفسه ليهاجموا الشيخ العبيكان أو ليهاجموا مهاجميه..

والسؤال الذي تتضخم علامة استفهامه باستمرار : لماذا تحرم لحوم العلماء وتوصف بالمسمومة بينما يحل نهش بعضهم والتمثيل بهم..؟

وعلامة الاستفهام هذه موجهة إلى كل المعنيين بها بدءاً بمن حولوا المنابر إلى صليب يعلقون عليه مخالفيهم (العلماء) ويدقون المسامير في أيديهم ورؤوسهم وفكرهم ويمثلون بهم على مسمع.. ويوسعون بذلك فتق الفرقة والتشتت وليس انتهاءاً بالذين يرفضون عالماً وكل علمه لآراء بناها على رؤية خاصة به لها شرعيتها..

وبالمناسبة.. ما الذين يصفون مخالفيهم بالرويبضة والنابحين في الجحور المظلمة منهم ببعيد..
__________________



بعدستي : استجداء ضوء
الفرزدق غير متصل  
قديم(ـة) 27-10-2005, 05:56 AM   #15
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 114
قوة التقييم: 0
الصريح جدا is on a distinguished road
سالم
لو أن أحدهم طبق ما نقلت عن العبيكان هل تتحمل وزره؟؟
مع أنني متأكد من أنه لن يأخذ بها أحد فاطمئن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصريح جدا غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2005, 07:28 AM   #16
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ترد على الشيخ العبيكان:
دراسة الشفق ما زالت في مراحلها الأولى ولم تتوصل لنتائج نهائية


الشيخ عبدالمحسن العبيكان

نشرت «الرياض» مقالاً للشيخ عبدالمحسن العبيكان عضو مجلس الشورى حول دخول الفجر الصادق وذلك يوم الاربعاء الماضي 23 رمضان، أشار فيه الشيخ العبيكان إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية قد شكلت لجنة لدراسة الشفق «الفجر الصادق» وذكر فيها أن الباحثين في المشروع قد أمضوا عاماً كاملاً في رصد بدايات الشفق، مشيراً إلى ان اختلاف دخول الفجر الصادق يختلف بما يقارب 21 دقيقة عن تقويم أم القرى تزيد قليلاً أو تنقص.
وقد ورد ل «الرياض» توضيح من من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يشير إلى أن هذه الدراسة ما زالت في مرحلتها الأولى وانها لم تتوصل إلى نتائج نهائية.

وفيما يلي نص الرد:

سعادة رئيس تحرير جريدة «الرياض»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إشارة إلى ما ورد في صحيفتكم الموقرة تحت عنوان «في رد حول دخول الفجر الصادق» لفضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان في العدد «13638» يوم الأربعاء 23/9/1426ه، وحيث أشار فضيلته في معظم رده إلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال دورها في مشروع دراسة الشفق، فإننا نود أن نوضح التالي:

1- إذ أشكر فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان على اهتمامه بالقضايا العلمية والفلكية، فإنني أود أن أبين للقارئ الكريم بأن مشروع دراسة الشفق هو في مرحلته الأولى، وهذا يعني ان المشروع على عدة مراحل ولم ينته بعد، كما لم يتم التوصل إلى نتائج نهائية، ومن السابق لأوانه الاستنتاج أو بناء نتائج على بحث لم ينته.

2- مشروع دراسة الشفق جاء بناء على طلب من لجنة تقويم أم القرى التي يشرف عليها وزير المالية وتضم مختصين من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجهات الشرعية في المملكة.

3- حين الانتهاء من المشروع سيتم ارساله للجنة تقويم أم القرى التي بدورها ستقيم نتائج دراسة المشروع وتتولى رفعه لسماحة المفتي وهيئة كبار العلماء، مع التأكيد بأن قسم الفلك هو جهة تنفيذية تقوم بإعداد الحسابات بناء على ما تقرره الجهات الشرعية.

4- دراسة الشفق إضافة إلى قضية التعريف الخاصة بتحديد دخول الفجر الصادق والفجر الكاذب، تتأثر أيضاً بعدد من الظروف المناخية وموقع الدراسة ومن الصعب تعميم نتائج دراسة نقطة معينة على نقاط أخرى، فكل منطقة لها إحداثياتها الخاصة وظروفها المناخية التي تؤثر حتماً على النتيجة.

5- يتضح لي من خلال التجرية والممارسة انه متى ما كان تعريف دخول الفجر الكاذب والفجر الصادق هو نفس التعريف الوارد في فتوى المجمع الفقهي برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في دورته التاسعة عام 1406ه فإن الحسابات المعمول بها حالياً قد لا تتغير بشكل ملموس.

نأمل أن يكون في ما أشرنا إليه توضيح للالتباس أو سوء الفهم.

والله من وراء القصد..


د. زكي بن عبدالرحمن المصطفى

مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزيا ورئيس قسم الفلك

الباحث الرئيس لمشروع دراسة الشفق

وعضو لجنة الإشراف على تقويم أم القرى
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2005, 01:40 PM   #17
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 29
قوة التقييم: 0
محب ابن تيمية is on a distinguished road
سماحة المفتي العام للملكة رد على هذه المواضيع وقال ان تقويم ام القرى هو المعتمد وبس ..
محب ابن تيمية غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2005, 02:46 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
جدل في السعودية بين علماء دين على صحة تقويم «أم القرى»


الرياض: تركي الصهيل
يدور في السعودية جدل بين علماء دين حول صحة تقويم أم القرى، المعتمد في تحديد مواقيت الإمساك والإفطار في شهر رمضان، ودخول اوقات الصلاة المختلفة.
وبحسب الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار القضائي في وزارة العدل، فإن تقويم أم القرى يحوي أخطاء لا تقتصر على وقت دخول الفجر فحسب، بل في خروج وقت المغرب قبل أذان العشاء بوقت طويل، ووضع وقت صلاة الظهر في نفس وقت النهي، فضلا عن أن صلاة المغرب، لا يؤذن لها إلا بعد غياب الشمس بحوالي سبع دقائق. حديث العبيكان حول تقويم أم القرى جابهه الشيخ عبد العزيز آل الشيخ المفتي السعودي بانتقاد حاد أكد فيه أن «جميع الآراء التي طرحت بهذا الصدد خاطئة ومجانبة للصواب ويجب ألا يٌلتفت إليها؛ لما تسببه من إثارة التشكيك عند المسلمين». وأوضح المفتي في بيان صدر عنه، أن تقويم أم القرى رسمي وشرعي ولا غبار عليه؛ حيث أشرف عليه نخبة من أهل العلم الموثوق في علمهم وأمانتهم، وسار عليه العمل منذ أكثر من 80 عاما وحتى وقتنا الحاضر.

ليعود العبيكان ليؤكد في تصريح خاص بـ«الشرق الأوسط» أن المسؤولين في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والمسؤولين عن تقويم أم القرى، أقروا بوجود خطأ في التقويم، معتبرا إعادة النظر في التقويم، مسألة ليست بالصعبة. واضاف أن اللجنة التي شكلت لدراسة مشروع الشفق «الفجر الصادق»، أكدت أنها لم تجد أساسا مكتوبا لتقويم أم القرى، وأن الدكتور فضل نور معد التقويم سابقا، أفاد بأنه أعد التقويم بناء على ما ظهر له وليس لديه أي أساس مكتوب، وأنه من خلال الحديث معه ومحاورته تبين أنه لا يميز بين الفجر الكاذب والصادق على وجه دقيق، حيث أعد التقويم على أول إضاءة تجاه الشرق في الغالب، أي على درجة 18، وبعد عشر سنوات قدمه إلى درجة 19 احتياطا. لافتا إلى ترتب مفاسد كبيرة على خطأ التقويم، منها الصلاة قبل دخول وقت الصلاة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 28-10-2005, 05:19 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الفرقان السياسي

د.سعد الخثلان : بعض وسائل الاعلام تبرز الرؤس الجهال فيأتون بفتاوى غريبة مضللة!

د.سعد الخثلان : بعض وسائل الاعلام تبرز الرؤس الجهال فيأتون بفتاوى غريبة مضللة!
أجرى الحوار : سالم قطوان
أكد الشيخ د. سعد بن تركي الخثلان الأستاذ في جامعة محمد بن سعود الإسلامية بالرياض أن الدورات العلمية الشرعية نعمة عظيمة وتختصر على طلبة العلم الكثير من الوقت للتزود بالعلم الشرعي.
فيما عبر عن استيائه مما تقوم به بعض الفضائيات ووسائل الإعلام من إبراز بعض الرؤوس الجهال وتلميع بعض مدعي الفقه وليس عندهم علم راسخ في الشريعة وخطورة ما يأتون به من فتاوى غريبة مضللة.
فيما أيدّ فتح النوافذ الإسلامية في البنوك التقليدية الربوية شريطة أن تكون هنالك رقابة ومتابعة لتطبيق القرارات الشرعية التي تتخذها الهيئات الشرعية المشرفة عليها.
كما تحدث باستطراد حول إشكالية الاختلاف بين التقاويم الفلكية والمواقيت الشرعية للصوات لاسيما صلاة الفجر موضحاً أن هنالك فارقاً كبيراً بين التقاويم وأنه لابد من الاحتياط بإقامة صلاة الفجر بعد ما لا يقل عن ثلث إلى نصف ساعة من الأذان لتححقيق دخول الوقت.
وغير ذلك من القضايا الشرعية والاقتصادية فإلى تفاصيل الحوار :
- الفرقان: برز في الوقت الحاضر إقامة الدورات الشرعية المكثفة فما رأيكم وتوجيهكم لها؟
- د. الخثلان: في الحقيقة أن وجود مثل هذه الدورات العلمية الشرعية في أوساط الشباب نعمة عظيمة من الله عز وجل وهي ظاهرة طيبة ويستطيع الشاب أن يختصر فيها الكثير من الوقت الذي يشرحه الشيخ في مدة طويلة تصل إلى أشهر وربما تزيد يستطيع الطالب أن يستمع إلى شرحه من هذا الشيخ في مدة وجيزة وذلك لأن هذه الدورة دروسها مكثفة ويستطيع الطالب أن يحضرها ويستفيد منها لا سيما وأن هذه الدورات تقام في أوقات الإجازة الصيفية والتي يتهيأ للطلاب فيها وقت فراغ كثير ويكون في ذلك استغلال لوقت فراغه واستفادة من الناحية العلمية واختصار للوقت فهي بحق تعد نعمة من الله عز وجل على الشباب ونسأل الله أن يجزي القائمين عليها خير الجزاء.


الخلاف المعتبر
- هل كل خلاف بين العلماء معتبر؟

- الخلاف موجود منذ قديم الزمن وقد وجد بين الصحابة رضي الله عنهم ولابد من وقوع الخلاف بين البشر كما قال الله عز وجل -ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك- فالخلاف بين البشر أمر طبيعي والعلماء يختلفون فيما بينهم في فهم النصوص الواردة من الكتاب والسنة ومن ثم تختلف آراؤهم وأحكامهم ولكن كما يقول القائل: ما كل خلاف معتبر ما لم يكن له حظ من النظر فليس كل قول يكون معتبراً إلا إذا كان له وجهة قوية وحظ من النظر وإلا لو قلنا: كل خلاف معتبر فلا تكاد تجد مسألة فقهية إلا وفيها خلاف إلا ما ندر من المسائل مما هو معلوم من الدين بالضرورة.
وما عدا ذلك فلا تكاد تجد مسألة فقهية إلا وفيها خلاف وحينئذ نقول: ليس كل خلاف معتبر ما لم يكن له وجه من دليل أو حظ من النظر.




النوافذ الإسلامية
- تعلن بعض البنوك الربوية أحياناً أنها تتعامل في بعض أنشطتها وفق الشريعة الإسلامية فما الحكم في التعامل مع تلك الأنشطة؟
- النبي صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود وتوفي ودرعه مرهونة عند يهودي وقبل دعوتهم لما دعوه إلى وليمة مع أن الله عز وجل قال عنهم ووصفهم بأنهم -أكالون للسحت- وقوله: -وأخذهم الربا وقد نهوا عنه- ومع ذلك تعامل النبي صلى الله عليه وسلم معهم.
فالتعامل مع هذه البنوك في الأمور المباحة لا بأس به من شراء أو استثمار أو نحو ذلك مما لا محظور فيه شرعاً من ربا أو غيره.
ولكن هذه البنوك الربوية لما لجأت في السنوات الأخيرة إلى فتح أقسام ونوافذ للتعاملات الشرعية لا شك أن هذا أمر طيب ولا شك أن كون البنك بدلاً أن يكون كله ربوياً يكون جزء منه يتعامل بالتعاملات الشرعية لا شك أن هذا خير ويرجى مع المستقبل ومع نجاح هذه الأقسام الخاصة بالتعاملات الشرعية يرجى أن تتحول هذه البنوك الربوية تدريجياً لتصبح بنوكاً إسلامية.
وعلى العلماء الذين يشرفون على التعاملات الشرعية في تلك البنوك أن يعتنوا كثيراً بربط تلك البنوك حتى لا تتجاوز وتقع في المعاملات المحرمة وكذلك عليهم أن يعتنوا بمراقبة تطبيق البنوك لقرارات الهيئات الشرعية لأنه أحياناً تصدر تلك الهيئات قرارات لكنها لا تنفذ وأحياناً يكون الخطأ من الموظفين في البنك فيتساهلون في تطبيق القرارات الشرعية فمثلا مسألة القبض ومسألة التملك والقبض حيث تصدر الهيئات الشرعية أحياناً قرارات واضحة ولكن الخطأ يأتي من موظف البنك هو الذي يتساهل في هذا فيقع المتعامل مع تلك البنوك في المحظور الشرعي ولذلك ينبغي على العلماء الذين يشرفون على التعاملات الشرعية في تلك البنوك أن يعتنوا بتلك المسألة وأن يضعوا الآلية التي تضبط عمل البنوك وبكل حال فأنا أرى أن وجود مثل هذه الأقسام الشرعية في البنوك الربوية ظاهرة طيبة وينبغي أن تشجع البنوك عليها حتى تتحول كلها تدريجياً في المستقبل إلى بنوك إسلامية.
الفجر بين التقويم الفلكي والوقت الشرعي
- كثر الكلام حول وقت صلاة الفجر ومدى مطابقة التقاويم الفلكية للوقت الشرعي لصلاة الفجر فما رأيكم في ذلك؟

- هذه في الحقيقة مسألة مهمة ولا شك أن الكلام قد كثر حولها وهناك لجنة مشكلة في المملكة العربية السعودية حول هذا الموضوع وأنا أحد أعضائها قد بدأت أعمالها ابتداء من شهر محرم من هذا العام 1425هـ وتضم عدداً من ذوي التخصصات الشرعية وعدداً من الفلكيين وبعض الخبراء وتخرج مرة في كل شهر خارج مدينة الرياض للتحقق من الوقت الشرعي لصلاة الفجر وطلوع الفجر الثاني وقد مضى على هذه اللجنة أكثر من ستة أشهر واتضح لها وجود إشكالية في وقت صلاة الفجر وإن كانت لا تزال نتائجها أولية ولكن هذه الإشكالية تحققت منها اللجنة الآن بشكل واضح وهذه الإشكالية تتمثل في أن التقاويم الفلكية الموجودة اليوم فيها تقديم لوقت صلاة الفجر عن الوقت الشرعي فمعظم التقاويم تجعل وقت صلاة الفجر عندما تكون الشمس على درجة 19.. وبعض التقاويم تجعلها على درجة 18ومنها تقويم العجيري والرابطة وغيرهما.. وهناك تقاويم تجعل صلاة الفجر عندما تكون الشمس على درجة 15وهو تقويم الإسنا اختصار لجمعية اتحاد مسلمي أمريكا الشمالية ولاحظ هنا أن الفرق بين درجة 19ودرجة 15يصل بالدقائق إلى ثلث ساعة تقريباً وهذا فرق كبير في الحقيقة ومبدئياً رأينا أن تقويم الإسنا هو أقرب التقاويم إلى الصحة وسوف تعرض نتائج هذه اللجنة بعد أن تمر بمراحلها وهي استكمال سنة في مدينة الرياض ثم النظر في بقية المناطق في المملكة وستعرض نتائجها على هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومن ثم تتخذ الإجراءات لتعديل التقويم ومن هذا المنطلق.
فإننا ننصح إخواننا المسلمين بألا يقيموا صلاة الفجر إلا بعد التحقق من وقت صلاة الفجر وذلك بأن يمضي على الأذان الذي يؤذن على حسب التقاويم الموجودة اليوم ما عدا تقويم الإسنا أن يمضي على ذلك ثلث ساعة على الأقل حتى يتحقق المسلم من أنه صلى صلاة الفجر في وقتها وبكل حال فإن تقويم الإسنا هو أقرب التقاويم إلى الصحة وهو موجود في ساعة العصر وفي ساعة الفجر وهو كما ذكرت يتأخر عن بقية التقاويم من ربع إلى ثلث ساعة.
وحتى يتأكد المسلم من أنه أقام صلاة الفجر في وقتها ننصحه بألا يقيم الصلاة قبل ثلث ساعة وإن احتاط وجعل الإقامة بعد نصف ساعة فلا شك أن ذلك أحوط ويحصل له اليقين بأنه صلى صلاة الفجر في وقتها.
وينبغي في هذا الخصوص التأكيد على النساء في البيوت بألا يصلين صلاة الفجر إلا بعد مرور قرابة نصف ساعة على الأذان حتى تتحقق من الصلاة في وقتها.
وكذلك أئمة المساجد في رمضان ينبغي بأن ينصحوا ألا يتعجلوا في إقامة الصلاة حتى يتحققوا من أن صلاة الفجر قد دخل وقتها وبكل حال فإن كثرة الكلام في هذه المسألة يورث شبهة وعلى المسلم أن يحتاط لصلاته والله سبحانه وتعالى يقول: -وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر- فجعل الله عز وجل الأمر منوطاً بتبين الصبح ولا شك أنه عندما يتعارض الاحتياط للصيام والاحتياط للصلاة فإن الاحتياط للصلاة مقدم على الاحتياط للصيام لأن الله سبحانه جعل أمر الصيام منوطاً بتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود أي يباض النهار من سواد الليل وأما صلاة الفجر قبل وقتها فإنها لا تصح بإجماع العلماء فعلى تقدير التعارض لا شك أن الاحتياط للصلاة أولى من الاحتياط للصيام وبكل حال فإن المسلم إذا أخر صلاة الفجر قرابة نصف ساعة فإنه بذلك يتيقن من الصلاة في وقتها ولا أدري في الحقيقة ما الداعي للعجلة في إقامة صلاة الفجر فالذي يتعجل في إقامتها يعرض نفسه وإذا كان إماماً يعرض صلاة من خلفه من المؤمنين للبطلان، ولا داعي لهذه العجلة فقد ورد في الحديث -أسفروا بالصبح فإنه أعظم لأجوركم- وأحد تفسيرات العلماء لهذا: لا تصلوا صلاة الفجر حتى يظهر الإسفار وتتحققوا من وقت الصبح وأسأل الله عز وجل التوفيق لما يحب ويرضـاه.


http://www.al-forqan.net/linkdesc.as...&ino=309&pg=10
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 29-10-2005, 01:06 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 553
قوة التقييم: 0
المستعين بالله is on a distinguished road
يا سالم :

الشيخ العبيكان طاير بالعجة الله يهديه ، وإلا كيف ينتقد الشباب الذين لا يصدرون عن العلماء وهو ينسف سماحة المفتي وراء ظهره ....

قضية وقت دخول الفجر مرجعها إلى سماحة المفتي حفظه الله ، ولو استمر العبيكان يصرّخ ليله مع نهاره فلن يسمع له أحد ....

وليت الشيخ العبيكان يتوقف يوماً عن اللهاث وراء وسائل الإعلام ليسأل نفسه :

لماذا وسائل الإعلام تحرص على إبرازي أكثر من سماحة المفتي ؟؟؟؟

والجواب : لأنّ المخطط الذي وضعته مؤسسة راند الأمريكيّة يقوم على زعزعة الثقة بالعلماء في المملكة من خلال ضرب آراء بعضهم ببعض ...

الله يرد العبيكان إلى صوابه ...
المستعين بالله غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19