عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-10-2005, 07:26 PM   #21
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
البلد: روما
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
عاشق نيكول is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ريـم الصحاري
السلام عليكم

دعونا من الفلسفة الزاائدة الخلاف واقع ويجب علينا الإلتزام باداب الحوار على وفق نهج السلف الصالح
>
الاختلاف ياأخت ريم.. الاختلاف وليس الخلاف.. أما أن كل اختلاف هو خلاف فهذه هي النظرة الأحادية واحتكارية الحق.. فأدب الحوار الذي تنادين به يلتزمه المختلفون لا المتخالفون..

ولنستزد دائماً من الفلسفة.. أم أننا لا نحب الحكمة..!!!
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ريـم الصحاري
وان يكون نهاية مردنا جميعا الى الله ورسوله قال الله تعالى:< فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا>
وأما هذا فلا مراء فيه.. فالجميع يتحاور على نقطة التقاء يتم الرجوع إليها لتحديد الأشياء..

ولكننا قد نختلف داخل دائرة قول الله وقول رسوله.. وهذا هو الاختلاف الأمثل الذي يفتح الأشرعة ويخترق الآفاق توسعاً وقياساً.. واختلاف المذاهب الأربعة أكثر النماذج مثالية.. أفيستطيع أحدٌ أن يقول أصاب أحمد وأخطأ الشافعي..؟ أو يقول قائلٌ مالكٌ على حق ومن خالفه فمخطئ..؟ فلماذا يستصرخ البعض ويولول واصفاً مخالفه بالخروج عن مصادر التشريع دون تبيان هذا الخروج ودون الرد عليه..

ألا يحق لنا الاختلاف داخل الدائرة الشرعية..!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشق نيكول غير متصل  

 
قديم(ـة) 15-10-2005, 09:57 PM   #22
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
البلد: الـــــــــــرس
المشاركات: 4,142
قوة التقييم: 0
ريـم الصحاري is on a distinguished road
السلام عليكم

الأخ : عاشق نذكرك بإلقاء السلام
قولك : الاختلاف يا أخت ريم.. الاختلاف وليس الخلاف.

ليس بيني وبينك اختلاف وشقاق لأقول : الاختلاف وإنما بيننا خلاف في مسألة كل يرى فيها رأيه ولذا قلت : الخلاف .ولفظ اختلاف صحيح ومشكور على ذلك .

قولك : واختلاف المذاهب الأربعة أكثر النماذج مثالية.. أيستطيع أحدٌ أن يقول أصاب أحمد وأخطأ الشافعي..؟ أو يقول قائلٌ مالكٌ على حق ومن خالفه فمخطئ..؟

......كلامك صواب وهذا ما عنيت في ردي السابق .
أما أنا فعند رأي في صلب الموضوع وليس في تبعاته من خلال الردود ولذا انتهي عن إبداء أي رأى فيما يأتي بعد ذلك ولنا جميعا الهداية والتوفيق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ريـم الصحاري غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2005, 05:08 AM   #23
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 149
قوة التقييم: 0
مواطن غيور is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عاشق نيكول
مواطن غيور..
المجتمع السعودي حالة ميؤوس منها.. وهذه الفترة الحرجة أو ما سميتها المرحلة الجديدة هي حلقة أقوى في صراع القديم والجديد.. لم يتغير شيء في المحتوى إلا أن حدة الصراع صارت أقوى وأشرس وأكبر.. الاختلاف قديمٌ جداً في النواحي الفكرية والأدبية والفلسفية وحتى المذهبية الإسلامية.. ولكن وفي الوقت الذي تحاور فيه العرب قديماً فوصلوا بحوارهم إلى أرقى المراتب العلمية والفكرية.. نتقاتل نحن بالكلمة وبالصوت وبالسباب الشخصي وبتقصي التفاصيل الشخصية بل وحتى بالرشاش..

كان المعتزلي يحاور الخارجي.. وكان أنصار اللفظ يحاورون أنصار المعنى.. مفضل الفرزدق يحاور مفضل جرير.. أنصار المتنبي وخصومه يتحاورون.. المتشيع لآل البيت يحاور الموالي السياسي.. وكل ذلك على أرضية فكرية صلبة.. دون التطرق من قريب أو بعيد لشخص المحاور ودون مصادرة فكرته.. ثم ينفضّ مجلسهم ويلتقيان في الطريق فيسلم أحدهما ويرد الآخر السلام.. الكل مسلمون يبحثون عن مظنة الحق..

أما الواقع فكل اختلاف فيه هو خلاف.. وخلاف يفضي إلى الطريقة الشوارعية في التفاهم فيصادر رأي الآخر ويهمل فكرته باذلاً جهده كله للطعن في شخصه وكيل التهم له.. ولأعدّد لك بعض التهم التي لا يخلو منها موضوع في الإنترنت ساحة الصراع الفكري الكبرى في السعودية:
عميل - ذنب غربي - إرهابي - ظلامي - زنبور - خفاش - ........ - .............. والقائمة تطووووووول جداً ولكن حسبي أن القارئ يعرف مدى طولها .

برأيي فإننا كمجتمع لا نستطيع أن نفكر وكل ما نعرفه نكتسبه بالحفظ والترديد.. لهذا لا نمتلك المقدرة على الحوار ونعوّض عن ذلك بالهجوم الشخصي . والإسلامي والليبرالي سواء في ذلك , كلاهما ينقض البنود الإسلامية والليبرالية في حق الآخر وفي حرية الفكر وفي تحريم الاعتداء , الفرق الوحيد بينهما أن الإسلامي يتقرب إلى الله بذلك عن جهل منه والليبرالي يفعل ذلك غضباً واشتطاطاً.. وهما في النهاية متفقان فكلاهما يستجيب لعامل نفسي وهو الضيق بالمختلف (المخالف)..

ولو سار الاختلاف بالطريقة المثلى فإني أتفق معك تماماً في أننا (سنجد أنفسنا وقد ارتقينا إلى قاعدة متينة وعامل مشترك ننطلق منه إلى آفاق حضارتنا العربية الإسلامية التي شوهت بأيدي البعض منا).. ولكن القديم يرفض كل حركة تجديدية وكل تفكير في (فلترة) القديم ونفض الغبار عنه.. القديم يضيف الهالة الدينية على كل عوراته وسوءاته ليكسب العامة الجهلاء جمهوراً متحمساً.. ولولا ذلك لكان الأمر كما تقول (سيذهب الزبد ويبقى ما ينفع الناس) لكن للمياه الآسنة أنصارها..


هذا عن الموضوع الأصل.. أما مداخلتك التالية عن (أحد المشائخ الذين في السابق له صولات وجولات في مظاهرات عديدة منها التي بتنظيمه في بريدة التي حملوا أجهزت التلفاز وكسروها في شارع أمارة بريدة أحتجاجاً على التلفاز!! الآن تجدة في رمضان في قناة الأم بي سي يومياً ساعة كامله يتكلم بروح وعقلية جديدة ونفس طيب عكس ماكان علية في السابق من تشدد ...)
فلا تخرج عن احتمالات ثلاثة:
1/ أنك ترى أنه كان على حق ثم حاد: فبيّن لي موقع الحياد.. لأفهم فأقول رأيي في الموضوع
2/ أنك ترى أنه كان على باطل ثم تحول إلى باطل آخر: ولأني لا أحاسب أحداً على ما تحول عنه , بيّن لي بطلان ما هو فيه الآن.. أيضاً لأفهم فأقول رأيي في الموضوع
3/ أنك ترى أنه كان مخطئاً فتراجع عن خطئه: وهذا أسوأ الاحتمالات وأربأ بك أن تعتقده , فليس لأحد أن يصادر رجوع الآخرين عن أخطائهم , وقد قُبلت توبة قاتل المائة فكيف برجل أخطأ فكرياً وسلوكياً ثم تراجع عن أخطائه ولم يكتفِ بهذا الدور بل ارتقى بنفسه للمرحلة التالية وكرّس جهده ووقته وفكره وكلمته مناصحاً لإخوته كي لا يخطئوا خطأه .. وهذا هو قمة الترقي من الخطأ إلى الصواب إلى محاربة الخطأ.. وهذا هو الجهد الإيجابي الذي يميز الخاملين من العاملين والمؤثرين في المجتمع والوسط الفكري.. هذا الشيخ المذكور يا أخي العزيز يحاربه كثيرٌ من الجهلاء فمنهم محاسبٌ له على ما تراجع عنه .. ومنهم ناقمٌ عليه مجرد ظهوره في التلفاز .. وكلهم يحاسبون شخصه ويكيلون التهم له دون الرد على فكره الحالي أو على فكرة الظهور الدعوي في التلفاز.. وهذا مرتبطٌ بالنقطة الأولى في ردي.. فنحن مجتمع إذا (خالف) فجر..

أنا لا أكرر اسطوانة الحماية الديبلوماسية (لحوم العلماء مسمومة) والتي يتشدق بها البعض نهاراً ثم يتعشى بلحم الشيخ العبيكان ليلاً.. مصنفاً المشايخ إلى قليل الدسم والمقدد والمقدس والمورتديللا.. ولكني أطالب بالانتقاد المنطقي المعتمد على الحجة وفق أرضية فكرية صلبة دون المساس بالأشخاص.. يدخل في هذا الكلام العلماء والعامة وكل المخالفين والمحاورين..


أعتذر عن إطالة كانت إجبارية..

وتقبل تحايي
همام بن غالب
شكراً عزيزي عاشق نيكول

على تكرم مرورك ،،

ولي وقفة مطولة على ماذكرت

تقبل تحيتي
مواطن غيور غير متصل  
قديم(ـة) 16-10-2005, 08:51 PM   #24
عضو بارز
 
صورة محمد منير ابو سيوف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 614
قوة التقييم: 0
محمد منير ابو سيوف is on a distinguished road
Red face ياريم انا مدرك موضوع الاخ مواطن غيور

ليش ياريم تقولين اني استعجلت وسجلت اعجابي بموضوع الاخ مواطن غيور
انا تكلمت عن نفسي هنا ونا اخوك وعن وجهة نظري وانتي ما اعجبك ردي على الاخ مواطن غيور والاشاده به
ريم الصحارى انا مدرك لما ذكره الاخ مواطن غيور تماما ومعجبني مووووضوعه مرررررررررررررررره


ريم الصحارى شووووووكرن على كلامك الجميل
ويزيدني شرف هذا الاطرا
بس الزبده اني مقتنع بكلام الاخ مواطن غيور تماما
__________________
الصمان
محمد منير ابو سيوف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19