عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-10-2005, 04:06 PM   #1
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
كيف نتعلم العربية ونجتنب الأخطاء الإملائية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة جميعا

أخواني لقد كثرت أخطائنا في حق لغتنا لغة القرآن الكريم إما من حيث النطق أو من حيث الرسم الإملائي والمتدبر والقارئ في جميع المنتديات أو حتى لبعض الرسائل في الجوال يلاحظ كثرة الأخطاء فكثر الخلط بين التاء المربوطة والهاء وبين الألف المقصورة والألف الممدودة وبين الضاد والظاء وغيرها ومن هنا تكونت لدي فكرة بالقيام بكاتبة بحثي المتواضع وأرجو من الله تعالى أن يجعل الصواب نصيبي ويفيدنا جميعا فما كان فيه من صواب فمن الله تعالى وما كان فيه من خطأ فمن نفسي والشيطان ...... وأرجو منكم أيها الأخوة الأعزاء في حال ملاحظتكم لخطأ ما أن ترشدوني إلى الصواب لأنه اجتهاد شخصي معرض للخطأ والنقص

وطريقتي بهذا البحث قسمته الى عدة صفحات كما سيأتي ........بسم الله أبدأ:

الصفحة الأولى :

قال الشاعر :
لو لم تكن أمُّ اللغاتِ هي المنى
لكسرتُ أقلامي وعفتُ مـدادي
لغةٌ إذا وقعت على أسمــاعــنــا
كانت لنا برداً على الأكبــادِ
وإذا أراد الله يــــقــــظــــــــةَ أمّــــــــةٍ
أوحى إليها يقظةَ الأفــــــــــــــــرادِ
أفما رأيتَ الشمس وهي بعيدةٌ
تُهدي الشعاعَ لأنجُدٍ و وهــــــادِ


• اللغة العربية ، ودورها الحضاري؛؛
الفصحى : لغة القرآن
لغة ألف مليون ، هم المسلمون .
وليس مئة مليون هم العرب وحدهم !

يقول بول كراوس : لا لغة عربية بدون القرآن .

أن اللغة العربية حافظت على وجودها و صفاتها بفضل القرآن ومن ثمَّ فإن هذه المحاولات لإفساد جوهرها هي بمثابة هجوم على الإسلام يتخفّى وراء عبارات كاذبة مضلِّلة...........سيديو (( إنا نحن نزّلنا الذكر وإنا له لحافظون ))


• كتب جول فيرون الروائي المشهور قصةً خياليةً عن قوم شقّوا في أعماق الأرض طريقاً إلى جوفها فلمّا خرجوا سجّلوا أسماءهم باللغة العربية . فلما سئل لماذا ؟ قال :
• لأنها لغة المستقبل . **كاتب فرنسي ،عُني بتأليف الروايات العلمية .

تعلّمت العربية فأصبحت أرى بعيون الكون كلِّه؛؛؛
• المستشرق الفرنسي المسلم : أمين عبد الكريم باربو .


فعلا إنها لغة المستقبل وتكفل الله تعالى بحفظها نعم المولى ونعم النصير


أصل اللغات ؛؛؛؛
في اللغة الإنجليزية وحدها أكثر من ألف كلمة عربية ، وسنرى عِظَم هذه اللغة ، وتأثيرها القوي في لُغات العالم المختلفة ، من خلال الأمثلة التالية :
البرسيم " نبات "
Berseem

عود " آلة موسيقية
Oud

مخازن " جمع مخزن
Magazine

قطن
Cotton

زرافة
Giraffe

سكر
Sugar


ولو توسعت لطال بي الكلام عموما ذلك على سبيل المثال لا الحصر

والفضل ما جاءت به الأعداءُ ؛؛؛
شكوى القسّ ( ألفرو القرطبي ) :
" إن إخواني في الدين يجدون لذّة كبرى في قراءة شعر العرب وحكاياتهم ، ويقبلون على دراسة مذاهب أهل الدين والفلسفة المسلمين ، لا ليردوا عليها وينقضوها . وإنما لكي يكتسبوا من ذلك أسلوباً عربياً جميلاً صحيحاً . وأين تجد الآن واحداً من غير رجال الدين يقرأ الشروح اللاتينية التي كتبت على الأناجيل المقدّسة؟ ومن سوى رجال الدين يعكف على دراسة كتابات الحواريين ، وآثار الأنبياء والرسل؟ يا للحسرة!! إن الموهوبين من شبان النصارى لا يعرفون اليوم إلا لغة العرب وآدابها ، ويؤمنون بها ويقبلون عليها في نَهَم ، وهم ينفقون أموالاً طائلةً في جمع كتبها ، ويفخرون كل الفخر في كل مكانٍ بأن هذه الآداب حقيقة جديرة بالإعجاب .فإذا حدثتهم عن الكتب النصرانية أجابوك في ازدراء بأنها غير جديرة بأن يصرفوا إليها انتباههم . يا للألم!! لقد أُنسي النصارى حتى لغتهم فلا تكاد تجد في الألف منهم واحداً يستطيع أن يكتب إلى صاحبه كتاباً سليماً من الخطأ . فأما عن الكتابة في لغة العرب ، فإنك واجدٌ منهم عدداً عظيماً يجيدونها في أسلوب منمّق . بل هم ينظمون من الشعر العربي ما يفوق شعر العرب أنفسهم فنّاً وجمالاً


س / أيهما أصحّ أن نقول الضًّعف الإملائي؟ أم الضُّعف الإملائي؟


ج / الضُّعف : ضدّ القوة ، وعند العامة “المرض ” .

الضَّعف : ضدّ القوة .

مفهوم الإملاء :

حتى نكتب الإملاء السليم لابد أن تعرف مفهوم الإملاء وخير من يوضح لنا هذا المفهوم هو كلام الله سبحانه وتعالى وأحاديث المصطفى عليه السلام وأشعار العرب العظماء ...

في اللغة العربية فعلان ، يختلفان نطقاً ، ويشتركان في الدلالة ، وهذان الفعلان هما :
( أَمْـلَى ) ، ( أَمْلَـلَ )
وكلٌ من هذين الفعلين ، يدلّ على أن شخصاً يقول قولاً ، فيكتب آخر هذا القول .
يقول الله تعالى : (( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بكرةً وأصيلاً )) .
وقال تعالى : ((ولا يأْبَ كاتبُ أن يكتب كما علّمه الله فليكتبْ و ليُمْلِلِ الذي عليه الحقّ...)) .
و استعمال القرآن الكريم للفعلين ، إشارةٌ كريمةٌ إلى صحة استعمال أحدهما ، لكن الذي غلب في استعمالنا ،هو الفعل ( أملى ) وشيوع أحدهما ،لا ينفي صحة استعمال الآخر .



الإملاء اصطلاحاً :
هو تحويل الأصوات المسموعة المفهومة إلى رموزٍ مكتوبةٍ ( الحروف ) على أن توضع هذه الحروف في مواضعها الصحيحة من الكلمة ؛ وذلك لاستقامة اللفظ وظهور المعنى المراد .
قد تكون هذه الأصوات مساويةً للرموز ، فيكون لكلّ صوتٍ رمزه ، كما قد تكون بعض هذه الحروف غير مصوّتةٍ ؛ وهنا يقع الالتباس عن المُـمْـلَى عليه ، فيقع في الخطأ .
أما الإملاء في أبسط تعريفاته :
هو عملية التدريب على الكتابة الصحيحة لتصبح عادة يعتادها المتعلم, ويتمكن بواسطتها من نقل آرائه ومشاعره وحاجاته وما يُطلب إليه نقله إلى الآخرين بطريقة صحيحة .
أو هو وسيلةٌ من وسائل التعبير الكتابي ، تعتمد على صحة رسم الكلمات حسب قواعد موضوعة
.


أتوقف عند هذا الحد ولي عودة إن شاء الله في الصفحة الثانية وسوف تكون كتابتي فيها عن ( أهمية الإملاء) بعدما تحدثنا عن مفهوم الإملاء

إلى ذلك الحين أستودعكم الله

محبكم / الديمووو
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-10-2005, 08:28 PM   #2
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
السلام عليكم من جديد

أضيف الصفحة الثانية

أهمية الإملاء :
ما الذي يضير اللغة العربية لو لم يكن هناك التزامٌ بقواعدها النحوية والإملائية ؟
الأخطاء الإملائية تدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه ، ولم يسلم كثيرٌ من المثقفين وأصحاب الشهادات العليا من الضعف الإملائي الذي أصبح يشكّل حرجاً كبيراً عند كتاباتهم .




إن الآباء غاضبون من أن أولادهم عاجزون عن كتابة خطابٍ واحدٍ يطلبون فيه وظيفة " .
أنيس منصور-الأهرام 1983 م



كشفت دراسة بجامعة المنصورة عام 1991 م عن أن الضعف المتفشّي ، ليس قاصراً على مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي فقط ، بل يشمل أيضاً طلاب الجامعات ،فهم عاجزون عن تدوين مذكّراتهم وتلخيص محاضراتهم ، عاجزون عن إرسال برقية أو كتابة دعوة أو رسالة .
هل وصلنا إلى هذا الحال ؟؟؟

أخي المشرف أخي المعلم أخي العضو أخي الزائر ابحث معي عن الخطأ الإملائي !!!

لابد وأنه في يوم ما قد وقعت عيناك على خطأ إملائي
اذكر بعض الصور والمشاهدات :
كرّاسات التلاميذ وأوراقهم ، كرّاسات إعداد الدروس ، أوراق أسئلة الاختبارات ، تعاميم الإدارات التعليمية ونشراتها ، النشرات التربوية ، لوحات المحلات والمؤسسات ، اللوحات الإعلانية والإرشادية ، المعاريض ، الصحف والمجلات .





هل نقول قواعد الكتابة ؟ أم قواعد الإملاء ؟

قواعد الكتابة : الأمر فيها متعلق بالكاتب . ومنه كتاب
( أدب الكاتب ) لابن المبرِّد .
قواعد الإملاء :الأمر فيها جامع لجوانب من النفع العام تبدو معه اللغة صحيحة على مستوى النطق ومستوى الكتابة .
حقيقة : سلامة النطق لدى المملي لا تغني الكاتب عن المعرفة السليمة لرسم الكلمة .
فمن الأصح أن نقول قواعد الإملاء .



مظاهر الضعف الإملائي :

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن :

1/ الهمزات في وسط الكلمة :
مثل :
عباءة ـ فؤاد ـ مسألة ـ فجأة ـ تألمون .
يكتبها الطالب بالشكل التالي :
عبائة ـ فوأد ـ مساءلة ـ فجئة ـ تاءلمون .

2/ الهمزات في آخر الكلمة :مثل :
بيداء ـ تباطؤ ـ القارئ ـ امرؤ ـ ينبئ .
يكتبها الطالب بالشكل التالي :
بيدأ ـ تباطوء ـ القاري ـ امروء ـ ينبيء .


3/ همزات الوصل والقطع :همزات الوصل مثل :
اختبار ـ اشتراك ـ التحق ـ استخرج ـ استقبال .
كلمات كلها همزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع بالشكل التالي :
إختبار ـ إشتراك ـ إلتحق ـ إستخرج ـ إستقبال .

همزات القطع مثل :
إعراب ـ أسماء ـ أحمد ـ إلمام ـ إزالة .

كلمات كلها همزات قطع يكتبها الكاتب بهمزات وصل بالشكل التالي :
اعراب ـ اسماء ـ احمد ـ المام ـ ازالة .

4/ التاء المربوطة والتاء المفتوحة :التاء المربوطة مثل :
كرة ـ نافذة ـ قضاة ـ سبورة ـ صلاة .
كلمات كلها تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الكاتب بتاء مفتوحة بالشكل التالي :
كرت ـ نافذت ـ قضات ـ سبورت ـ صلات .
التاء المفتوحة مثل :
مؤمنات ـ بيوت ـ أموات ـ علامات ـ صفات .
كلمات كلها تاء مفتوحة يكتبها الكاتب بتاء مربوطة بالشكل التالي :
مؤمناة ـ بيوة ـ أمواة ـ علاماة ـ صفاة .


5/ اللام الشمسية واللام القمرية :اللام الشمسية مثل :
الشمس ـ النهار ـ السمع ـ التاء ـ الرعاية .
يكتبها الطالب بالشكل التالي :
اشمس ـ انهار ـ اسمع ـ اتاء ـ ارعاية .

6/ الحروف التي تنطق ولا تكتب :مثل :
إله ـ لكن ـ أولئك ـ هذا ـ عبد الرحمن .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
إلاه ـ لاكن ـ أولائك ـ هاذا ـ عبدالرحمان .

7/ الحروف التي تكتب ولا تنطق :
مثل :
عمرو ( في حالتي الرفع والجر ) ـ أكلوا ـ بذلوا ـ لن يهملوا ـ كتبوا .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
عمر ـ أكلو ـ بذلو ـ لن يهملو ـ كتبو .



8/ الألف اللينة المتطرفة :مثل :
علا الصقر ـ دعا الشيخ لك ـ أعيا المرض صاحبه ـ عصا الأعمى طويلة ـ بكى .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
على الصقر ـ دعى الشيخ لك ـ أعيى المرض صاحبه ـ عصى الأعمى طويلة ـ بكا .

9/ الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً :مثل كلمات بها حرف الظاء :
ظاهر ـ نظر ـ عظم ـ ظلام ـ ظلم .
يكتبها الكاتب بحرف الضاد بالشكل التالي :
ضاهر ـ نضر ـ عضم ـ ضلام ـ ضلم .
أو كلمات بها حرف الضاد :
مريض ـ عوض ـ رفض ـ محاضرة ـ بغضاء .
يكتبها الكاتب بحرف الظاء بالشكل التالي :
مريظ ـ عوظ ـ رفظ ـ محاظرة ـ بغظاء .
وهذا الخلط ناتج من عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح .
فمخرج الضاد الصحيح هو :
أحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا .
ومخرج الظاء الصحيح هو :
من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا .
وهناك كلمات يخطئ فيها الكاتب بسبب تشابه المخرج مثل :
صابر ـ استطلاع ـ غريق .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
سابر ـ اصطلاع ـ قريق .



10/ الإشباع ( قلب الحركات ) :قلب الضمة واواً مثل :
أحبُ ـ نحنُ ـ لهُ .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
أحبو ـ نحنو ـ لهو .

قلب الفتحة ألفاً مثل :
يلعبونَ ـ لن تندمَ ـ كتبَ .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
يعلبونا ـ لن تندما ـ كتبا .

قلب الكسرة ياء مثل :
إليهِ ـ إلى الفصلِ ـ بالقلمِ .
يكتبها الكاتب بالشكل التالي :
إليهي ـ إلى الفصلي ـ بالقلمي .


وفي آخر هذه الصفحة بقي أن أقول انتظروني بالصفحة الثالثة واسمحوا لي أن أستأذنكم بالإنقطاع عن المنتدى لفترة بسيطة لظروف عملي ولي عودة بإذن الله تعالى لإكمال مابدأت ......... سامحوني

محبكم / الديمووو
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 14-10-2005, 08:49 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
http://www.voiceofarabic.com/


http://www.arabicl.org/
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه

آخر من قام بالتعديل سالم الصقيه; بتاريخ 15-10-2005 الساعة 11:09 AM.
سالم الصقيه غير متصل  
قديم(ـة) 21-10-2005, 08:51 PM   #4
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
شكرا أخوي سالم الصقيه

الصفحة الثالثة على عجل :

الخلاف حول الرسم الإملائي , وإشكالياته المترتّبة عليه :

يمكن حصر أسباب الخلاف في الرسم الإملائي للكلمة الواحدة فيما يلي :
1- أن نقط الحروف , وشكلها لم ينشآ على يد عالم واحد , ولم ينشآ في وقت واحد.
2- أن النقط والشكل كانا يستمدان أصولهما من منهجين مختلفين هما :
منهج الرسم القرآني , ومنهج الرسم في غير القرآن .
3- وجود مدرستي البصرة والكوفة .بما نهجت كلٌ منهما في النحو والصرف , والرسم الكتابي من آراء مختلفة .

وإذا تشاجر في فؤادك مرّةً *** أمران ، فاعمد للأعفِّ الأجمـلِ

(( قانون الحركات ))


لكتابة الهمزة داخل الكلمة ( الهمزة المتوسطة ) .

الكسرة يناسبها النبرة – الياء

الضمة الواو

الفتحة الألف

السكون على السطر


أتمنى أن تجدوا الفائدة

شكرا لكم جميعا

محبكم / الديمووو kjkj
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 22-10-2005, 12:08 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 1,491
قوة التقييم: 14
المتفائل is on a distinguished road
جزاك الله خيرا . استفدت كثيرا . وأرجو ألا تنسى علامات الترقيم فاالكاتب يحتاجها كثيرا .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المتفائل غير متصل  
قديم(ـة) 22-10-2005, 02:39 AM   #6
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
أشكرك أخوي المتفائل على مرورك والله أسعدني كثيرا وملاحظتك لم أنساها وسوف أتطرق إليها قريبا علامات الترقيم ومواضعها وأمثلة عليها ...

أكرر شكري لك
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 10-11-2005, 12:37 PM   #7
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
علامات الترقيم


مالمقصود بعلامات الترقيم ؟؟؟

علامات الترقيم : هي رموز وإشارات مخصوصة , يستخدمها الكاتب في نهاية الجمل , أو بين أجزائها , لتقسيم الكلام , وإيضاح معانيه .

علامات الترقيم كثيرة , ولكل علامة شكلها , واسمها , ومواضع استخدامها كما سيأتي :

1- الفاصلة , توضع بين الجمل المعطوفة على بعض . وبين أقسام الشئ وأنواعه .

2-النقطة . توضع في نهاية الجملة التامة المعنى , وفي نهاية الفقرة , وفي نهاية الموضوع .

3- النقطتان الرأسيتان : وتوضعان بعد القول وما في معناه , وبعد الكلمات الدالة على التقسيم , وبعد الكلمات الدالة على التمثيل والشرح .

4- علامة الاستفهام ؟ وتوضع في نهاية الجملة الاستفهامية .

وكما ذكرت سابقا أن علامات الترقيم كثيرة فأكتفي بهذا القدر من العلامات للفائدة


علامات الترقيم بالتفصيل الدقيق نقلا من رد أخي وعزيزي غريب الدار على موضوع ( *·~-.¸¸,.-~*القصة فن .. تعالوا لنفهم ماهيته ؟! *·~-.¸¸,.-~* ) للأخت الكريمة كل الفخر رساوية

هذا تفصيل دقيق لعلامات الوقف والترقيم

اتمنى ان يفيدكم .

عن كتاب ( المعجم المفصل )
منشور في القسم الثقافي في جريدة اليوم السعودية للأخت ( نورة العتيبي )
أحببت أن أشارك به لنستفيد جميعا منه في كتاباتنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


1ـ الفاصلة، أو الفصلة، أو الفارزة (،).
2ـ الفاصلة المنقوطة، أو الفصلة المنقوطة، أو القاطعة (؛ )
3ـ النقطة (،)
4ـ النقطتان ( : )
5ـ النقط الثلاث، أو علامة الحذف (...)
6ـ علامة الاستفهام (؟)
7ـ علامة التعجب، أو علامة التأثر (!).
8ـ الشرطة، أو الخط (-)
9ـ القوسان ( )
10ـ المزدوجان أو علامة التنصيص (( ))
11ـ المعكفان، أو القوسان المعقوفان [ ]
12ـ القوسان المزهران {ء }
13ـ علامة التابعية (=)

أولا: الفاصلة ( ، )

القاعدة الفاصلة، أو الفصلة، أو الفارزة (،) وهي تدل على وقف قصير، وتوضع:
أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: الحواس الخمس هي: السمع، والبصر، والشم، والذوق، واللمس.

ب ـ بين الجمل القصيرة التامة المعنى، وان استقلت كل جملة بغرض، نحو: (الصدق فضيلة، والكذب رذيلة).

ج ـ بين القسم وجوابه، نحو: (والله، لأكرمنك).

د ـ بعد المنادى، نحو: (يا بني، احترم رؤساءك).

هـ ـ بين الشرط وجوابه، وخاصة إذا طالت جملة الشرط، نحو: (إذا لم تحترم من هم أكبر منك، فقد تقل مروءتك).

و ـ قبل الجملة الحالية، نحو: (جاءنا ضيف، وثيابه نظيفة) وقبل الجملة الوصفية، نحو: (جاءنا ضيف، ثيابه نظيفة).

ز ـ قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون إن يتغير معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: (الإنسان الشريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا).

ج ـ بين جملتين مرتبطتين بالمعنى والإعراب، نحو: (خير الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيمل).

ط ـ بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء والأفعال والصفات... التي لا يوجد بينها أحرف عطف، نحو: (المعلم النشيط يقرأ، يشرح، يقارن، يعلق، ويعلل).


ي ـ بين الكلمات المفردة المرتبطة بكلمات أخرى، والشبيهة بالجمل، نحو: (ما ندم من استشار، ولا خاب من استخار).

ق ـ بعد حرف الجواب، نحو: (نعم، إني أحب العمل).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

ثانيا : الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

الفاصلة المنقوطة، أو الفصلة المنقوطة، أو القاطعة (؛) تدل على وقف أطول من الفاصلة، وتوضع:

أـ بين الجملتين المرتبطتين في المعنى دون الإعراب، نحو: (كن متفائلا أبدا، فان المتشائم لا يسر أحدا).

ب - بين جملتين احداهما سبب للأخرى، نحو: (لن يرقى الخامل إلى المجد؛ لأنه لم يجد في عمله).

ج - بين الجمل الطويلة التي يتألف من مجموعها كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها تجنب الخلط بسبب تباعدها، وامكان التنفس بين الجمل، نحو: (المجتهد يفرح أهله، ويخفف عنهم أعباء الحياة، ويضمن لنفسه مستقلا زاهرا ؛ أما الخامل فيكون عبئا على المجتمع).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

ثالثا : النقطة ( . )

النقطة تدل على وقف تام، وتوضع:

أـ في نهاية كل جملة تامة المعنى، والتي لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام، نحو: (الإنسان حيوان ناطق).

ب - في نهاية كل فقرة، نحو: (إن الصداقة المحض هي قدس أقداس المجتمع، وهي بنت المحبة، والمحبة غرسة الله في صدور الأوادم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ


رابع: النقطتان ( : )

النقطتان ( : ) تدلان على وقف متوسط، وتوضعان:

أ ـ بين القول ومقوله، نحو: (قال المعلم: عليكم بالعمل).

ب ـ بعد فعل بمعنى قال، نحو: (صاح القوم: يا إلهي).

ج ـ قبل الكلام المقتبس أو المنقول، نحو: (من الأقوال المأثورة: من نم لك، نم عليك).

د ـ قبل التعداد، أو بين الشيء وأقسامه، نحو: (المرء بأصغريه: قلبه ولسانه).

هـ ـ قبل التمثيل، نحو: يكون الفاعل مرفوعا، نحو: (جاء المعلم).

و ـ قبل التفسير، نحو: (عذل: لام).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

خامسا: النقاط الثلاث ( ... )

النقاط الثلاث، أو علامة الحذف (...) توضع للدلالة على كلام محذوف لا ضرورة لذكره، نحو: (أما أنا... فمكانتي معروفة بين القوم) أو تكون في نهاية جملة لا نريد إتمامها، نحو: (.. ثم دخل المحامي، وبدأ بالدفاع..) أو توضع في مكان الكلام الذي لم يعثر الناقل عليه، وذلك تنبيها للنقص، نحو: (... ثم بدأ بذم... دون أن يكون لذلك سبب).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ


علامة الاستفهام (؟) توضع في نهاية كل جملة استفهامية، نحو: (ما اسمك؟)، ونحو: (كيف حالك؟).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

علامة التعجب، أو علامة التأثر (!) توضع في نهاية كل جملة تدل على تعجب، نحو: (ما أجمل الطبيعة!) أو الإغراء، نحو: (العمل العمل!)، أو التحذير، نحو: (إياك والكذب!) أو الدعاء نحو: (تعسا للمجرم!)، أو الاستغاثة، نحو: (يا للناس للفقير!)، أو الفرح نحو: (يا فرحتاه!)، أو الحزن، نحو: (واكبداه!)، أو الترجي، نحو: (لعل الله يرحمنا!)، وما شابه.
ملحوظة: قد تجمع علامة الاستفهام وعلامة التعجب بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحب الوطن غير أهله؟!).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ


العارضة أو الشرطة أو الخط (ـ) توضع:

أـ لفصل الكلام بين المتحاورين، عند الاستغناء عن ذكر اسميهما، أو الإشارة اليهما بـ(قال) أو (أجاب) أو...، نحو: (سأل زيد رفيقه سامي: من أين جئت؟
ـ من المدينة.
ـ هل زرت المعرض؟
ـ نعم.
ـ هل اشتريت كتبا؟
ـ طبعا...).

ب ـ في أول الجملة الاعتراضية، وآجرها، نحو: سافر أخي - وفقه الله - إلى باريس.

ج ـ بين العدد والمعدود، نحو: الكلمة ثلاثة أقسام: 1ـ فعل، 2ـ اسم، 3ـ حرف).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


القوسان ( ) يوضعان لحصر:

أ ـ العبارات التي يراد اللفت إليها، نحو: (كذبتني (ولست بكاذب)، فانتبه إلى هذا الأمر).

ب ـ الألفاظ المفسرة، وذلك عند تفسير كلمة في جملة، نحو: (صعد الخطيب المنبر، ثم بسمل (قال: بسم الله الرحمن الرحيم)، وشرع يخطب) أو ألفاظ الاحتراس، نحو: (المهذب (بفتح الدال) محترم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ


المزدوجان، أو علامة التنصيص ( (( )) ) يوضعان في أول الكلام المنقول، وآخرة، بنصه حرفيا، سواء أكان جملة أم فقرة..، نحو: (من الأقوال المأثورة: (آخر الدواء الكي)) )).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ


المعكفان، أو القوسان المعقوفان ([ ])
يوضعان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه، نحو: قال المدير: [ إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجد (والصحيح هو الجد بكسر الجيم) والاجتهاد ]، أو للفت النظر، نحو: (عليك بإخوان الصدق [ إن كان يوجد إخوان صادقون] .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


القوسان المزهران ({ })
يوضعان لحصر الآيات القرآنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ


علامة التابعية (=)
هي عبارة عن شرطتين متوازيتين توضعان في ذيل الصفحة إذا لم يكتمل نص الحاشية، كما يوضع ما يشابههما في أول حاشية الصفحة التالية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
من اختيار نورة العتيبي



ولكم مني وافر الود والاحترام

اخوكم
غريب الدار


أخيرا : أشكر أخوي غريب الدار على هذه الإضافة المميزة والتي استفدت منها كثيرا
__________________
انستقرام : demooo9090

آخر من قام بالتعديل الديمووو; بتاريخ 10-11-2005 الساعة 12:42 PM.
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 12-11-2005, 11:38 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
مصطفى is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جهد رائع يستحق الشكر والتقدير أخونا الغالي ( الديمووو )

بحث وموسوعة ومرجع رائع ومفيد جداً جداً

جعله الله في ميزان حسناتك

أقترح نقل الموضوع للمنتدى التعليم وتثبيته هناك

حقيقة موضوع يستحق القراءة ودراسته من أجل كتابات أفضل
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مصطفى غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 01:29 PM   #9
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
السلام عليكم

أخي وعزيز مصطفى

شكرا لك على تواجدك وإنه لفخر لي أن أسمع منك إشادة وهذا مايجعلني أبذل قصارى جهدي

أخي أضم صوتي إلى صوتك وأرجو من المشرفين نقل هذا الموضوع للمنتدى التعليمي

شكرا لكم مرة أخرى

محبكم
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل  
قديم(ـة) 13-11-2005, 02:54 PM   #10
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
البلد: الرس
المشاركات: 1,157
قوة التقييم: 0
النجم الثاقب is on a distinguished road
(((((((((((( الديموو)))))))))))))
اسم يحمل الابداع والتفاني خصوصا
كلماتي لا تستطيع أن تتراقص شكرا لجهودك
وأضم صوتي الى الأخ مصطفى بتثبيت الموضوع في المنتدى التعليمي00

&النجم الثاقب&00
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
النجم الثاقب غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19