عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-10-2005, 01:36 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road
مفهوم العولمه









مفهوم العولمة
عمرو عبد الكريم
باحث علوم سياسية

--------------------------------------------------------------------------------
انتشر استخدام مصطلح العولمة في كتابات سياسية واقتصادية عديدة (بعيدة عن الإنتاج الفكري العلمي الأكاديمي في البداية) في العقد الأخير، وذلك قبل أن يكتسب المصطلح دلالات استراتيجية وثقافية مهمة من خلال تطورات واقعية عديدة في العالم منذ أوائل التسعينات.
يُستخدم مفهوم العولمة لوصف كل العمليات التي بها تكتسب العلاقات الاجتماعية نوعًا من عدم الفصل (سقوط الحدود) وتلاشي المسافة؛ حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد -قرية واحدة صغيرة- ومن ثم فالعلاقات الاجتماعية التي لا تحصى عددًا أصبحت أكثر اتصالاً وأكثر تنظيمًا على أساس تزايد سرعة ومعدل تفاعل البشر وتأثرهم ببعضهم البعض. وفي الواقع يعبر مصطلح العولمة عن تطورين هامين هما: التحديث Modernity، والاعتماد المتبادلInter-dependence ، ويرتكز مفهوم العولمة على التقدم الهائل في التكنولوجيا والمعلوماتية، بالإضافة إلى الروابط المتزايدة على كافة الأصعدة على الساحة الدولية المعاصرة. وبناء على ذلك، فالمفهوم يحتوي على مساحة من التناقض بين وجهة النظر الليبرالية الداعية للاحتفال بالاعتماد المتبادل بين الدول، مقابل وجهة النظر الراديكالية التي لا ترى في ذلك إلا مزيدًا من السيطرة العالمية للرأسمالية والنظام الاقتصادي المرتكز على حرية السوق.
وتاريخيًا، فإن مفهوم العولمة لا يتجزأ عن التطور العام للنظام الرأسمالي، حيث تعد العولمة حلقة من حلقات تطوره التي بدأت مع ظهور الدولة القومية في القرن الثامن عشر، وهيمنة القوى الأوروبية على أنحاء كثيرة من العالم مع المد الاستعماري.
بين رأس المال والتكنولوجيا والثقافة:
ومؤخرًا، ساهمت ثلاثة عوامل في الاهتمام بمفهوم العولمة في الفكر والنظرية، وفي الخطاب السياسي الدولي:
1 - عولمة رأس المال أي تزايد الترابط والاتصال بين الأسواق المختلفة حتى وصلت إلى حالة أقرب إلى السوق العالمي الكبير، خاصة مع نمو البورصات العالمية.
2 - التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والانتقال والذي قلل -إلى حد كبير- من أثر المسافة، وانتشار أدوات جديدة للتواصل بين أعداد أكبر من الناس كما في شبكة الإنترنت.
3 - عولمة الثقافة وتزايد الصلات غير الحكومية والتنسيق بين المصالح المختلفة للأفراد والجماعات، فيما يسمى الشبكات الدولية Networking حيث برز التعاون استنادًا للمصالح المشتركة بين الجماعات عبر القومية، مما أفرز تحالفات بين القوى الاجتماعية على المستوى الدولي، خاصة في المجالات النافعة مثل: الحفاظ على البيئة، أو في المجالات غير القانونية كتنظيف الأموال والمافيا الدولية للسلاح.
وفي الواقع، فإنه على الرغم من ترحيب دعاة العولمة بزوال الحدود القومية ودعوتهم لإنهاء الدولة القومية، والحد من الإغراق في الخصوصية الثقافية والمحلية، لكن الواقع الحالي يثبت وجود قوتين متعارضتين: التوحد والتجزؤ.
التوحد والتجزؤ:
فبينما يتجه الاقتصاد لمزيد من الوحدة على الصعيد الدولي، تخطو السياسة نحو المزيد من التفتت مع نمو الوعي العرقي والنزاعات الإثنية، في حين تتراوح الثقافة بين انتشار الثقافات الغربية في الحياة اليومية وبين إحياء الثقافات والتراث في أنحاء المعمورة.
وعلى الرغم من عولمة رأس المال فإن الهوية تتجه نحو المحلية. على سبيل المثال: فإن اختفاء الحدود بين شطري ألمانيا ونشأة كيانات موحدة والسير نحو الوحدة الأوروبية الغربية واكبه تفتت يوجوسلافيا وإحياء الروح الانفصالية في أفريقيا وآسيا.
وعلى صعيد عمليات الاتصال بين أرجاء المعمورة، فإن تكنولوجيا الاتصال قد قللت إلى حد كبير من تأثير المسافات بين الدول، وازدياد التفاعل بين الأشخاص والثقافات - بعبارة أخرى: حوار الحضارات، مما قاد إلى تكوين ثقافة عالمية جديدة يستغربها الذين اعتادوا على ثنائية "الذات والآخر"، فهناك دعوة للاندماج تبرز في مدارس الفن والفلسفة، وحوارات على كافة الأصعدة الحضارية والدينية. ويركز المتوجسون من العولمة على الروح الاستهلاكية العالية التي تواكب هذه المرحلة، والتي تتضح فيما يُسمى ثورة التطلعات، وانتشار النمط الاستهلاكي الترفي بين الأغنياء، أو الحلم به وتمنيه بين الفقراء.
وتنطوي العولمة على درجة عالية من العلمنة -أي تغليب المادية والحياة العاجلة على أية قيم مطلقة، واختزال الإنسان في بعده المادي الاستهلاكي، وأحيانًا الشهواني، فعلى سبيل المثال: تتعامل ثقافة الإعلام في ظل العولمة مع المرأة طبقًا لرؤية نفعية، يكون فيها جسد المرأة أداة لتعظيم المنفعة المادية، فمن ناحية تعتبر المرأة سلعة يمكن تسويقها - من خلال العروض التلفزيونية والإعلانات - عالميًا، ومن ناحية أخرى تعتبر هدفًا لتسويق سلع استهلاكية كمستحضرات التجميل والأزياء - وتتجلى هذه الرؤية في أشكال شتى منها مسابقات ملكات الجمال.
وعلى الرغم من انتشار مفهوم العولمة، فإن العالم يفتقر إلى وجود وعي عالمي أي إدراك الأفراد لهويتهم الكونية أكثر من الهويات المحلية. فواقعيًا، لا زالت الهويات المحلية تتصارع مع تلك الهوية العالمية التي تهيمن عليها القوى الكبرى اقتصاديًّا ونموذجًا حياتيًّا (الأمركة)، فعلى سبيل المثال بينما تتحد الدول في وحدات إقليمية كبيرة فإن التواصل بينها مفتقد، وبينما تتسارع العولمة الاقتصادية والعلمية والتكنولوجية سعيًا وراء تقليل فوارق المسافة، تخلق السياسة العديد من الفجوات بين الدول. وتعبر هذه السلوكيات عن جدلية إدراك الإنسان لدوره ككائن اجتماعي من ناحية، وكفرد يتصارع عالميًا سعيًا وراء مكانة خاصة.
ويرى بعض الباحثين أن الإشكالية في العلاقة بين العالمي والمحلي تتفاقم حين تحاول القوى العالمية الكبرى مثل: الولايات المتحدة أن تُعطي الطابع العالمي لما هو محلي لديها من أجل تحقيق مصالحها الخاصة. ويرجع انتشار هذا النموذج الأمريكي إلى امتلاك الولايات المتحدة لمنافذ إعلامية عديدة وعالمية.
ويطلق الباحثون على تلك العملية، "عولمة المصالح المحلية"، ومن المهم إدراك أن مفهوم "العولمة" يرتكز على عملية ثنائية الأبعاد: كونية الارتباط - ومحلية التركيز، وهذا التضاد هو طبيعة كل واقع جديد، لذلك يصح أن نطلق عليها لفظ "العولمة المحلية" Globalization and localization .
النرد غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-10-2005, 02:06 PM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 83
قوة التقييم: 0
غيرشكل is on a distinguished road
السلام عليكم

ياخي العولمه هذه من قديم الزمن

موجوده وقد بسطها الشعب المصري

في مقولة الشهيره جدا (( أنا راضي وانته راضي مالك وما لنا يا قاضي))

والمحتاج ما يخدش على خاطره

ومن هي على شاكلة هذا الكلام من الماديات

سامع أقول الماديات هي اهم شي علشان تزبط العولمه

يعني الله يكفينا الشر

هم ما يبون قولة هذا حلال وthisحرام
غيرشكل غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2005, 03:26 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road

شكرا اخي غير شكل على المرور والتعليق . الله يعطيك العافيه
النرد غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2005, 11:02 AM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
البرحي is on a distinguished road
العولمة جسدها الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه بقوله [SIZE=7[COLOR=Green[SIZE=7[COLOR=Green[SIZE=7]]]]](( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا الآية )) صدق الله العظيم[/SIZE][/SIZE[/SIZE]][/COLOR[/COLOR]]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل البرحي; بتاريخ 13-10-2005 الساعة 11:04 AM.
البرحي غير متصل  
قديم(ـة) 13-10-2005, 01:12 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road

اخي / البرحي
اشكرك علر مرورك وتعليقك
والعولمه الحقه هي التي جاء بها الاسلام اما ما يجري الآن فهو نشر للثقافه الغربيه ونظامها الرأسمالي باسم العولمه لذا يجب علينا ان نكون متيقضين لخطر غزوها الفكري ونضع الخطط والاحتياطات اللازمه لكي نأخذ بكل ماهو مفيد ونتجنب كل ما هو ضار ويتعارض مع ديننا.
النرد غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2005, 04:39 PM   #6
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
يعطيك العافية أخوي مواطن

مصطلح العولمة كمسمى أعتقد أنه مصطلح قديم ولكن لم نكن نسمع به إلا حديثا ....

ومن ذلك المسمى أعتقد أيضا ظهرت لنا مصطلحات أخرى على وزن عولمة ومنها
سعودة من السعودية وبالمناسبة قد لاينطبق هذا الوزن على باقي الدول لأنه ليس مقياسا فيكف نقول عن الكويت ؟؟؟؟

أما ما أراه مرادفا لمصطلح العولمة هو مصطلح الحداثة ومن هنا يجب أن نلتزم بالخطو ط الحمراء فنعرف ما نأخذ من العولمة ومن الحداثة !!

فليس كل ماجاءت به العوملة أو الحداثة نقف لها تحية إكبار وإجلال لا وألف لا فما خالف شرعنا وعقيدتنا ننبذه ولانلتفت إليه وما وافق منها فلابئس بها فقد سعىبعض الحداثيون جاهدين إلى إدخال كل ماوافق هواهم المتطرف من خلال نشر سمومهم عبر أسلاك الثقافة ووسائل الاتصال المتطورة وييعملون جاهدين لنشر أفكارهم تحت مسمى العولمة أو الحداثة فيجب علينا الوقوف ضد أي وسيلة تهاجمنا ونسعى بكل ما أوتينا من قوة للصد من أخطار العولمة والحداثة ....

شكرا لك أخي مرة أخرى
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2005, 12:44 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road
اقتباس
المشاركه الأصليه بواسطة الديمووو

فليس كل ماجاءت به العوملة أو الحداثة نقف لها تحية إكبار وإجلال لا وألف لا فما خالف شرعنا وعقيدتنا ننبذه ولانلتفت إليه وما وافق منها فلابئس بها
شكرا لك اخي الديمووو على المرور والتعليق وانا وانت متفقين في الرأي.
الله يعطيك العافيه .
النرد غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2005, 01:01 AM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
مصطلح العولمة كمسمى أعتقد أنه مصطلح قديم ولكن لم نكن نسمع به إلا حديثا ....
فهو مرتبط بالهيمنة الامريكية على العالم كما يزعم ويحلم به الامريكان خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وعدم وجود مناسف لأمريكا في العالم
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2005, 02:18 AM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
البلد: روما
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
عاشق نيكول is on a distinguished road
الديموووو
سأتحدث عن الحداثة التي أقحمتَها في الموضوع.. اما العولمة ففيها نظر

تقول:
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الديمووو
فليس كل ماجاءت به العوملة أو الحداثة نقف لها تحية إكبار وإجلال لا وألف لا فما خالف شرعنا وعقيدتنا ننبذه ولانلتفت إليه وما وافق منها فلابئس بها
لا أشك في استيعابك للقضية التي تتحدث عنها.. ولكني رجوتُ لو وضَّحت للقراء ما الجوانب السلبية في الحداثة وما الجوانب الإيحابية مفرّقاً بين الحداثة المدرسة الفنية والحداثة المذهب الفكري.. ومفرّقاً أيضاً بين حداثة الفكر التطور وحداثة الفكر الشك.. بل ومفرقاً بين الشك في الفروع والشك في الأصول..

فالناس ليسوا سواء.. وإن فهمتَ فالكثير يجهل.. وبردك السابق أنت تمنح الجهلاء فرصة ليعمقوا جهلهم.. وكما هو واقعٌ مُعاش الناس هنا يحاربون الحداثة جملة وتفصيلا والسبب ببساطة أن الناس أعداء ما جهلوا.. أو بالأحرى أن الجهلاء أعداء ما جهلوا.. فالناس قد يتعلمون فيعلمون أما الجهلاء من الناس فيرفضون إلا عداء ما جهلوا..

المجتمع السعودي مع كل جهله بالحداثة وعدائه المغولي لها أحرى منك ببعض التوضيح والتفصيل..
معأني أراك عممت حكمك بالسوء على الحداثة ثم استثنيت والأصح هو العكس انطلاقاً من أصل الإباحة في الأشياء إلا ما ثبت سوءه..

قرأتُ في هذا المنتدى تحديداً كثيراً من الهجوم على الحداثة.. وكثيراً جداً من الجهل بها..

أرجو منك التصحيح..

وتقبل تحايي
همام بن غالب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عاشق نيكول غير متصل  
قديم(ـة) 15-10-2005, 10:25 AM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,196
قوة التقييم: 0
النرد is on a distinguished road
اخي / سابح ضد تيا ر
شكرا على مرورك وتعليقك والولايات المتحده الامريكيه تسعى الى نشر ثقافتها ونظامها الرأسمالي بأسم العولمه
اخي /عاشق نيكول
شكرا على مرورك والمعلومات التي اورتها عن الحداثه .

لكما تحياتي

آخر من قام بالتعديل النرد; بتاريخ 15-10-2005 الساعة 10:29 AM.
النرد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19