عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-10-2005, 01:58 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 25
قوة التقييم: 0
ريق البنات is on a distinguished road
طاش ماطاش و mbc

طاش ما طاش) دجاجة(MBC) التي باضت لها 40 مليون ريال في 20 يوماً .. والسدحان والقصبي يطرحان نفسيهما عام 2006 على شكل العاب ودمى وبلاي ستيشن..





القصبي والسدحاندبي : مجدل أبو صادق
استطاعت(MBC) أن تربح 40 مليون ريال من المسلسل السعودي "طاش ما طاش" بعدما اشترت حقوق بثه بـ 12 مليون ريال من عبد الله السدحان وناصر القصبي . وكشفت مجلة(Forbes)العربية في عددها الصادر حديثاً (الفلوس) التي ستدخل جيوب جميع الأطراف سواء القصبي والسدحان أو(MBC)أو التلفزيون السعودي.
وتقول: إن الأربعين مليون ريال هي مجمل الدخل الإعلاني, والرعاية, وبيع حقوق البث للتلفزيون السعودي. ويتوقع أن تحقق(MBC) 9ملايين من الدولارات (34 مليون ريال تقريباً) من الإعلانات, خاصة أن سعر الثلاثين ثانية الإعلانية في فترة عرض (طاش ما طاش) هي الأعلى في تاريخ التلفزيون العربي، حيث وصلت إلى 15 ألف دولار (56 ألف ريال) , متفوقة على برنامج (ستار اكاديمي) الذي بلغ سعر الثلاثين ثانية فيه 12 ألف دولار . المعادلة تم حسابها بعدما كشفت (فوربز) أن هناك 15 دقيقة إعلانية أثناء فترة عرض المسلسل تحقق لـ(MBC) في الحلقة الواحدة 450 ألف دولار(1.700 مليون ريال تقريباً), وعلى مدار 20 حلقة, مما يؤدي إلى ربح قدره 9 ملايين من الدولارات (34 مليون ريال تقريباً).
عملية انتقال (طاش) من التلفزيون السعودي إلى (MBC) كان نتيجة التغيير الوزاري السعودي في بداية عام 2005 الذي نتج عنه إحلال إياد مدني وزيراً للإعلام مكان الوزير السابق فؤاد الفارسي. مصدر قال:إن محاولات ناصر القصبي وعبد الله السدحان للقاء الوزير الجديد من أجل الحصول على تعميد إنتاج المسلسل قد تعثرت أكثر من مرة. وأضاف المصدر "لقد رفض لقاءهما". السدحان ينفى ذلك بقوله: "قد تؤخذ بهذا المنظار, ولكنه لم يرفض"، موضحاً أن توقيت التعديل الوزاري جاء في وقت حرج للغاية، مضيفاً "كان هناك صعوبة للقائه بحكم مشاغله كوزير إعلام جديد".
ولكن فيما يبدو أن عملية الانتقال من التلفزيون السعودي إلى( MBC) بالنسبة إلى القصبي والسدحان مربحة للغاية, خاصة أنهما كانا قبل ذلك يعتمدان على التمويل البنكي لإنتاج المسلسل. يقول السدحان لـ (فوربز)(كنا نأخذ القروض بفوائد ..للأسف". العقد المبرم مع(MBC) لمدة 5 سنوات ستؤمن لهما 60 مليون ريال, وهي القيمة الإجمالية لعقدهما مع (آرا الدولية) حتى عام 2009 . بناءً عليه, من المتوقع أن يخصص منها 20 مليون لإنتاج 5 أجزاء- كل جزء 20 حلقة، وكل حلقة تكلف كحد أقصى 200 ألف ريال- بقي 40 مليون ريال يتم تقاسمها بين القصبي والسدحان.
أرباح(MBC) تمتد أيضاً إلى بيع حقوق العرض للتلفزيون السعودي مقابل 5 ملايين ريال (1.300 مليون دولار) كما يقول مصدر مسؤول في (آرا), وذلك لبثها في فترة الذروة نفسها التي تعرضها(MBC)، مع فارق بسيط وهو أن التلفزيون السعودي يبث المسلسل بعدما يتم نقل صلاة المغرب من الحرم المكي, في حين تبثه MBC))أثناء فترة الصلاة.
الفارق الزمني يراه الدكتور عبد الرحمن الحماد، المدير العام لشركة )البيان( وهي الوكيل الإعلاني للتليفزيون السعودي، لا يشكل أي عائق. يقول الحماد: (لدينا 5 ملايين مشاهد)، وهم شرائح المحافظين وأصحاب الدخل المتدني ممن لا يملكون أطباقاً فضائية لاقطة. الحماد يرى أن شريحته تكون مشغولة بالصلاة أثناء فترة عرض المسلسل على(MBC)، وعند عودتها يكون المسلسل على وشك البدء في التلفزيون السعودي.
سعر الثلاثين ثانية في التلفزيون السعودي أثناء فترة عرض "طاش ما طاش" يصل إلى 8 آلاف دولار للإعلان الدولي, و6 آلاف دولار للإعلان المحلي, كما يقول الحماد، الذي أشار إلى تفوق التلفزيون السعودي على MBC)) في الوصول إلى المشاهد المحلي بناءً على دراسة قدمتها شركة (بارك) بإشراف (بروكتل آند غامبل).
الأرباح في طريقها إلى التكاثر داخل جيوب السدحان والقصبي، خاصة في عام 2006 وهو موعد إطلاق النسخة الكرتونية لـ(طاش ماطاش) بتكلفة إنتاجية تبلغ 900 ألف دولار, إلى جانب منتجات رديفة أخرى منها دمى, ودفاتر مدرسية, وقصص أطفال, وألعاب كمبيوتر أبرزها (بلاي ستيشن). يقول القصبي إن مشروعهم الجديد (حيكسر) لأن مجمل أفكاره جديدة. دراسات المشروع كما يكشف عنها القصبي توضح أن السوق يريد ذلك، على حد وصفه.
المشروع الإكرتوني جارٍ عليه العمل الآن من قبل شركة (العيون للإعلام) في العاصمة السعودية الرياض, وهي ذات الشركة التي أنتجت حلقة طاش الكرتونية في الجزء الـثاني عشر. يقول مدير عام الشركة كنان محمد إنه في عام 2006 سيكون هناك نسخة كرتونية كاملة لطاش ما طاش, عبارة عن 20 حلقة يعمل عليها 250 رسام . سيتم أيضاً إنتاج (طاش ما طاش صامت) مثل (توم آند جيري) مدة الحلقة فيه 7 دقائق. يأتي المشروع إلى جانب المنتجات الرديفة الأخرى التي ستنطلق في الفترة نفسها.
هناك شركتين تقدمتا للمنافسة بخصوص تصنيع القصبي والسدحان وشخصيات طاش الأخرى، أهمها فهد الحيان على شكل دمى مثل (فلة) و(باربي). يأتي هذا أيضاً مع إطلاق نسخة (بلاي ستيشن) بالتحالف مع(SONY) بعد الحصول على الرخصة، يقول كنان "إن (طاش) سيكون عبارة عن (أكشن) في نسخة الألعاب الإلكترونية".
يبدو أن (لعنة الثراء) التي عبر عنها القصبي في حديثه مع (فوربز) ستصيبه حتماً بعدما تبدأ مشروعاتهم الجديدة بدر الأرباح. المخرج عامر الحمود، والذي أخرج الجزء الأول والثاني من المسلسل ينتظر الآن طرح (طاش ما طاش في سوق الأسهم)، يضيف ضاحكاً "لو نزل حيعمل اكتتاب حلو". القصبي ربما سيكون آخر المشترين، لأنه كما يقول علاقته بالأسهم بسيطة، حيث (يطقطق قليلاً) عبر أحد الوكلاء دون تورط مباشر، يقول ضاحكاً لفوربز "أخاف أصير أنا والراجحي راس براس".

تاريخ النشر : 24/09/1426هـ
ريق البنات غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-10-2005, 02:18 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرس
المشاركات: 536
قوة التقييم: 0
خطير is on a distinguished road
هـــذاك اول
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خطير غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19