عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-10-2005, 07:45 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
10 سنوات لتقسيط مديونيات الخزينة العامة ولا اعفاء للمتحايلين والمزورين

(عكاظ) تنشر القواعد التي اصدرها مجلس الوزراء
10 سنوات لتقسيط مديونيات الخزينة العامة ولا اعفاء للمتحايلين والمزورين



عبدالله عبيد الله الغامدي (الرياض)
حدد مجلس الوزراء مدة تقسيط مديونيات الخزينة العامة للدولة على العاجزين عن الوفاء بها دفعة و احدة بمدة لا تزيد عن عشر سنوات. وفي ما يلي القواعد التي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت غرة شهر شعبان الماضي:

1- ان يتقدم المدين الى الجهة الدائنة بطلب تقسيط الدين الذي عليه, موضحاً عجزه عن تسديده دفعة واحدة, وان يرافق طلبه -ان كان مؤسسة او شركة- بيانات بقوائمه المالية معتمدة من محاسب قانوني, وكشوف عن حركة حساباته في جميع البنوك عن سنتين سابقتين. اما ان كان المدين فرداً فيكتفى بكشف حركة حساباته في جميع البنوك عن سنتين سابقتين.

2 - تراجع الجهة الدائنة طلب المدين, للتأكد من اكمال مرافقاته, واقتراح الاقساط ومبالغها بالاتفاق مع المدين. وتقدر الاقساط بحسب الكشوف والقوائم المالية وحركة المدين التجارية, وبحسب التزاماته التعاقدية مع الدولة او غيرها, على الا تزيد مدة التقسيط على عشر سنوات. وتحدد الطريقة المناسبة لتحصيل المديونية, اما نقداً او بشيكات او كمبيالات او باستقطاع من مستحقات المدين او نحوه.

3 - تحال الطلبات ومؤيداتها -بعد ان تدرسها الجهة الدائنة- الى وزارة المالية لاستكمال مراجعة المستندات المطلوبة والتأكد من صحة كشوفات الحسابات البنكية التي قدمها المدين وارصدته لدى البنوك, وذلك عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي.

4 - بعد موافقة وزارة المالية على تقسيط المديونية -بناء على نتيجة دراسة الطلب من قبل اللجنة المنصوص عليها في المادة (الثامنة عشرة) من نظام جباية اموال الدولة والمكونة من ممثل لوزارة المالية, وممثل للجهة الدائنة, ومستشار قانوني من وزارة المالية- تشعر الجهة الدائنة بالموافقة على طلبه. وعليها متابعة سداد الاقساط, وتبليغه بها قبل حلولها, واتخاذ الاجراءات المحاسبية المتبعة في ذلك لاثبات سداد القسط.

5 - اذا تأخر المدين عن سداد اي من الاقساط المستحقة فإنه ينذر كتابياً, وبعد مضي خمسة عشر يوماً ينذر مرة اخرى, فإن لم يتقدم الى اللجنة خلال خمسة عشر يوماً لسداد القسط المستحق عليه او تقديم ما يثبت اسباب توقفه عن السداد, يلغى التقسيط ويصبح باقي الاقساط واجب الأداء, وعلى الجهة الدائنة مطالبة المدين بسداده دفعة واحدة, وتطبيق دليل اجراءات الحجز, الصادر بتعميم وزارة المالية رقم 9/2/67192 في 15/11/1424هـ.

6 - يجوز للجهة الدائنة -بعد التنسيق مع وزارة المالية- اعادة جدولة الاقساط عند قناعتها بالأسباب التي قدمها المدين عند تأخره عن سداد الاقساط المستحقة عليه.

7- لا تطبق قواعد التقسيط الواردة في الفقرات السابقة على المديونية التي تسدد على شكل اقساط بموجب عقودها الا بعد انتهاء هذه العلاقة التعاقدية, وكذلك على المديونية الناتجة من اختلاس او تزوير.

8- اذا مضى على الدين خمس سنوات, واستنفدت جميع اجراءات المتابعة الواردة في تعميم وزارة المالية رقم 9/2/67192 وتاريخ 15/11/1424هـ, وتعذر الاتفاق مع المدين على تقسيط المديونية على نحو يتأكد معه تعذر تحصيلها او جزء منها, وعجز المدين عن السداد, فإنه يعامل وفق الآتي:

أ- اذا لم يتجاوز مبلغ الدين مائة الف ريال, فعلى الجهة الدائنة احالة الموضوع الى وزارة المالية لعرضه على اللجنة المنصوص عليها في الفقرة (4) من هذه القواعد, لتقوم هذه اللجنة بدراسة الطلب والنظر في الاعفاء من ذلك الدين.

ب- اذا زاد مبلغ الدين عن مائة الف ريال, وقدم المدين الى الجهة الدائنة ما يثبت اعساره شرعاً - وفق اجراءات نظام المرافعات الشرعية- أو افلاسه, فعلى الجهة الدائنة احالة الموضوع كاملاً الى وزارة المالية لعرضه على اللجنة المنصوص عليها في الفقرة (4) من هذه القواعد للتأكد من سلامة الاجراء والمؤيدات الشرعية. وتصدر اللجنة القرار التنفيذي اللازم لذلك, وتزود الجهات المختصة بنسخة منه.

9 - اذا توفي المدين وثبت شرعاً انه ليس له تركة يمكن الرجوع اليها, يعفى من المديونية.

10 - لا ينظر في اعفاء من ادينوا في جرائم اختلاس او تزوير او تحايل.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19