عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-10-2005, 04:56 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 65
قوة التقييم: 0
بصطويسي is on a distinguished road
Thumbs up امرأة تكتب ما يخشى أن يكتبه الرجال



مدرس يواجه الإرهاب فيكافأ بفصله من العمل


مها فهد الحجيلان*
أشار الأستاذ قينان الغامدي في مقالته (الإرهاب و"محضنة الفويلق": اقتراح "للديوان الملكي" قبل "ساعة مندم") التي نشرت في "الوطن" بتاريخ 19 أكتوبر 2005 إلى ما حصل في ثانوية الفويلق بالبكيريّة ممّا يمكن اعتباره مشكلة حقيقيّة تواجه تعليمنا وطلاّبنا في هذه المدرسة وربما في غيرها من المدارس التي تخشى من مواجهة الأفكار المتطرفة لبعض المدرسين فيها.
المعلم محمد السلامة الحربي مدرس الكيمياء في ثانوية الفويلق بالبكيرية ورائد النشاط فيها كان ممّن أخذوا على عاتقهم محاربة الفكر المتطرف في مدارسنا وكان ينتقد الإرهاب ورموزه في الأنشطة التي يشرف عليها؛ وهو عمل وطني محمود منه ومن كل معلم مخلص. وبدلا من مساعدته على جهده التنويري في المدرسة فقد حيكت ضده المشاكل من بعض المعلمين الذين لا يؤيدون عمله ويرون أن عمله ضد مشروعهم في توجيه الطلاب توجيها دينيا معينا؛ ووصل الأمر أن دبروا له تهما أيديولوجيّة تتعلق بالنيّات واشتكوه إلى إدارة التعليم التي فصلته من وظيفته ثم أحيل للمحكمة بتهمة "موالاة الكفار والاستهزاء بالدين والدعوة إلى تحرير المرأة والثناء على أمريكا".
تجدر الإشارة إلى أنّ انتصار هذا التيّار المتزمت في فصل من يخالفهم الرأي وإحالته للمحاكم ليست هي الأولى التي نسمع عنها، فهناك معلم آخر في الرياض مرّ بتجربة مشابهة لكن هذا كان قبل أحداث سبتمبر 2001 وأحداث مايو 2003 التي كشفت لنا الوجه الحقيقي للتطرف الذي يقود للإرهاب وتدمير مجتمعنا وحياتنا. وإذا كان هذا الأمر لا يزال قائما بعد كل الجهد الذي بذلته الدولة للحدّ من التطرف والقضاء على الإرهاب فإنّ ذلك يقدّم لنا مؤشرا مهما على أنّ القضاء على الإرهاب يتطلب العمل الفكري بجانب العمل الأمني كذلك.
لم يكن خافيا على أحد مدى تغلغل هذا التيّار في التعليم وسيطرته على المواقع الإدارية فيه؛ فمديرو المدارس ووكلاؤهم والمشرفون التربويون وغيرهم ممن لهم صلة بالتعليم غالبا ما يُعيّنون وفقا لرغبة ذلك التيّار ويظلّون تحت سيطرته ولا يستطيع أحد منهم أن يعمل أو يتصرف دون مشورتهم. يقول من له صلة بالتعليم إن نظرة سريعة على مديري مدارس الرياض ومشرفيها تعطي الإجابة الحقيقية على مدى تغلغل هذا التيّار وهيمنته على التعليم وإحكامهم السيطرة على مساراته. وبهذا استطاعوا أن يقذفوا من يعارضهم إلى الهاوية لأنّ من سيرفع لهم الأمر يتبنّون الاتّجاه نفسه؛ فمدير المدرسة والمشرف التربوي وربما مدير الشؤون التعليمية والمسؤول في الوزارة يحملون الأفكار التي يحملها المتشددون. ومن الطبيعي أنهم يرون في فصل معلم يدعو إلى محاربة التطرف عملا يخدم مشروعهم الأيديولوجي. ومن هنا تتعاضد هذه القوى ضد فرد حتى يظهر أمام المسؤولين بأنه مذنب لأنّ منهجهم يقوم على تشويه سمعة الشخص وإلصاق تهم من نوع "موالاة الكفار" أو "حب أمريكا" أو "السخرية من العلماء" أو "الدعوة إلى تحرير المرأة" وغير ذلك من التهم الجاهزة وتأليب عدد من الطلاب ضدّه ثم وضع محاضر وتقارير ترفد بعضها بعضا حتى تظهر أمام المسؤول بأنّ هذا الشخص مذنب لأن الجميع قد أدانه! لكن هذا "الجميع" ليس سوى نسخة واحدة تنتمي إلى الفئة نفسها التي تكالبت على من يخالفها وتريد سحقه!
لا أدري هل ساهمت وزارة التربية والتعليم في نمو هذا السلوك لدى بعض المعلمين من خلال إعطائها الفرصة لقبول تأويلات أيديولوجية كموالاة الكفّار أو السخرية من العلماء واعتبارها تهما يعاقب عليها دون أن تفهم آليات التأويل التي يقوم بها هؤلاء؟ إن موالاة الكفّار تهمة يمكن إيقاعها بأي شخص، يكفي أن يتكلم الشخص اللغة الإنجليزية مثلا أو يمتدح سيارة من صناعة أمريكية مثلا ليكون بذلك - وفقا لتأويلهم - مواليا للكفّار على اعتبار أن أمريكا كافرة في نظرهم وكل ما له صلة بها يمكن إدخاله في موالاة الكفار. كما أنّ انتقاد أي عمل لشخص يحمل سمات شكليّة ذات دلالة دينية يعتبر سخرية من العلماء، لأنّهم يربطون العمل بالشخص ربطا يجعل الشخص منزّها عن الوقوع في أي خطأ حتى لو أخطأ خطأ لا يمكن تجاهله سمّوه اجتهادا يثاب عليه! هذه الأيديولوجيا سائدة لدى هذه الفئة وتستخدمها سلاحا تحمي به نفسها من النقد وعن طريقها تتخلص ممن يخالفها الرأي بالإيقاع به ومراكمة التهم عليه حتى يقصى من عمله وربما يسجن ويجلد.
ومما يجدر التنبيه عليه هنا هو أنّ هذا التيّار يسعى إلى نشر هذه الأخبار لكي يعطي نفسه رصيدا أكبر من الحماية ويكسب قدرا من السلطة ولكي يقتل أي رغبة لدى الناس في الإصلاح. بل إن كل معلم أو معلمة ربما يصل إلى قناعة بأنه من غير المفيد انتقاد الفكر المتطرف ويؤدي ذلك إلى أنه لن يسعى أحد إلى العمل على إصلاحه أو تقويمه إذا كانت نتيجة هذا الجهد الوطني الإيجابي هي العقاب بالفصل من الوظيفة والإحالة للمحاكم وتشويه السمعة.
إنّ ما حصل للمعلم محمد سلامة الحربي في ثانوية الفويلق لا يمثل حالة فرديّة، بل إنه يمثل مشكلة حقيقية عامّة في تعليمنا. فالقرى التي كان من المتوقع أن تكون بعيدة عن الأيديولوجيا المغرقة في التطرف صارت سبّاقة للتورط فيها ومحاكمة نوايا الناس بناء عليها. هاهي القرية التي كانت مكانا للنقاء وصفاء النوايا بين الناس صارت موطنا للمحاكمات الفكرية المغرضة. مثال مدرسة الفويلق يكشف لنا عن تفشي هذا الفكر في التعليم بغض النظر عن المكان، فالقرى والمدن والهجر يبدو أنها أصيبت بالعدوى لأنّ مصادر تغذية هذا الفكر لا تزال فعّالة. هذه المحاكمات المحزنة أثرها أكبر بكثير من مدرس واحد لأنها تتضمن رسالة إلى المعلمين الآخرين الذين يريدون مواجهة الأفكار المتطرفة وتشعرهم بالعجز والضعف لخوفهم على مستقبلهم الوظيفي والاجتماعي. هذا إلى جانب أن انتصار الفئة المتشددة المدعومة من بعضها يعززهم معنويا مما يرجع بالخراب والشر على عقول الطلاب والطالبات.
لسنا بحاجة إلى معرفة مدى تغلغل الفكر المتطرف في تعليمنا، فالواقع خير برهان على ذلك؛ لكنّنا بحاجة إلى البحث عن حلول لهذه المشكلة التي تهدد مستقبل وطننا بأكمله. اقترح الأستاذ قينان الغامدي في مقالته -المشار إليها في بداية هذه المقالة - ضرورة "إيقاف نشاطهم أولاً، ثم إعطائهم حرية إعلان أفكارهم ومعتقداتهم أمام من يحاورهم، ويستطيع إقناعهم بضلال ما يعتقدون ويمارسون". وهي فكرة بنّاءة إذا وضعت لها وزارة التربية والتعليم خطّة طموحة تقوم على إعطاء هؤلاء المعلمين دورات مختصة لتعليمهم الفكر العلمي الذي لا يقوم على شعارات عاطفية. إنهم بحاجة لمعرفة كيف يعمل العقل وكيف تُناقش القضايا بشكل منطقي وكيف تتطور الأفكار وكيف تبنى الحقائق وكيف تُنقض وكيف يمكن الاستدلال والربط والاستنتاج وغيرها من العمليات العقلية التي يجهلها هؤلاء المعلمون بسبب انغماسهم في الخطاب المؤدلج المعتمد اعتمادا كاملا على شحن العاطفة ومن ثم توجيهها إلى هدف معين لا يوافق الأساسيات الفكرية لهذا الخطاب المتأزم. أعتقد أنهم ليسوا بحاجة للوعظ بترك الفكر المتطرف وليسوا بحاجة للإبانة بأن التطرف يقود إلى الإرهاب لأنّ فكرهم لا يستطيع رؤية نفسه وبالتالي فهم لا يعرفون أنفسهم على حقيقتها ويعيشون تحت دائرة من الظلام التي لا يرون فيها حتى أنفسهم. لابد من تدريب المتطرفين على طرائق فكريّة تساهم في جعل عقولهم ترى ما لم تره وتفكّر من خلال منطق لم تتعوّد عليه من قبل حتى يكتشفوا بأنفسهم ما كانوا عليه من انحراف فكريامرأة تكتب ما يخشى أن يكتبه الرجال
. ربما تكون هذه فكرة طموحة ولكنها جديرة بالتطبيق لأنّنا نريد إصلاح هذه الفئة وليس مجرد إزاحتها عن النظر لتفعل ما تشاء في الخفاء.
*كاتبة وأكاديميّة سعودية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا يسعني إلا أن اقف احتراماً لها واضرب تحية وتعظيم سلام

تحيتي للجميع


آخر من قام بالتعديل بصطويسي; بتاريخ 30-10-2005 الساعة 04:59 AM.
بصطويسي غير متصل  

 
قديم(ـة) 03-11-2005, 01:39 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
بيرم التونسي is on a distinguished road
فعلاً أخي الكريم قضية غريبة

شخص يُحارب ويفصل من عملة لأنة تصدى لمعلمين أصحاب فكر هدام عفن،

يا سبحان الله

شكراً لك

السلام عليكم وكل عام وأنت بخير
بيرم التونسي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 01:44 AM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 89
قوة التقييم: 0
البرحي is on a distinguished road
ماأكثر من يحملون الفكر المنحرف بيننا ولكن من أمن العقوبة اساء الأدب !!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البرحي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 01:51 AM   #4
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
الولد is on a distinguished road
ويل لكل أفاك أثيم نروي قصصا لم نحضرها
الولد غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 02:00 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أخي الولد

ردودك على قصرها إلا أنها في الصميم ....

يعجبني هذا البرود الواثق ......



أما المقال فلا يستحق التعليق لسطحيته وسخافته ......


مسابقة ....
كم وردت كلمة فكر ومشتقاتها في المقالة ؟؟

نفقت الكلمات لدى الكاتبة والأديبة !!!!!!

حقاً صحافة مرتزقة !!!!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 02:31 AM   #6
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
البتار الحاسم is on a distinguished road
اخوي الولد لو أن كل من روى قصة لم يحضرها كان أفاكا لكان الأفاكون أضعاف أضعاف الصادقين بل قد تكون أنت أحد هؤلاء الأفاكين إذا عاملناك بمقياسك وسيكون أيضا أكبر الأفاكين مؤرخي هذه الأمة وبالتالي لن يكون لهذه الأمة تاريخ.

وكما أن الراوي يجب عليه أن يتثبت كذلك النافي يجب عليه أن يتثبت فإن لم يتثبت فليتوقف من غير نفي أو إثبات فأين دليلك على كذب هذه القصة وكيف حكمت على بأنها من الإفك.

فعلا قصة المعلم غريبة وعجيبة ولكن ليس هناك ما يمنع من أن تكون صحيحة .


كتب عن هذه القصة القضية في الصحافة قبل نهاية الدوام بأسبوعين ولم تنفها وزارة التربية ولا تعليم القصيم ولا المحكمة التي نظرت فيها القضية. أليس هذا أمرا غريبا. بماذا تفسر هذا السكوت يا الولد.

وسيبدأ الدوام الرسمي وسنرى وكلنا هل تستيطع هذه الجهات أن تنفيها أم لا . نريد أن نعرف الحقيقة. وإن كانت الحقيقة التي عرفناها أنه ليس هناك شئ مستحيل هذا الزمان . ولا تقول هذا مطوع . لأن الذي يحمل هذا الفكر الذي يدفع للقتل وارتكاب الجرائم باسم الدين مؤكد أنه سيدفعه إلى ما هوأهون منه مثل ما ورد في قصة هذا المعلم صح ولا أنا غلطان.



الحادي فكر وأقرأ بعقلك قبل عاطفتك. حتى لا تصدر مثل هذه الأحكام المستعجلة كصاحبك. بعدين ليش ما تصير بارد مثله؟؟؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
البتار الحاسم غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 02:59 AM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
هبني عقلاً من عقلك لأفكر فيه !!!!!!


ألأني حكمت عقلي في ردي لهذه الترهات ....

أصبحت في نظرك محكماً لعاطفتي ؟؟؟ !!!!!



أتريدني أن أقبلك وأقبل كاتبتك .... وأسير معصوب العينين معكما .....

وإلا فإنني عاطفيٌ ولست ( عقلانيا ) ؟؟؟!!!!!!!


إربأ بنفسك وهون على قلبك .... فصاحبكم هذا معروف .... وقصته معروفه .....

وقد وصلت بتفاصيلها وشهودها ..... إلى فضيلة قاضي المحكمة ... ومن ثم إلى سمو أمير المنطقة .....

وقبل هذا وذاك فالتحقيق فيها كان مستوفاً من قبل إدارة التربية والتعليم ....

فهل أصبح كل هؤلاء إرهابيون .... وصاحبكم وحده هو الوطني الذي يخاف على أمن البلاد ؟؟؟ !!!!!



لقد أصبحت الوطنية دثاراً يتدثر به كل ساقط لتمرير أحقاده !!!!!!!

بمباركة من أوراق التواليت ..... والتي سميت زوراً بصحافة !!!!!

وبتصفيق وتشجيع من قبل الرابطة إياها ...... وعاشوا !!!!!!



بالمناسبة ......
الأخ ( العضو الجديد ) .... البتار الحسام ...... ومادخلك أنت ؟؟؟؟ !!!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 06:08 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أعصابي في ثلاجة من يوم أن علمت أن مخالفي هو صديقي القديم .......

حتى لا أقع في إزدواجية في شخصيتي الحوارية !!!!!!!!



أما اللي دخلني هو اللي دخلك .....

فهذا ليس صحيحا ......

لأنني رددت على الأخ الولد .......

ولم أتطرق للموضوع لأنه من وجهة نظري هو أسخف من أن يضيع فيه الوقت !!!!!!!!!!


أما أنت فياعزيزي فقد حشرت نفسك بيننا وآثرت إلا أن تكون بين الجلد والعظم .....

عموماً هنيئاً لك هذا المكان .....


وبالنسبة لموضوعك يا أخ بتار حسام فهو لايهمني بدرجة كبيرة حتى أكون متابعاً له ......

وآتيك بالنتائج ......

وإن كان يهمك ويهم السيدة حجيلان ( رجلكم ) ..... فلكم أن تتابعوه .....


أما أنني أفاكاً وأثيما .... أو صادقا ثبتا ....

فلست مجبراً أيضاً أن أثبت لك من أي الفريقين أنا ..... وهذا ليس من إختصاصك ......

كما أنه ليس من حقك أن تعتسف لي الأسئلة .... لتطالبني بالإجابة عليها ....

ولتوهم نفسك أنك ( أتيت براس غليص ) ..... !!!!!



أستأذنك بأنني سأقف عند هذا الحد ... لأجل أن أعطي الموضوع بعده المناسب .....
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 11:30 AM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
بيرم التونسي is on a distinguished road
السلام عليكم

من العايدين

يا شين اللي يوهق نفسة ويفرك في طريقة مضحكة

تعرفونه كلكم صاحب أكثر علامات تعجب

مدمن علامات تعجب يدوخ في علامات التعجب

تصدقون لو أقولكم الي الآن كتب في هذه الصفحة ثلاث ردود تحتوي على عدد104 علامة تعجب!!!
بيرم التونسي غير متصل  
قديم(ـة) 03-11-2005, 06:30 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 603
قوة التقييم: 0
ابن السلف is on a distinguished road
السلام عليكم
تقبل الله منا ومنكم
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن السلف غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19