عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-08-2006, 06:31 AM   #31
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 3,121
قوة التقييم: 0
سكون is on a distinguished road
جزاك الله خير
سكون غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-08-2006, 07:46 PM   #32
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد المعرفة
يرى بعض المهتمين باللغة العربية : ـــــــــ أن نكتب ماننطق به , ونلغي مايسمى بالحروف التي تنطق ولاتكتب

لـــــــكن========== تكتب لاكن

طه ============== طـــــاها

ذلك =========== ذالك

ومثل ذلك عدم كتابة مالاينطق

مائة ======== تكتب : مئة مثل فئة

ويستثنى من ذلك الألف الفارقة التي تلحق واو الجماعة للتفرقة بينها وبين واو الفعل

ذهـبوا ــــــــ يدعو

يدعو المؤمن ربه

الطلاب ذهبوا للفصل

وكذلك الواو في عمرو للتفرقة بينها وبين عمر
أستاذي الكريم : سندباد المعرفة ...
مرحبا بك ....وأشكرك على الإضافة المميزة ...كتبت عن بعض الكلمات والتي حذفت ألفاتها وكثيرا مانرى مثل هذه الكلمات . ( هنا في المنتدى...وغيرها ) .ولكن أرى أن أغلب الأخوة لايعلم سبب حذفها .....في مثل ( لكن - وهؤلاء - ...وغيرها ...ولذا أحببت التوضيح بشيئ من التفصيل ....نقلا عن مشاركة سبق أن أضفتها في موضوع أخي القلم الأحمر ..((حصاد الأخطاء المجموعة الثالثة ))....وأرجو الفائدة للجميع.....

وجميل توضيحك في قولك ((وكذلك الواو في عمرو للتفرقة بينها وبين عمر))

وللفائدة فقط ...

نلاحظ كثيرا من الكلمات وقد حذف منها بعض الأحرف فيما كتب ومن هنا أحببت المشاركة ..وأرجو الفائدة للجميع .... ومن لديه تصحيح فلا يبخل علينا ....



أحبتي ... هناك كلمات يحذف منها بعض الأحرف مثل :

( عبد الإله ) إن الأصل في كلمة ( الإله ) أن تكتب هكذا ( الإلاه ) ومثلها كلمة ( إله ) دون تعريف , وأيضا ( عبد الرحمن ) فالأصل أن تكتب هكذا ( الرحمان ) , والأصل في كلمة ( لكن ) أن تكتب هكذا ( لاكن ) , غير أن الألف التي في وسط كل منها قد حذفت . [glint]فما سبب حذفها [/glint] ؟
إن هذه الكلمات تتكرر كثيرا في الكتابة ؛ ولهذا حذفت ألفاتها تخفيفا .

أما أسماء الإشارة ( هذا , هذه , هذان _أو هذين _ هؤلاء, ذلك ) فإن الأصل فيها أن تكتب هكذا : ( هاذا , هاذه , هاذان _ أو هاذين _ هاؤلاء_ ذالك ) ولكن لكثرة استعمالها أيضا حذفت ألفاتها تخفيفا . ومثلها كلمة ( هكذا ) التي أصل كتابتها ( هاكذا ) .

أما اسم الإشارة للمثنى المؤنث ( هاتان _ هاتين ) فلا تحذف الألف من وسطه .

هذا ما أحببت ذكره على عجل ........... ولكم جزيل الشكر .


أخي سندباد المعرفة ..أنت مكسب لنا ...نفع الله بك

أخوكم / الديمووو

.
__________________
انستقرام : demooo9090

آخر من قام بالتعديل الديمووو; بتاريخ 28-08-2006 الساعة 07:59 PM.
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 28-08-2006, 08:01 PM   #33
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: السعودية
المشاركات: 180
قوة التقييم: 0
المحبوبة is on a distinguished road
اخــــي الديمووو

جزيت خيرا وكتبه الله في موازين اعمالك

فهذه هي لغة القران اولا واخيرا

وقد قمت بعمل بحث السنة الماضية عن اسباب القصور والضعف لدى الطالبات في الاملاء سواء في المادة نفسها او في واجبات واختبارات المواد الاخرى وقد قمت به لايجاد الحلول لهذه المشكلة الكبيرة بحكم تجربتي مع طالبات المرحلة المتوسطة السنة الماضية (( فترة التطبيق ))

فكان اكثر الاخطاء شيوعا:

الهمزات المتوسطة والمتطرفة في المنزلة الاولى

ثم علامات الترقيم حدث ولا حرج

لكن هناك من الاخطاء ماتضحك عليه
فمثلا تجعل المصحف = متحف
واخطاء اخرى كثيره لا اذكرها الان

مشكور مرة اخرى على هذا الموضوع الرائع
وقد اضفته الى مفضلتي حتى استفيد منه في قسمي اللغة العربية

ملاحظة : تمنيت ان تكون قد كتبت هذا الموضوع ايام الدراسة حتى استفيد منه اكثر في اعداد البحث
لكني الحمدلله اتممته واخذت عليه الدرجة النهائية

مشكووووووووووور مرة اخرى

المحبوبة
المحبوبة غير متصل  
قديم(ـة) 28-08-2006, 08:07 PM   #34
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: السعودية
المشاركات: 180
قوة التقييم: 0
المحبوبة is on a distinguished road
لكن ما هي الاسباب؟

أولاً – عدم التأسيس الجيد لمادة الإملاء:
ونتهم بذلك بعض معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية بسبب :
* عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافية وعروض البوربوينت .
* عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس .
* عدم الاهتمام بالأخطاء الإملائية خارج كراسات الإملاء .
* التصحيح التقليدي للأخطاء وعدم مشاركة الطالبة في التصحيح .
* إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

ثانياً - قد يقع في قفص الاتهام أيضا معلمي المواد الأخرى فإنه من المتوقع أن يكون الإملاء هو آخر اهتماماتهم في الإجابات ، قد يكون السبب في ذلك هو عدم إلمامهم أصلاً بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة .
*************************
ثالثًا- وربما تكمن الأسباب في الطالب نفسه كأن يتصف بـ :
• ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.
• عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.
• الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.
• الرغبة بالسرعة في الكتابة فيترتب عدم الوضوح نتيجة عدم النطق السليم للحروف والحركات.
• الجهل ببعض القواعد الإملائية أو نسيانها .
إلى غير ذلك من الأسباب الأخرى المرتبطة بالطالب نفسه .
رابعًا ـ الإدارة وتكون هي السبب في عدم اهتمامها بالأنشطة اللغوية داخل المدرسة وبعيدًا عن المقررات المدرسية.
المحبوبة غير متصل  
قديم(ـة) 28-08-2006, 08:09 PM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: السعودية
المشاركات: 180
قوة التقييم: 0
المحبوبة is on a distinguished road
ما هو العلاج.......؟
العلاج :
بعد معرفتنا لبعض من هذه الأخطاء لدى الطالبات وأسبابها نورد عددا من الأمور التي تساهم في حل هذه المشكلة مثل :
• أول خطوة للعلاج هو رغبة الطالبة نفسها في تطوير ذاتها وتخطي هذه العقبة .
• جمع الكلمات الصعبة التي تشكو منها كثير من الطالبات وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
• أن تعتني المعلمة بتدريب الطالبات على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.


• أن تستخدم المعلمة في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة الطالبة على كشف أخطائها وتعرف الصواب بجهدها هي .
• محاسبة الطالبات على أخطائهن الإملائية في المواد الأخرى.
• الاهتمام بالوسائل والطرق المتنوعة في تدريس الإملاء كالألعاب المهارية والمسابقات ومجموعات التعلم التعاوني .. إلخ .
• تكليف الطالبات بجمع الكلمات ذات الأخطاء الإملائية الموجودة في الصحف أو الإعلانات وغيرها في دفتر خاص ومن ثم تصحيح تلك الأخطاء .

• بث بعض البرامج المختصة بتعليم اللغة العربية في القنوات الخاصة بالأطفال كقناة ( مجد للأطفال ) حيث تقدم برنامجها ( رسومات ) وهو عبارة عن مسابقات على الهواء مباشرة في مختلف العلوم والفنون ومنها ( اللغة العربية ) في القواعد أو الأدباء المشهورين أو المعاجم أو الإملاء ومهارات الترادف والتضاد والاشتقاق... إلخ بأسلوب رائع وممتع يحبه الأطفال ويعتمد أولا وأخيرا في تقديمه على التعليم بالترفيه . كما تقدم فاصلا تعليميا في وسط أفلام الكرتون عن علامات الترقيم وغير ذلك من البرامج المفيدة .
ووننتظر منكم الباقي...

المحبوبة

آخر من قام بالتعديل المحبوبة; بتاريخ 28-08-2006 الساعة 08:22 PM.
المحبوبة غير متصل  
قديم(ـة) 28-08-2006, 08:27 PM   #36
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها v.i.p
جزاك الله خير

أختي الغالية : v.i.p

جزاك الله مثله وأكثر ....أختي أسعد دائما بوجود معرفك في جميع صفحاتي ....فلك كل تقدير واحترام

أختي v.i.p شكرا لك وكثر الله أمثالك

أتطلع لتواجدك ........ وإبداء رأيك .... منك نستفيد..

الديمووو

.
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 28-08-2006, 08:34 PM   #37
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
أختي الكريمة : المحبوبة

مرحبا بك ...... أشكرك على المشاركة .......ولي عودة بإذن الله قريبا .....فالوقت لم يسعفني لقراءة ماكتبتي ....أعدك بقراءة ماسطرته أناملك الليلة ...إن شاءالله .....

لك التحية والتقدير

.
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2006, 02:13 AM   #38
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المحبوبة
اخــــي الديمووو

جزيت خيرا وكتبه الله في موازين اعمالك


ملاحظة : تمنيت ان تكون قد كتبت هذا الموضوع ايام الدراسة حتى استفيد منه اكثر في اعداد البحث
لكني الحمدلله اتممته واخذت عليه الدرجة النهائية

مشكووووووووووور مرة اخرى

المحبوبة
السلام عليكم من جديد

أختي الحبوبة ...............كل الشكر لك على التفاعل معنا .... ومشاركة أعتز بها ....

إضافة الموضوع لديك بالمفضلة ماهو إلا دليل على حرصك واهتمامك ..... نفع الله بك ...

أختي مسألة الأخطاء الإملائية لاتقتصر عند طالبات أو طلاب ..بل قد تتعدى إلى حملة الشهادات العالية ....فالإملاء بحر واسع وقواعد متشعبة ...أضيفي إلى وجود أقوال واختلافات عند بعض الكلمات من حيث الرسم الإملائي

أختي الحبوبة تقولين :((ملاحظة : تمنيت ان تكون قد كتبت هذا الموضوع ايام الدراسة حتى استفيد منه اكثر في اعداد البحث
لكني الحمدلله اتممته واخذت عليه الدرجة النهائية
))

أولا: الحمد لله على إتمام البحث وتحقيقك الدرجة النهائية ....
وثانيا : كان هذا الموضوع مكتوبا أثناء الدراسة ولكنه ذهب مع غيره من المواضيع التي طوى عليها الزمن ...ومن ثم أتيت ورفعته للفائدة ....

أختي كتبتي فأجدتي ...وطرحتي أسباب وطرق العلاج ....وكل مالدي ذكرتيه .....عدا طريقة واحدة جربتها مع الطلاب والحقيقة ...ساعدتني كثيرا في تقبل الطالب للمادة ....وبثت روح التنافس ...ولاحظت تحسن في مستواهم بشكل ملحوظ ...سأخبرك بها في وقت لاحق....

أشكرك مرة أخرى.......وأشكر كل من شاهد هذا الموضوع ....

الديمووو
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 29-08-2006, 07:24 PM   #39
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: السعودية
المشاركات: 180
قوة التقييم: 0
المحبوبة is on a distinguished road
الديموو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك الف شكر على اهتمامك وقراءة ماخطته أناملي
فأنا عضوة جديدة وقلما أرى من يهتم بردودي
أما قولك
((أختي مسألة الأخطاء الإملائية لاتقتصر عند طالبات أو طلاب ..بل قد تتعدى إلى حملة الشهادات العالية ))
فلقد صدقت بهذه فأنا أشهد على كثير من (((الدكتورات))) لديناسواء أثناء الشرح أو بأسئلة الاختبار لكن الله المستعان

اما عن وجود الموضوع أيام الدراسة فلم ألاحظه على الرغم من متابعتي المستمرة لهذا المنتدى الغالي بل وقد كنت أتابعه بإسم اخر وانقطعت فترة ستة أشهر وعدت بإسمي (( المحبوبة))
لكن مرة اخرى جزيت خيرا

ملاحظة اخيرة :
اخي الديموو أنا في انتظار الطريقة التي استخدمتها مع طلابك على أحر من الجمر
حتى أستفيد منها في تطبيقي هذا الفصل القادم ان شاء الله للمرحلة الثانوية
لكن سؤالي هل تظهر نتائجها على المدى القريب أم البعيد .؟؟؟؟

الــــــمـــــــــحــــــــبـــــــــوبـــــــــــ ــة
المحبوبة غير متصل  
قديم(ـة) 31-08-2006, 02:11 PM   #40
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المحبوبة
الديموو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ملاحظة اخيرة :
اخي الديموو أنا في انتظار الطريقة التي استخدمتها مع طلابك على أحر من الجمر
حتى أستفيد منها في تطبيقي هذا الفصل القادم ان شاء الله للمرحلة الثانوية
لكن سؤالي هل تظهر نتائجها على المدى القريب أم البعيد
.؟؟؟؟

الــــــمـــــــــحــــــــبـــــــــوبـــــــــــ ــة
المحبوبة .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....

مرحبا بك في نقاش متجدد .....وأتمنى أن لاتكون الملاحظة الأخيرة .....كما أتمنى لك وللجميع التوفيق..

قبل البداية أعتذر كل الإعتذر لتأخري بالرد على سؤالك .....لسبب خارج عن إرادتي...

أختي المحبوبة : بالنسبة لسؤالك :هل تظهر نتائجها على المدى القريب أم البعيد ....؟؟؟

فإني لاحظت نتيجتها قريبة بل قريبة جدا .....ولكن ...!!

طريقتي قد لاتناسب المرحلة الثانوية .....فكل مرحلة لها أسلوب وطريقة ........

عودة لطريقتي الآن في التعامل مع طلاب الصف الرابع الابتدائي......بعد شرح قواعد الإملاء أخصص ربع ساعة أو أكثر قليلا في آخر الدرس.... وأرسم الكلمات الصعبة على السبورة ....وأقوم بتقطيع الكلمة حرف حرف مع نطقها ... ومن ثم أمسحها ...وأطلب من الطالب الجيد أن يعيد كتابتها ....ومن ثم أمسحها وأطلب من آخر أقل جودة من الأول أن يعيد كتابتها ....مع بث روح التنافس بين الطلاب ..ومن يكتشف الخطأ في كتابة زميله .له جائزة ((رمزية ))....

حتى الآن الطريقة لاتكمل حتى أوضح لهم بأن الدرس القادم إملاء اختباري ....ومن يكتب بدون أخطاء...سأعتبره هو معلم الصف ...ويقوم بدور التصحيح لزملاءه .....وبهذه الطريقة ..وجدت أن أغلب الطلاب يحرصون على أن يكونوا معلمين ...والضعيف فيهم ينحرج عندما يكتشف زميله الخطأ .... ومن هنا لاحظت التحسن الكبير في مستواهم عموما ....وكل هذا يكون تحت إشراف المعلم ....


ملاحظة: لا أترك الخطأ طويلا على السبورة ..وأكتفي بطالبين يصوبون الخطأ ..فإن عجزوا ..قمت بنفسي بتصويب الكلمة بعد مسحها مباشرة حتى لايرسخ الخطأ في أذهانهم ...

هذه هي طريقتي معهم ....وبإذن الله سأعود لكتابة بعض النقاط للمرحلتين المتوسطة والثانوية ..... مستندا على برنامج سبق أن شاركت فيه .......كان عنوانه ((الضعف الإملائي ...مظاهره ..أسبابه ...علاجه ....))..وأتمنى أن تستفيدي منه .....

...أخيرا ..أرجو أن ينقل هذا الموضوع للمنتدى التعليمي ....مع شكري للجميع ..

الديمووو
.
__________________
انستقرام : demooo9090

آخر من قام بالتعديل الديمووو; بتاريخ 31-08-2006 الساعة 02:14 PM.
الديمووو غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.