عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-10-2005, 07:26 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
«اللجنة الوطنية للطفولة». تشكيل لجنة من وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية حقوق الإنسان ل

أولاً: تغيير اسم اللجنة ليصبح «اللجنة الوطنية للطفولة».

ثانياً: يكون للجنة أمانة عامة ترتبط مباشرة بوزير التربية والتعليم وميزانية محددة (قسم) ضمن ميزانية وزارة التربية والتعليم ووظائف معتمدة خاصة بها تتناسب مع المهمات المنوطة بها.

ثالثاً: تشكل اللجنة الوطنية للطفولة على النحو الآتي:

وزير التربية والتعليم رئيساً.

وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عضواً.

وكيل وزارة التربية والتعليم عضواً.

وكيل وزارة الصحة عضواً.

وكيل وزارة العدل عضواً.

وكيل وزارة الثقافة والاعلام عضواً.

وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب عضواً.

ثلاثة من المختصين المهتمين بالطفولة أعضاء.

رابعاً: حدد القرار مهمات اللجنة الوطنية للطفولة في عدة بنود من أهمها:

1- اقتراح السياسات العامة والخطط الاستراتيجية للدولة في مجال رعاية الأطفال وحمايتهم ورفعها الى مجلس الوزراء لاعتمادها وكذلك وضع البرامج والمشروعات المتعلقة برعاية الاطفال بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

2- دعم الجهود التي تقوم بها الجهات الحكومية المختصة بالطفولة وتنسيقها والتوصية بما يمكن أن تقوم به كل جهة في نطاقها ومساعدتها في التخطيط لبرامجها ونشاطاتها التي تعزز أوجه الرعاية المقدمة للاطفال.

3- دعم البحوث والدراسات المتعلقة برعاية الأطفال وحمايتهم وتشجيعها وكذلك نشر الوعي التربوي والاجتماعي بحقوق الأطفال على نحو يمكن من حسن الاستجابة لحاجاتهم وفق مراحل نموهم.

4- وضع القواعد المنظمة والمشجعة لانشاء جمعيات أهلية لرعاية الاطفال وتأهيلهم وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

5- وضع القواعد المنظمة لحماية الأطفال من الإيذاء ومتابعة تطبيقها بناء على السياسة العامة للدولة في هذا المجال إضافة الى التقويم المستمر للسياسات والخطط الموضوعة في مجال الطفولة.



**************************

تشكيل لجنة من وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية حقوق الإنسان لحماية الطفل والمرأة من الأذى



كتبت - أمل الحسين:
صرح وكيل الوزارة للشؤون الاجتماعية عوض بن بنيه الردادي انه يتم الآن تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية حقوق الإنسان حيث ان طبيعة عمل الجهتين تفرض وجود تعاون وتنسيق دائم بينهما.
جاء هذا التصريح في سياق اجابة الردادي على اسئلة «الرياض» فيما يخص تكوين لجان الحماية الاجتماعية التابعة للادارة العامة للحماية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تعنى بحماية الطفل والمرأة عند تعرضهما لأذى جسدي او نفسي، حيث اكد الردادي انه تم فعلاً تكوين لجان الحماية الاجتماعية في كل من الدمام، القصيم، تبوك، الجوف، المدينة المنورة، نجران، الباحة، ويجري استكمال تكوين باقي اللجان في المناطق.

وقال (ان عمل هذه اللجان تتمثل في تلقي البلاغات المتعلقة بأنواع الايذاء والعنف الموجه للاطفال والنساء والفئات المستضعفة، التحري عن صحة البلاغات ودراسة المسببات ووضع الخطط العلاجية المناسبة، العرض لصاحب الصلاحية الحاكم الاداري بطلب التوجيه حيال الحالات التي يثبت تعرضها للايذاء، توفير المكان الآمن للحالة التي تتعرض للعنف او الايذاء اذا استدعى الامر، تكوين قاعدة معلومات عن هذه الظاهرة وتحديد مسارها، تقوم لجان الحماية بالمناطق بمتابعة الحالات التي تتعرض للايذاء او العنف بالتنسيق مع الادارة العامة للحماية الاجتماعة).

واوضح في اجابته ان معظم الحالات التي تم استقبالها يقع عليها ايذاء جسدي وحرمان من التعليم، كما تتم متابعة الحالات التي تطرح في الصحف وتحال للجنة المختصة في المنطقة التي تسكنها الحالة حيث يتم التحقق مما طرح عن الحالة وتقديم المساعدة، هذا وتقوم اللجنة المتخصصة او فرع الوزارة بإجراء المتابعة اللازمة للحالات التي ترجع لبيتها للتأكد من استقرارها في بيئتها الأسرية، اما الاطفال الذين يتعرضون للايذاء من احد والديهم فإن الادارة تقوم بوضع خطة علاجية لكل حالة.

وعن كيفية الوصول لهذه اللجان اشار الأستاذ الردادي ان ذلك يتم عن طريق الاتصال الهاتفي باللجنة او ارسال فاكس او الاتصال بالادارة العامة للحماية الاجتماعية وهي تقوم بإحالة الموضوع للجنة المختصة، كما انه ليس شرطاً ان يكون التبليغ من الطرف المتضرر فالإدارة ولجانها تتلقى البلاغات احياناً من فاعل خير ويتم التحقق من صحتها. وللادارة ولجانها حق سحب الطفل من ذويه اذا ثبت عدم صلاحية الأسرة لرعاية الطفل ويتم هذا الاجراء في اضيق الحدود بعد التنسيق مع الجهات الامنية المختصة حيث ان للادارة ولجانها بالمناطق تعاونا مستمرا مع الجهات الامنية ذات العلاقة والتي لها الدور الاساسي في مجال الحماية الاجتماعية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19