عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-10-2005, 11:25 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
أمور تؤدي إلى الانحراف الفكري وجب التنبيه عليها

أمور تؤدي إلى الانحراف الفكري وجب التنبيه عليها


1 - تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام – أحيانا- لأمور الدعوة إلي الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بلا علم ولافقه ولا تجربة ولا رجوع إلي العلماء وأهل الفقه والتجربة .
2- هيمنة نزعة الخروج على أذهان بعض الناس وكثرة الثرثرة بها وإطلاق الأحكام فيها في حين أنهم ليسوا من أهل الحل والعقد ولا من الراسخين في العلم الذين يعنيهم الأمر شرعاً.
3- شيوع ظاهرة التكفير والتبديع بلا ضوابط شرعية ولا فقه ولا تثبت بما في ذلك الأحكام على الأـشخاص والجماعات والهيئات والأنظمة وغيرها والتكفير باللوازم .
4- التسرع في إصدار الأحكام والمواقف بمجرد الشائعات والقرائن والظنون أو اللوازم وأغلب ما يحدث بين أبناء الأمة الآن من نزاعات وخصومات من هذا الباب .
5- البراءة من المخالفين في الاجتهادات التي يسوغ فيها الخلاف ويعذر فيها المخالف وأكثر النزاعات الجارية اليوم بين بعض فئات المسلمين ومنسوبي الدعوات من أهل السنة من هذا النوع .
6- الحكم على القلوب واتهام النيات وتصيد الزلات وغمط المخالفين حقهم أو جحد الحق الذي معهم
7- كثرة الخصومات والجدل والمراء في الدين مع قلة العمل الايجابي المثمر والتعالم والتعالي والغرور واحتقار الآخرين من العلماء ومن دونهم.
8- الخطأ والجهل في منهج الاستدلال ومنه الاستدلال بالنصوص على غير ما تدل عليه وعلى غير قواعد شرعية وإنزال النصوص على غير ما تدل عليه والجهل بفهم السلف وتفسيرهم للأدلة وعدم مراعاة قواعد الاستدلال من حيث : العموم والخصوص أو الإطلاق والتقييد والنسخ ونحو ذلك وعدم اعتبار قواعد المصالح والمفاسد ونحو ذلك .
9- الجهل بالعلوم الشرعية وقلة الفقه في الدين والتقصير في طلب العلم الشرعي .
10- أخذ العلم الشرعي على غير أصوله الشرعية وبغير نهج سليم .

11- أخذ العلم على غير العلماء وتلقيه عن الصغار والمثقفين والمفكرين الذين هم في العلم الشرعي من فصيلة العوام.
12- فرض الرأي والموقف على الآخرين ومصادرة الرأي المخالف ومحاصرته بكل وسيلة إلي حد استباحة الوسائل غير الشرعية لمنع الرأي الآخر مع العلم أن أكثر الأمور التي يدور عليها الخلاف بين أهل السنة هي من الاجتهادات . كما أن من هذا الصنف من لا يطيق سماع الرأي المخالف وإن كان مما يجوز فيه الخلاف حتى ولو قامت الحجة واستبان الدليل.
13- سوء الأدب مع العلماء والمشايخ وطلاب العلم الشرعي ويتمثل ذلك : بلمزهم واستنقاصهم أحياناً وبإشاعة ما يسيء إليهم وبنقص اعتبارهم عند الآخرين و بشحن قلوب الناس أحياناً والشباب والعوام عليهم والجرأة على الطعن فيهم والتشهير بهم .
14- سوء الأدب والجفاء – تدينا ً – مع من يجب أو ينبغي احترامهم وتوقيرهم كالوالدين والأخوة وكبار السن والمعلمين والجيران والزملاء وأهل الاعتبار من الأمراء والولاة وذوي الهيئات والمسئولين.
15- سرعة الاستجابة للفتن والتصرفات الغوغائية والجمهرة والتداعي عند كل صيحة دون الرجوع لأهل العلم والحلم والفقه والرأي إلا من يوافق هواهم .
16- استباحة البدع والوسائل المريبة في سبيل تحقيق الهدف.
17- الولاء والبراء على الأهواء والرغبات وما يوافق المواقف لا على الدليل والسنة .
18- الخوض في المسائل الكبرى والقضايا الخطيرة ومصالح الأمة العظمي التي لا يبت فيها إلا العلماء المعتبرون والراسخون وأهل الحل والعقد في الأمة مثل تكفير الأعيان والهيئات والخوض في البيعة والخروج ونحو ذلك.
19- غرس الغل وشحن قلوب الناس على المخالفين ومن ذلك شحن قلوب الصغار والنساء والعوام والغوغاء الذين ليس لهم حل ولا عقد مما يفسد ذات البين ويفتح باب الغوغائية والفتن التي تفسد الدين وتهلك الحرث والنسل.
20- إهمال جانب المناصحة لولاة الأمور والتخلي عن ذلك وتخطئة من يفعله .

21- إدمان الكلام والثرثرة فيما لا شأن للعامة فيه من السياسة والمظالم والأثرة ونحو ذلك مما أمر الرسول صلي الله عليه وسلم بالصبر عليه ومما لا يمكن معالجته إلا مع ذوي الشأن وأهل الحل والعقد في الأمة من العلماء والولاة وأهل الرأي والمشورة .
22- استحلال الغيبة باسم مصلحة الدعوة أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن أعظم ذلك غيبة العلماء والولاة أو المخالفين من أهل الخير والاستقامة .
23- تصيد زلات العلماء وطلاب العلم والصالحين وإشهارها والسكوت عن أخطاء أهل الفسوق والفجور والزندقة وإغفالها .
24- ضيق العطن وقلة الصبر واستعجال النتائج في أمر الدعوة وغيرها مما يبعث روح اليأس والتشاؤم والتصرفات المتشنجة.
25- ضعف الحكمة وقلة التجارب مما يجعل البعض يقعون في أخطاء وقع فيها السابقون من أمثالهم فلم يستفيدوا من العبر والدروس فإن السعيد من وعظ بغيره .

26- نزعة العنف واستعمال القوة بما في ذلك اللجوء إلى الأعمال غير المشروعة في سبيل النكايةبالمخالف كالوشاية والاستعداء والبهتان والمقاطعة وقد يصل الأمر عند بعضهم إلي الضرب والإضرار المباشر .
27- ترك الدراسة في المدارس والمعاهد والجامعات وتحريمها أو تحريم العمل في الوظائف الرسمية.
28- تحريم بعض المباحات والتشدد في ذلك ومنه التوقف في التعامل مع المسلمين أو الحكم عليهم .
29- الإخلال بمفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأساليبه أو سلوك منهج المعتزلة والخوارج وأهل الأهواء في ذلك .
والله أعلم
منقول للفائدة
ابن السلف غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-11-2005, 07:19 AM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
سيف الحق is on a distinguished road
مشكور على ذلك واحب اضيف
1/السفر الى خارج البلاد والالتقاء بدعاة الفتنة والشر كامثال الفقيه وابن لادن وغيرهما
2/قلة التطرق الى مسائل العقيدة عند كثير من الخطباء والمحاضرين وخاصة مسائل السمع والطاعة والبيعة والخروج والتكفير
3/عدم نشر فتاوى العلماء الكبار في امور الفتن وتوزيعها في المساجد والمدارس والدوائر الحكومية
4/عدم تكثيف او قل لايوجد اصلا دروس وكلمات في اصول اهل السنة والجماعة في المدارس والدوائر والتجمعات كالمخيمات الدعوية الشبابية وغيرها 00000000000000000000
سيف الحق غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19